السيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

 مفهوم السيرة الذاتية 

هي عبارة عن وثيقة يتم من خلالها توضيح ماهية المؤهلات والخبرات الخاصة للفرد، كما أنها تشمل على بيان مختصر وصريح لماهية الوظائف التي احتلها الفرد سابقاً، كما يتم توضيح ماهية الاهتمامات الشخصية الخاصة.


 آلية كتابة السيرة الذاتية 

لقد اهتم الخبراء والمختصين بكتابة السيرة الذاتية بوضع نموذج للخطوات وتسلسل واضح وصريح لما يتوجب على الشخص اتباعه لكتابة ماهية محتوى السيرة الذاتية، وتكون خطوات كتابة وإعداد السيرة الذاتية باحترافية كالتالي:

  • التفاصيل والمعلومات والبيانات الشخصية: 

تحتوي السيرة الذاتية على كم جيد من المعلومات والبيانات الشخصية التي تتعلق بصاحب السيرة الذاتية والتي تحتوي على بيانات محددة في طبيعتها، لأنه يتوجب على الشخص أن يكون حذر في كتابة وتوضيح البيانات والمعلومات الشخصية التي تتعلق به، فلا يجوز ذكر كافة البيانات الشخصية وفي الغالب يتم اتباع نظام وآلية معينة في كتابة أهم المعلومات الشخصية التي يتوجب إبرازها في السيرة الذاتية.

  • المؤهلات الأكاديمية التعليمية:

​ ويتوجب على الشخص أن يقوم بترتيب ماهية المؤهلات الأكاديمية التي حصل عليها بشكل تنازلي من الأحدث إلى الأقدم وأن يقوم الشخص ببيان ماهية المؤسسة التعليمية أو الجامعة والسنة والتخصص، كما ويذكر الشخص في هذا البند من السيرة الذاتية ماهية الدرجة الأكاديمية الحاصل عليها، وكذلك إن كان التقدير الحاصل عليه الشخص مرتفع ينصح بذكره.

  • الخبرات الخاصة بطبيعة العمل: 

يتوجب على الشخص أن يذكر كافة الخبرات العملية الحاصل عليها لأنها تعكس مدى اهتمام ونشاط الشخص وماهية المجالات التي عمل أو استفاد منها سابقاً، كما أنها تساعد في رفع تقييم الطلب الخاص بهذه السيرة الذاتية. فيقوم الشخص في هذا الجزء من السيرة الذاتية بذكر طبيعة الخبرة العملية التي حصل عليها، والسنة والمكان الذي استفاد منه واتخذ خبرته منه، ومدة اكتساب الخبرة العملية، وكذلك عنوان المؤسسة التي حصل منها على الخبرة والأعمال التي وكل بها والمسؤوليات التي أسندت إليه.

  • الدورات التي خضع لها: 

يتم في السيرة الذاتية ذكر ماهية الدورات التي خضع لها وانضم لها الشخص وماهية عدد الساعات لكل دورة وعنوان الدورة والمؤسسة التي تلقى فيها الشخص تلك الدورات.

  • المهارات الشخصية: 

ويخصص بند من بنود السيرة الذاتية لكتابة وتوضيح ماهية المهارات الشخصية التي يتمتع بها الشخص، فيتوجب عليه ذكر هذه المهارات بعقلانية ومنطق دون تضخيم أو لا منطقية أو تزييف.

  • الهوايات الشخصية: 

تختلف هذه الهوايات بكونها هوايات عامة يتميز ويحب الفرد أن يقوم بها بأي وقت.

  • الجوائز الحاصل عليها وكذلك المكافآت التقديرية:

​ ويقوم الشخص بذكر ماهية الجوائز التي حصل عليها وماهية المكافآت التقديرية التي تميز فيها والسبب أو المسمى لها وكذلك السنة والجهة المانحة لها.

  • الأعمال التطوعية التي قام بها:

 ويهتم هذا البند ببيان ماهية الأعمال التطوعية التي التزم بها الباحث وقام بها وماهية المؤسسات التي خضع لها وأماكن القيام بها والسنة والفترة الزمنية كذلك سواء أكانت أعمال تطوعية في ذات اختصاص الباحث أم أعمال تطوعية مجتمعية.

  • الأشخاص المعرفون: 

ويتم وضع من اثنين إلى ثلاثة أشخاص كمعرفين عن صاحب السيرة الذاتية للتواصل معهم من قبل الجهات المقدمة لهم السيرة الذاتية، وكذلك يتوجب على الشخص ذكر اسم المعرف ومنصبه الوظيفي وكذلك رقم الهاتف للتواصل معه والإيميل الخاص به، ويشترط أن يقوم الشخص بإعلام الشخص المعرف أنه قد وضع اسمه كمعرف له.

السيرة الذاتية


 أهمية وفوائد إعداد السيرة الذاتية 

تتعدد الأهمية التي تعود بها عملية إعداد السيرة الذاتية على الفرد وذلك لأنها تأخذ حيز كبير من اهتمام ووقت الفرد، فمن أهمية إعداد السيرة الذاتية ما يأتي:

  1. تعتبر السيرة الذاتية هي مفترق تسويقي للفرد من خلاله يوضح ويعرض ما يتمتع به.

  2. تعمل السيرة الذاتية على تكوين طابع خاص بالفرد قبل المقابلة معه وجهاً لوجه لذا يتوجب على الفرد أن يعتني بها بشكل جيد.

  3. تعتبر السيرة الذاتية واجهة وآلية يمكن للفرد أن يعرض من خلالها ما يتمتع به من خبرات ومؤهلات وإنجازات.

 أنواع وصور وأشكال السيرة الذاتية 

تتخذ السيرة الذاتية العديد من الصور والأشكال المختلفة التي تساعد الفرد في ترتيب وتنظيم ما يتمتع به من خبرات، فمن صور وأنواع وأشكال السيرة الذاتية ما يأتي:

  1. السيرة الذاتية الورقية المطبوعة: وهي أحد أشكال السيرة الذاتية التي يتم إعدادها وطباعتها ومن ثم إرسالها للجهة المعنية، ويتم ترتيب هذا الشكل من أشكال السيرة الذاتية إما زمانياً أو وظيفياً.

  2. السيرة الذاتية الإلكترونية: وهي عبارة عن نموذج تقوم المؤسسة أو الجهة المعنية بتصميمه وفق سياستها ليسهل عليها إتمام باقي الإجراءات وتكون عبارة عن نموذج يتطلب من الفرد القيام بتعبئته وفق محتوياته.

  3. السيرة الذاتية باستخدام الفيديو: وفي أحيان أخرى تتطلب المؤسسات نوع خاص من السيرة الذاتية وهو أن يقوم الفرد بتسجيل السيرة الذاتية على شكل مقطع فيديو قصير محدد الفترة الزمنية وذلك لدراسة العديد من الأمور وفي هذا الشكل من أشكال السيرة الذاتية يتم تقديم السيرة الذاتية بالإضافة إلى ما يقارن بإجراء المقابلة فمقطع الفيديو يعكس الكثير من الأمور المختلفة.


الخاتمة

 تعتبر السيرة الذاتية من المهام التي تحتاج إلى عناية جيدة من الفرد الذي يقوم بإعدادها وفق مجموعة من الأسس والمعايير التي تنظم وتحكم عملية إنشاء وإعداد السيرة الذاتية بشكل وبصورة احترافية متميزة. وكذلك تعتبر السيرة الذاتية هي الوجهة الأولى التي تعكس ماهية المتقدم ومهارات وتعريف بصاحب السيرة الذاتية، لذا يتوجب على الفرد قبل المباشرة بإعداد السيرة الذاتية التحقق من ماهية الأسس والمعايير التي يتوجب على الفرد كتابة السيرة الذاتية وفقها لضمان إعداد سيرة ذاتية احترافية.


 فيديو: خطوات في كتابة السيرة الذاتية 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة