مراحل نشر الرسالة في كتاب

اطلب الخدمة

مراحل نشر الرسالة في كتاب


 مفهوم نشر الرسالة في كتاب 

ويقصد بها الطريقة المكونة من مجموعة خطوات والتي يمكن من خلالها تحويل الرسالة من الشكل العام الذي تتخذه للرسائل العلمية إلى هيئة كتاب صحيحة وسليمة.

 شروط نشر الرسالة في كتاب 

تقع عملية نشر الرسالة في كتاب ضمن مجموعة من الشروط المختلفة التي تتكفل بصحة وسلامة عملية النشر للرسالة بالشكل الصحيح والتي تتكفل بتحويل ونشر الرسالة في كتاب أو في ورقة علمية بشكل علمي صحيح ومنطقي بالكامل، ومن شروط نشر الرسالة في كتاب أو في ورقة علمية ما يأتي:

  • الشرط الأول لنشر الرسالة في كتاب: التحقق من تميز عنوان الرسالة وجاذبيته، يتوجب ويشترط لنشر الرسالة في كتاب أن تكون الرسالة التي قام الباحث بإعدادها ذات عنوان متميز ومهم وجذاب بالنسبة للقارئ، وكذلك يشترط لنشر الرسالة في كتاب أن يكون العنوان مختصر ومتلائم مع الموضوع والمحتوى للرسالة.
  • الشرط الثاني لنشر الرسالة في كتاب: يجب أن يتم بيان وتوضيح ماهية أغراض نشر الرسالة في كتاب أو ورقة علمية: فيتوجب على الباحث أن يبين ماهية الأسباب التي دفعته لكتابة ونشر الرسالة في كتاب أو في ورقة علمية.
  • الشرط الثالث لنشر الرسالة في كتاب: يتوجب على الباحث أن يصيغ المقدمة بالأسلوب الذي يناسب عملية النشر فإن كان النشر في كتاب فيتم صياغة مقدمة الرسالة لتتوافق مع طريقة عرض المقدمة في الكتب وكذلك الأمر بالنسبة للنشر في الأوراق العلمية، كذلك يجب أن تتميز المقدمة بإعطائها انطباع عام عن كافة المحتوى ومختصر ومفيد.
  • الشرط الرابع لنشر الرسالة في كتاب: أسلوب العرض لنشر لمعلومات الرسالة، ويقوم الباحث بهذه المهمة من خلال إدراكه لأبرز المعلومات وأهمها التي تحتويها الرسالة وكذلك ماهية النتائج التي قد سبق وتوصل إليها الباحث وكذلك صياغة الفائدة من إجراء الرسالة بناءً على أسلوب الكتاب والعرض فيه، ويتم ذكر هذه الأمور كلها بالطريقة التي يتوافق فيها مع طريقة عرض الكتاب أو الورقة العلمية ليتم من خلالها نشر الرسالة في كتاب.
  • الشرط الخامس لنشر الرسالة في كتاب: كتابة وصياغة النتائج للرسالة كما يتم عرضها بأسلوب الكتاب أو الورقة العلمية كما عرض التوصيات بالطريقة الملائمة، وتوضيح وبيان ماهية الفوائد التي حصلها الباحث من النتائج التي توصل إليها.
  • الشرط السادس لنشر الرسالة في كتاب: يتوجب على الباحث أن يناقش الرسالة بطريقة العرض بما يتوافق مع الكتاب وأسلوب النشر، كما يتوجب على الباحث أن يستذكر ماهية فوائد رسالته بالنسبة للرسائل الأخرى.
  • الشرط السابع لنشر الرسالة في كتاب: يتوجب على الباحث أن يقوم بصياغة وإعادة عملية التوثيق للمراجع وفقاً لآلية الكتاب الذي سيقوم بالنشر فيه، وكما يتوجب على الباحث أن يجمع كافة المراجع التي استفاد منها وتوثيقها كلها دون أي نقص وذلك لأن الرسالة تقوى بكمية المراجع القوية التي تعتمد عليها في احتواء معلوماتها.

 أهمية وفوائد نشر الرسالة في كتاب 

تتعدد الفوائد التي يجنيها الباحث من قيامه بنشر الرسالة في كتاب، ولذلك يتوجب على الباحث أن يجني الفوائد التي دفعته لنشر الرسالة في كتاب، ومن فوائد نشر الرسالة في كتاب ما يأتي:

  1. إن نشر الرسالة في كتاب يعمل على نشر العلم الذي حصده الباحث وتعميمه على الناس وعلى الباحثين والمهتمين في ذات المجال.
  2. إن نشر الرسالة في كتاب تعمل على تحويل الرسالة إلى مرجع مهم ذو قيمة وأهمية لدى المهتمين في جميع أنحاء العالم دون الاحتكار على مكان واحد فقط.
  3. إن نشر الرسالة في كتاب تعطي الباحث وتمنحه مستوى مرتفع من الشهرة، والتي تمكن من إذاعة سيط وسمعة للباحث في أرجاء العالم المختلفة وبين الخلق أجمع.

 مراحل نشر الرسالة في كتاب 

تتم عملية نشر الرسالة في كتاب من خلال مجموعة متنوعة من الخطوات المتتابعة والمتسلسلة والتي يقوم بها الباحث بشكل تتابعي ومرتب للوصول إلى نشر الرسالة في كتاب بالطريقة الاحترافية الصحيحة والسليمة، وتتم خطوات نشر الرسالة في كتاب من خلال المراحل التالية وهي:

  • المرحلة الأولى لنشر الرسالة في كتاب: تحديد دار النشر

تعد أولى المراحل وأهمها في عملية نشر الرسالة في كتاب هي اختيار دار النشر والتي سيقوم الباحث بنشر الرسالة في كتاب الخاصة به في تلك الدار، ويتوجب على الباحث التروي في اختيار وتحديد ماهية الدار التي سيقوم بالنشر فيها، وعلى الباحث أن يتحقق من صدق وأمانة دار النشر قبل أن يقوم باختيارها لكي ينهي أولى مراحل نشر الرسالة في كتاب.

  • المرحلة الثانية لنشر الرسالة في كتاب: تحويل الرسالة من الشكل التي توجد عليه إلى هيئة كتاب

وتتم هذه المرحلة من خلال نشر الرسالة في كتاب من خلال دار النشر، وتعنى هذه المرحلة بتحويل الشكل الذي توجد على صورته الرسالة إلى هيئة كتاب قابل للنشر، وبهذا الأمر ينهي الباحث المرحلة الثانية من نشر الرسالة في كتاب.

وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بمراجعة الرسالة العلمية والتحقق من خلوها من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، ويمكن للباحث أن يقوم بهذه الخطوة بنفسه أو أن يستعين بأحد المتخصصين لغوياً للتحقق التام بأن الرسالة صحيحة بالكامل ولا تحتوي أي أخطاء سواء لغوية أو نحوية أو إملائية ومن ثم ينتقل الباحث للمرحلة التي تليها من نشر الرسالة في كتاب.

  • المرحلة الرابعة لنشر الرسالة في كتاب: التحقق من أن الرسالة تم تحويلها إلى كتاب

والمقصود بهذه المرحلة هي أن يتحقق الباحث من كون الرسالة تم تحويلها من الشكل العام الذي كانت تتخذه لهيئة الرسالة لتكون بهيئة كتاب بالشكل الصحيح والاحترافي دون أي إخلال بأي جزء منها، والتحقق من أن المحتويات بالكامل للرسالة تمت في هيئة محتويات كتاب وبتلك المراحل جميعها بشكل تتابعي وتسلسلي صحيح يتم نشر الرسالة في كتاب بشكل احترافي.

لطلب المساعدة في نشر الرسالة في كتاب يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟