خصائص وأمثلة على المجلات الورقية

اطلب الخدمة

خصائص وأمثلة على المجلات الورقية


 مفهوم المجلات الورقية 

هي عبارة عن نشر لمعلومات وخبرات وثقافات بعدد من الأشكال والصور المختلفة والمتعددة والتي تتم من خلال طباعتها بتصميم متميز على الورق ومن ثم توزيعها وبيعها ولكل نوع من المجلات الورقية زبائن محددين أو ذوي اهتمام معين يتناسب مع طبيعة المجلة وتتناسب مع محتوياتها ومضمونها.

 خصائص المجلات الورقية 

تتميز المجلات الورقية بمجموعة من السمات والخصائص التي تميزها عن غيرها من الوسائل المستخدمة للنشر ولتبادل المعرفة والأوراق البحثية، ومن هذه السمات للمجلات الورقية ما يأتي:

  1. تقوم المجلات الورقية بتوفير المعلومات ونشرها عن موضوع معين بطريقة وتصميم متميز.
  2. تقوم المجلات الورقية المتخصصة في مجال ما بتوفير المعلومات المتخصصة والتي تعنى بمجال الاختصاص للمجلة الورقية، فتقدم المعلومات العلمية في المجلات الورقية العلمية، وكذلك المعلومات الفلكية تقدم من خلال المجلات الورقية المتخصصة في علوم الفلك.
  3. تحتوي المجلات الورقية على مقابلات كأحد صور وأدوات جمع المعلومات التي يتم نشرها من خلال المجلات الورقية، كما أنها تحتوي على المقالات أيضاً كصورة مختلفة لجمع المعلومات ونشرها.
  4. الغالبية الذين يقومون بالكتابة في المجالات الورقية هم كتاب يعملون في المجلة أو عبارة عن صحفيين.
  5. تحتوي المجلات الورقية في أغلب الأوقات على صور ورسومات وأشكال والتي تؤثر بشكل أكبر على القارئ وأسرع تأثيرها من النصوص.
  6. تتسم المجلات الورقية بأنها لا تلتزم ولا تكتفي بلون معين وإنما من الممكن أن تحتوي على مجموعة من الألوان المختلفة.

 أنواع وتصنيفات المجلات الورقية 

تباع العديد من الأصناف والأنواع من المجلات الورقية المختلفة، ومن أصناف المجلات الورقية ما يأتي:

  • المجلات الورقية الشعبية: وهي المجلات الورقية التي يتم إصدار في أوقات وفترات متعددة والتي تعنى بجمع الأرباح المالية، والتي غالباً ما يتم بيعها في المحلات، وتهدف إلى حصد أكبر عدد ممكن من القراء.
  • المجلات الورقية التجارية (الصناعية): هي أحد أصناف المجلات الورقية والتي تعنى بشكل رئيسي بالترويج لتجارة أو صناعة معينة لجذب الزبائن نحوها.
  • المجلات الورقية الأكاديمية: وهي المجلات الورقية المتخصصة في مجال نشر المعلومات الأكاديمية والتي يعنى بها الباحثين بشكل كبير.
  • المجلات الورقية للأطفال: وهي أحد أنواع المجلات الورقية التي تعنى بتقديم معلومات للأطفال على هيئة قصص ونكت وفكاهات.
  • المجلات الورقية للهوايات: تعنى هذه المجلات الورقية بتخصيص مواضيع المجلات الورقية لأصحاب الهوايات المختلفة سواء في تصميم الأزياء أو الرياضات المختلفة أو جمع العملات أو جمع الطوابع أو غيرها الكثير من الهوايات.
  • المجلات الورقية الفكرية: وتعنى هذه المجلات الورقية بتقديم تحليل منطقي وفكري عميق جداً لما يجري في الواقع، ومن ثم إدراجها في المجلات الورقية الفكرية.
  • المجلات الورقية العلمية: وهي المجلات التي تهتم بنشر العلوم والدراسات والأبحاث المختلفة، وغالباً ما تصدر هذه المجلات من خلال مؤسسة تعليمية، وتعتبر وسيلة مميزة لنشر الأبحاث العلمية، ويسمح للباحثين باستخدامها كمرجع لدراساتهم وأبحاثهم.
  • المجلات الورقية للرجال: وهذا الصنف من المجلات الورقية الذي يهتم ويعنى بنشر المواضيع المتعلقة بالمغامرات والتي تحاكي فكر الرجال وتعنى بنشر معلومات عن الأزياء الرجالية أيضاً.
  • المجلات الورقية للنساء: وهي نوع من المجلات التي تعنى بالنساء وبمجالات اهتماماتهن وصحتهن والرياضات التي تخص النساء، وتعنى هذه المجلات بتقديم أفكار ملهمة للنساء في مجالات مختلفة تخصهن.
  • المجلات الورقية للخدمات: وهذه المجلات الورقية في غالب الوقت يكون الاهتمام فيها لتعريف وتوضيح كيفية صنع وصفة طبية معينة أو التعرف على طريق الحصول على أمر ما.

 أمثلة للمجلات الورقية العربية 

تتنوع وتزداد بين الفترة والأخرى المجلات الورقية العربية، ومن هذه المجلات وأهمها ما يأتي:

 أولاً: مجلة زهرة الخليج 

وهي مجلة ورقية تصدر كل أسبوع تقريباً وهي عبارة عن مجلة تعنى بالمجالات الفنية والثقافية المختلفة. تصدر بشكل أساسي في الإمارات العربية المتحدة وتوزع إلى أنحاء الوطن العربي. وتهتم مجلة زهرة الخليج بعرض أحدث الصيحات في عالم الموضة وتواكب القضايا والهوايات النسائية المختلفة مما جعلها تكون مجتمع ضخم من النساء المتابعات واللواتي يعتبرن زبائن للمجلة.

 ثانياً: مجلة ماجد 

وهي عبارة عن مجلة ورقية متخصصة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم من سبع سنوات إلى أربعة عشر سنة. وبالرغم من أن المجلة متخصصة للأطفال إلا أن آخر استبيان تم إجراؤه حول المجلة قد تبين منه أن هناك ما نسبته 20% من زبائن المجلة يبلغ عمرهم فوق الثمانية عشر سنة. وهدف مجلة ماجد هو الرقي بالمستوى الثقافي والمعرفي في المجتمع بأسلوب راقٍ جداً وأسلوب هادف ومتميز. وتتميز مجلة ماجد الورقية عن غيرها من المجلات الأخرى والمتنوعة بمجموعة من الآراء التي تساعد في تطويرها وتحديثها، ومن هذه الآراء التي وجهت لمجلة ماجد ما يأتي:

  1. تعتبر مجلة ماجد مجلة ناجحة في الوطن العربي وذلك لأنها تتناول مواضيع مهمة ومتميزة.
  2. بعض القراء منزعج من عدم وجود رد على رسائلهم في حين أنه قد يكون هناك كم كبير من الرسائل لا يمكن الرد عليها كلها.
  3. يقول القراء بأن أفضل الأعداد التي صدرت للمجلة كانت في العهد الذهبي أي في الثمانينات.

وأخيراً يمكن القول بأن المجلات الورقية قد لاقت قبول متميز ومهم من قبل المجتمعات المختلفة وخصوصاً المجتمع العربي لما يعرف عنه بأنه مجتمع قارئ، وكما أن لكل مجلة من المجلات الورقية اختصاص معين تجذب كم معين ومحدد من الزبائن المختلفين والمميزين، كما أن المجلات الورقية بطبيعة التصميم المتميز الذي تتمتع به والذي تجذب من خلاله زبائنها المميزين.

لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟