مفهوم وفوائد رقم ISBN والمفارقة بينه وبين رقم ISSN

اطلب الخدمة

مفهوم وفوائد رقم ISBN والمفارقة بينه وبين رقم ISSN


 مفهوم رقم ISBN 

هو عبارة عن رقم لتمييز الكتاب دولياً ويكون هذا الرقم معياري له أسس لكتابته وللموافقة عليه، ويمكن من خلال هذا الرقم سهولة الوصول إلى الكتب المطلوبة.

 أصل الاختصار لرقمISBN  

إن دلالة ISBN اختصار للتركيبة International Standard Book Number أي هو الرقم الدولي المعياري للكتب.

 محددات رقم ISBN 

يعتبر رقم ISBN هو رقم يعطى لعنوان واحد فقط أو لطبعة واحدة فقط من العنوان ولا يتكرر وذلك لتسهيل الوصول إلى الكتب.

 مكونات الرقم ISBN 

أولاً: مكونات رقم ISBN ذو ال 10 أرقام

يتكون رقم ISBN من أربعة وحدات

  • المكون الأول لرقم ISBN ويدعى وحدة المجموعة: يعبر المكون الأول لرقم ISBN عن الرقم المشترك للناشرين، للدلالة على منطقة جغرافية.
  • المكون الثاني لرقم ISBN ويدعى وحدة الناشر: وهذا الجزء يستخدم للدلالة على الشخص الناشر في المجموعة.
  • المكون الثالث لرقم ISBN ويدعى وحدة العنوان: يخص هذا الجزء من الرقم عنوان معين من عناوين الناشر نفسه أو طبعة من الكتاب الذي تم نشره.
  • المكون الرابع لرقم ISBN ويدعى وحدة التدقيق: يعتبر آخر جزء في الرقم الدولي المعياري للكتب ويتميز بأنه يتكون من رقم واحد فقط، وهو عبارة عن جزء من ISBN وضع ليتم التحقق من سلامة الترقيم.

ثانياً: مكونات رقم ISBN ذو ال 13 رقم

  • المكون الأول لرقم ISBN: وتتكون هذه الوحدة من 3 أرقام توضع من طرف اللجنة الدولية.
  • المكون الثاني لرقم ISBN: تهدف هذه الوحدة إلى تحديد المنطقة الجغرافية أو اللغوية وتقوم بوضعها اللجنة الدولية أيضاً.
  • المكون الثالث لرقم ISBN: تعبر هذه الوحدة عن الرقم الخاص بالناشر، ويتميز بأنه متغير الطول تبعاً لطبيعة النشر والإنتاج لكل ناشر، وتمنح هذه الوحدة من قبل اللجنة الدولية أيضاً.
  • المكون الرابع لرقم ISBN: هذه الوحدة تعبر عن الكتب التي تخص الناشر ذاته، وتمنح هذه الأرقام من قبل الناشر.
  • المكون الخامس لرقم ISBN: هذا الرقم هو عبارة عن رقم التحقق والتأكد ويتم الحصول عليه من خلال خوارزمية تطبق على باقي الأرقام المكونة للرقم الدولي المعياري للكتب.

 عدد الأرقام المكونة لرقم ISBN 

يتكون رقم ISBN من 10 أو 13 رقماً عند التعامل مع رقم ISBN للكتب لا مانع من التعامل مع النوع المكون منه من 10 أرقام، وإنما يطلب ويمنح رقم ISBN المكون من 13 رقم فقط للتحقق والتأكيد.

ما هي أرقام ISBN السليمة وغير السليمة؟

يعتبر الرقم الأخير المكون لرقم ISBN هو رقم تحقق للتأكد من صحة رقم ISBN بالكامل فيتم إنشاء ISBN من خلال عملية معقدة وصعبة جداً يتم إجرائها على باقي الأرقام المكونة لـ ISBN ، وعندما يراد التحقق من كون رقم ISBN من كونه سليمة أم غير سليم من خلال مقارنة الرقم الأخير في رقم ISBN المعطى مع الرقم الناتج من إجراء العملية الحسابية على رقم ISBN والحكم عليه بكون سليم أم غير سليم، فإن كانا متوافقان كان رقم ISBN سليم وإن اختلفا هذا يعني وجود خلل وأن رقم ISBN غير سليم.

 أهمية رقم ISBN وفوائده 

تتعدد القيم الفنية والمهنية التي يؤديها رقم ISBN وكمية الفوائد العظيمة التي يعود بها على المستخدمين له والمتعاملين به، ومن فوائد رقم ISBN ما يأتي:

  1. يقوم رقم ISBN بأداء فائدة عظيمة بحيث تساعد الباحثين على التمييز بين نسخ الكتاب المختلفة من خلال رقم ISBN المحدد لكل منها، كما أنها تساعد الزبائن في الحصول على النسخة والطبعة التي يرغبونها من الكتاب.
  2. يسهل رقم ISBN إجراء فهرسة الكتب وإنشاء قواعد البيانات المختلفة، هذا الأمر الذي يساعد على الحصول والوصول للكتاب المطلوب بكل سهولة ويسر.
  3. رقم ISBN هو عبارة عن أداة مساعدة للحصول على الكتب وتوزيعها بكل سهولة ويسر.
  4. يتم التعامل مع رقم ISBN وقراءته على هيئة رقم ليسهل ويسرع التواصل معه بشكل سلس وسريع.
  5. تتعامل معظم دور النشر والتوريد والتوزيع من خلال رقم ISBN لتسهيل الوصول إلى الكتب المطلوبة.
  6. يمكن الحصول على قواعد البيانات الخاصة بعمليات البيع والشراء من خلال التعامل برقم ISBN كما أنه يعمل كنظام مراقبة للنسخ التي تجري للكتب.
  7. بعض الدول تعتمد على رقم ISBN لإعطاء حق الإعارة والموافقة عليه.

 الفرق بين رقم ISBN وبين رقم ISSN وأيهما هو الردمد ومن الردمك؟ 

إن لكل من رقم ISBN ورقم  ISSN ميزة واستخدام خاص مختلف لكل منهما عن الآخر الأمر الذي يتطلب من المختصين العناية بكل منهما والتمييز بكل منهما، كما أن كلاً من الرقمين جاء لخدمة وتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف، والمفارقات بين كلاً من الرقمين

أولاً: رقم ISBN هو الردمك واختصار ل International Standard Number: هو رقم عالمي يتم طباعته على الكتب وتختلف نسخ الكتب في هذا الرقم وطبعات الكتاب ذاته تختلف في رقم ISBN ، وهو يعبر عن أحد برامج التقييس الدولية، وغالباً ما يتواجد هذا الرقم على الغلاف الخلفي للكتاب.

ثانياً: رقم ISSN وهو الردمد واختصار ل International Standard Serial Number: يتكون رقم ISSN من ثمانية أرقام، يستخدم لترقيم الدوريات الإلكترونية وكذلك المطبوعات، ويستخدم تفعيل لقانون ISO 3297.

وأخيراً يمكن القول بأن رقم ISBN هو عبارة عن شيفرة تتكفل بمجموعة من الأمور التي تخدم التعامل مع الكتب بشكل سلسل والقيام بعمل النسخ المطلوبة منها، وإدارتها بشكل صحيح، كما أن رقم ISBN يتكفل بالحصول على مجموعة من الفوائد التي تعود على استخدامنا له، كما أن لرقم ISBN ضرورة ملحة في تسهيل الحصول على الكتب والنسخ والطبعات المختلفة منها بطرق مبسطة.

لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟