كتاب تعلم خط الرقعة بدون معلم (مراجعة وتحميل)

اطلب الخدمة

كتاب تعلم خط الرقعة بدون معلم (مراجعة وتحميل)

مهارات الكتابة هي جزء لا يتجزأ من عملية التواصل، حيث أن المهارات الجيدة في الكتابة تمكنك من توصيل رسالتك بوضوح وسهولة لجمهور أكبر بكثير من التواصل وجها لوجه أو عبر الهاتف، وتعتبر الكتابة بخطُ الرقعة من مهارات الكتابة الحديثة نسبياً، حيث ابتكره العثمانيون عام 1280هـ،

ويتميز خط الرقعة بسرعة كتابته وسهولة قراءته وبعده عن التعقيد، وهو أكثر الخطوط العربية انتشاراً في العالم العربي، ويشتهر خط الرقعة بحروفه القصيرة المتقطعة المستقيمة، وانحناءاته البسيطة التي يكون أغلبها شبه مستقيم، وهو خط يتسم بمرونة قوية وصريحة،

ويعتقد أن اسم خط الرقعة مشتق من خط الرقاع القديم، والذي لا يمت بصلة إليه إلا بالاسم وبالصيغة المفردة فقط، في حين يعتقد آخرون أنه سمي بهذا الإسم لأن الناس قديماً كانوا يكتبونه على رقاع، والخبر السار هو أن الكتابة بخط الرقعة هي مهارة يمكن تعلمها مثل أي مهارة أخرى، فلا تتردد في تعلمها بهدف تحسين طريقة كتابتك، وزيادة سرعتها.

لقد جاء كتاب "تعلم خط الرقعة بدون معلم"، لكاتبه محمود إبراهيم، ليقدم لعشاق خط الرقعة شرح مبسط لتعلم الكتابة بخط الرقعة بدون معلم، والكتاب يشرح طريقة سير القلم في حروف الهجاء المفردة والمتصلة، وذلك حتى يتمكن الراغبون في تعلم الكتابة بخط الرقعة والتعرف على أدواته.

ويقدم إبراهيم العديد من النصائح المهمة على طول الكتاب، حيث أشار في كتابه إلى الكيفية الصحيحة لبري القلم، واختيار القلم المناسب للكتابة، وطريقة مسك القلم، والجميل أن الكاتب يوضح أبعاد ومسافات وأحجام وسماكة الأحرف والكلمات بالأرقام، وفي بعض المواضع استخدم المليمتر كمقياس.

وفي التالي نماذج لطريقة شرح الكتاب لبعض الحروف:

  • طريقة كتابة حرف الكاف بخط الرقعة:

الكاف في البدء ترسم مثل اللام بزيادة رأس مستقيم مائل من اليمين إلى اليسار، وإذا اتصلت بألف ولام أو لام ألف رسمت كدال مفردة بزيادة رأس تربطها بما بعدها ... والكاف في النهاية مثل الكاف المفردة، وتتصل بما قبلها على ارتفاع مناسب.

  • طريقة كتابة حرف السين بخط الرقعة:

السين في البدء أو في الوسط تحذف كاسته، ويكتب بأسنان مائلة ومتقاربة بجانب القلم كأسنان المنشار ويكتب بدون أسنان بطول ثلاثة نقاط، ومع الحروف النازلة يتصل حرف السين بطرف رفيع مائل مكتوب بجانب القلم إذا لم يكن له أسنان، أما إذا كان له أسنان فتعامل السنّة الثالثة معاملة حرف الباء وتكتب مقوسة مقلوبة.

والكتاب بشكل عام مفيد جداً للراغبين في تعلم خط الرقعة بدون معلم، وهو مليء بالصور والإيضاحات التي توضح الشرح، ولغته بسيطة وسهلة الفهم ويمكن قراءته كاملا خلال يومين فقط، حيث يبلغ عدد صفحاته (35) صفحة، وهو مناسب لكل الأعمار التي تزيد عن 9 سنوات.

تحميل كتاب "تعلم خط الرقعة بدون معلم" لكاتبه محمود إبراهيم


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟