مراجعة وتحميل كتاب التطور الحضاري للإنسان

مراجعة وتحميل كتاب التطور الحضاري للإنسان
اطلب الخدمة

مراجعة وتحميل كتاب التطور الحضاري للإنسان

بعد نحو خمسة وثلاثين ألف سنة من أيام سيدنا آدم عليه السلام، كان مهد الحضارة في جنوب غرب آسيا، يمتد من وادي النيل إلى شبه الجزيرة العربية، ومن بلاد الرافدين، إلى تركستان، والمناخ هو العامل الحاسم في إقامة الحضارة في هذه المنطقة، ومنذ ذلك الوقت لم يتوقف الإنسان عن مواصلة تطوره الحضاري إلى يومنا هذا.

لقد جاء كتاب "التطور الحضاري للإنسان"، لكاتبه جاكوب برونوفسكي (ترجمة أحمد مستجير) ليتناول موضوع لطالما أشغل بال الكثيرين من جميع أنحاء العالم؛ ألا وهو التطور الحضاري للإنسان، وقد بدأ برونوفسكي أولى موضعات كتابه بالحديث عن عظمة الإنسان وتفرده بين الحيوانات الأخرى.

وبعدها تطرق إلى الحديث عن أول مكان لظهور الإنسان على وجه الأرض، وبعدها تطرق إلى سرعة تطور الإنسان مقارنة بغيره من الحيوانات، حيث يقول برونوفسكي: أن تطور الصائد (الإنسان) كان أكبر من تطور فريسته، بينما ما تزال لقط السنور نفس القدرة على المطاردة، وما يزال للبقر الوحشي الأفريقي نفس السرعة في الهروب، وتطرق أيضاً إلى موضوع تطور أعضاء الإنسان، حيث يذكر برونوفسكي أن الرأس هو أكثر عضو مر بالكثير من التطورات مستدلاً ببعض بالحفريات القديمة.

والكتاب يتكون من 13 فصل، تناول فيها الكاتب العديد من الموضوعات الشيقة التي تندرج أسفل الموضوع الرئيس، وهو مناسب لفئة القرّاء الراشدين فقط، نظراً لأن اللغة المستخدمة معقدة بعض الشيء، ويمكن قراءته باستمتاع خلال ثلاثة أسابيع فقط، حيث يبلغ عدد صفحاته (256) صفحة، ولكن يؤخذ عليه أنه غير منسق جيداً، ويحتاج إلى إعادة تنسيق وطباعة، كما أن أفكاره غير مترابطة.

حمل الآن

لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟