المدونة - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص التفسير

ظهرت الحاجة لوجود علم التفسير نظرًا لإسلام من هم من غير العرب، وللحاجة للغة العربية وسط تعدد اللغات، وظهور التفسير المأثور. فبهذا يحظى هذا العلم بأهمية بالغة إذ أنه ملازمٌ للقرآن الكريم للكشف عن معانيه ودلالة مفرداته وألفاظه وتبييّنها. يفسر الآيات القرآنية بغية استنباط الأحكام الشرعية مساهمًا في تحقيق المقصد من وجود القرآن الكريم في سبيل إنشاء حياة دينية سليمة.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص التوجيه والإرشاد النفسي

لا يقل التعامل مع الأمراض النفسية أهميةً عن معالجة الأمراض العضوية ولذا يتطلب الأمر انتشار ثقافة الصحة النفسية بشكل واسع بين الأفراد وتوافر خدمات الإرشاد النفسي التي تتمثل في الخدمات المقدمة من قبل الجهات المختصة التي تعمل على انشاء المؤسسات التي تقدم الخدمات النفسية والارشاد النفسي وبناء العيادات التي تُعنى بالأطفال والبالغين والأسر بشكل عام.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص البحوث التربوية

يعتبر البحث التربوي فرع من فروع العلوم الإنسانية الذي بدوره يرتبط بمعرفة فكر الإنسان، حيث تنبثق أهمية البحث التربوي من دوره في تكوين عدد من الأجيال الذين يمتازوا بكلٍ من الثقافة والمعرفة المتقدمة التي بشأنها تقود الأجيال نحو التقدم والتطور. إن البحث التربوي الكامل يمر بالعديد من المراحل التي وضعها الأكاديميون فيما يتعلق بالعلوم التربوية التي تقود الباحث في النهاية إلى أدق النتائج حول موضوع البحث التربوي.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص التمريض

يتضمن تخصص التمريض مجموعة من الخطوات المنظّمة والمترابطة من أجل تقديم الاهتمام إلى المريض، وهذه العملية تُساعد الممرّض على التركيز على اهتمامات المريض، وتتضمّن هذه العملية فوائد مختلفة، ومنها المرونة في العمل مع التفكير الجيد؛ لأنّ هذا يتعلّق بحياة المريض...

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص البلاغة والنقد

إن علم البلاغة من أكثر العلوم العربية إمتاعاً وأكثرها جمالاً فهو الذي يأخذ بك إلى ما وراء الكلمات والسطور وصولاً لاستقاء المعنى المقصود كاملاً ووصفه وصفاً تاماً، والمساعدة في الكشف عن بقية الكلام بإيجاز وإيصال المعنى بما يكون له في النفس من وقعٍ ممتع وخلابٍ، ينفث في النفس فهماً واسعاً للكلم وإلماماً كاملاً فيه، يساعدها على تمييز الكلام الحسن من الرديء، ومساعدة القارئ على بلورة كلامه تبعاً للمناسبة...

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التأهيل الحرفي

يعد التأهيل الحرفي نوعًا في التعليم الذي يركز على تعلم الحرف، والمهن اليدوية، أو التطبيقية، والتي تشكّل خطًا متوازيًا مع التخصّصات الأكاديمية التي تقدم خدماتها للمجتمع ككل، وبذلك فهي تعد الوجه الثاني للرافد الاقتصاديّ الوطني. يركز التأهيل الحرفي على فئةٍ شبابيةٍ لديها ميول نحو التعليم الحرفيّ أكثر من التعليم الأكاديميّ، لذا فهي تسعى إلى استقطاب تلك الفئات، وإلحاقهم بمراكز تدريبية مهنيةٍ مخصّصةٍ، ومزودةٍ بكافة التجهيزات...

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التأمين

يعد التأمين وسيلةٌ لِمُواجهة المخاطر التي من الممكن أن يتعرَّض لها الإنسان في كيانه أو أمواله في فترة حياته وذلك في سبيل التخفيف من وطأتها. لعل جوهرُ هذه التأمين هو التعاون الذي يتحقق باشتراك الأشخاص المُعرَّضين لذات الخطر في مواجهة الآثار التي تنجم عن تحقيقه بالنسبة لبعضهم، حيث يتم التأمين من خلال دفع المواطن لاشتراك أو لقسطٍ، حيث يتم توزيع المبالغ المتحصلة وذلك من أجل توزيعها على من تحل بهم الكارثة.

أكمل القراءة »

رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص الهندسة

تعد الهندسة إحدى المهن المتعلقة بتصميم وبناء وتشغيل الآلات ولا سيما الهياكل والأجهزة اللازمة في الصناعة والحياة اليومية. حيث تعد الهندسة منهج شامل ومتعدد التخصصات التي تشتمل على تعليم كل من التكنولوجيا والرياضيات والعلوم. علاوة على ذلك، إن المهندسين لهم الدور الأساسي في اتاحة الاستخدامات العملية اللازمة للاكتشافات العلمية والاختراعات والابتكارات التي من شأنها أن تعزز مكانة الانسان.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك