المدونة - المنارة للاستشارات

كيفية الاستعداد للسيمنار

يعد السيمنار الملخص الذي يقوم الباحث العلمي بإنجازه كأحد متطلبات رسالته العلمية، ويتبع ذلك العملية التقييمية للبحث من قبل أحد أعضاء الهيئة التدريسية وكذلك ما تم انجازه خلال فترى الكتابة وبالتالي مناقشة نتائج البحث العلمي مع الباحث العلمي. إن إعداد السيمنار بطريقة جيدة يتطلب من الباحث العلمي أن يعي تمامًا أهمية الايجاز في العرض مع الأخذ بعين الاعتبار تغطيه جميع النقاط التي يود اجراء التحريات حولها خلال كتابة باقي أجزاء الرسالة العلمية.

أكمل القراءة »

أخطاء شائعة في تصميم البحث العلمي

يقصد بتصميم البحث العلمي بالخطة المقترحة لقيام الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي خاصته، ولا بد على الباحث العلمي أن يأخذ بالاعتبار المكونات الرئيسية لتصميم البحث العلمي والمتمثلة في كل من فلسفات العالم، واستراتيجيات التحقق، وأساليب البحث.

أكمل القراءة »

أهمية كتابة أطروحة الدراسات العليا

لا شك أن كتابة أطروحة الدراسات العليا هي عملية صعبة وطويلة وقد تتخذ من الباحث العلمي أيام وليالٍ طوال وهو يتناول المراجع العلمية والمصادر بمختلف أنواعها سواء كانت كتب وأمهات الكتب، والرسائل والدراسات العلمية السابقة؛ وذلك من أجل كتابة أطروحة علمية ذات صلة بعنوان البحث العلمي وعلى نحو واسع ومناسب. ومن هنا، يتناول هذا المقال الأهمية التي تعود على الباحث العلمي عند كتابته لأطروحة الدراسات العليا خاصته.

أكمل القراءة »

سمات المشرف الأكاديمي الجيد

لعل أكثر ما يقلق الباحث العلمي هو كيفية اختيار المشرف الأكاديمي الذي بدوره أن يساعده في كيفية كتابة البحث العلمي الخاص به على نحو صحيح ووفق الطريقة العلمية المعتمدة، ولا شك أن المشرف الأكاديمي هو الذي يقوم بإرشاد الباحث العلمي وتوجيهه حول كيفية إعداد البحث العلمي على الطريقة المعلومة ووفق الخطوات التي يتكون منها البحث العلمي الجيد والذي بدوره أن يفتح المجال للباحث العلمي إلى اجتياز مرحلته العلمية بنجاح ومن ثم الاستمرار في السير طلب العلم ومنفعة غيره في مجال بحثه العلمي.

أكمل القراءة »

نموذج فحص سرقة أدبية لرسالة ماجستير في المناهج وطرق التدريس

لحل إحدى أكبر مشاكل البحث العلمي، تقدم المنارة للاستشارات خدمة فحص السرقة الأدبية والعلمية (Plagiarism) للدراسات والرسائل العربية والإنجليزية، حيث تتم هذه الخدمة من خلال ارسال المادة العلمية لفريق المختصين لدى المنارة للاستشارات. وتوفر المنارة للاستشارات خدمة الكشف عن نسبة السرقة الأدبية في العمل كما لديها القدرة على حل مشكلة السرقات الأدبية في العمل المفحوص.

أكمل القراءة »

نموذج نقد دراسة في تخصص تعليم أساسي

تقدم المنارة للاستشارات خدمة نقد الدراسات والرسائل, حيث يتم تسليط الضوء على النقاط الإيجابية والسلبية في الدراسة. ونعتمد على أكثر نماذج النقد شموليةً وتفصيلاً. وسيتم نقد الدراسة من خلال مجموعة من المعايين أهمها أصالة البحث وأهميته، وضوح الإطار النظري، ملائمة منهج البحث لموضوع الدراسة، ملائمة الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات، الدقة في مناقشة النتائج، مناقشة لغة البحث وسلامتها ووضوحها، طريقة عرض أسلوب البحث، مناقشة المصادر والمراجع.

أكمل القراءة »

نموذج توفير دراسات سابقة في تخصص الرياضيات

تعتبر الدراسات السابقة بمثابة المكتبة المصغرة التي يستطيع الباحث من خلالها الوقوف على آخر ما تم بحثه من الدراسات التطبيقية أو الميدانية التي تتعلق بمشكلة البحث المدروسة سواء كانت رسائل علمية ماجستير أو دكتوراه، أو بحثاً علمياً منشورًا في مجلات علمية محكمة ودراسته بشكل صحيح وفق أسس وقواعد البحث العلمي.

أكمل القراءة »

نموذج نشر رسالة علمية في تخصص تكنولوجيا التعليم

يتطلب النشر في المجلات العلمية خبرة واسعة ومتابعه مع مجلة علمية محكمة لكل عملية نشر بحث علمي, وغالبا ما تطلب المجلات العلمية العالمية عدد من التعديلات وتحتـــــــاج أي مجلة علمية عدة أسابيع من أجل نشر بحث علمي محكم. وتقدم المنارة المساعدة في هذا الجانب حيث ستقوم بالمتابعة مع المجلات العلمية كما ستتولى عمل تعديلات المجلات المحكمة.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك