معلومات عامة عن الابتعاث الخارجي حسب مستوى الدراسة (كل ما تريد معرفته عن الابتعاث الخارجي لجميع المستويات الدراسية جامعي، ماجستير، دكتوراه)

يتناول هذا المقال أهم ما يجب على المتقدم لبرنامج الابتعاث في الخارج معرفته وذلك حول ماهية الابتعاث الخارجي وكذلك ماهية إدارة الابتعاث الخارجي، وبالتالي الأمور التي يجب أن يأخذها الطالب في عين الاعتبار من أجل استيفاء جميع الشروط التي من شأنها تسهل الطريق له كطالب مبتعث إلى الخارج، ولا سيما أن لكل مرحلة دراسية أو مستوى دراسي الشروط التي تناسب المتقدمين إليها من خلال برنامج البعثة إلى الخارج، بالإضافة إلى تحديد أهداف برنامج الابتعاث إلى الخارج. وأخيرًا، أهم الارشادات الواجب على المتقدم إلى برنامج ا

أكمل القراءة »

نموذج خطة بحث ماجستير

إن بحث الماجستير يعتمد على عناصر محددة عند كتابته، يجب على الطالب أن يلتزم بها بالشكل الكامل عند كتابة بحثه، حيث أن الحرص على تنفيذ هذه القواعد يؤدي إلى كفاءة رسالة الماجستير، ولأن لخطة بحث الماجستير أهمية كبيرة، يجدر على الباحث الاتقان في اعدادها.

أكمل القراءة »

إرشادات يجب على المبتعث اتباعها

لا بد على المبتعثين للخارج وفق برنامج الابتعاث الخارجي اتباع الارشادات التي من شأنها أن تسهل عليهم الالتحاق ببرنامج الابتعاث الخارجي والوصول إلى الكلية التي تناسبهم من أجل استكمال الدراسة التي ينشدون إليها وإن كانت في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

أكمل القراءة »

ماهية هيكلية برنامج الابتعاث الخارجي (تعرف على هيكلية برامج الابتعاث)

يتناول هذا المقال في البداية توضيح المقصود ببرنامج الابتعاث الخارجي، ومن ثم يوضح المقال ماهية إدارة برنامج الابتعاث الخارجي، كما ويوضح أخيرًا ماهية هيكلية برنامج الابتعاث الخارجي.

أكمل القراءة »

الدول الأكثر تناسبًا للدراسة والتي تتفق مع الثقافة الإسلامية

لقد حثنا الله عزّوجل في أول آيات نزلت على نبينا محمد (صل الله عليه وسلم) حيث قال تعالى: "أقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)".

أكمل القراءة »

أثر الابتعاث الخارجي على المجتمع

لا شك أن للمبتعث تأثير كبير على الدولة التي يبتعث لها، حيث يتمثل هذا التأثير في زيادة عدد السكان وإن لم يكن من سكان الدولة الأصليين، كما ويكمن تأثيره الإيجابي على الدولة التي يبتعث إليها في حال قام المبتعث بنشر العلم ولا سيما تطبيق العلوم النظرية التي كان قد تعلمها في الدولة التي يتعلم بها، من هنا يمكن القول إن للابتعاث نتاجًا ايجابيًا يمكن أن تجنيه الدولة المبتعث إليها في حال قامت باستغلال عقول الطلاب المتميزين في نشر العلم في بلدانهم على نطاقٍ واسع.

أكمل القراءة »

سلبيات الابتعاث الخارجي

لا شك أن برنامج الابتعاث الخارجي يقوم على ترشيح كل من الطالبات والطلاب وكذلك تشجيعهم من أجل المشاركة في المنح التي يتم من خلالها تقديم المحاضرات التعريفية فيما يتعلق بالمنحة ولا سيما أهم أهداف المنحة وكيفية تقديم طالبات وطلاب للجامعات المتميزة.

أكمل القراءة »

معايير التميّز في عدد من الجامعات التي يتم الابتعاث إليها

لا شك أن هناك العديد من معايير التميز التي من شأنها أن تفضل إحدى الجامعات عن غيرها، وفي حال توافرت هذه المعايير فإنه ينصح بالتحاق الطالبات والطلاب المتقدمين لبرنامج الابتعاث الخارجي من أجل استكمال دراساتهم في تلك الجامعات دون غيرها.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك