عشرة أخطاء شائعة في تنسيق رسائل الدراسات العليا

يوجد العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثين أثناء تنسيق رسائل الدراسات العليا ، نذكر عشرة أخطاء، وهي على النحو التالي:

أكمل القراءة »

عشرة أخطاء لغوية شائعة يجب الحذر منها أثناء التدقيق اللغوي

هذه الأخطاء اللغوية مقتبسة من كتاب الأخطاء الشائعة في اللغة العربية للكاتب محمد العدناني عضو شرف في مجمع اللغة العربية الأردني.

أكمل القراءة »

نصائح هامة لإعداد وكتابة التقارير

تعتبر التقارير وسيلة مهمة للتواصل, فهي وثيقة نقل البيانات والمعلومات بين الأفراد باختلاف الهدف الذي كتبت من أجله, وفي هذا فإن التقارير تتباين فيما بينها من حيث: المضمون, أسلوب السرد, حجم التقرير.. إلخ ولكن التقارير تجتمع في جوهرها حول ثلاث نقاط أساسية: الصدق, الوضوح, والدقة.

أكمل القراءة »

خطوات دليل الرسائل العلمية

في ظل الإقبال الشديد والسعي في ميادين المعرفة خاصة في مجال الرسائل العلمية وجب أن يكون هناك دليل للرسائل العلمية الذي بدوره يضيء الطريق لوافديه، حيث تعتبر الرسالة العلمية محصلة العلم والمعرفة والخبرة والتجربة العقلية التي يخوضها طالب الدراسات العليا، كما يكون الباحث قادرًا على التعبير عن رسالته العلمية بالكتابة ولا تخلو الرسائل العلمية من دليل الرسائل العلمية الذي يوجه الباحث للخطوات العلمية الواجب اتباعها لتصبو رسالته في مصب التميز.

أكمل القراءة »


نصائح مهمة حول التدقيقِ اللغوي والتحرير

الأصل أن يجتهد الباحث ويقوم بالتدقيق اللغوي والتحرير لبحثه بنفسه، لكن المشكلة في التدقيق اللغوي والتحرير تكمن في أن الباحث لا يمكنه ضمان خلو البحث العلمي من الأخطاء اللغوية بكامل أنواعها كالمطبعية والإملائية والنَّحوية وعلامات التَّرقيم، وانتقاء الكلمات الملائمة وتركيب الجمل، وتعبر عملية الدقيق اللغوي والتحرير من أصعب العمليات التي تواجه الباحث وبخاصة إذا كان يكتب بشكلٍ مُستمر.

أكمل القراءة »

دراسات علمية حديثة تكشف حقائق مثيرة حول الامتنان

أشارت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن إظهار القليل من الامتنان والتقدير للناس قد يحسن شعور الأشخاص بالرضى والسعادة النفسية ، وقد بينت الدراسات العلمية عدة فوائد تنجم عن الإمتنان ، حسب واقع علم النفس.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك