عنوان رسالة ماجستير في علم النفس - المنارة للاستشارات

عنوان رسالة ماجستير في علم النفس

عنوان رسالة ماجستير في علم النفس
اطلب الخدمة

مجالات المعرفة يمكن تشبيهها بالبحر العميق الذي يحتوي عدد ضخم من الكائنات الحية، وفي بحر المعرفة هذا تبرز العديد من المجالات التي تؤخذ في رسائل الماجستير بكثرة، ومنها مجال علم النفس، فأغلب الجامعات حول العالم اليوم توفر برنامج الماجستير في علم النفس، وماجستير علم النفس يتطلب تقديم رسالة ماجستير متخصصة في علم النفس، ولعل من أكثر الأمور التي يجد في الباحث صعوبة هو اختيار العنوان المناسب لرسالة الماجستير في مجال علم النفس، وفي هذا المقال سنتطرق إلى أمور عديدة حول كيفية اختيار عنوان رسالة الماجستير في مجال علم النفس، و كذلك نضع بعضاً من الأمثلة على عناوين لرسالة الماجستير في مجال علم النفس… .


 من أين تختار عنوان رسالة الماجستير في مجال علم النفس؟ 

عنوان رسالة الماجستير في مجال علم النفس يمكنك الحصول عليه من عدة محاور معرفية وغير معرفية. النقاط التالية تضع لك هذه الأماكن التي يمكنك من خلالها الوصول إلى عنوان رسالة الماجستير الصحيح في علم النفس:

  1. المراجع والمصادر المعرفية المتخصصة في مجال علم النفس: كل دراسة في مجال علم النفس سواء كانت كتاباً أو رسالة أو بحثاً أو غيرها، توفر عنوان يمكنك أخذه لرسالة الماجستير في مجال علم النفس، وهذه المراجع والمصادر غالباً ما تكون من مخرجات الدراسات العليا في الجامعات كالماجستير والدكتوراه.
  2. المجلات العلمية: مجال علم النفس يتم أخذه من قبل المجلات العلمية المحكمة بشكل كبير، بل هناك عدد كبير من المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في مجال علم النفس، وبهذا يمكنك الحصول على عنوان رسالة الماجستير من خلال ما تنشره هذه المجلات، وليس فقط المجلات المحكمة التي تنشر الأبحاث ورسائل الماجستير بل تشمل المجلات التي تنشر المقالات والتقارير أيضاً.
  3. وسائل الإعلام: توفر وسائل الإعلام ميداناً واسعاً يأخذ مجال علم النفس في العديد من البرامج والمقابلات الصحفية، ويمكنك الحصول على عنوان رسالة الماجستير من خلال مشاهدة أو قراءة أو استماع هذه المضامين الإعلامية.
  4. المستشفيات ومراكز الدعم: الباحث المميز يأتي بعنوان رسالة الماجستير في مجال علم النفس من مصادرها الواقعية. فيذهب للمستشفيات والمراكز ومن خلال المشاهدات هناك يقتبس عنوان الماجستير بكل احترافية.
  5. الشواهد والمجتمع المحيط: توفر الشواهد والمجتمع بما فيه من مشكلات ومحددات الشعور الحقيقي، الذي يدفعك لاقتناص عنوان الماجستير.
عنوان البحث

 خطوات تساعدك في اختيار عنوان رسالة المجال في مجال علم النفس: 

عملية اختيار عنوان رسالة الماجستير في أي مجال من المجلات المعرفية ليس لها خطوات منهجية محددة، ولكن ثمة خطوات يمكن تساعدك على الاختيار الصحيح لعنوان رسالة الماجستير، وهذه الخطوات هي اجتهاد فكري لا منهجي وهي:

  1. نحن الآن نقوم بحصر مجال رسالة الماجستير بمجال علم النفس فقط، والمطلوب أن تقوم بحصر مجال علم النفس في مجال واحد فقط ترغب أن تكون رسالة الماجستير ضمنه، فهذا المجال يحتوي على عدة مجالات داخله على سبيل المثال تربية الأطفال و كذلك الحياة الأسرية و كذلك الأزمات المجتمعية وأيضاً الأمراض مثل الاكتئاب والانفصام وغيرها.
  2. قيامك بتحديد التخصص في المجال نفسه يجعل خيارات العنوان عندك أكثر تركيزاً. إذ أن موضوع رسالة الماجستير لابد أن يتم اختياره بشكل دقيق و كذلك مركز.
  3. اقرأ العديد من المراجع والمصادر المتنوعة من كتب ورسائل ماجستير وغيرها من المضامين، وهذه المضامين لابد أن تكون في التخصص الذي تريد أخذ عنوان رسالة الماجستير فيه، ولا تقمّ باختيار عنوان الماجستير إلا بعد إتمامك أخذ فكرة شاملة عن الدراسات السابقة.
  4. الآن، لابد أن تعرف أن عنوان الماجستير يأتي من ضمن محدداته الشعور الذاتي، فرسالة الماجستير أنت من ستكتبها وهي من ستعبر عنك، لهذا اختيارك للعنوان يأتي وفقاً لما تشعر به من قدرتك على الابداع فيه.
  5. من خلال قراءتك لعدد من المضامين ستقوم بجمع عدة عناوين ترتبط بالمشكلة التي حددتها لتأخذها في رسالة الماجستير. هذه العناوين ستشتق منها عنوان دراسة الماجستير الحالية فتكون بذلك قد حددت الدراسات السابقة ونقطة البداية لإتمام دراسة الماجستير.
  6. اعرض العنوان على المنطق المعرفي أولاً ثم على امكانياتك الفكرية والمالية، وأنظر إذا كان بمقدورك اعتماد هذا العنوان أم لا. وقمّ بمحاولة تذليل كافة الصعاب في سبيل تحقيق وإنجاز عنوان دراسة الماجستير الذي قمت باختياره.

 شروط لابد أن تلتزمها في اختيار عنوان رسالة الماجستير في مجال علم النفس: 

ليس بالضرورة أن يتم اختيار رسالة الماجستير في مجال علم النفس، بل الضرورة هي الاختيار الصحيح لهذا العنوان. إذ أن عملية اختيار عنوان رسالة الماجستير في مجال علم النفس لها العديد من الشروط و كذلك الضوابط منها:

  1. الاختيار الصحيح لعنوان دراسة الماجستير في مجال علم النفس يكون بالتركيز على تخصص التخصص. أوردنا هذه النقطة في الفقرة السابقة ووضحنا مدى أهميتها.
  2. لابد أن يكون عنوان دراسة الماجستير معبراً عن مشكلة حقيقة يمكن لمجال علم النفس إيجاد حل لها من خلال البحث.
  3. ابتعد عن اختيار عنوان مستهلك تم اختياره في رسائل ماجستير سابقة. فالعنوان الصحيح يكون عنواناً ريادياً يضيف شيء جديد على المعرفة.
  4. مجال علم النفس حساس بعض الشيء كون العديد من قضاياه تتدخل في خصوصية الناس، لهذا عملية اختيار عنوان دراسة الماجستير لابد فيها من أخذ هذه النقطة بعين الاختبار، وعرض هذا العنوان على المنطق وإمكانية التنفيذ دون التعرض لمشكلات مع الناس، و كذلك إمكانية الحصول على المعلومات الصحيحة المطلوبة التي تدعم هذا العنوان.
  5. لا ينبغي أن يكون عنوان دراسة الماجستير في مجال علم النفس صعب الفهم ومعقد الكلمات.

 عناوين محورية ترتبط برسائل الماجستير في مجال علم النفس في العصر الحديث: 

تتطور رسائل الماجستير بتقدم الأزمان، ونجد أن التخصص الواحد يتأثر بالعامل الزمني، على سبيل المثال نجد أن رسالة ماجستير أخذت مشكلة معينة قبل 20 عاماً وهذه المشكلة كانت مستفحلة وكان لرسالة الماجستير دورها في تقديم المعلومات الهامة، ولكن نفس هذه المشكلة إذا تم أخذها في رسالة ماجستير بعد 20 عام فلن تلقى أي اهتمام بل يمكن رفضها من قبل المشرفين، وفيما يلي نضع بعض المجالات المحورية المرتبطة برسائل الماجستير في علم النفس في العصر الحديث:

  1. أنظر إلى جائحة كورنا وأثرها على صحة الانسان والمجتمع النفسية وما نتج عنها من مخرجات عديدة، فهذه الجائحة تعتبر ضرورة من الضروريات التي يجب على رسائل الماجستير أن تأخذها، على سبيل المثال أثر هذه الجائحة على طمأنينة الأطفال دون سن العاشرة في المملكة العربية السعودية.
  2. التعليم الإلكتروني أصبح سمة من سمات العصر الحديث، و كذلك يرتبط بالتعليم الإلكتروني العديد من الأمور المرتبطة بمجال علم النفس. ولهذا رسالة الماجستير التي تأخذ موضوع التعليم الإلكتروني كعنوان لها تعتبر رسالة ماجستير احترافية.
  3. التكنولوجيا والتقنية وما نتج عنها من أمور عديدة مثل مواقع التواصل الاجتماعي والتطور الحاصل فيها، و كذلك الألعاب الإلكترونية وغيرها، كل هذه المحددات لها علاقة بمجال علم النفس، ورسائل الماجستير لابد أن تتطرق لمثال هذه المواضع في العصر الحديث نظراً للحاجة للمعلومات عنها.
  4. الاقتصاديات الحديثة، على سبيل المثال التجارة الإلكترونية وكيف أثرت على أصحاب المحلات الصغيرة. أليس هذا موضوع جذاب بالنسبة لرسالة ماجستير في العصر الحديث؟.

 بعض عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في مجال علم النفس: 

تتعدد عناوين رسائل الماجستير في هذا المجال، وفيما يلي جمعنا بعضاً من عناوين رسائل الماجستير ذات الخلفية المعرفية المهمة والمتكاملة. يمكن قراءة رسائل الماجستير التالية كونها ملتزمة بمعايير الجودة:

أولاً: رسالة ماجستير بعنوان (قلق المستقبل وعلاقته بسمات الشخصية لدى مجهولي النسب). أعدت الباحثة ايمان حمدي الزعلان دراسة الماجستير هذه وفق البراهين والمقابلات مع المختصين.

ثانياً: رسالة ماجستير بعنوان (فاعلية برنامج ارشادي لتطوير مهارتي التفكير الإيجابي والتعليم الملطف لأمهات الأطفال الذين تعرضوا لخبرات صادمة). أعدها محمد مصلح وتم تحكيمها بشكل ايجابي وتعتبر من دراسات الماجستير المؤاتية لضرورة العام 2020م.

ثالثاً: رسالة ماجستير عن (هوية الذات لدى متعاطي المخدرات): للباحث طارق صيام. وتعتبر رسالة ماجستير ذات بعد عالمي وتأخذ موضوع مهم وحساس يهم فئة كبيرة من الناس.

رابعاً: رسالة ماجستير عن (قلق الموت لدى كبار السن): أعدها الباحثة أريج القيق. وربطت هذه الدراسة بمعايير العلاج النفسي والإرشادي.

خامساً: رسالة ماجستير عن (الاكتئاب وعلاقته بالمتغيرات): من المواضيع القديمة المتجددة الهامة لشريحة ضخمة من الناس. حيث تناولها الباحث ميسرة الشاعر بشكل مركز على الجرحى.

خلاصة المقال:

أن تقوم بتحديد عنوان رسالة ماجستير متخصصة في مجال علم النفس، يتطلب منك العديد من المهارات، منها أماكن أخذ عناوين رسائل الماجستير، ومن ثم وضعنا بعض الخطوات التي تساعدك في الاختيار الصحيح لعناوين رسائل الماجستير، وبعد ذلك عرضنا بعض العناوين والمجالات التي تعتبر مهمة في تناولها ضمن رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس، وأخيراً استعرضنا بعض العناوين الجاهزة لرسائل الماجستير في علم النفس.


 فيديو: NDLTD موقع لتنزيل رسائل الماجستير والدكتوراه مجانا وبطريقة شرعية 

  

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة