خطوات البحث العلمي

يعرّف مفهوم البحث العلمي بأنّه تلك المحاولة النّاقدة الّتي تحاول الوصول لحلّ مشكلة معينة. ويرى البعض أنّ البحث العلمي هو تفسير لحقيقة ما باستخدام بعض العبارات الواقعيّة التي تطبّق بقوانين عامّة توجد في المجتمع. ومنهم من يرى أن البحث العلمي هو مجموعة من الخطوات المنتظمة والمدروسة التي تبنى على معلومات تجمع حول مشكلة معيّنة، وخضعت للفحص والتّدقيق، وذلك من أجل حلّ المشكلة.

أكمل القراءة »

كتابة التقارير وأهميتها في دراسة الماجستير

التقارير هي وسيلة أساسية لتبادل المعلومات، وقد يجد البعض صعوبة كبيرة في كتابة تقارير جيدة وخاصة في بداية الحياة العملية أو أثناء الدراسة الأكاديمية، كتابة التقارير تتشابه كثيرا مع كتابة البحث العلمي من حيث المكونات الرئيسية.

أكمل القراءة »

دليل الباحث في توفير المراجع العلمية

يعتبر البحث العلمي مقياس أساسي لتقدم الدول وتطورها، ولا ترتقي الجامعات المرموقة الا بكثرة كمية البحوث الأصيلة المنشورة في المجلات العلمية المرموقة، ويتطلب أساتذة الجامعات لبلوغ أعلى الدرجات العلمية نشر البحوث الأصيلة التي تعزز مكانتهم العلمية في الوسط الأكاديمي.

أكمل القراءة »

شروط صياغة عناوين رسائل الماجستير

قد يواجهه بعض الباحثين مجموعة من الأخطاء في صياغة وتحديد عناوين رسائل الماجستير بانه قد يصيغ عناوين رسائل الماجستير قبل ان يحدد ويضع بعض الأفكار المسبقة عن رسائل الماجستير، ونتيجة لذلك يلزم الباحث نفسه على الإحساس بمشكلة رسالته وموضوعها، ومن هنا فإن صياغة العناوين صياغة صحيحة تستلزم أن يبدأ الباحث بفكرة معينة، ثم يحدد ويصيغ متغيرات هذه الفكرة بطريقة واضحة ومعبرة، وبذلك يأتي العنوان موضحا ومعبرًا عن مضمون الفكرة والمتغيرات المرتبطة بها.

أكمل القراءة »

أهمية اختيار عناوين رسائل دكتوراه ذات قيمة علمية

في الوقت الذي يهم فيه طلاب الخريجين في البحث عن وظائف تناسب قدراتهم بعد انهاء دراستهم الجامعية، يختار بعض الطلاب إكمال الدراسة الأكاديمية، والانتقال الى درجة علمية أعلى في مجاله؛ وتأتى درجة الدكتوراة كأهم شهادة أكاديمية، حيث يختار الطالب عنوان من عناوين رسائل دكتوراه مقترحة في مجاله، حيث تمكنه درجة الدكتوراه من الاستفادة من خلالها بجوانب عديدة سواء كانت أكاديمية أو وظيفية.

أكمل القراءة »

الحاجة لدليل الرسائل العلمية

التطور الذي يشهده مسرح العلم في الآونة الأخيرة في شتّى مجالاته يستدعي من العلماء والباحثين الاتقان في إيصال المعلومة للأجيال القادمة، فالعلم لا يحصر في حقبةٍ زمنيةٍ معينة بل يتناقله وافدو العلم من زمنٍ لآخر.

أكمل القراءة »

التدقيق اللغوي: تعريفه وأسئلة مهمة حوله

أولاً- تعريف مصطلح التدقيق اللغوي : مصطلع التدقيق اللغوي يشير إلى عملية مراجعة للنصوص المكتوبة أو المنطوقة بهدف تصحيح مابها من أخطاء لغوية ونحوية وصرفية وإملائية وصياغية.

أكمل القراءة »

دراسات علمية حديثة تثبت خطورة الهوس بإلتقاط صور السيلفي

لقد كشفت دراسات علمية حديثة النقاب عن خطورة الهوس بإلتقاء صور السلفي، فإلتقاط صور السلفي بكثرة له عدة انعكاسات نفسية خطيرة، نذكر منها ما يلي:

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك