هل كانت أداة البحث عقبة في طريق بحثك العلمي أو رسالة الماجستير أو الدكتوراه؟

تعتبر أداة البحث هي المعيار الذي يقوم الباحث من خلاله بحل مشكلة البحث والتحقق من فرضه، فقد يستفيد الباحث من أكثر من أداة بحث واحدة في مجال بحثه، ولا يوجد هناك تصنيف موحد لهذه الأدوات، حيث إن طبيعة فرضية البحث هي من تتحكم في اختيار الأدوات التي سوف يستعملها الباحث، فهنا وجب على الباحث أن يكون ملماً في جميع الوسائل والطرق والأدوات المختلفة لجمع أفضل نتائج مرجوة للبحث وفق أسس علمية، وإن أول ما يقوم الباحث بالقيام به هو اختيار عينة البحث ليدرسها، ومن ثم عليه أن يقرر نوع الأداة التي تناسب هذه العينة

أكمل القراءة »

خدمة تلخيص الدراسات السابقة بشكلٍ مميز ومضمون

إن تلخيص الدراسات السابقة يُعرّف على أنه مجموعة الجهود البشرية السابقة التي قامت بالبحث عن موضوع يدرسه الباحث بعينه أو موضوعاً قريباً منه، وتلخيص أهم نتائج البحث العلمية السابقة المرتبطة بمشكلة البحث.

أكمل القراءة »

تحكيم البحث العلمي على يد خبراء مختصين وفق الأسس العلمية

يعتبر التحكيم العلمي هو الإجراء الرئيس الذي يكسب العلم صفته التراكمية فهو إخضاع المنتج العلمي للباحث أو المؤلف أو المفكر أو العالم لعملية المراجعة العلمية الصارمة والدقيقة من قبل المختصين أو الخبراء في نفس المجال العلمي.

أكمل القراءة »

مراجعة وتحميل كتاب التطور الحضاري للإنسان

بعد نحو خمسة وثلاثين ألف سنة من أيام سيدنا آدم عليه السلام، كان مهد الحضارة في جنوب غرب آسيا، يمتد من وادي النيل إلى شبه الجزيرة العربية، ومن بلاد الرافدين، إلى تركستان، والمناخ هو العامل الحاسم في إقامة الحضارة في هذه المنطقة، ومنذ ذلك الوقت لم يتوقف الإنسان عن مواصلة تطوره الحضاري إلى يومنا هذا.

أكمل القراءة »

قبل الشروع في كتابة البحث العلمي, تعرف على معايير تقييم البحث العلمي

يُعتبر البحث العلمي من ضروريات طلب العلم في العصر الحديث، حيث لا يستغني عنه طالب أو أستاذ جامعي، فهو أحد أدوات تعزيز المعلومة والوصول إليها، حيث أن البحث العلمي جهدٌ ناتج عن عدة خطوات بحثية استقصائية يقوم بها الباحث باتباع أساليب ومناهج علمية، للوصول إلى نتائج وحقائق تساند موضوع البحث، ولكن، هل تعرف ما هي أهم المعايير التي تُقيّم بحثك العلمي؟ تابع في هذا المقال أهم معايير البحث العلمي الناجح.

أكمل القراءة »

قبل الشروع في كتابة البحث العلمي تعرّف على أهدافه وخصائصه

البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات المدروسة ضمن منهج منظم، ويقوم به الباحث بغرض الوصول إلى الحقائق، والتي يكون عنوان البحث قائمًا عليها بالأساس، وذلك باتباع المنهج العلمي الصحيح للوصول إلى النتائج المتوقعة في نهاية البحث، كما أنه يُعتبر محاولة ناقدة للوصول إلى حل للمشكلة المحددة عبر معطيات وفرضيات يحددها الباحث. كما أن مفهوم البحث العلمي لغويًا مرتبط بتقصي الحقائق في موضوع معين مُحدد مسبقًا، وذلك يعني بالطبع، اتباع طريقة ومنهج علمي وأسلوب محدد بهدف نقد المعلومات وتعديلها والتأكد من صحتها، أ

أكمل القراءة »

هل لديك عنوان وخطة بحث جاهزة وتحتاج الى كتابة منهجية بحث مضمونة ومميزة؟

تعتبر منهجية البحث هي إحدى الوسائل المستخدمة في ترتيب المعلومات وتنظيمها من أجل وضعها في قالب منطقي وسليم لديه نسق متصل ويكون ذلك بشكلٍ تدريجي من أجل إيصال الأفكار إلى المتلقي. بحيث يحصل على المعلومات بدرجة منطقية ويتم التدرج فيها من السهل حتى الصعب ومن المعلومة المعروفة للمعلومة المجهولة وغير الواضحة، ويكون ذلك واضجاً وجلياً عند التنقل من قضيةٍ خلافية لأخرى مسلم بها مع مراعاة التوافق بين المعلومات والحرص على شدة الترابط بينهم.

أكمل القراءة »

هل تقف أمام بحثك عاجزاً عن تنسيقه وتنظيم محتواه حسب دليل جامعتكم؟

إن عملية التنسيق للبحث العلمي أو لرسالة الماجستير أو الدكتوراة لها معاييرها التي يجب الالتزام والعمل بها، وإن إهمالها يعتبر مأخذاً جلياً للباحث يتم الإشارة إليه في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، كما أن تنسيق الأبحاث يعتبر بحراً لا حصر له، وتنفرد كل مجلة علمية محكمة بشروطها الخاصة فيما يتعلق بالتنسيق. كما أن عملية التنسيق ليست بالعملية الهينة فهي فيها العديد من الصعوبات والعقبات التي تقف حاجزاً أمام الباحث.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك