ما هي أهم أهداف علم الإحصاء في البحث العلمي

ما هي أهم أهداف علم الإحصاء في البحث العلمي
اطلب الخدمة

إن أهداف علم الإحصاء نتجت من الأهمية التي يتمتع بها علم الإحصاء. وذلك على اعتباره بأنه أحد أهم العلوم الرياضية التي تحظى باهتمام الكثير من المختصين لإمكانية تطبيقه في مختلف الميادين والمجالات الهامة. ويعتبر من أهم أهداف علم الإحصاء قدرته على جمع وتلخيص استنتاجات من البيانات المتوفرة لدى القائم على هذه العملية. وتلك الأمور كافة تجعله ذو أهمية عظيمة وكبيرة في مختلف المجالات والعلوم المتنوعة الإنسانية والاجتماعية. كما أن علم الإحصاء يلعب دور كبير ومهم في الأعمال والسياسة. حيث أنه يشير الكثير من المهتمين والمتخصصين إلى أهم أهداف علم الإحصاء وما يعود به من فوائد على مختلف المختصين في مجال الرياضيات بشكل عام.


 ما هو تاريخ علم الإحصاء وماهية مراحل تطوره؟ 

يعتبر علم الإحصاء من أقدم العلوم الرياضية حيث أنه مر في ثلاثة مراحل أساسية للتطور فقد ساير عن طريقها حاجات ومتطلبات الإنسان. وكذلك رافق تطور الحضارة الإنسانية، حتى أصبح في يومنا الحالي يحتل مكانة وقيمة رفيعة.

وتكون مراحل تطور علم الإحصاء كالتالي:

  • أولاً: مرحلة التعداد:

واهتمت هذه المرحلة بفكرة وعملية الجرد شبه الدائم لعدد السكان وكذلك للخيرات المتوافرة في البلاد. وكان ذلك الأمر عندما احتاجته العديد من الدول حول العالم للحصول على مجموعة من الفوائد منه. وكذلك دولة الإمارات استفادت منه في معرفة ماهية بعض البيانات العددية عن حجم التعداد السكاني للتعرف على ماهية إمكانياتها في حالتي السلم والحرب.

  • ثانياً: مرحلة وفترة الحساب والتشكيل السياسي


 ما هو التحليل الإحصائي 

يقوم الباحثون بجمع البيانات التي تلزمهم لدراسة الخصائص المعينة لمجتمع ما من خلال عينة تمثل هذا المجتمع. وهذا تمهيداّ لتصنيف تلك البيانات ودراستها وإجراء التحليل الإحصائي لها. لدراسة ذلك المجتمع الذي تم اختيار عينة منه لتمثيله ويستفيد الباحث من جمع البيانات في:

معرفة مدى انتشار الخصائص التي يدرسها في مجتمع الدراسة وتأثير هذه الخصائص على واقع المجتمع. ومن خلال التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها من عينة الدراسة يستطيع الباحث استخلاص النتائج التي تعطي الاستنتاجات والنظريات. والتي يتمكن الباحثون من خلالها من معالجة المشكلات التي يدرسونها في مجتمع الدراسة وحل القضايا البارزة المتعلقة به. وللتحليل الإحصائي أهمية كبيرة وقد تم استخدامه منذ القدم لأغراض مختلفة ويتم استخدامه في الوقت الحالي في كل مجالات البحث العلمي. ويعتمد عليه الباحثون كثيراً في الحصول على تفسيرات وتحليلات للمعلومات التي يحصلون عليها أثناء عملهم في البحث العلمي.


 طرق تحليل البيانات 

يتم جمع البيانات بطرق شتى في مجالات البحث العلمي. ولكن لا يمكن للبيانات وحدها مجردةً أن تعطي فائدة فالبيانات بدون تجميعها وتصنيفها وتبويبها كل مجموعة ضمن تصنيف معين. ويقوم الباحثون بتحليل البيانات بطرق مختلفة للاستفادة منها، ومن هذه الطرق:

  • التحليل الوصفي العاملي: وهو أسلوب إحصائي يستخدمه الباحثون في تفسير المعاملات المرتبطة والتي لها دلالات مختلفة على المتغيرات.
    وهو عملية رياضية تهدف إلى تبسيط الارتباطات بين المتغيرات التي تدخل في التحليل حتى يصل الباحث إلى تحديد العوامل المشتركة التي تصف بشكل أقرب للدقة العلاقة بين المتغيرات.
  • وكذلك التحليل النوعي أو الوصفي للبيانات:
    يكثر استخدام التحليل النوعي في الأبحاث الميدانية والتجريبية ويتم استخدامها لوصف نوعية البيانات التي قام الباحث بجمعها وطبيعتها. ويتم استخدام المعايير التي يتم حسابها في التحليل النوعي في تقييم الأبحاث والدراسات. وطبيعة التحليل النوعي تقوم على وصف أفراد مجتمع البحث مثل الصفات الملاحظة كلون الشعر أو الطول أو الوزن.
  • التحليل الإحصائي للبيانات: وهو تحليل للبيانات يهدف من خلاله الباحث إلى معرفة العلاقات الدقيقة بين البيانات والصفات بشكل رقمي ودقيق. كما ويتم من خلال التحليل الإحصائي للبيانات توصيف وتحديد العلاقة بين المتغيرات في البحث واختبار صحة الفرضيات البحثية.

 الاختبارات الإحصائية 

الاختبارات الإحصائية كثيرة ومتنوعة ومن الاختبارات الإحصائية اختبار الفرق بين معدل المجتمع الإحصائي والمتوسط الحسابي لعينة واحدة. والفروق بين المتوسطات الحسابية لعينات مأخوذة من مجتمعات إحصائية مختلفة. وتنقسم الاختبارات الإحصائية إلى اختبارات إحصائية معملية للبيانات الكمية ذات التوزيع الطبيعي. واختبارات إحصائية غير معملية للبيانات الرتيبة. والبيانات الكمية التي ليس لها توزيع طبيعي واختبار مربع كاي للبيانات التصنيفية ومنها اختبار Z واختبار T.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

 مراحل التحليل الإحصائي للبيانات تبعاً لأهم أهداف علم الإحصاء 

  1. إدخال البيانات التي تم جمعها: بعد أن يقوم الباحث بجمع البيانات من العينة البحثية التي اختارها لتمثل مجتمع الدراسة. ويقوم الباحث بإدخال البيانات إلى أحد برامج الحاسوب التي تستخدم في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، مثل برنامج إكسل أو برنامج SPSS ويجب أن تكون عملية إدخال البيانات عملية دقيقة جداً إذ لا يسمح فيها بالخطأ. وذلك لأن أي خطأ في إدخال البيانات يعطي نتائج خاطئة عند تحليلها. وبالتالي يقوم البحث العلمي على أساس خاطئ.
  2. إجراء العمليات على البيانات: وهي عملية تصنيف وتجميع البيانات الخاصة بكل صفة أو متغير من متغيرات البحث. وتهدف هذه العملية إلى تحديد توزيعات وتكرارات المتغيرات التي تتم لها عملية التحليل وعمل التحليلات الإحصائية السريعة للبيانات بشكل كامل. كما ويتم من خلالها تلخيص ووصف المتوسط الحسابي والنسب المئوية للبيانات والمتغيرات.
  3. تحويل البيانات إلى معلومات: تهدف أساساً عملة التحليل الإحصائي للبيانات تحويل البيانات من خام إلى معلومات معبرة يمكن الاستفادة منها. وتتم هذه العملية من أجل الحصول على المعلومات الصحيحة التي يمكن أن تساعد الباحث في الإجابة على الأسئلة البحثية. وتلك الأسئلة البحثية التي تم تحديدها من قبل في جزئية خطة البحث. ويجب أن تتم علمية التحليل لجميع البيانات التي تم جمعها وذلك لأنه من الأفضل أن تتم عملية التحليل للحصول على جميع الآراء وبالتالي تحقيق تحليل إحصائي دقيق.
  4. تحويل البيانات التي تمت معالجتها إلى نتائج: وتتم في هذه الخطوة ربط البيانات لاستنتاج الحقائق التي تم الحصول عليها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات. وربطها مع المؤشرات التي يريد الباحث الوصول إليها وبهذا يتحقق الهدف من التحليل. ويجب الانتباه إلى أن البيانات والمعلومات التي تم جمعها وتحليلها سوف تكون هي الأدلة التي يستدل بها الباحث للإجابة على الأسئلة البحثية التي طرحها من قبل في خطة البحث.

 أهداف التحليل الإحصائي للبيانات: 

  1. توضيح الظواهر التي يتم دراستها من خلال إيجاد وشرح العلاقة بين العوامل التي تتسبب فيها والآثار التي تترتب عليها. ويتم من خلال التحليل الإحصائي للبيانات الوصول إلى تصور صحيح بخصوص الظواهر التي تحيط بنا وتؤثر في حياتنا.
  2. من خلال جمع البيانات وتحليلها إحصائياً يمكننا الحصول على الإجابات الواضحة والصحيحة فيما يخص الأسئلة التي يتم استخدامها في البحث العلمي.
  3. ويمكن أيضاً من خلال التحليل الإحصائي للبيانات أن يصل الباحثون إلى استنتاجات شافية ومهمة فيما يخص الظواهر التي يدرسونها في أبحاثهم العلمي.
  4. ويمكن أيضاً من خلال التحليل الإحصائي للبيانات أن يتم البحث بشكل صحيح في الظواهر المختلفة التي تحيط بنا ومن ثم التوصل بشكل علمي دقيق إلى ربط هذه المشاكل بواقع الحياة. وما يترتب على وجود هذه الظواهر من آثار مختلفة ويوضح التحليل الإحصائي الطرق الأمثل للتعامل مع هذه الظواهر وحل المشاكل التي تترتب على وجودها وتأثيرها في حياة المجتمع.

 استخدام البرامج في التحليل الإحصائي 

يستخدم الباحثون البرامج الخاصة بالتحليل الإحصائي لما لها من أثر كبير في توفير جهد الباحث واختصار الوقت الذي يستغرقه البحث وعملية تحليل البيانات. كما أن لبرامج الحاسوب الميزة الكبيرة بتوفير نتائج أكثر دقة وبسرعة كبيرة. كما قامت الشركات المعنية باستحداث برامج التحليل الإحصائي التي تساعد الباحثين في عملية التحليل الإحصائي للبيانات المختلفة التي يجمعونها من أجل البحث العلمي. وأصبح من الضروري على كل باحث أن يتقن التعامل مع برامج التحليل الإحصائي وأن يتعرف على إمكانياتها وخصائصها. لكي يتمكن من استخدامها بالشكل الذي يعطي النتائج المثمرة من تحليل البيانات الصحيح. وكذلك يجب على الباحث أن يتعلم طرق استخدام كل من البرامج المتاحة، والمميزات الخاصة والسلبيات لكل برنامج منها ليقوم الباحث بالاختيار المناسب لمادة البحث الذي بإعداده.


 أدوات التحليل الإحصائي التي تحقق أهداف علم الإحصاء 

يوجد العديد من أدوات التحليل الإحصائي التي يلجأ الباحثون إلى استخدامها ليقوموا بمهمة التحليل الإحصائي للبيانات. ولذلك وُجدت العديد من البرامج التي توفر للباحث القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات بسرعة ودقة وسهولة. ويشترط فيمن يريد التعامل مع مثل هذه البرامج الإلمام التام باستخداماتها لأن الاستخدام الخاطئ يعطي نتائج خاطئة.

◀ برنامج EXCEL كأحد أدوات تحقيق أهداف علم الإحصاء

هو برامج مجموعة برامج Microsoft Office ويتميز هذا البرنامج بأنه قالب يمكن استخدامه في مجالات مختلفة لما له من مميزات كثيرة ومتنوعة. وتعتبر سهولة استخدام هذا البرنامج من أشهر مميزاته والتي ساهمت في رواجه وخاصة في مجال التحليل الإحصائي، حيث يقوم الباحث بإعداد جداول بيانات الخاصة بالبحث حسب طبيعته. ويقوم ببرمجة مجموعة من الخلايا بشكل معين وبعدها يقوم الباحث بإجراء العمليات الحسابية والإحصائية المختلفة ومن ثم عرض النتائج بصور مختلفة ليقوم الباحث باستخدامها في البحث العلمي. ويوفر البرنامج إمكانية تصدير الملفات إلى عدد من البرامج الأخرى بسهولة ويسر، ولكن قد يواجه الباحث مشكلة في بطء البرنامج في حل البيانات خاصة إذا ما كانت البيانات كبيرة.

◀ استخدام برنامج SPSS لتحقيق أهداف علم الإحصاء

يعتبر برنامج SPSS هو البرنامج الأكثر استخداماً وانتشاراً بين الباحثين في التحليل الإحصائي. وتلك العبارة تمثل كلمة SPSS اختصاراً لمعني الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. ويقوم الباحثون من خلال هذا البرنامج بإدخال البيانات بتصنيفات معينة ويقوم البرنامج بإجراء العمليات الإحصائية لتحليل البيانات ومن ثم استخراج النتائج. وفي بداية انتشار البرنامج كان يستخدمه الباحثون في تحليل البيانات الخاصة بمجال العلوم الاجتماعية ثم انتشر البرنامج انتشاراً واسعاً ليتم استخدامه في جميع مجالات البحث العلمي. ويتميز برنامج التحليل الإحصائي SPSS بسهولة التعامل والاستخدام ومناسبته للباحثين على مختلف مستوياتهم. كما ويقوم البرنامج بإجراء التحليل الإحصائي باستخدام قوائم وأوامر سهلة الاستخدام. ويتعامل مع أغلب أنواع الملفات بصيغها المختلفة، يقوم البرنامج بإجراء التحليل الوصفي وتحليل التباين والانحدار الأساسي.

ونظراً لأهمية برنامج SPSS في التحليل الإحصائي في الأبحاث فإن أغلب الجامعات تقوم بتدريسه. أما عن عيوب البرنامج فإن من أبرزها أن نتائج التحليل تعتمد على ترتيب إدخال المخرجات. كما أنه من الممكن أن يتم تغيير النتائج عند تغيير ترتيب إدخال المتغيرات. ويقوم الباحثون بإعادة إدخال المتغيرات مرة أخرى بترتيب مختلف ومن ثم مقارنة النتائج. وأيضاً تعتبر أحد عيوب البرنامج أنه مصمم بالأساس للتعامل مع الأبحاث ذات الطابع الاجتماعي.

◀ برنامج SAS المستخدم في تحقيق أهداف علم الإحصاء

يعتبر برنامج SAS هو اختصار ل (Statistical Analysis System)، قام الباحثون في معهد SAS في الولايات المتحدة الأمريكية. ويتم استخدام هذا البرنامج في إجراء التحليل الإحصائي كما ويمكن استخدام البرنامج مع مختلف الاختبارات الإحصائية المعملية وغير المعملية. ويتميز البرنامج بأنه سهل الاستخدام ويتمتع بمرونة كبيرة في التعامل مع مختلف أنواع البيانات مما ساهم في انتشاره بشكل كبير بين الباحثين.

◀ برنامج EVIEWE للوصول إلى أهداف علم الإحصاء

يعد برنامج EVIEWE البرنامج الأكثر انتشاراً بين الباحثين العاملين في مجال الأبحاث الاقتصادية. حيث يستخدم البرنامج بكثرة في تقدير الحالة الاقتصادية للمجتمعات ويمكن من خلاله تحقيق أهم أهداف علم الإحصاء. ويتميز هذا البرنامج بوجود نظام حماية مميزة تميزه عن غيره من برامج التحليل الإحصائي. حيث يجب على من يستخدم البرنامج أن يقوم بتسجيل هويته على شبكة الانترنت من أجل أن يحصل على إمكانية الدخول للبرنامج. ويعتبر البرنامج سهل الاستخدام ويتم تحديث البرنامج بشكل دوري وتعتبر عملية تحديثه بسيطة فعند زيارة الشخص لموقع الشركة على شبكة الانترنت يقوم البرنامج تلقائياً بالتحديث.

◀ برنامج MINITAB المستخدم في تحقيق أهداف علم الإحصاء

يعتبر البرنامج من أسهل برامج التحليل الإحصائي وأبسطها ويقوم الباحثون الجدد والمبتدئين في مجال التحليل الإحصائي باستخدام البرنامج. كما أنه يمنح البرنامج خاصية تحليل البيانات بالإضافة إلى ميزة تفسير النتائج التي يظهرها تحليل البيانات. ويجب على الباحث أن يتعلم الطريقة الصحيحة التي يعمل بها البرنامج ليتمكن من استخدامه بالشكل الصحيح ويتجنب الوقوع في الخطأ.


 تحديات تحقيق أهداف علم الإحصاء 

تعد عملية التحليل الإحصائي خطوة حساسة في البحث العلمي ترتكز عليها حصول البحث على النتائج التي يحصل عليها الباحث من التحليل الإحصائي للبيانات التي يجمعها. وتواجه الباحثين بعض التحديات عند إجراء التحليل الإحصائي نظراً لقلة خبرة الباحث في البحث العلمي. أو يكون نتيجة لعدم امتلاكه لمهارات استخدام أدوات التحليل الإحصائي. ومن أشهر التحديات التي تواجه الباحثين عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات والتي يمكن أن تخل بتحقيق أهداف علم الإحصاء ما يأتي:

  1. مشكلة الحصر الشامل:
    ويعد السبب الرئيسي لظهور هذه المشكلة قيام الباحث بدراسة كافة عناصر مجتمع الدراسة دون أن يقوم باستثناء أي فرد.
  2. مشكلات دراسة العينة في التحليل الإحصائي:
    حيث يواجه الباحث هنا مشكلة عندما يحدد حجم العينة ومن ثم يبدأ بدراستها. ويلجأ الباحث إلى المعادلات الإحصائية والتي عن طريقها يحدد العدد المناسب للعينة.
  3. اختيار المقاييس الإحصائية غير المناسبة:
    حيث يعتبر الخطأ في اختيار المقياس الإحصائي من أكبر المشكلات التي تواجه التحليل الإحصائي بشكل عام.
  4. الاستخدام غير الصحيح لأدوات جمع البيانات.

 فيديو: مبادئ الإحصاء - مفهوم علم الإحصاء 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة