صفات المترجم المحترف - المنارة للاستشارات

صفات المترجم المحترف

صفات المترجم المحترف
اطلب الخدمة

المقدمة:

يمكن لصفات المترجم المحترف أن تنجح في عملك أو تفسده. يمكن أن يمثل العثور على المترجم المحترف المناسب لعملك تحدياً. غالباً ما يعتقد الناس أن كل من يتحدث لغتين مؤهل ليكون مترجماً. حتى يواجهوا إحراجاً من الأخطاء في موادهم التسويقية أو الانزعاج من صفقة فاشلة.

الترجمة المهنية تتحمل مسؤولية أكبر بكثير من معظم الشركات ترغب في الاعتراف به. إن توظيف مترجم عمل محفوف بالمخاطر – فالمترجم السيئ قد يفسد سمعتك ويغلق العديد من الأبواب أمامك. الأهم من ذلك، أنه سيجعلك تبدو غير محترف، ومن يستطيع تحمل ذلك اليوم؟

إذا كنت تريد معرفة السمات والصفات الجيدة للمترجم المحترف التي ستساعدك على تمييز المترجم الجيد عن الحزمة بسرعة وثقة، تابع القراءة.

ترجمة


 صفات المترجم المحترف: 

تستمر الحاجة إلى خدمات الترجمة الفورية في الازدياد. هذا هو الحال بشكل خاص هذه الأيام، مع المزيد من الشركات التي تستفيد من السوق الخارجية. عند المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات الكبيرة المماثلة، ستحتاج إلى مترجمين فوريين.

غالباً ما يعمل هؤلاء المحترفون في أكشاك عازلة للصوت للتخلص من الانحرافات. بالنسبة للاجتماعات الأصغر التي تُعقد عادةً بين شخصين يتحدثان شخصياً، ستحتاج إلى مترجم فوري.

يقدم هؤلاء المترجمون خدمات مختلفة ولديهم مهارات مختلفة. ومع ذلك، فإن بعض الأشياء هي نفسها لكلا الخبراء. على سبيل المثال، يجب أن يكون لدى كلا النوعين معرفة واسعة باللغات المنطوقة.

كما يحتاجون أيضاً إلى القدرة على التكيف مع المواقف المختلفة لتقديم خدمات احترافية في جميع الأوقات. عندما تبحث شركتك عن مترجم لغة، فإن المؤهلات هي أول الأشياء التي يجب النظر إليها.

تريد اختيار وكالة أو فرد لديه الخبرة المطلوبة للقيام بالمهمة. ومع ذلك، هناك ما هو أكثر من هذا الموقف من القدرة على التحدث بلغتين وتفسير ما يقال بشكل صحيح.

يجب أن يتمتع المترجم الذي تستعين به لعملك بصفات شخصية معينة. هذه الصفات ستجعلهم مناسبين لشركتك. يجب أن يكون لديه أو لديها المعرفة لأداء الوظيفة بشكل جيد.

على سبيل المثال، يجب أن يكون لديهم معرفة بصناعتك وأن يتمتعوا بمعايير أخلاقية عالية. سيكون هناك عدة مرات عندما يعمل المترجم الفوري مع المعلومات الحساسة. يجب أن تظل هذه سرية للمساعدة في الحفاظ على سمعتك الجيدة.

  • الاحترافية:

لا داعي للقول إن الشركة تحتاج إلى مترجم معتمد وذو خبرة. لا يمكنك الاعتماد على شخص ما دون التدريب المناسب. مجرد القدرة على التحدث باللغة لا يؤهلك للاحتراف.

للتأكد من أنك تعمل حقاً مع محترف، يمكنك إما البحث عن شهادة أو طلب الإحالات. علامة أخرى على الاحتراف هي تحديد مواعيد نهائية واضحة (والاحتفاظ بها) والتأكد من أن كل شخص لديه نفس التوقعات.

المترجم المحترف لا يخشى أن يقول “لا”، ولا يختلق الأعذار، ويتحمل المسؤولية ولا يلتزم إلا بالالتزامات التي يمكنه الوفاء بها.

  • الانتباه:

الانتباه سمة يتم اكتسابها – يتدرب المترجمون على الاستماع ويكونوا حاضرين بنسبة 100٪ في المحادثة التي تجري.

في الإمداد الهائل من خدمات الترجمة، يعتبر المحترف اليقظ جوهرة نادرة. المترجم المحترف اليقظ سيلاحظ ليس فقط ما يقال ولكن أيضاً كيف ولماذا. لا يمكنك تحمل وجود مترجم يفتقد حقيقة أو كلمة أو توضيح مهم.

يجب أن يكون المترجم المحترف موجوداً وحاضراً ومدركاً لكل ما يجري في عملية الاتصال. إذا رأيت أن المترجم ينظر إلى هاتفه الذكي أو يضيف عناصر إلى قائمة التسوق الخاصة به أثناء العملية، فمن الأفضل أن تجد شخصاً آخر.

  • وعي ثقافي:

إن الإلمام بالثقافتين الكامنة وراء لغات الترجمة هو علامة على أنك وجدت المترجم المناسب.

تتعلق الترجمة بالوعي الثقافي أكثر مما يود الكثيرون الاعتراف به. يعرف المحترف كيفية توصيل تلك الفروق الصغيرة ولكن المهمة في اللغة التي تحدث فرقاً كبيراً.

أن تكون مدركاً ثقافياً أمر ضروري لتجنب سوء الفهم. ضع في اعتبارك أنه حتى في الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية البريطانية، فإن المصطلح البسيط مثل “ضع شيئاً ما على الطاولة” يعني شيئين مختلفين تماماً.

سيحميك المترجم المحترف من قول الشيء الخطأ وإفساد سمعتك. لمعرفة ما إذا كان المترجم قد تلقى تدريباً في الوعي الثقافي، ما عليك سوى سؤاله أو سؤالها عن تجربته في العمل مع الثقافة الأخرى. 

  • ارتفاع معدل الاحتفاظ بالمستمع:

أظهرت الأبحاث أننا نعتمد على ذاكرتنا لفهم ما نستمع إليه. هذا هو السبب في أن الاحتفاظ بالمستمع أمر حيوي بالنسبة للمترجم المحترف.

يحتاج المترجمون الفوريون بشكل خاص إلى امتلاك هذه السمة ليكونوا قادرين على تذكر كلماتك وترجمتها بأكثر الطرق دقة ممكنة. يؤدي عدم وجود نسبة عالية من استبقاء المستمعين في المترجمين الفوريين إلى ما يسمى ب “ملء الفراغات” وهو أمر غالباً ما يتسبب في أخطاء مكلفة أثناء التفاوض.

تتمثل إحدى الطرق البسيطة لاختبار استبقاء المستمع للمترجم المحترف المحتمل في تقديم معلومات عشوائية في محادثة ثم مطالبتهم لاحقاً بتذكرها أو إعادة صياغة كلماتك.

  • الموضوعية:

المترجم المحترف هو وعاء رسالتك. على الرغم من أنه قد يستخدم كلمات مختلفة للتواصل، فلا ينبغي أن يكون هناك أي رأي شخصي أو عاطفة أو حكم.

عندما تعلم أن المترجم المحترف موضوعي، يمكنك الوثوق به أو بها والشعور بالراحة والثقة أثناء الاتصال الدولي. يمتلك المترجم المحترف مهارات ومعرفة لغوية في كل مجال يعمل فيه ولكنه لن يفرض رأيه على أي من الأطراف المفاوضة.

على سبيل المثال/ إذا رفض شريك أجنبي التعامل معك، فهل سيكون هذا بسبب الشروط التي تقدمها أم لأن المترجم ذكر أنه لن يوقع مثل هذا العقد أبداً؟

عند اختيار مترجم محترف، فإن الطريقة السهلة لاكتشاف ما إذا كان هدفهم هو سؤالهم عن رأيهم في القضايا المثيرة للجدل. إذا رفضوا ببساطة بحجة أن وظيفتهم هي الترجمة وليس الحكم، فلديك الشخص المناسب.

  • استنتاج:

وغير مهنية الترجمة يمكن أن يحرج حقاً عملك، وأنك لن تعرف حتى ذلك حتى فوات الأوان.

إذا كانت لديك تجارب مروعة، واستثمرت ساعات في العثور على الشخص المناسب، وأنفقت الكثير من المال وشعرت بعدم الراحة من فشل المفاوضات بسبب الخدمات السيئة للمترجم، فإن السمات الجيدة للمترجم المحترف أعلاه هي أفضل طريقة للقيام بذلك. اختيار مستنير في المرة القادمة.

يمكن أن تكلفك خدمات الترجمة السيئة أكثر بكثير من رسوم المترجم – أبواب مغلقة لممارسة الأعمال التجارية مع شركاء دوليين وانعدام الثقة في قدراتك الخاصة على التوسع في الخارج.

نأمل أن تستخدم النصائح المذكورة أعلاه بنشاط عندما تقوم بتقييم المترجم.

  • المظهر والسلوك الشخصي:

المظهر والموقف الشخصي من الصفات التي يجب البحث عنها عند اختيار المترجم. يجب أن يتمتع المترجمون الفوريون بمهارات اجتماعية ممتازة وسلوك لطيف وودود، بغض النظر عما يحدث في ذلك الوقت.

يمكن أن تكون هذه الوظيفة مرهقة ومرهقة للغاية، لذا فإن امتلاك شخصية سهلة أمر حيوي لهذا المنصب. بالنسبة للجزء الأكبر، يجب أن يكون المترجمون في الخلفية. لكن في الأوقات التي لا تكون فيها كذلك، لا تريدهم أن يكونوا وقحين أو يهاجمون أي شخص.

هذا يعني أن لديهم مهارات اجتماعية ضعيفة. كما يجب أن يكون المترجمون الفوريون مهيئين ومهنيين. يجب ألا يظهروا أبداً في ملابس غير رسمية مثل الجينز والقمصان.

عادة، يجب أن يتناسبوا مع ملابس العمل الخاصة بك سواء كان لباسك للعمل غير رسمي أو بدلة وربطة عنق. على الرغم من أنهم لا يعملون بشكل مباشر لشركتك، إلا أنهم لا يزالون يمثلون عملك. بمعنى آخر، طريقة لباسهم سوف تنعكس عليك بشكل إيجابي أو سلبي.

الاعتماد:

الاعتمادية هي ميزة شخصية أخرى يجب البحث عنها في المترجم الفوري. قد ينعكس ذلك بشكل سيء على شركتك إذا اضطررت إلى تأخير الاجتماع لأن المترجم الفوري الخاص بك جاء متأخراً. تخيل كم سيكون محرجاً لشركتك إذا حدث ذلك.

بالإضافة إلى الإحراج، فإنه سيلحق الضرر بسمعتك إذا حدث ذلك كثيراً. ليس هذا فقط، لن يأخذك المحترفون الآخرون على محمل الجد.

عند اختيار مترجم لغة لعملك، ضع في اعتبارك أن شكله وتصرفه سيعكس شركتك. إذا كان أداؤهم سيئاً في أي مجال، وليس فقط في الترجمة الشفوية، فسيبدو ذلك سيئاً بالنسبة لك.

لهذا السبب، تأكد من اختيار وكالة ترجمة شفوية حسنة السمعة للتعامل معها. هذا لذلك لا داعي للقلق بشأن الحصول على شخص لديه مهارات اجتماعية ضعيفة، أو من لديه مشكلة في الوصول إلى الاجتماعات في الوقت المحدد.

من الجيد أيضاً أن تلتقي بالمترجم شخصياً قبل أن توظف شخصاً ما. سيسمح لك ذلك بمعرفة كيف يقدم الشخص نفسه والحصول على فكرة عن مهاراته الاجتماعية مسبقاً.

سيساعدك هذا على اتخاذ أفضل خيار لجميع احتياجات الترجمة اللغوية الخاصة بك. 


 فيديو: صفات المترجم - الترجمة بين الموهبة والمهارة 


لطلب المساعدة في الترجمة الأدبية والأكاديمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة