التحليل الإحصائي للنتائج

التحليل الإحصائي للنتائج
اطلب الخدمة

 المقصود بالتحليل الإحصائي للبحث العلمي: 

يتوجه الباحثين لإجراء التحليل الإحصائي للبحث العلمي كأحد متطلبات إتمام إعداد البحوث، إذاً، ماذا يقصد بالتحليل الإحصائي للبحث العلمي؟ وما هي محاوره؟ 

نأتي أولاً، للتعريف الاصطلاحي بعملية التحليل الإحصائي للبحث: وهي عبارة عن إجراء تفصيل وتفسير للبيانات التي جمعها الباحث بواسطة أدوات الدراسة، ومن ثم إدخال هذه البيانات في قواعد حسابية خوارزمية لها قوانينها الخاصة للحصول على نسب وقيم محددة.

وترتبط عملية التحليل الإحصائي بالعديد من المحاور التي من أهمها:

  1. مضمون البحث العلمي وموضوعه، والمجال الذي ينتمي إليه.
  2. القواعد الحسابية ذات القوانين المحددة والتي تشكل مخرجات التحليل الإحصائي، وهذه القواعد الحسابية من أهمها: (الوسط والوسيط الحسابي، المنوال، التكرار، الانحراف المعياري، التباين).
  3. ترتبط عملية التحليل الإحصائي ارتباطاً وثيقاً بنتائج الاستبيان كونها المزود الأساسي للتحليل الإحصائي بالبيانات.
  4. يرتبط التحليل الإحصائي بعينة البحث وخصائصها.
  5. يرتبط التحليل الإحصائي بالمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة التي تم تحديدها بناء على نتائج الاستبانة وأدوات الدراسة الأخرى.

 شروط القيام بالتحليل الإحصائي في البحث: 

الأغلب يقوم بتصنيف التحليل الإحصائي على أنه عملية خاصة لا يتقنها إلا المتمكن منها، بالتالي ليس كل شخص بوسعه القيام بتنفيذ التحليل الإحصائي لبيانات عينة البحث، إذ إن التحليل الإحصائي يتطلب الشروط التالية:

  1. لابد من المعرفة التامة بمخرجات التحليل الإحصائي.
  2. لابد من المعرفة بأدوات دراسة عينة البحث ومن أهمها الاستبانة والملاحظة؛ وذلك لأن بيانات عينة البحث تؤخذ بواسطة أدوات الدراسة.
  3. يجب الإلمام ببرامج التحليل الإحصائي الأساسية، ومن أهمها برنامج spss.
  4. التحليل الإحصائي للبحث يتطلب عمليات سابقة له مثل إخراج نتائج الاستبانة والتفريغ وغيرها.
  5. أيضاً، يشترط متابعة مخرجات التحليل الإحصائي لعينة البحث وعرضها على محددات التأكد من سلامتها ومن أهم هذه المحددات هي معاملات الصدق والثبات.
  6. لا يكتفي القول: إننا قمنا بالتحليل الإحصائي لعينة البحث بإخراج بعض المخرجات فقط، بل يشترط اكتمال كافة مقاييس النزعة المركزية والتشتت إذا أردنا الإلمام بكامل مخرجات التحليل الإحصائي.

تحليل أحصائي


 عملية التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان في البحث: 

بعد انتهاء الباحث من عملية تجميع الاستبيانات من عينة البحث، ستظل البيانات المجمعة جامدة غير مفهومة، وهنا يأتي دور عملية التحليل الإحصائي لتوضيح وتفسير معلومات الاستبيانات، ويتم ذلك وفقاً للخطوات التالية:

  1. أول ما نبدأ به في التحليل الإحصائي لبيانات الاستبانة هي عملية هذه الاستبانات ذاتها، وذلك بوضع بياناتها ضمن الخلايا (الصفوف والأعمدة)، وتحديد المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة فيها.
  2. بعد تفريغ بيانات الاستبانات في الخلايا يتم استخراج أعداد التكرارات لإجابات العينة البحثية، ومن ثم معرفة التباين لهذه البيانات، وهذا كخطوات تمهيدية لإجراء عملية التحليل الإحصائي على البيانات.
  3. بعد ذلك تتم عملية التحليل الإحصائية الفعلية من خلال البدء بحل خوارزميات التحليل الإحصائي بداية من الوسط والوسيط الحسابي وصولاً إلى استكمال مقاييس النزعة المركزية كاملة، ويتم ذلك بالاعتماد على نتائج تفريغ الاستبانات.
  4. بعد عملية الحصول على مخرجات التحليل الإحصائي لبيانات الاستبانات تأتي عملية التعليق على هذه المخرجات، وذلك بعرضها على المنطق والبراهين والأدلة وكذلك عرضها معاملات الصدق والثبات.

إقرأ أيضاً عن الاستبيان المدفوع


 معايير عملية التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان: 

ينبغي أن يقوم الباحث بعملية تحليل نتائج استبيان البحث العلمي وفقاً لشروط ومحددات عدة، من أهمها:

  1. لابد من التأكد أولاً من سلامة إجراءات الاستبيان قبل البدء بعملية التحليل الإحصائي لنتائجه.

  2. يجب على الباحث أن يكون ملماً بمحتويات الاستبيان من الأسئلة والإجابات وكمية الأوراق الموزعة وما إلى ذلك من حيثيات قبل تفريغ البيانات في جداول التحليل الإحصائي.

  3.  يجب أن تتم عملية تفريغ بيانات الاستبيان بشكل صحيح؛ لأن كافة نتائج عملية التحليل الإحصائي ستنبني على تفريغ البيانات.

  4.  لابد أن يكون التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان آخذاً بعين الاعتبار عملية التعليق على نتائج الاستبيان وما فيها من ملاحظات.

  5.  من الأفضل أن يكون الباحث على دراية بخصائص عينة البحث قبل البدء بالتحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان.

  6.  على الباحث أن يحدد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة من خلال نتائج الاستبيان بشكل دقيق؛ لأن عملية التحليل الإحصائي يتدرج هذه المتغيرات ضمن القواعد الحسابية لها.

  7.  من المعايير المهمة في التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان أن يقوم الباحث بعملية التسلسل في كشف المخرجات؛ وذلك لأن بعض مخرجات التحليل الإحصائي تتطلب الوصول لنتيجة مخرجات أخرى، مثلاً: الانحراف المعياري يتطلب الحصول على الوسط الحسابي... وهكذا.

  8.  معامل الصدق ومعامل الثبات هما الحكمان الرئيسيان اللذان لابد لمخرجات عملية التحليل الاحصائي لبيانات البحث أن تخضع لهما للتأكد من سلامة هذه المخرجات.


 أهمية عملية التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان: 

لعملية التحليل الإحصائي لبيانات نتائج الاستبيان أهمية كبيرة، تتضح هذه الأهمية في النقاط التالية:

  1. عملية التحليل الإحصائي تقوم بتفسير أسباب الحصول على نتائج الاستبيان.

  2. تؤكد عملية التحليل الإحصائي على صحة نتائج الاستبيان؛ وذلك لأن خوارزميات وقوانين التحليل الإحصائي تكون مترابطة فيما بينها ومن الممكن استكشاف الأخطاء الموجودة نتائج الاستبيان من خلال التحليل الإحصائي.

  3. تختصر عملية التحليل الإحصائي الكم الكبير لنتائج الاستبيان في بضع قيم ونسب مباشرة.

  4. نتائج الاستبيان تأتي للإلمام المعرفي بعينة البحث، ولكن التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان يأتي للإلمام النسبي والعددي الخاص بعينة البحث.

  5. نتائج الاستبيان نفسها أثناء نقدها والتعليق عليها لابد للتطرق إلى مخرجات التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان، وبالتالي تصبح عملية التحليل الإحصائي لازمة لاستكمال الإحاطة بنتائج الاستبيان.

  6. تحكيم نتائج الاستبيان لا يكتفي فقط بالقائمة الموجودة في البحث من غير إظهار دلالات التحليل الإحصائي، بل في بعض الجامعات لا يتم قبول نتائج استبيان البحث ما لم ترفق بدلالات التحليل الإحصائي.

  7. في ضوء التحليل الإحصائي يتم استخلاص تفسيرات واضحة لأسباب الإجابات الموجودة في نتائج استبيان البحث.


 فيديو: سلسلة تعلم تحليل الاستبيان باستخدام برنامج الـ SPSS 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟