الاستبيان تعريفه وأهميته في البحث العلمي

اطلب الخدمة

الاستبيان تعريفه وأهميته في البحث العلمي

 ما هو تعريف الاستبيان؟ 

الاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الفقرات والأسئلة والعبارات التي تقوم كباحث بإعدادها من أجل الحصول على البيانات التي تحتاج إليها من أجل الوصول إلى النتائج التي من خلالها تحقق أهداف كتابة البحث العلمي، وتتميز الأسئلة والفقرات في الاستبيان بأنها مترابطة مع بعضها البعث بحيث تتمكن كباحث من خلالها من الحصول على البيانات التي تحتاج إليها، ويتم تنفيذ الاستبيان بعد إعداده بشكل مناسب من خلال إرسال الاستبيان إلى العينة التي تحددها كباحث للبحث العلمي الخاص بك، ومن ثم عليك كباحث أن تقوم باسترجاع الاستبيانات من العينة بعد الإجابة عليها لتقوم بتحليل البيانات التي تحتوي عليها إجابات المشاركين على أسئلة الاستبيان، ويجب عليك أن تتأكد من أن الأسئلة التي قمت بإعدادها في الاستبيان تمكنك من الحصول على البيانات التي تحتاج إليها.


 ما هي أهم خطوات إعداد الاستبيان؟ 

عليك عزيزي الباحث أت تتأكد أن الاستبيان الذي قمت بإعداده مناسب لكي يقدم لك البيانات التي تحتاج إليها من أجل كتابة البحث العلمي، ولذلك فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك كباحث أن تراعيها أثناء إعداد الاستبيان الخاص بالبحث العلمي، ويمكنك تحقيق النجاح في إعداد الاستبيان من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أن يتم إعداد الاستبيان بما يتناسب مع أهداف البحث العلمي الذي تقوم بكتابته، وذلك حتى تتمكن من الحصول على البيانات الدقيقة التي تحتاج إليها.
  2. تحول الأهداف إلى مجموعة من الفقرات والتي ستتمكن كباحث من خلال تحليل البيانات الخاصة بإجابات الأسئلة التي تحتوي عليها الفقرات من الإجابة على أسئلة البحث وبالتالي سوف تتمكن من تحقيق أهداف بحثك العلمي.
  3. تجربة الاستبيان الذي قمت بإعداده، وذلك بتنفيذ هذا الاستبيان على عينة صغيرة تمثل العينة الرئيسية التي تود استهدافها من خلال البحث العلمي الذي تقوم بكتابته.
  4. الاستعانة بمحكمين مختصين في مجال بحثك العلمي لتعديل فقرات وأسئلة الاستبيان بما يتناسب مع طبيعة بحثك والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال إعداد الاستبيان.
  5. تعديل البيانات في ضوء الملاحظات التي تحصل عليها كباحث من خلال تجربة الاستبيان أو ملاحظات وإرشادات المحكمين المختصين.
  6. اختيار الطريقة الأنسب لتوزيع الاستبيان على أفراد عينة البحث العلمي، وذلك طي تتأكد كباحث من وصول النسخ إلى العينة بشكل صحيح وتتمكن من استعادة الاستبيانات بعد الإجابة على أسئلتها لتتمكن من تحليل البيانات الوارد فيها.
  7. يجب أن تحرص عزيزي الباحث على استرداد على الأقل ما نسبته 75% من عدد الاستبيانات التي قمت بتوزيعها.


 ما هي أشهر أنواع الاستبيانات في البحث العلمي؟ 

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن من خلالها تصنيف الاستبيانات، ولعل أشهر الطرق التي يتم تصنيف الاستبيانات من خلالها هي طريقة نوع وطبيعة الأسئلة التي تحتوي عليها الاستبيانات، ومن أشهر أنواع الاستبيانات حسب طبيعة الأسئلة:

  1. الاستبيان المغلق: وهو الاستبيان الذي تقوم كباحث بتحديد الإجابات الخاصة بالأسئلة التي قمت بإعدادها وما على المشارك إلى اختيار الإجابة التي يراها مناسبة لكل سؤال.
  2. الاستبيان المفتوح: وهو الاستبيان الذي تقوم كباحث بإعداده من خلال مجموعة من الأسئلة التي يترك للمشارك الإجابة عليها باستخدام أسلوبه الخاص، وغالباً ما لا يفضل الباحثون استخدامه في البحث العلمي.
  3. الاستبيان المغلق المفتوح: وهو استبيان يجمع الباحث من خلال إعداده مزايا النوعين السابقين، حيث يتمكن من الحصول على ما يريد بدقة بالإضافة إلى التعرف على رأي وتوجهات عينة البحث العلمي حول الموضوع الذي تقوم كباحث بدراسته.

 ما هي أهم مواصفات الاستبيان الجيد؟ 

تعتبر البيانات المادة الخام الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي، وحتى تتمكن عزيزي الباحث من إعداد بحث علمي متميز فإنه ينبغي عليك أن تقوم بإعداد الأداة المناسبة وبطريقة مميزة، وحتى تتمكن من إعداد استبيان جيد للبحث العلمي الخاص بك فإنه يجب أن يتوافق مع هذه الشروط الهامة:

  1. عند إعداد الاستبيان وحتى يتم فهمه وتقديم الإجابات الصحيحة على الأسئلة الموجودة فيه فإنه يجب عليك كباحث أن تستخدم لغة سليمة وواضحة لا تحتمل اللبس.
  2. يجب أن تقوم كباحث بمراعاة الفترة الزمنية التي سوف تستغرقها إجابة المشاركين على الاستبيان وذلك حتى لا يكون طويلاً فيصاب المشاركون في الملل ويفقدون الدقة في تقديم الإجابات على أسئلة الاستبيان.
  3. توفير كافة الخيارات التي يحتاج إليها المشارك للإجابة على أسئلة الاستبيان بشكل صحيح وذلك حتى تضمن دقة الإجابات التي ستعتمد عليها كبيانات من أجل تحقيق أهداف بحثك العلمي.
  4. أن يتم إعداد الاستبيان بشكل محكم، بحيث تكون الأسئلة داخل الفقرة الواحدة مترابطة والفقرات العامة مترابطة مع أهداف وأسئلة البحث العلمي.
  5. توفير كافة التعليمات والمعلومات التي يحتاج إليها الباحثون من أجل تقديم الإجابات بشكل صحيح ودقيق.
  6. في حالة استخدام البريد في الوصول إلى عينة البحث العلمي فيتوجب عليك كباحث أن تقوم بتزويد المشاركين بالمعلومات الخاصة بك حتى يتمكنوا من إرجاع النسخ إليك بعد إجابتها.

  ما هي أهم مزايا استخدام الاستبيان في البحث العلمي؟ 

يوجد العديد من المزايا التي يكفلها الإعداد والاستخدام الجيد للاستبيان.

  1. الحصول على إجابات دقيقة من خلال شعور المشارك بالأمان لعدم حاجته للإدلاء بهويته.
  2. توفير نفس الأسئلة والظروف للمشاركين بأسلوب محدد وصياغة واحدة.
  3. يعتبر أداة سهلة في الحصول على البيانات والتعامل معها وبالتالي سهولة الوصول إلى النتائج من خلال استخدام الاستبيان.
  4. يوفر الاستبيان أريحية إجابة المشاركين على الأسئلة وذلك باختيارهم للوقت الذي يناسبهم.
  5. يساهم في توفير وقت الباحث فمن خلاله يتمكن الباحث من الحصول على البيانات من مجموعة كبيرة من المشاركين في نفس الوقت.

لطلب المساعدة في اعداد الاستبانة وتحكيمها يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟