إعداد استبيان جوجل للأبحاث الأكاديمية

إعداد استبيان جوجل للأبحاث الأكاديمية
اطلب الخدمة

استبيان قوقل - استبيانات قوقل - استبانة قوقل

يعتبر استبيان جوجل من أهم الوسائل التي يمكنك من خلالها صناعة وإعداد الاستبيان الإلكتروني، وذلك بهدف جمع المعلومات للدراسة البحثية بأفضل صورة وشكل ممكن، وذلك لأنه يسهل على العديد من الأشخاص استخدامه، كما أنه يوفر استبيان جوجل العديد من الأشكال المميزة والهامة التي بدورها تساعدك كباحث علمي متميز على الإبداع في صنع الاستبيان البحثي، ويمكنك كباحث متميز أن تقوم بإعداد الاستبيان الإلكتروني واستبيان جوجل على وجه الخصوص من خلال الاطلاع على آلية وكيفية القيام بإعداد استبيان إلكتروني (استبيان جوجل) لإجراء عدد من الدراسات البحثية، والاطلاع على الآلية التي تمكنك من إنشاء تلك الأنواع من الاستبيانات عند حاجتك كباحث علمي إليها، سواء أكان الأمر متعلق بجمع معلومات متنوعة ومختلفة أو في حالة إذا كان الأمر متعلق ومرتبط بإجراء وعمل عدد من المشاريع البحثية، أو بهدف معرفة أي معلومات وبيانات تفيدك كباحث علمي وتكون طريقك لعمل استبيان إلكتروني/ استبيان جوجل لإجراء وإعداد الدراسات البحثية الضرورية والمفيدة لك.

كما أننا في هذه المقالة سوف نساعدك من خلال توضيع الموضوعات التالية:

 ما هو مفهوم استبيان قوقل؟ - استبانة قوقل 

يمكنك كباحث علمي تعريف استبيان جوجل على أنه أحد الطرق التي يمكن من خلالها إنشاء استبيان إلكتروني. باستخدام بريد إلكتروني تم العمل على إنشائه مسبقاً من خلال موقع جوجل حيث أنه يمكنك كباحث العمل على صناعة مجموعة من الاستطلاعات. والاستبيانات المتنوعة والمختلفة، ويمكنك الاستفادة منها في إنشاء العديد من الاستطلاعات في مختلف المجالات التي تحتاجها. كذلك بالنسبة لعملية نشرها فيمكنك أن تستخدم العديد من الطرق التي تساعدك على نشرها.

إذن هي أداة مجانية ومفيدة تمكنك من إنشاء استبيانات للآخرين لإكمالها. نظراً لأنه يمكنك تخصيص الأسئلة وخيارات الإجابة، فمن المفيد إجراء البحث ولكن يمكن أيضاً أن يكون للمتعة فقط. فبمجرد إنشاء الاستبيان الخاص بك، يمكنك مشاركته بسرعة عبر بريد إلكتروني أو رابط، أو تضمينه في موقع الويب الخاص بك.


 ما هي طريقة إنشاء وتصميم استبيان قوقل (استبانة إلكترونية)؟ 

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكنك كباحث أن تقوم بتصميم وإعداد الاستبيان الإلكتروني (استبيان قوقل). ومن أهم وأبرز هذه الطرق هي طريقة تصميم الاستبيان الإلكتروني عن طريق قوقل درايف. والذي تكون فيه عملية إنشاء الاستبيان الإلكتروني (استبيان قوقل) وفق الخطوات التالية: أولاً أن تقوم بفتح البريد الإلكتروني الخاص بك على موقع قوقل E-Gmail. ومن ثم تذهب لفتح موقع قوقل درايف وتقوم باختيار (+جديد)، ثم ستختار (المزيد)، وستضغط على خيار (نماذج Google). وهكذا تقوم بتحديد عنوان الاستبيان الإلكتروني، وستقوم بكتابة وتصميم وتخطيط الأسئلة الخاصة باستبيان قوقل. ومن ثم تقوم بالتحقق من أن الاستبيان الإلكتروني قوقل متكامل ويشمل كافة الأسئلة الخاصة به.

إعداد استبيان جوجل للأبحاث الأكاديمية

وهكذا تختار لكل سؤال ما يناسبه من شكل وآلية التصميم والتخطيط. وبالتالي تحدد أسئلة الاستبيان التي يجب أن يجيب عليها المبحوث والتي لا يقبل منه رد على الاستبيان إلا بعد الإجابة عليها. ومن ثم تقوم بالنقر على زر إرسال ومن ثم تقوم بإرسال الاستبيان إلى المبحوثين عن طريق البريد الإلكتروني. في حين يتم الاستجابة من قبل المبحوثين سيصلك ردودهم مباشرة على رابط استبانة قوقل الإلكترونية.

ومن أبرز طرق تصميم الاستبيان الالكتروني الخاص بقوقل هو عن طريق Google Forms. في البداية انتقل إلى Forms.google.com وقم بتسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك إذا طُلب منك ذلك. ومن ثم انقر فوق النموذج المسمى فارغ والذي يتم تمثيله برمز زائد +، وهكذا انقر فوق الحقل المسمى نموذج بدون عنوان. واكتب العنوان الذي تريد استخدامه للاستطلاع، فيمكنك أيضاً كتابة وصف للمسح عن طريق الكتابة في الحقل الموجود أسفله مباشرةً، المسمى وصف النموذج. وبمجرد تسمية الاستبيان الخاص بك، يمكنك إضافة أسئلة بالنقر فوق الرموز الموجودة على الجانب الأيمن من الشاشة.

ملخص سريع للرموز وما يفعلونه في استبانة أو استبيانات قوقل:

إعداد استبيان جوجل للأبحاث الأكاديمية

رمز الدائرة داخلها علامة زائد تعني أضف سؤالاً جديداً، أما رمز الورقة بها سهم فتعني قم باستيراد الأسئلة من مصدر آخر. ورمز حرف T كبير وصغير يعني أضف مربع نص يتضمن عنواناً ووصفاً بدون سؤال، مثل توفير سياق إضافي. بينما رمز المستطيل به مثلثين صغيرين فيعني أضف سؤالاً جديداً يتضمن صورة. والمربع بداخله مثلث واحد يعني أضف سؤالاً جديداً يتضمن مقطع فيديو، أما المستطيلان المتوازيان يعني أضف قسماً جديداً إلى الاستطلاع لتمييزه عن الأقسام الأخرى.

استكملاً لخطوات إنشاء استبيان الكتروني عبر Google Forms فاعتماداً على نوع السؤال الذي تطرحه، قد يجيب المستجيبون بطرق مختلفة. مثل الاختيار من متعدد أو إجابة قصيرة حرة، فيمكنك تغيير نوع الإجابة بالنقر فوق القائمة المنسدلة داخل مربع السؤال ثم النقر فوق نوع الإجابة المفضل. وبمجرد إضافة نوع السؤال، يمكنك كتابة السؤال نفسه، بالإضافة إلى خيارات الإجابة الفردية. للقيام بذلك، انقر فوق الحقل المعني واكتب النص الذي تريد استخدامه. ومن ثم كرر العملية حتى تنتهي من إنشاء جميع الأسئلة التي تحتاجها لاستطلاعك.

أنواع الإجابات المتوفرة في استبيانات قوقل  Google Forms:

إعداد استبيان جوجل للأبحاث الأكاديمية

تحدد القائمة المنسدلة في كل مربع أسئلة نوع الإجابة التي سيقدمها المستجيبون فأول خيار هو الإجابة القصيرة وتكون إجابة من سطر واحد. أما الخيار الثاني فهو الفقرة وتكون الإجابة بطول الفقرة والخيار الثالث فهو الاختيار من متعدد حيث يتم إعطاء المستجيبين إجابات متعددة، ولكن هناك إجابة واحدة صحيحة يجب عليهم اختيار واحدة فقط. بينما الخيار الرابع فهو مقياس ليكرات الذي يعني عبارة عن تحديد درجة أو نسبة.

أما بالنسبة لباقي أوامر القائمة المنسدلة  فتحتوى على خيار الإجابة من خلال تحميل ملف أي يجب الإجابة على السؤال بتحميل ملف خارجي، مثل مستند أو صورة. بينما خيار المقياس الخطي فيجب أن يجيب المستفتى عن طريق اختيار نقطة على مقياس رقمي أو نوعي، مثل استبيان خدمة العملاء. وهكذا خيار شبكة الاختيار من متعدد، فيجب على المستفتى خلط ومطابقة الإجابات من الشبكة. أما بالنسبة لشبكة مربعات الاختيار، فيمكن للمستجيب تحديد إجابات متعددة من الشبكة. كما يمكنك تحديد الإجابة بأن تكون تاريخ، فلا يستطيع المستجيب إلا أن تكون الإجابة بتاريخ محدد. وهكذا تماماً بالنسبة للوقت، فيجب أن تكون الإجابة بوقت محد.

بالإضافة إلى الخيارات الأخرى فإذا كنت تريد حذف إجابة فانقر فوق الرمز X الموجود على يمين هذه الإجابة. وإذا كنت تريد حذف سؤال، فانقر على أيقونة سلة المهملات أسفل مربع السؤال. بينما لتكرار سؤال، انقر على أيقونة نسخ على يسار أيقونة سلة المهملات. وأيضاً يمكنك النقر فوق شريط التمرير المسمى بالمطلوب لجعل الردود مطلوبة أو اختيارية كما مشار لها بالسهم في الصورة التالية. وللحصول على إعدادات إضافية، فانقر فوق النقاط الرأسية الثلاثة.

إعداد استبيان جوجل للأبحاث الأكاديمية - استبيان قوقل - استبيانات قوقل - استبانة قوقل

ما هي الميزة التي يمكن لاستبيان قوقل أن يمنحك إياها كباحث بالنسبة لردود المبحوثين؟

يمكنك من خلال استبيان قوقل الإلكتروني أن تقوم بالحصول على الردود بصورتين:. الأولى الحصول على الردود الفردية لكل شخص من المبحوثين إجاباته على حدا. والثانية الحصول على ردود المبحوثين معاً كنتيجة جماعية.

فيعتبر استبيان قوقل الإلكتروني من أهم وأبرز أنواع الاستبيان التي يسهل على الباحث التعامل معها. وذلك لسهولة تصميم الاستبيان فيها ووجود عدد من الأنظمة التي يمكن للباحث أن يقوم بتخطيط الأسئلة عليها. فلذلك يلجأ العديد من المشرفين إلى إجبار الطلبة والباحثين على استخدام نماذج جوجل لتصميم الاستبيان عليها. ويمكنك كباحث التعامل بكل بساطة ويسر مع التعديلات التي يرغب بها قبل إرسال الاستبيان للمبحوثين.

كل هذا وما زالت شركة جوجل تساهم في العمل على خلق وإيجاد استحداثات على استبيانات جوجل ونماذج جوجل المخصصة لتصميم الاستبيان. وهذا الأمر بدوره يساعد على تطوير مهارات الباحثين في استخدام الاستبيان الإلكتروني. وكذلك تساعدهم على العمل على استخدامه بشكل دائم في إعداد أداة الدراسة لأبحاثهم المختلفة.


 ما هي أهم طرق نشر استبيان أو استبيانات قوقل؟ 

تتعدد الطرق التي يمكنك كباحث علمي أن تقوم من خلالها نشر استبيان جوجل وإرساله إلى المبحوثين. كما أن طرق توزيع ونشر استبيان جوجل أسهل وأبسط بكثير من آلية وطرق توزيع الاستبيان العادي الورقي. وذلك لما توفره التقنيات التكنولوجية من آليات وطرق مميزة لنشر استبيان قوقل الإلكتروني من خلال استخدام عنوان ورابط إلكتروني لهذا الاستبيان. ومن أهم وأبرز طرق نشر الاستبيان الإلكتروني ما يأتي: أولاً نشر استبيان قوقل الإلكتروني من خلال عنوان مخصص عبر صفحات ومواقع الإنترنت. ثانياً يمكنك توزيع الاستبيان الإلكتروني على المبحوثين عبر البريد الإلكتروني. من خلال إرسال رابط الاستبيان الإلكتروني لهم عبر عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم. أو من خلال نشر عنوان الاستبيان الإلكتروني عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

أما من ناحية أفضل طريقة وأسرع لنشر رابط استبيانات قوقل الإلكترونية. فكما ذكرنا سابقاً أن طرق نشر رابط الاستبيان الإلكتروني متعددة ومتنوعة وتتيح لك كباحث أن تستخدم الأكثر مناسبة لك. ولكن يرى الباحثون أنه أفضل الطرق في نشر استبيان قوقل الإلكتروني وخصوصاً إذا كان لديك جمهور مخصص. ومستهدف هو عن طريق إرسال رابط استبيان قوقل الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني (الإيميل). وذلك لأنه يصل إلى الجمهور المستهدف بشكل مباشر وأنه يمنحك كباحث نتائج واضحة ومميزة ودقيقة.


 فيديو: عمل استبيانات قوقل باستخدام نماذج Google - استبانة قوقل 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدوراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة