تطبيقات وبرامج التعلم عن بعد - برنامج تقنية للتعليم مجانا - المنارة للاستشارات

تطبيقات وبرامج التعلم عن بعد - برنامج تقنية للتعليم مجانا

تطبيقات وبرامج التعلم عن بعد - برنامج تقنية للتعليم مجانا
اطلب الخدمة

تطبيقات وبرامج التعلم عن بعد - برنامج تقنية للتعليم مجانا

تم ابتكار البرامج والتطبيقات المستخدمة في التعليم عن بعد باعتبار أن التعلم عن بعد أو التعليم عن بعد هو نظام تعليمي يعتمد على التكنولوجيا الحديثة في تقديمه وتلقيه ، وهو نظام تعتمد عليه العديد من المؤسسات التعليمية ويسمح للطلاب بالتعلم خارج حجرة الدراسة. بدلاً من حضور الفصل ، يتواصل الطلاب مع معلميهم. عبر شبكة الإنترنت والحصول على دورات سواء مطبوعة أو إلكترونية من خلال أي من التقنيات الحديثة.

 المقدمة  تطبيقات التعلم عن بعد 

اليوم ، أصبح التعليم عن بعد تجربة ملموسة وواقعية تسمح للطلاب بالتقدم إلى أعلى مستويات التعليم ، مثل الحصول على الدكتوراه ، فهو يعتمد على الوسائط المتعددة حتى يتمكن الطلاب من تلقي العلوم المختلفة ، بحيث يمكن للطالب حضور الفصول أو المؤتمرات العلمية المختلفة والاستفادة منها أينما كان.

في الواقع ، التعليم عن بعد ليس أمًا حديثة ، كما يعتقد الكثيرون. أنشأت جامعة لندن برنامجًا خارجيًا للتعليم عن بعد عام 1858 م ، ولكنه أصبح اليوم أكثر انتشارًا وتقدمًا بفضل التطورات التكنولوجية الهائلة التي حدثت في عالم الإنترنت ووسائل الاتصال المختلفة التي تشجع العديد من الطلاب والمعلمين للمشاركة في تجربة التعليم والتعلم عن بعد واستغلال هذه الموارد لصالح أنفسهم والإنسانية.

يتمتع التعليم عن بعد بالعديد من المزايا ، سواء بالنسبة للطلاب أو للمعلمين ، حيث يتيح لهم اكتساب الخبرة العملية في التعامل مع مختلف الوسائل التكنولوجية ، وتوفير الوقت اللازم للذهاب من وإلى الفصول ، وإمكانية حضور الفصول في أي وقت وفقًا للطالب. الجدول اليومي ، حيث أن الدروس عادة ما تكون متاحة للطلاب على الإنترنت لقراءتها في أي وقت. والعديد من المزايا الأخرى التي سنبرزها من خلال البحث.

على الرغم من الأهمية الكبيرة التي يمثلها التعليم عن بعد ، إلا أن العديد من المؤسسات التعليمية والجامعات الرائدة تواجه العديد من التحديات في تطويره وجعله وسيلة لتعليم أكبر عدد من الطلاب ، مثل الافتقار إلى التكنولوجيا الحديثة ، وقلة الأموال الكافية لتلبية متطلباتهم ، والعدد الكبير من الطلاب الموجودين في الأماكن النائية والذين يجدون صعوبة في الوصول إلى التعليم .


 أهم البرامج والتطبيقات التقنية المستخدمة في التعليم عن بعد مجانا 

أصبح التعليم عن بعد أسلوباً تتبعه العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم. لقد أصبح ضرورة حتمية ونافذة للبقاء على قيد الحياة للعديد من الأشخاص حول العالم الذين تم إعاقتهم لأسباب عديدة من السفر من أجل التعليم بعيدًا عن المنزل. تمكن من خلاله العديد من الطلاب الذين يحلمون بدخول أفضل الجامعات من الحصول على تعليم جيد محققين أحلامهم على الرغم من الصعوبات ، لذلك تسعى اليوم العديد من المؤسسات التعليمية المختلفة إلى جعلها طريقة تعليم مهمة وموثوقة.

اعتمدت العديد من الدول ، خاصة مع بداية العام الدراسي الجديد 2020 ، أساليب متطورة في الدراسة والتعليم ، خاصة بعد انتشار وباء كورونا وتأثيره في جميع أنحاء العالم.  ما دفع الهيئات التعليمية والمدارس والجامعات لاتباع أسلوب الدراسة عن بعد والذي يهدف إلى إلغاء الاجتماعات وتقليل مخاطر انتشار جائحة كورونا ، حيث وضعت البلدان خططًا للاستفادة من تجربة التعليم عن بعد ، فقد وضعت هذه الدول أنظمة تعليمية على منصات الإنترنت وسهّلت الأمر على الطلاب والمعلمين ، نظرًا لسهولة التواصل بين المعلمين والطلاب. ، من جهة ، و سهولة الحصول على معلومات كاملة من ناحية أخرى.

وبالاونة الاخير تتزايد الاهتمام على التعليم عن بعد ، و ايضا الاعتماد المتزايد للعديد من الجامعات في مختلف أنحاء العالم ، أصبح من الأساليب الرئيسية التي تستخدمها العديد من المؤسسات التعليمية ، وخاصة الجامعات ، والتي يستفيد الكثير منها من كل ما هو مختلف, للمساهمة في امكانيات في تطويرها لتصبح مكونًا رئيسيًا في العملية التعليمية.

هناك العديد من البرامج والتقنيات التي يتم استخدامها في عملية التعلم عن بعد ، حسب احتياجات العملية التعليمية واحتياجات الطالب. ومنذ جائحة كورونا, اصبح التنافس قوي بين شركات التقنية لعمل برامج قوية ومفيدة تخص التعليم عن بعد, حيث اصبح الاعتماد عليه بشكل كبير في الآونة الأخيرة من قبل المدارس والجامعات. و هناك تطبيقات وبرامج تعليم عن بعد مجانا و برامج تعليم عن بد مدفوعة ولكل من هذه التطبيقات مزاياها التي تدفع الطالب أو المعلم لاستخدامها في العملية التعلم عن بعد. ،

بالإضافة إلى البرامج والتطبيقات الأخرى:

  •  برنامج Adobe Captivate
  •  برنامج Elucidat
  • وبرنامج Articulate 360
  • برنامج SHIFT e-Learning
  •  برنامج Lectora Inspire
  • وبرنامج Docebo
  • برنامج TalentLMS
  • وبرنامج Blackboard Learn
  • برنامج iSpring Suite

التعليم عن بعد - تطبيقات وبرامج التعلم عن بعد - برنامج تقنية للتعليم مجانا


 ايجابيات و سلبيات البرامج والتطبيقات التقنية المستخدمة في التعليم عن بعد مجانا 

هناك العديد من الايجابيات التي يتم الحصول عليها من خلال هذا النظام ، وهي كالتالي:

  • المرونة: يسمح هذا النظام بإمكانية تحديد المكان والوقت والطريقة التي سيتم استخدامها. ومن أكثر الأشكال تميزًا عقد المؤتمرات عبر الفيديو.
  • توفير الوقت والجهد: ويتضمن إمكانية تذليل كافة المعوقات المتعلقة بجدول حضور الفصول والمؤتمرات. وإمكانية التعرض لأزمات المرور وضرورة استخدام وسائل النقل لعوامل الراحة التي يوفرها.
  • توفير الأموال: من أبرز مميزات هذا النظام توفير الأموال اللازمة للدراسة بطريقته التقليدية. حيث تقل تكلفته عن نظيره التقليدي بنسبة 40٪ على الأقل من إجمالي تكلفته ، مع إمكانية الوصول إلى جميع الدورات الأكاديمية . ولكن دون إنفاق الكثير من المال للذهاب إلى المؤسسة التعليمية.
  • خلق فرص جديدة: يتيح هذا النظام إمكانية الحصول على فرص جديدة في أهم الجامعات دون الاضطرار إلى تحمل نفقات باهظة. وهو أداة فعالة للطلاب ذوي الظروف الاجتماعية والصحية الخاصة.
  • اكتساب العديد من المهارات التكنولوجية: تتيح اكتساب مهارات متنوعة مثل تصفح الإنترنت. والعمل بكفاءة من خلال برامج الكمبيوتر المختلفة ، واستخدام الشبكات الاجتماعية ، ومنتديات المناقشة الإلكترونية ، وغيرها.

على الرغم من فعاليته إلا أن هناك عددًا من الجوانب السلبية التي رصدها هذا النظام ، وهي كالتالي:

  • القليل من التفاعل الاجتماعي: وهو نظام يفتقر إلى مهارات التفاعل الاجتماعي بين الطلاب ، حيث يقتصر فقط على الاتصال الإلكتروني أو بالفيديو ، ولكن لا يمكن اعتبار هذه الأساليب بديلاً عن التواصل الحقيقي بين الطلاب.
  • قلة معدلات المهارات الشخصية: يعد اكتساب مهارات العمل الجماعي من أهم نتائج التعلم التقليدي الذي لا يمكن الحصول عليه من خلال النظام الجديد بسبب عدم وجود تفاعل كاف بين الطلاب بل ويزيد من الشعور بالعزلة.
  • فشل الإنترنت: يحتاج هذا النظام إلى بعض العناصر الأساسية مثل جهاز كمبيوتر أو لابتوب واتصال جيد بالإنترنت ، وإذا حدث عطل في أي منها فلن تكتمل هذه العملية بشكل كامل.
  • طرق التدريس المعقدة: قد لا يكون المعلم على دراية كافية بأساليب التعليم الحديثة. وقد لا يكون لدى الطلاب القدرة على الفهم دون التفاعل المباشر مع المعلم.

 ماهية مميزات وسلبيات استخدام برنامج Articulate 360 في التوجه لسياسة التعلم عن بعد 

يعتبر برنامج Articulate 360 من أهم وأفضل البرامج التي يمكن استخدامها والتعامل معها من خلال الهواتف الذكية في سياسة التعلم عن بعد، وذلك عن طريق إنشاء وتنزيل دروس تفاعلية وكذلك مرئية تخص كل جهاز مشترك، دون أن يحتاج المتعلم لإجراء أي تعديل، فيتم نشر الدروس التعليمية من خلال نقرتين.

كما أنها تدعم الدروس المتوافرة عبر منصة Articulate 360 إيماءات اللمس عبر الشاشة، كما أنها تحتوي على عدد من الوسائط المتعددة التي تفيد المتعلم، كما أن إنشاء درس تعليمي عبر برنامج Articulate 360 يعتبر أمر بسيط وسهل ولا يحتاج إلى خبرات فنية، كما أنه يسهل على المتعلم الوصول للمكتبة الخاصة بالسمات تبعاً لاختلاف الاستخدامات، ويوجد محرر لكل من الصور والنصوص، كما يمكن لمستخدم برنامج Articulate 360 الاستعانة بالخبراء والمختصين عند حدوث أي خلل فني للتمكن من إصلاحه بشكل مباشر، يدعم برنامج Articulate 360 نظام وآلية مراجعة تتوافق مع عدد من اللغات المختلفة مثل الإسبانية والفرنسية والألمانية والصينية.

برنامج Articulate Storyline هو برنامج حاسوبي لتصميم الدروس التفاعلية، يحتوي العديد من الأيقونات المهمة لعمل المعلم، وتقديم العروض التقديمية التفاعلية والتسجيلات والاختبارات، وهو سهل الاستخدام من حيث إدراج الوسائط الثابتة والتفاعلية، ونشرها وتشغيلها عبر البرنامج نفسه، أو عرضها بمشغلات الفيديو ومتصفح الإنترنت بشكل تفاعلي، وهو برنامج داعم للغة العربية لا يشغل حيزا كبيراً على جهاز الحاسوب.

مميزات استخدام برنامج Articulate 360 كأحد البرامج والتطبيقات المستخدمة في التعليم عن بعد

  • يتوافق برنامج Articulate 360 مع سياسة وتوجه التعلم عن بعد.
  • يحتوي برنامج Articulate 360 على محرر خاص بالسمات.

سلبيات استخدام برنامج Articulate 360 كأحد البرامج والتطبيقات المستخدمة في التعليم عن بعد

  • يعتبر برنامج Articulate 360 بأنه ذو سعر باهض وغالي جداً.
  • التكلفة لبرنامج Articulate 360 لاستخدامه في عملية التعلم عن بعد

يوجد نسخة تجريبية متاحة للبرنامج لتستخدمها كمتعلم، بينما تكلفة البرنامج تكون عبارة 999 دولار أمريكي للفرد، وكذلك 1299 دولار أمريكي للمجموعة كاشتراك سنوي.


 ماهية الدوافع لاستخدام برنامج Elucidat في مسيرة وتوجه تطبيقات التعلم عن بعد 

عندما تريد تصميم درس إلكتروني ، يجب عليك استخدام أداة إنشاء المحتوى ، والتي تساعدك على تصميم المحتوى. من هذه الأدوات أداة تسمى Elucidat إليوسيدات, تتيح لك هذه الأداة تصميم محتوى إلكتروني تفاعلي بطريقة رائعة ، وتمنحك العديد من الخيارات للتحكم في مسار الدرس ، وسنتعرف على أهم ميزات هذه الأداة وفعاليتها في تطبيقات التعلم عن بعد.

تطبيق Elucidat هي أداة تأليف محتوى متوفرة على الانترنت على موقع رسمي https://www.elucidat.com/ . إذا كنت قد سبق لك العمل على الأوثروير Authorware  الذي يعتبر تأليف محتوى مرتكز على الفلاش ، فإن هذه الأداة تشبهها في الفكرة، حيث تعتبر Elucidat خطوة كبيرة في تطور تأليف المحتوى المستخدم على الأوثروير.

في الماضي ، كنا بحاجة إلى تعلم لغات برمجة مواقع الويب لتصميم صفحات الويب. لكننا اليوم نستخدم مواقع الويب التي تزودنا بقوالب جاهزة للتصميم. يشبه هذا التطور في تصميم صفحات الويب التطور الذي حدث في عالم التصميم التعليمي. حيث توجد مواقع تمثل أدوات إنشاء المحتوى التعليمي وتوفر قوالب جاهزة للتصميم.

يقدم لك هذا التطبيق العديد من القوالب الجاهزة للاستخدام والتي يمكنك الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني. ويمنحك العديد من الخيارات للتحكم في مسار الدرس. يمكن للطلاب الوصول من خلال رابط ترسله إليهم . ويمكن تحديد الدرس في فترة محددة لا يمكن لأي شخص الوصول إليها بعد التاريخ المحدد على أنه نهاية المنشور.


 مزيد من الفوائد حول برنامج Elucidat - تطبيقات التعلم عن بعد 

يوفر لك الأداة كل ما تحتاجه في عرض الدرس ، وتعزيز التقييم ، ومن ثم عرض النتيجة على الطالب ، ويمكن استخدام بعض الميداليات في حالة اجتياز الطالب الدرس والإجابة على الأسئلة بشكل صحيح ، ولكن خلال الاستخدام والبحث لا يمكن تتبع نشاط الطالب ومستوى التحصيل داخل الموقع وهذا أمر متوقع لأنه أداة إنشاء محتوى وليست أداة لإدارة المحتوى. التعلم رغم ذلك ، تتيح لك الأداة استخدام خدمة Google Analytics التي تقدمها Google لمساعدتك في تحليل نشاط زوار الصفحة. ويمكنك تحميل الدرس المصمم في الأداة إلى أحد أنظمة إدارة التعلم LMS لتتمكن من تتبع نشاط الطلاب. بالإضافة إلى كل ما سبق ، يمكنك التحقق من ميزات الأداة لمعرفة المزيد حول الأداة.

يعتبر برنامج Elucidat من البرامج البسيطة والسهلة في الاستخدام. كما أنه يسمح للمتعلم أن يقوم بتعديل السمات لتجعل منه برنامج مميز لدى المتعلم، ويسمح  Elucidat بإجراء العديد من التعديلات والإضافات.

كما أنه يسمح للمتعلم وللمستخدم أن يقوم بالتحكم به من خلال واجهة قابلة لإجراء التعديل والتحرير، مما يسهل وضع وإبراز العلامة التجارية مما يساهم في إبراز الواجهة التعليمية الخاصة بك بشكل مميز وبسيط دون وجود لأي تعقيد، كما يتيح برنامج Elucidat إدارة عدد من الدورات التدريبية في ذات الوقت.


 مميزات استخدام برنامج Elucidat في سياسة تطبيقات التعلم عن بعد 

  • يحتوي Elucidat على مجموعة من السمات التي تتيح لك اختيار الملائم منها.
  • يتوافق برنامج Elucidat مع كافة أحجام وقياسات الشاشات.
  • سلبيات استخدام برنامج Elucidat في عملية التعلم عن بعد
  • يفتقر برنامج Elucidat لعمليات التكامل.
  • التكلفة لاستخدام برنامج Elucidat في عملية التعلم عن بعد
  • يكون برنامج Elucidat متاح بشكل مجاني فقط لمدة 14 يوم. في حين بعدها يحتاج المتعلم والمستخدم التواصل مع قسم المبيعات لمعرفة سعره وذلك لأنه لا يوجد سعر ثابت لبرنامج Elucidat.

 فيديو: أفضل 6 برامج التطبيقات التقنية في التعليم عن بعد مجانا  

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة