أهداف نظام التعلم عن بعد - المنارة للاستشارات

أهداف نظام التعلم عن بعد

أهداف نظام التعلم عن بعد
اطلب الخدمة

أهداف نظام التعلم عن بعد

 مفهوم التعلم عن بعد 

تأتي أهداف التعلم عن بعد باعتبار أن الدراسة ليست نشاطًا ممتعًا على الإطلاق ، خاصة عندما تكون في المراحل الأولى من الفئات العمرية ، لذلك تم ابتكار العديد من الطرق للدراسة التي تساعد على إيجاد فعالية أكبر ، مثل طريقة فارك ، على سبيل المثال ، والتي تعتمد على حقيقة أن هناك طريقة حسية مثالية لكل شخص ليتعلمها ، وكذلك طريقة التعلم ، أو الصور الذهنية أو التخيل ، والتي تعتمد على تخيل المعلومات من قبل الطلاب وتكوين صورة ذهنية لها ، مما يؤدي إلى لاستيعاب أفضل ، تم اختراع العديد من الأساليب التعليمية ، كل طريقة تستخدم وفقًا للظروف والبيانات ، وقد قادنا التطور إلى أسلوب نظام التعلم عن بعد عبر الإنترنت والدراسة.

تبنت العديد من الدول وخاصة مع بداية العام الدراسي الجديد 2020 ، أساليب متطورة في الدراسة والتعليم ، خاصة بعد انتشار وباء كورونا وتأثيره في جميع أنحاء العالم ، مما أدى إلى الهيئات التعليمية بالمدارس والجامعات. اتباع أسلوب الدراسة عن بعد الذي يهدف إلى إلغاء الاجتماعات وتقليل مخاطر انتشار وباء كورونا ، حيث وضعت الدول خططًا للاستفادة من تجربة التعلم عن بعد.

في ظل التطور التكنولوجي والتقدم الذي أصبح مهمًا في حياة الكثير من الناس ، هناك بشكل خاص من يستخدم هذا التقدم والتطور في التعليم ويكشف عن طرق لكسب المال عبر الإنترنت ، لذلك لم يقتصر التعليم على الورق والقلم . ويجب على الطالب الذهاب إلى المدرسة للحصول على المعرفة ، وهناك من يتعلم بسهولة عن بعد ، حيث لم يعد يقتصر على الأساليب التقليدية ، حيث يوجد من يمكنه دخول الجامعات في بلد آخر ، والحصول على المعرفة والانضمام إليها من خلال المشاركة ومشاهدة محاضراتهم من خلال نظام التعلم عن بعد.

يُعرَّف التعلم عن بعد بأنه خروج عن الطريقة التقليدية التي نعرفها والتي من خلالها نتلقى التعليم. الحاجة إلى ترك الوطن ، وهذا تطور في العملية التعليمية. مما يتيح للناس الحصول على فرصة في التعليم والحصول على الشهادات.


 التحول إلى استخدام نظام التعلم عن بعد 

ترك التقدم التكنولوجي والتقني أثراً كبيراً في تنمية العملية التعليمية على مستوى دول العالم. ولقد ساهمت الوسائل التكنولوجية الحديثة. وخاصة تلك المتعلقة بالتواصل في تغيير مفهوم العملية التعليمية وتطويره بما يشتمل على تقنيات التعلم عن بعد. ولقد ساهم الانتشار الواسع لشبكة الانترنت في تسهيل التحول نحو سياسة التعلم عن بعد. واعتماده كأسلوب حديث من أساليب العملية التعليمية. ويعتبر الانترنت هو المحور الأساسي لعملية التعلم عن بعد ويرجع الفضل إلى الانترنت في تسهيل وجود التعلم عن بعد. بالإضافة إلى أن الانترنت هو وسيلة التواصل الأساسية بين المعلمين والطلاب في التعلم عن بعد. بالإضافة إلى أنه يتم الاعتماد على الانترنت في بث المحاضرات من قبل المعلمين والمؤسسات التعليمية. وأيضاً يتمكن الطلاب من مشاهدة المحاضرات المسجلة على شكل فيديوهات من خلال الانترنت.

نظام التعلم عن بعد أو التعلم أونلاين هو نهج تعليمي يعتمد على التكنولوجيا الحديثة للعرض والاستلام ، وهو نهج يدعمه عدد لا يحصى من الشركات التعليمية التي تعمل على تمكين الطلاب من التعلم خارج الفصل الدراسي. في حجرة الدراسة ، يبقى الطلاب مع معلميهم ، ويتلقون من خلال الإنترنت المناهج الدراسية ، إما مطبوعة أو إلكترونية ، من خلال أي من التقنيات الحديثة.

أصبح نظام التعلم عن بعد اليوم مسعى واقعيًا وملموسًا يسمح للطلاب بالتقدم إلى أعلى مستويات التعليم ، مثل الحصول على الدكتوراه ، ويعتمد ذلك على وسائل مختلفة للطلاب لتلقي العلوم ، حتى يتمكن الطالب من حضور الفصول أو المؤتمرات المختلفة والاستفادة منها أينما كانت. في العالم الحقيقي ، لم يعد نظام التعليم عن بعد أملاً مؤخرًا ، كما يعتقد الكثيرون ، وأنشأت جامعة لندن برنامجًا خارجيًا للتعليم عن بعد في عام 1858 م ، ولكنه أصبح اليوم واسع الانتشار ومتقدمًا بفضل التقدم التكنولوجي الهائل الذي طرأ عليها. . حدث في عالم الإنترنت ووسائل الإعلام المختلفة التي تشجع وتدعم العديد من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في جهود التعليم والتعلم عن بعد واستغلال تلك الموارد لصالحهم ولصالح الإنسانية.


 الأسباب التي دفعت لاستحداث نظام التعلم عن بعد 

التعلم عن بعد له فوائد عديدة ، سواء بالنسبة للطلاب أو للإدارة المدرسية والتعليمية ، حيث يتيح لهم اكتساب الخبرة العملية في التعامل مع مختلف الوسائل التقنية ، وتوفير الوقت الذي يتطلبه سياق الفصول الدراسية ، وعند العودة منها ، فرصة الحصول على دروس في أي وقت وفقًا للجدول اليومي للطالب ، نظرًا لأن الدروس متاحة بشكل عام للطلاب على الإنترنت لقراءتها في أي وقت ، والعديد من المزايا الأخرى التي سنسلط الضوء عليها من خلال البحث.

يعتبر النظام التعليمي من أهم الأنظمة في المجتمعات البشرية على اختلافاتها، وذلك لأن التعليم هو الأساس لبناء الدول والمجتمعات وتقدمها، وقد تطور النظام التعليمي في مختلف دول العالم ليواكب التطور والتقدم العالمي، ويعتبر نظام التعلم عن بعد أحد الطفرات الحديثة في الأنظمة التعليمية العالمية، وقد كانت هناك مجموعة من الأسباب التي أدت إلى ساهمت في تحول الفكر التعليمي لاستحداث نظام التعلم عن بعد.

نظام التعلم عن بعد هو وسيلة لتزويد المعلمين بفرصة إعطاء دروس للطلاب والتعلم من أي مكان في العالم. تساعد التكنولوجيا الموجودة اليوم في جعله نظامًا متقدمًا وفعالًا قادرًا على تجاوز الحواجز الجغرافية والموارد التعليمية والوقت والتكاليف من التعليم . وغيرها التي تمنع الكثير من الناس من تحقيق أحلامهم.

ومن أهم هذه الأسباب:

  1. التحديات التي تواجهها المؤسسات والأنظمة التعليمية في ظل التزايد السريع للعلوم والمعارف والمعلومات. وذلك ما أوجب تطوير النظام التعليمي القائم على التواصل المباشر بين المعلم والطلاب وتحويله إلى استخدام التعلم عن بعد.
  2. الاقبال المتزايد على التعليم: في ظل زيادة الإقبال على التعليم وارتفاع أعداد الطلاب واجهت الأنظمة التعليمية عبئاً في احتواءهم وتوفير الأعداد المناسبة من المعلمين. وبالتالي أصبح من الصعب تحقيق التكافؤ في التعليم.
  3. التبعات الاقتصادية للزيادة السكانية: حيث ساهمت الزيادة السكانية والمشاكل الاقتصادية المرافقة لها في تراجع جودة العملية التعليمية التقليدية. و بالتالي تراجعت قدرة مؤسسات التعليم التقليدية عن توفير الاحتياجات المناسبة للمعلم والطلاب على حد سواء.
  4. النقص في توفير الكادر التعليمي المؤهل: حيث أن تطوير المعلمين يعتبر من أولويات نجاح العملية التعليمية. لتحسين مهارات التعامل مع الطلاب. وإيصال المعلومات التي يحتاجون إليها بأعلى كفاءة ممكنة.

 أهداف التعلم عن بعد 

اتجهت العديد من الدول والهيئات الأكاديمية مؤخرًا إلى نظام التعلم عن بعد كبديل للتعليم التقليدي القديم ، للتغلب على صعوبات التعلم مثل المسافات الطويلة ووباء كورونا العالمي مؤخرًا ، وقد يعتقد البعض أن الدراسة عن بعد غير فعالة ، مقال عن الدراسة عن بعد سوف تذكر مزايا الدراسة عن بعد. قد لا يكون نظام التعلم الإلكتروني مناسبًا للعديد من الطلاب الذين يرغبون في التواصل مباشرة مع الزملاء والمعلمين ، والذين يميلون إلى تأجيل الواجبات والواجبات المنزلية لأوقات لاحقة ، حيث يتطلب نظام التعلم عن بعد وعياً ومعرفة كافية باستخدام التكنولوجيا.

ترجع أهداف إنشاء نظام التعليم الالكتروني إلى تسهيل وتعزيز عملية التعليم التقليدية في محاولة لتطويرها وتحقيق أهدافها، وقد تم وضع العديد من الأهداف لتأسيس نظام التعلم عن بعد وذلك ليتم التأكد من فاعليته من خلال تحقيق هذه الأهداف، حيث يساهم تحديد الأهداف بدقة في تسهيل عملية تحقيق هذه الأهداف، وتتمحور أهداف نظام التعليم الجديد حول تطوير العملية التعليمية ومواكبة الأساليب التي من شأنها تطوير التواصل بين المعلم والطلاب.

ومن أهم الأهداف الخاصة بنظام التعلم عن بعد:

  1. الاعتماد على التقنيات التكنولوجية في تطوير بيئة تفاعلية للمعلمين والطلاب بشكل يساهم في تحقيق أهداف تنوع مصادر التعلم.
  2. الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة في تطوير نظام للتواصل بين المعلم والطلاب. والمساعدة في تنمية المناقشات الهادفة من خلال قنوات اتصال إلكترونية.
  3. تحقيق أهداف تطوير مهارات المعلمين والطلاب في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في تطوير نظام التعلم.
  4. عدم الحاجة إلى التواجد الجسدي للمعلمين والطلاب في مكان واحد لتتم علمية التعلم، ويعتبر هذا أحد الأهداف الرئيسية للنظام.
  5. اكساب الطلاب المهارات الأساسية لتطوير عملية التعلم لديهم من خلال الاعتماد على الحصول على المعلومات عبر التقنيات التكنولوجية.
  6. من أهم أهداف نظام التعلم الجديد تنمية دور كل من المعلم والطالب في عملية التعلم. وذلك من خلال مواكبة التكنولوجيا الحديثة.
  7. كما أن من أهداف النظام توسيع آفاق تفكير الطلاب لعدم الاكتفاء بالمعلم كمصدر وحيد للمعلومات.
  8. ومن أهداف النظام الجديد إمكانية تقديم المعلومات بما يتناسب مع الفئة العمرية ومراعاة الفروقات الفردية للطلاب.

 دور كل من المعلم والطلاب في تحقيق أهداف التعلم عن بعد 

حتى يتمكن هذا النظام من تحقيق الأهداف التي تم تأسيسها من أجله. فإنه يجب أن يتم تحديد دور كل من المعلمين والطلاب بدقة. وتدريب كل منهم على الوسائل التي يحتاجون إليها من أجل إنجاح أهداف هذه النظام والاستفادة من مزاياه المختلفة. ويتم تحقيق الأهداف من خلال التكامل بين طرفي العملية. فلا يمكن النجاح بفاعلية المعلم فقط وكذلك الأمر بالنسبة للطلاب. ولذلك فمن الضروري الوقوف على الاحتياجات الرئيسية لكل من الطرفين وتحديدها بدقة. لكي تتحقق أهداف العملية بدقة كاملة. ويمكن تلخيص دور الطلاب في التدرب على استخدام التقنيات التي يتم الاعتماد عليها والحرص على متابعة عملية التعلم بحرص وجهد. أما فيما يخص المعلمون فدورهم هو التطور لمواكبة التقدم التكنولوجي. من أجل المساهمة في إنجاح عملية التواصل مع الطلاب وإيصال المعلومات بكفاءة عالية ومتابعتهم بانتظام.

أصبح من الواضح اليوم أن أساليب التدريس والتعلم على المستوى الجامعي تتغير استجابة للتطور التكنولوجي الهائل الذي أثر في مجال الاتصالات والمعلومات على حد سواء. بسبب التكنولوجيا ، يجب طرح هذا السؤال حول أهميتها للتعرف على درجة التقدم التي تمكنت هذه المؤسسات من تحقيقها في نظام التعلم عن بعد.

تعتمد عملية التعلم عن بعد على توفير المواد الأكاديمية والعلمية للطلاب دون توجيههم إلى حجرة الدراسة. من الأهداف التي دفعت العديد من المؤسسات لاتباع هذا النهج. محاولة تقليل الأعباء المالية على الطلاب وتزويدهم بالمواد التعليمية بأقل تكلفة ممكنة. ولكن لتحقيق ذلك حرم الطالب من إمكانية التفاعل مع الطلاب. الأساتذة والاستفادة منهم تربويا ،

 لذلك من الضروري التركيز على جودة وجودة المعاملات التعليمية التي يحصل عليها الطلاب تعويضاً عن الجانب التعليمي الذي تم التخلي عنه للسماح لأكبر عدد من الطلاب بالتعلم. ولم تعد قضية نظام التعلم عن بعد محدودة. للحصول على فرصة في التعليم بأقل تكلفة ممكنة موضوع الاتصال والتفاعل لديهم موضوع لا يقل أهمية عن تعليمهم.

 

 فيديو: اهداف التعليم عن بعد 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة