أدوات التعلم عن بعد - وسائل التعليم الإلكتروني - المنارة للاستشارات

أدوات التعلم عن بعد - وسائل التعليم الإلكتروني

أدوات التعلم عن بعد - وسائل التعليم الإلكتروني
اطلب الخدمة

أدوات التعلم عن بعد - وسائل التعليم الإلكتروني

المقدمة - وسائل التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم عن بعد

قبل أن تأتي وسائل وأدوات التعليم عن بعد كان النظام التقليدي من التعليم هو النظام المنتشر على مر عصور طويلة، وقد ساهم نظام التعليم هذا في صناعة وتطور الحضارة الإنسانية، ويعتبر هذا النظام من التعليم الأكثر انتشاراً على مستوى دول العالم، ويرجع ذلك إلى النظام العالمي الذي قام بتوحيد الثقافات حول العالم وعلى رأسها النظام التعليمي، وذلك من أجل الوصول إلى إمكانية إيجاد فرصة حقيقية وفعالة لتبادل المعرفة والثقافة بين مختلف الدول وحفظها لأزمنة مختلفة، ويعتبر النظام التعليمي هو الأهم في مختلف الدول المتقدمة ويزيد الإقبال عليه والوعي بأهميته في الدول النامية التي تسعى إلى التنمية.

وبمرور الزمن وتنامي المعرفة والثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم فقد تم إيجاد نظام تعليمي جديد يهدف إلى زيادة كفاءة العلمية التعليمية وتطوير التواصل بين المعلمين والطلاب من خلال استخدام وسائل أكثر حداثة ومن شأنها تحقيق أعلى كفاءة للعملية التعليمية، وهذا النظام قائم على أساس التعليم عن بعد من خلال استخدام الوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة للتواصل ونقل المعلومات بين المعلمين والطلبة، وقد جاء تأسيس نظام التعليم عن بعد كاستجابة لتحديات العصر الحديث ومواكبة نظام التعليم للتقنيات والتكنولوجيا الحديثة.

اجتاح وباء كورونا دول العالم وفرض حظر تجوال هائلا أدى إلى اعتماد معظم دول وجامعات ومدارس العالم نظام تعليمي جديد وهو نظام التعليم عن بعد الذي أتاح الدراسة. وقد يعتقد البعض أن التعليم عن بعد مرتبط فقط بالإنترنت وأنه نظام تم إنشاؤه حديثًا ، لكن صحيح أنه نظام تم اتباعه لفترة طويلة ، لكنه تطورت عبر التاريخ وتطورت وسائلها ، فما هي طريقة تطوير الدراسة عن بعد عبر التاريخ.

 حيث سيتحدث عنها مقال عن أدوات التعلم عن بعد وشرح تاريخ التعليم عن بعد وتطور أساليبها ، حيث بدأ التعليم عن بعد من خلال بطاقات بريدية يرسلها المعلمون لطلابهم على شكل أسئلة. بنفس الطريقة بالنسبة لأسئلة معلميهم عبر البريد بعد تطور الإعلام في القرن العشرين ، تلقى الطلاب دراساتهم من خلال البث الإذاعي أو التلفزيوني.


 ما هي أهم الفوائد التي تحققها وسائل التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم عن بعد ؟ 

جاء نظام و أدوات التعلم عن بعد كاستجابة للتحديات التي فرضتها الثورة المعلوماتية والمعرفية التي شهدها عصرنا الحديث، وذلك من أجل تطوير نظام التعليم عن بعد في مختلف المؤسسات التعليمية، ويعتبر من أهم فوائد نظام التعليم عن بعد تظافر الجهود والمساعي من أجل وضع نظام تعليم تقني يمكن من خلالها تلبية الاحتياجات الأساسية التي تتناسب مع الثورة المعرفية والمعلوماتية التي يشهدها العالم في العصر الحديث، وذلك في سبيل مواكبة التطور بنظام يساهم في تحسين حصول الطلاب على المعلومات من معلميهم، وتعزيز تقنيات التواصل بين المعلمين والطلاب في مختلف أنحاء العالم في سبيل تحقيق أفضل تبادل للمعلومات بين المعلمين والطلاب باستخدام أفضل الطرق والوسائل، وقد تم التوصل إلى نظام التعليم عن بعد من خلال جهد كبير لتطويره وتطوير الوسائل التي يحتاج إليها كنظام تعليمي والوسائل التي يحتاج إليها الطلاب والمعلمين.


وتتمثل فوائد أدوات التعلم عن بعد في بعض الأمور ، وهي كالتالي:

  • المرونة في التعليم: يمكن للطالب أن يتعلم في الوقت الذي يراه مناسبًا ، حيث لا يحتاج إلى خضوع لوقت أو مكان محدد ، وهذه من أهم مزايا التعليم عن بعد ، ويمكن للمدرس إنشاء الدروس بالطريقة التي تناسبه وتناسب الطالب وبالتالي يمكن أن توفر لكل طالب الوقت المناسب له مع توفير الطريقة الصحيحة لكل طالب.
  • مهارات إدارة الوقت الثقيل هذا النوع من التعليم يجعل الطالب مسؤولاً عن تنظيم وقتهم إلى حد كبير. حيث يتعين عليهم تحديد وقت الدروس بالإضافة إلى الوقت لبقية مهامهم اليومية.
  • التخطيط المستقبلي: يحتاج الطالب إلى وضع خطة حتى يتمكن من إنجاز جميع المهام المطلوبة منه. مثل دراسة الدروس ومراجعتها ، وكذلك استكمال المهام المطلوبة ، وتحتاج هذه الخطة إلى الالتزام بها. تماما.
  • تجنب الكثير من المهام في نفس الوقت: ركز على مهمة محددة ، مثل الدراسة لاختبار معين أو إكمال مهمة ، أو حل نشاط أو قراءة كتاب معين ، وهذا يمنع الطالب من تشتيت انتباهه ولا يقع في أزمة فقدان الطقس.
  • اختيار المكان المناسب: يمكن للطالب اختيار المكان الذي يبدو مناسبًا له ، حيث يسترخي بعض الطلاب من خلال الدراسة في بيئة حرة ، ويختار آخرون المكان المغلق ، وتوفر عملية التعلم عن بعد تلك الفرصة للطالب.
  • الراحة: يمكن للطالب التوقف لفترة والقيام بأعمال أخرى غير مذاكره ، مثل المشي لفترة أو تناول مشروب ليتمكن من التركيز بشكل أفضل.
  • توفير الجهد والمال: لا يتعين على الطالب الانتقال للوصول إلى المكان الذي يدرس فيه ، وبالتالي لا يحتاج إلى الكثير من الوقت ولا يتعين عليه توفير المال مقابل تكلفة المواصلات ، وبالتالي فإن الطالب يمكنهم إكمال عدد أكبر من الدورات التدريبية.

 أهم وسائل التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم عن بعد :

لتحقيق النجاح في أي نظام تعليمي فإن هناك بعض الوسائل التي يحتاج إليها كل من المعلمين والطلاب في تبادل المعلومات، ويعتمد أدوات التعلم عن بعد على مجموعة من الوسائل الرئيسية التي تعتمد عليها المؤسسات التعليمية باختلاف أنواعها، حيث اعتمدت العديد من المؤسسات على التعليم عن بعد وهو ما أوجد الحاجة إلى إيجاد وسائل مناسبة تساهم في تحسين التواصل بين المعلمين والطلاب وبالتالي تحقيق أهداف العملية التعليمية في أيصال المعلومات الضرورية من المعلم إلى الطلاب ومن ثم اختبار المعلم للطلاب في مدى استيعابهم للمعلومات والمعرفة التي يتلقونها.

وسائل وأدوات التعليم عن بعدومن أهم وسائل التلعيم الإلكتروني التي يتم الاعتماد عليها في أدوات التعلم عن بعد:

  1. التعليم الهجين: وهو أحد أهم وسائل التعليم عن بعد، والتي يتم فيها الدمج بين المحاضرات الوجاهية بين المعلم والطلاب مع تنفيذ بعد الأنشطة والجلسات التعليمية عن بعد باستخدام شبكة الانترنت، وتعتبر هذه الوسيلة أحد الوسائل الهامة في تعزيز التواصل بين المعلمين والطلاب بالإضافة إلى تحسين دور الطلاب وتفاعلهم في العملية التعليمية، وتعتبر من الوسائل الهامة التي يمكن من خلالها تحقيق التوازن بين المحاضرات الوجاهية واستخدام الانترنت، وتشهد المؤسسات المختلفة وخاصة الجامعية اقبالاً متزايدة على هذه الوسيلة.
  2. والتعليم باستخدام الانترنت: يعتبر من الوسائل الأكثر انتشاراً في التعليم عن بعد، وهو نظام قائم على استخدام شبكة الانترنت في التواصل بين المعلم والطلاب بصورة كاملة وفي تنفيذ العملية التعليمية بشكل عام، وهناك مجموعة من الوسائل التي تندرج تحت هذا النوع ومن أهمها المراسلة بالبريد الالكتروني وإنشاء جلسات للمناقشة إضافة إلى استخدام بعض المقررات والمواد المطبوعة وكل ذلك في سبيل تنمية العملية التعليمية والوصول إلى أفضل تواصل فعال بين المعلمين والطلاب وتتم هذه العملية بإشراف متكامل يتم من خلاله الدمج بين الاستخدام المتميز للتقنيات والوسائل التعليمية المختلفة في بيئة واحدة شاملة.
  3. التعليم بالمراسلة: ويعتبر هذا النوع من التعليم عن بعد من أقدم الوسائل التي تم الاعتماد عليها من قبل المؤسسات التعليمية المختلفة، وقد قادت مجموعة من الجامعات حول العالم استخدام هذه الوسائل في التعليم عن بعد منذ القرن الماضي، إلى أن التعليم بالمراسلة قد تراجع استخدامه من قبل المؤسسات ويرجع ذلك إلى أن التواصل في هذه الوسائل بين المعلمين والطلاب لم يعد فعالاً مقارنةً بالوسائل الحديثة التي يتم الاعتماد عليها في والتعليم عن بعد، إلا أن هذه الوسائل كانت التمهيد لإنشاء التعليم عن بعد حول العالم والبذرة التي انطلقت من خلالها الوسائل الأكثر حداثة نيرأسها تطوير سبل التواصل بين المعلمين والطلاب بشكل يرفع جودة العملية التعليمية ويحسن من نتائجها.

 أهم المزايا التي تتمتع بها وسائل التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم عن بعد 

اتجهت العديد من الدول والهيئات الأكاديمية مؤخرًا إلى التعليم عن بعد كبديل للتعليم التقليدي القديم ، للتغلب على صعوبات التعلم مثل المسافات الطويلة ووباء كورونا العالمي مؤخرًا ، وقد يعتقد البعض أن الدراسة عن بعد غير فعالة ، مقال عن الدراسة عن بعد سوف تذكر مزايا الدراسة عن بعد. قد لا يكون نظام وسائل التعليم الالكتروني مناسبًا للعديد من الطلاب الذين يرغبون في التواصل مباشرة مع الزملاء والأساتذة. والذين يميلون إلى تأجيل المهام الأكاديمية والواجبات المنزلية في أوقات لاحقة

يمنح التعلم عن بعد الطلاب المرونة لاتخاذ القرارات ، ومعرفة ما يريدون تعلمه ، ومتى يريدون التعلم. والوتيرة التي يريدون التعلم بها ، وما يريدون تعلمه ، لذلك مع هذه المرونة. أصبح التعلم عن بعد هو الخيار الأفضل والأكثر أمانًا للطلاب والمعلمين اليوم ، خاصة في ظل وباء كورونا.

ومع ذلك ، بالتأكيد لا يميل جميع الطلاب إلى التعلم من خلال طريقة التعلم المفتوح. ولا توجد تقنية معينة تسهل التعلم للجميع. فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على قدرة الطالب على الدراسة. مثل التعلم التطبيقي والتفاعل والمعرفة السابقة والمهارات التحليلية . والدافع والبيئة والثقافة.

لذلك ، نظرًا لهذا الاختلاف المتنوع بين الطلاب. يحتاج التعلم عن بعد إلى التغلب على كل هذه المشكلات والتحديات. وعلى الرغم من أن معظم هذه التحديات قد تمت معالجتها بالفعل باستخدام التكنولوجيا. إلا أن هناك العديد من العيوب التي يواجهها كل من الطلاب والمعلمين.


و من مزايا وايجابيات وسائل التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم عن بعد:

  • إنه يوفر تكاليف السفر والإقامة وتكلفة شراء الكتب واللوازم المدرسية ، لذلك فهو كذلك
  • يوفر الجهد والوقت والمال.
  • من خلال التعليم عن بعد يمكن للطالب اختيار الجامعة أو المدرسة التي يريدها لأنهم غير مقيدين بمنطقة جغرافية معينة. مما يمنحهم العديد من الخيارات.
  • يتمتع التعليم عن بعد بميزة تسهيل وصول الطلاب إلى المواد التعليمية والدراسية عبر الإنترنت بسهولة.
  • يمنح الطلاب المرونة في تحديد مواعيد دراساتهم وتغطية تكاليف دراستهم.
  • يمنح الطلاب الذين لديهم ظروف خاصة تمنعهم من الالتحاق بالمدارس والكليات فرصة التعلم في الكليات والجامعات المرموقة.

 أهمية التواصل الفعال بين الطلاب والمعلمين 

المعلم هو الدعامة الأساسية في وسائل التعليم الالكتروني ، وليس كما يشاع أن وسائل التعليم الالكتروني سيفقد دور المعلم. ولكن على العكس من ذلك ، يصبح دور المعلم في التعليم عن بعد أكثر تعقيدًا وصعوبة. بريد.

ولكن لكي يصبح دور المعلم أكثر فاعلية. يجب عليه الجمع بين المهارات التعليمية والمهارات التكنولوجية. لذلك يجب أن يتلقى بعض التدريب اللازم لبدء هذه العملية. لذلك فإن دور المعلم في وسائل التعليم الالكتروني يتمحور حول عدة محاور منها:

  • محرك العملية التعليمية

لا يقوم المعلم في عملية التعليم عن بعد بتقديم المعلومات فحسب. بل يقدم أيضًا النصائح والتوجيهات للطلاب وعائلاتهم لتنفيذ العملية التعليمية بشكل جيد.

  • توصيل المحتوى التربوي

تقع على عاتق المعلم في التعليم عن بعد مسؤولية ليس فقط تقديم المعلومات. ولكن تبسيطها بطريقة تعوض الطالب عن التفاعل في الفصل ، حيث إنها تسهل الوصول إلى المعلومات للطالب. وتزيل الخوف من ذلك قد تقع في قلوب المتدربين.

  • مدير

تقع على عاتق المعلم مسؤولية ليس فقط شرح الدروس. ولكن أيضًا لتوجيه مسار العملية التعليمية داخل الفصل الدراسي الافتراضي وداخل التعليم عن بعد . مما يضطره للعب دور بلدان المخرج في عملية التعلم التربوي . حيث يكون لديه لتتبع الأمور ودوراتهم الدراسية داخل وخارج الفصل الدراسي الافتراضي. من مراقبة الطلاب من حيث الحضور وتحديد أوقات الشرح . ووضع الجداول الزمنية وكيفية تقديم المحتوى التعليمي ، بما في ذلك في شكل فيديو ، أو مؤتمرات مسجلة أو مباشرة ، إلخ.

 أهم وسائل التعليم الإلكتروني التي يتم الاعتماد عليها في نظام أدوات التعلم عن بعد 

لتحقيق النجاح في أي نظام تعليمي فإن هناك بعض الوسائل التي يحتاج إليها كل من المعلمين والطلاب في تبادل المعلومات، ويعتمد التعليم عن بعد على مجموعة من الوسائل الرئيسية التي تعتمد عليها المؤسسات التعليمية باختلاف أنواعها، حيث اعتمدت العديد من المؤسسات على التعليم عن بعد وهو ما أوجد الحاجة إلى إيجاد وسائل مناسبة تساهم في تحسين التواصل بين المعلمين والطلاب وبالتالي تحقيق أهداف العملية التعليمية في أيصال المعلومات الضرورية من المعلم إلى الطلاب ومن ثم اختبار المعلم للطلاب في مدى استيعابهم للمعلومات والمعرفة التي يتلقونها.

ومن أهم الوسائل التي يتم الاعتماد عليها في التعليم عن بعد:

  1. التعليم الهجين: وهو أحد أهم وسائل التعليم عن بعد، والتي يتم فيها الدمج بين المحاضرات الوجاهية بين المعلم والطلاب مع تنفيذ بعد الأنشطة والجلسات التعليمية عن بعد باستخدام شبكة الانترنت، وتعتبر هذه الوسيلة أحد الوسائل الهامة في تعزيز التواصل بين المعلمين والطلاب بالإضافة إلى تحسين دور الطلاب وتفاعلهم في العملية التعليمية، وتعتبر من الوسائل الهامة التي يمكن من خلالها تحقيق التوازن بين المحاضرات الوجاهية واستخدام الانترنت، وتشهد المؤسسات المختلفة وخاصة الجامعية اقبالاً متزايدة على هذه الوسيلة.
  2. التعليم باستخدام الانترنت: يعتبر من الوسائل الأكثر انتشاراً في التعليم عن بعد، وهو نظام قائم على استخدام شبكة الانترنت في التواصل بين المعلم والطلاب بصورة كاملة وفي تنفيذ العملية التعليمية بشكل عام، وهناك مجموعة من الوسائل التي تندرج تحت هذا النوع ومن أهمها المراسلة بالبريد الالكتروني وإنشاء جلسات للمناقشة إضافة إلى استخدام بعض المقررات والمواد المطبوعة وكل ذلك في سبيل تنمية العملية التعليمية والوصول إلى أفضل تواصل فعال بين المعلمين والطلاب وتتم هذه العملية بإشراف متكامل يتم من خلاله الدمج بين الاستخدام المتميز للتقنيات والوسائل التعليمية المختلفة في بيئة واحدة شاملة.
  3. التعليم بالمراسلة: ويعتبر هذا النوع من التعليم عن بعد من أقدم الوسائل التي تم الاعتماد عليها من قبل المؤسسات التعليمية المختلفة، وقد قادت مجموعة من الجامعات حول العالم استخدام هذه الوسائل في التعليم عن بعد منذ القرن الماضي، إلى أن التعليم بالمراسلة قد تراجع استخدامه من قبل المؤسسات ويرجع ذلك إلى أن التواصل في هذه الوسائل بين المعلمين والطلاب لم يعد فعالاً مقارنةً بالوسائل الحديثة التي يتم الاعتماد عليها في التعليم عن بعد، إلا أن هذه الوسائل كانت التمهيد لإنشاء التعليم عن بعد حول العالم والبذرة التي انطلقت من خلالها الوسائل الأكثر حداثة والتي ساهم التطور في تقنيات التعليم وتقنيات تصميم الوسائط المتعددة في انتشارها، لما لها من فوائد كبيرة على رأسها تطوير سبل التواصل بين المعلمين والطلاب بشكل يرفع جودة العملية التعليمية ويحسن من نتائجها.

 أهم المزايا التي يتمتع بها التعليم عن بعد 

هناك مجموعة من المزايا التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال التعليم عن بعد سواء للطلاب أو للمعلمين أهمها:

  1. تقليل تكلفة الحصول على المعرفة ونشرها.
  2. رفع جودة مخرجات عملية التعليم.
  3. دعم ثقافة الاعتماد على الذات في الحصول على المعرفة والمعلومات.
  4. التحديث المستمر للمعلومات بما يتناسب مع المتطلبات التقنية والتكنولوجية المتزايدة.

 أهمية التواصل الفعال بين الطلاب والمعلمين 

يساهم خلق بيئة مناسبة للتواصل الفعال بين الطلاب والمعلمين في تحسين مخرجات عملية التعلم، حيث أن تعدد قنوات التواصل بين المعلمين والطلاب يطور عملية التعلم ويحقق أهدافها في حصول الطلاب على أكبر قدر ممكن من الاستفادة من المعلومات التي يقدمها المعلمون بأساليب مختلفة وباستخدام وسائل متنوعة تنمي مهارات الطلاب المختلفة وتعزز رغبتهم في التعلم والبحث عن المعرفة واكتشاف المزيد حول المقررات الدراسية التي يقومون بدراستها.


 فيديو: وسائل التعليم عن بعد 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة