آليات التعليم عن بعد

اطلب الخدمة

آليات التعليم عن بعد

التعليم عن بعد هو أحد أشكال التعليم الحديثة التي تتم بالاعتماد على شبكة الانترنت في التواصل بين المعلم والمتعلمين، ويتم التعليم عن بعد من خلال الاعتماد على التقنيات المختلفة، وذلك في سبيل تحسين عملية التعليم وتسهيل التواصل بين الطلاب والمعلمين وخاصة في حالة الطلاب ممن لا يستطيعون الوصول إلى المؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها ومستوياتها، وبشكل عام فإن التعليم عن بعد تم تأسيسه من أجل تسهيل وصول الطلاب الذين يعيشون في المناطق النائية والطلاب المنتظمون في أعمال بدوام كامل ولا يستطيعون الوصول إلى المؤسسات التعليمية، ومن هذا المنطلق فلقد أصبح التعليم عن بعد أحد الأركان الأساسية في العملية التعليمية على مستوى دول العالم المختلفة، وليس فقط بهذا القدر بل إن التعليم عن بعد أصبح نظام منتشر ويمكن ملاحظة زيادة أعداد الطلاب المقبلين على التعليم عن بعد في دول العالم المختلفة.


 النظم والطرق الخاصة بالتعليم عن بعد 

يعتبر الانترنت حجر الأساس في عملية التعليم عن بعد، حيث يتم استخدام شبكة الانترنت في بث المحاضرات والتواصل بين المعلمين والطلاب وذلك من خلال التواصل من خلال بث الفيديو عبر شبكة الانترنت، حيث يقوم المعلم بتقديم المحاضرات من خلال البث المباشر والذي يُمكّن الطلاب من التفاعل مع المعلمين ومحاورتهم والتفاعل من خلال العملية التعليمية، حيث يتم استخدام استوديوهات مصممة خصيصاً لتصوير المحاضرات لبثها كفيديو بجودة عالية لإيصال المعلومات بدقة من المعلم إلى الطلاب، ومن الممكن أن يكون حضور الطلاب لفيديوهات المحاضرات في وقت البث المباشر إضافة إلى إمكانية حضورهم لفيديوهات المحاضرات في أي وقت يحتاجون إليها أو يتاح لهم إمكانية حضور فيديوهات المحاضرات، ويتيح التعليم عن بعد من خلال تسجيل المحاضرات على شكل فيديو إمكانية التفاعل بين المعلم والطلاب وبالتالي فكلما كان تسجيل المحاضرات بجودة أعلى كانت عملية التعليم عن بعد أقرب إلى تحقيق أهدافها من إيصال للمعلومات المطلوبة وتحقيق التواصل الفعال بين المعلم والطلاب من خلال الفيديو عبر شبكة الإنترنت، كما يمكن ان يتم عقد الاختبارات من خلال تصميم صفحات على شبكة الانترنت تحتوي على الأسئلة، وبشكل عام فإن الأسئلة في الاختبارات تكون على شكل اختيار من متعدد أو صح وخطأ


 أبرز مميزات نظام التعليم عن بعد 

أصبح نظام التعليم عن بحد أحد أهم أنظمة التعليم في الوقت الراهن، وقد أصبحت النظرة المستقبلية لنظام التعليم عن بعد أكثر جدية وذلك من أجل المحافظة على استمرار العملية التعليمية في أي ظروف كانت والحفاظ على التواصل الفعال بين المعلمين والطلاب من خلال التقنيات المختلفة وعلى رأسها المحاضرات المسجلة على شكل فيديوهات، ومن أبرز مزايا نظام التعليم عن بعد:

  1. لا يحتاج التعليم عن بعد إلى إنشاء الفصول وأماكن سكن الطلاب في محيط الجامعات، وبالتالي يخفض التعليم من تكاليف العملية التعليمية على المؤسسات التعليمية وعلى الطلاب.
  2. اتاحة الفرصة للطلاب لإمكانية العمل بجانب الدراسة، وذلك من خلال اتاحة المعلمين المحاضرات عبر الفيديوهات المسجلة ليصل إليها الطلاب في أي وقت.
  3. من الممكن الاعتماد على التعليم عن بعد في تصميم وعمل الدورات التدريبية المتخصصة في مختلف المجالات وبالتالي يتم إيصال المعرفة لكل من يحتاجها في مختلف أنحاء العالم عن طريق المحاضرات المسجلة على شكل فيديوهات.
  4. من خلال تسجيل المحاضرات فإنه يتم الحفاظ على المعلومات على عكس نظام التعليم الوجاهي ففي حالة غياب أحد الطلاب فإن الحصول على المعلومات يصبح أصعب وبحاجة إلى مجهود ووقت إضافي من المعلم والطلاب على عكس الفيديو الذي يتم من خلاله حفظ المعلومات.
  5. يوفر نظام التعليم عن بعد على الطلاب والمعلمون الحاجة إلى السفر والتنقل بين الدول والمدن المختلفة وخاصة أولئك الذين لا يملكون التكاليف المطلوبة للوصول إلى المدارس والجامعات، فكل ما يحتاجون إليه هو وصول إلى الانترنت ليتمكن المعلمون من بث فيديو المحاضرات ويتمكن الطلاب من مشاهدة الفيديو والاحتفاظ به.


 أهم العوائق التي تواجه نظام التعليم عن بعد 

في ظل التوجه العالمي لتطوير واعتماد أنظمة التعليم عن بعد، وذلك من خلال تطوير إمكانية تسجيل المعلمون للمحاضرات على شكل فيديو ورفعه على شبكة الانترنت ليتمكن الطلاب من الحصول عليه في أي وقت وبكل سهولة، إلا أن هناك مجموعة من العوائق والمشاكل التي يجب أن يتم التعامل معها والتغلب عليها لتحسين جودة التعليم عن بعد، ومن أبرز هذه المشاكل:

  1. يشكل عدم الاتصال المباشر مع المعلم حالة من الانفصال لدى الطالب عن العملية التعليمية، وبالتالي فإنه يفقد الحافز لإكمال فيديوهات المحاضرات، وهذه ميزة التعليم الوجاهي.
  2. الصعوبة في الوصول إلى المعلم في بعض الحالات من أجل الاستفسار والسؤال عن بعض الأمور غير الواضحة في الفيديو الخاص بالمحاضرات.
  3. ارتفاع تكلفة التعليم عن بعض وخاصة في الدول التي تعاني من المشاكل الاقتصادية، وبالتالي صعوبة حصول الطلاب على التعليم وتسجيلات الفيديو الخاصة بالمحاضرات.
  4. من المحتمل أن يساهم نظام التعليم في تكوين مخاوف التعلم لدى الطلبة.
  5. يحتاج كل من الطالب والمعلم إلى التدريب ليتمكنوا من استخدام النظام الجديد بكفاءة وفاعلية.

 كيف يمكن الوصول إلى التميز في التعليم عن بعد؟ 

هناك مجموعة من العوامل التي تساعد على إنجاح نظام التعليم عن بعد، من أهمها:

  1. حصول كل من الطالب والمعلم على دورات تدريبية للتعامل مع نظام التعليم الجديد.
  2. الحصول على معدات أفضل لتسجيل الفيديوهات الخاصة بالمحاضرات من أجل أن يتمكن المعلم كم إيصال المعلومات بدقة ووضوح.
  3. إقامة مشاريع من أجل توصيل خدمات الإنترنت للمناطق النائية لتسهيل حصول الطلاب فيها على التعليم.

 فيديو: كيفية التعلم عن بعد؟ 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟