طريقة عمل خطة البحث

اطلب الخدمة

طريقة عمل خطة البحث

 كيفية عمل خطة البحث من البداية إلى النهاية 

وفقاً للمحددات التي وضعتها جامعة الملك سعود، فإن عملية كتابة مضمون خطة البحث يتكون من مجموعة عناصر مرتبة وفقاً لما يلي:

أولاً: عملية كتابة العنوان لخطة البحث: من 10إلى 12 كلمة ينبغي أن يكون مقدار عدد كلمات العنوان لخطة البحث، كما يلزمه الاختصار والوضوح، وأن يكون سهل اللغة سليماً من الناحية النحوية.

ثانياً: عملية كتابة المقدمة لخطة البحث: يأتي مضمون المقدمة في خطة البحث في إطار الصفحتين، وبحيث يشمل هذا المضمون على خلفية ونبذة عن موضوع الدراسة العامة الي تتناوله خطة البحث ومتغيرات هذا الموضوع وأبعاده.

ثالثاً: عملية كتابة الإشكالية الدراسية لخطة البحث: كامل مضمون خطة البحث والدراسة بشكل عام يدور حول معالجة حدث أو ظاهرة معينة، وهذه الظاهرة تتم عملية الكتابة لها في خطة البحث ضمن مضمون الإشكالية بشكل محدد تحديداً دقيقاً.

رابعاً: عملية كتابة الفرضيات لخطة البحث: في حدود نصف الصفحة يتم استخلاص الارتباطات والتوقعات للنتائج.

خامساً: عملية كتابة الأهمية والأهداف في خطة البحث: الجانب الكتابي والجانب العملي لمضمون الدراسة وخطة البحث يجب أن يكون له مردود، يتم بيان ذلك في هذه الفقرة من خطة البحث.

سادساً: عملية كتابة الحدود في خطة البحث: كافة ما يحصر النتائج ويجعلها تنطبق على زمان أو مكان أو ظرف معين، تتم عملية كتابة هذا المضمون ضمن الحدود في خطة البحث.

سادساً: عملية كتابة مصطلحات الدراسة في خطة البحث: التعريفات الأساسية التي يقوم عليها البحث، يتم توضيحها والمقصود منها في المضمون الخاص بمصطلحات الدراسة في خطة البحث.

سابعاً: عملية كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث: وفي هذه العملية يختار الباحث عدداً من الدراسات السابقة، ويقوم بعملية توضيح مقصدها، وما يتفق معها وما يختلف معها في دراسته الحالية.

ثامناً: عملية كتابة المنهج وأدوات الدراسة في خطة البحث: يشمل هذا المضمون كتابة كل ما سيتبعه الباحث من مناهج دراسية وأدوات في سبيل جمع المعلومات وإجراء العمليات البحثية على العينة.

تاسعاً: عملية كتابة المراجع والمصادر في خطة البحث: في فقرة مستقلة يتم حصر كافة المضامين التي رجع إليها الباحث لأخذ المعلومات، وتتم عملية توثيقها توثيقاً كاملاً.


 نصائح لعملية كتابة خطة البحث 

للحصول على خطة بحث متكاملة وذات فرصة واسعة في تحقيق أهدافها، نضع لك النصائح التالية:

  1. مضمون خطة البحث بحاجة إلى المعرفة الكاملة أولاً بعناصر خطة البحث، وبالتالي ننصحك بقراءة أبحاث تتناول الطريقة الصحيحة لكتابة خطة البحث، ومن ثم النظر في بعض الأبحاث التي تتضمن خطة البحث المتقنة.
  2. اجعل كافة عناصر خطة البحث مترابطة، وذلك باستخدامك لأدوات الربط وصيغ الإشارة.
  3. خطة البحث تتطلب لغة بين لغة الأدب ولغة السرد ولاسيما في المضمون التربوي والاجتماعي والأدبي، أما في المضمون العلمي فلا ننصح باستخدام اللغة الأدبية اطلاقاً.
  4. مضمون خطة البحث بحاجة إلى التصديق الدوري، بمعنى أن كل معلومة من معلومات مضمون خطة البحث يجب أن تخبر القارئ أن المعلومة السابقة لهذه المعلومة صادقة وناتجة عن جهد بحثي حقيقي.


 تعريف مصطلحات الدراسة في خطة البحث 

كل دراسة تحتوي على الكثير من المصطلحات، ولكن من بين هذه المصطلحات يوجد عدد منها تعتمد عليه الدراسة اعتماداً كبيراً، هذه المصطلحات هي مقصدنا إذ نتحدث عن مصطلحات الدراسة في خطة البحث.

ويمكننا أن نعطي مصطلحات الدراسة في خطة البحث تعريفها الاصطلاحي الخاص بأنها: المفاهيم الأساسية التي يقوم عليها كامل مضمون البحث، وتشمل هذه المفاهيم التعريفات الاصطلاحية الكاملة لكل مصطلح من هذه المصطلحات على حدة.

كما نرى أنه من الضروري أن يكون لنا طرح للإلمام بمفهوم مصطلحات الدراسة في مضمون خطة البحث كالتالي:

  1. مصطلحات الدراسة ليس شرطاً أن تكون مكررة بعدد محدد في المضمون البحثي.
  2. مصطلحات الدراسة في مضمون خطة البحث تشمل على عنصرين هما: (المصطلح) و(التعريف).
  3. لا تشمل مصطلحات الدراسة في مضمون خطة البحث على التعريف اللغوي إنما تقتصر فقط على تعريف المصطلحات تعريفاً اصطلاحياً.
  4. عدد مصطلحات الدراسة في مضمون خطة البحث يكون من اثنين إلى عدد لا نهائي، بشرط أن تكون هذه المصطلحات يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي في كامل مضمون الدراسة.
  5. تأتي عملية كتابة مصطلحات الدراسة في مضمون خطة البحث في العنصر السادس بعد عملية كتابة الحدود الدراسية.

 كيف تتم عملية كتابة مصطلحات الدراسة في خطة البحث؟ 

بما أن مصطلحات الدراسة هي عنصر أساسي من عناصر خطة البحث فلا يكون لديك خطة البحث إلا بوجود عملية كتابة لهذا العنصر الأساسي، ويتم ذلك كما يلي:

  1. تحديد أهم المفاهيم التي تقوم عليها مضامين أخرى في الدراسة.
  2. تسهيلاً على الباحث، فإننا ننصح بالنظر أولاً إلى عنوان ومشكلة خطة البحث واشتقاق المصطلحات منها، فمثلاً: إذا كان العنوان: (أثر التربية المنزلية على سلوك الطالب التعليمي في المدرسة)، فيمكن اشتقاق مصطلح التربية المنزلية ومصطلح سلوك الطالب التعليمي كمحددات في مضمون مصطلحات الدراسة.
  3. بعد عملية التحديد تتم عملية الكتابة، وذلك بوضع المصطلح العام وبجانبه أو بأسفله التعريف الاصطلاحي الكامل له.
  4. تحتوي مصطلحات الدراسة على أكثر من مصطلح وبالتالي فإن عملية الترتيب لها يتم بشكل متتالي، فبعد الانتهاء من المصطلح الأول يتم كتابة المصطلح الثاني أسفل منه... وهكذا.
  5. يتم إعطاء الترقيم في كامل مضمون هذه الفقرة من خطة البحث.

 أخطاء شائعة في كتابة مصطلحات الدراسة في خطة البحث 

يقع العديد من الباحثين في أخطاء عند كتابة مصطلحات الدراسة في خطة البحث، ولتفادي هذه الأخطاء نوضحها فيما يلي:

  1. اختيار مصطلحات لا وجود للتعريفات المرجعية المعتمدة لها.
  2. وجود أكثر من تعريف بأكثر من صيغة وبمعاني مختلفة لنفس المصطلح.
  3. كثرة كتابة المصطلحات يعمل على تشتيت ذهن القارئ.
  4. يجب أن تكون كامل التعريفات موثقة توثيقاً علمياً كاملاً في الحواشي السفلية للصفحة في خطة البحث وكذلك في قائمة المراجع.
  5. بعض المصطلحات تكون مترجمة ترجمة خاطئة، وبالتالي يقع لبس وإشكالية في فهم المقصد.

 فيديو: مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟