اختبارات التحليل الإحصائي

اطلب الخدمة

اختبارات التحليل الإحصائي

تأتي أساس الاختبارات الإحصائية هو القيام بإجراء دراسة على عينة مجتمع مستهدفة والتي يأتي أصل الدراسة من قيام الباحث بجمع معلومات وبيانات حول هذا المواضيع المعينة، فلا يستطيع الوصول إلى المعلومات والبيانات التي تفيد الباحث فيضطر الباحث التطرق إلى وسيلة أخرى ليتمكن من الحصول على هذه المعلومات والبيانات حول الموضوع فيقوم الباحث بإجراء دراسة معينة على فئة مستهدفة من العينة باستخدام وسيلة من اختيار الباحث بما تتناسب مع موضوع الدراسة وهكذا نستطيع القول بأن الباحث حصل على المعلومات والبيانات بشكلها المبدئي وليتوصل إلى الشكل النهائي للبيانات يجرى الباحث عملية تحليل البيانات بالوسيلة الذي يريدها الباحث ومن بعدها إجراء العمليات الإحصائية على هذه البيانات واختبارات التحليل الإحصائي التي توصل الباحث إلى النتائج النهائية التي تمكنه من استخدامها وتعميمها، ولكن ما هي اختبارات التحليل الإحصائي التي ذكرنا، وفيما يستخدم هذا الاختبار الإحصائي؟، وما أنواع اختبارات التحليل الإحصائي؟، وما هو الأهم اختبار t الإحصائي أو اختبار z الإحصائي أم الاثنين معاً؟ وما هي استخداماتهم؟ فهذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

التحليل الإحصائي هي العملية التي تلي عملية جمع الباحث للمعلومات والبيانات من العينة وتعتمد على تحضير الباحث لهذه البيانات ليجري عليها العديد من العمليات الإحصائية المعينة مثل حساب المتوسط والوسط الحسابي، وحساب الانحراف المعياري وحساب المدى وحساب التكرارات وغيرها الكثير من الحسابات الإحصائية التي تهدف إلى استخلاص نتائج نهائية تفيد الباحث في استخدامها بالبحث العلمي أو الدراسة، وتفسير هذه البيانات والنتائج أيضاً.


 ما المقصود باختبارات التحليل الإحصائي؟ 

بعد أن تعرفنا على مفهوم التحليل الإحصائي التي تعني باستخدام إجراء العمليات الحسابية والمنطقية على البيانات وصولاً إلى النتائج، فلنتعرف الآن على معنى اختيارات: والتي يعني تعني بشكل عام قياس ومعرفة مدى الشي المستخدم، إذاً استخلاص منهما مفهوم اختبارات التحليل الإحصائي بأنها مقياس يمكن الباحث من الكشف عن البيانات التي تم تحليلها ونتائجها ومن بعدها اتخاذ الباحث قرار قبول أو رفض هذه النتائج، وتعتبر الخطوة التالية لخطوة استخلاص نتائج للتحليل الإحصائي.


 كيف يمكن للباحث اختيار الاختبار المناسب للتحليل الإحصائي؟ 

يتم اختيار اختبارات التحليل الإحصائي تبعاً لعدة معايير تحكم عملية الاختيار للاختبار الإحصائي الملائم والتي يمن تلخيصها فيما يلي:

  1. طبيعة البيانات التي ستتعرض لعملية التحليل الإحصائي ومضوع البيانات وهي أكثر ما تحدد نوع الاختبار.
  2. تعتمد اختبارات التحليل الإحصائي على ما يريد الباحث إخضاعه من بيانات للاختبار أي باختصار نوع العلاقة والمعاملات الي سوف تخضع للاختبار مثل معامل الارتباط أو علافة الاختلاف والتشابه بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة.
  3. نوع المتغيرات التي تحتويها البيانات وعدد هذه المتغيرات ومستوى هذه المتغيرات أيضاً.

ولا يمكن أن يقوم الباحث بعملية اختيار اختبارات التحليل الإحصائي من دون معرفة الباحث بأنواع الاختبارات والتميز بينهم وطبيعة استخدام كل نوع من أنواع اختبارات التحليل الإحصائي، وسوف نتعرف على أنواع اختبارات التحليل الإحصائي فيما يلي وتفاصيل كل نوع.


 أنواع اختبارات التحليل الإحصائي 

تقسم أنواع اختبارات التحليل الإحصائي الي قسمين رئيسين يتفرع منهم العديد من أنواع الاختبارات، والقسمين الرئيسين لاختبارات التحليل الإحصائي هما ما يلي:

 

 اختبارات التحليل الإحصائي المعلمية 

أو بمسمى آخر البراميتارية وهي الاختبارات ذات التوزيع الطبيعي للبيانات وتعتبر الاختبارات المعلمية الاختبارات الإحصائية الأشهر والأكثر استخداماً، حيث أنها تستعمل كافة المعلومات والبيانات وبالتالي لديها الإمكانية في الوصول إلى نتائج أكثر وأكبر، ولاختبارات التحليل الإحصائي المعلمية عدة أنواع منها ما يلي:

  • اختبار t: هو أكثر الاختبارات الإحصائية المعلمية استخداماً في الأبحاث العلمية، ويمكن تعريف اختبار t وهو الاختبار التي يمكن الباحث من خلاله الكشف عن دلالة الفرق الإحصائي بين متوسطي العينة الأولى والعينة الثانية وحساب الانحراف بين العينة والأخرى، ويصنف ثلاثة أنواع لاختبار t وهي على حسب العينة المستخدمة في اختبار t ويمكن أن نلخص أنواع اختبار t فيما يلي:
  • اختبار t لعينة واحدة: ويستخدم الباحث اختبار t لعينة واحدة بدل اختبار z في حال كانت الانحراف المعياري للمجتمع مجهول، أي للمقارنة بين متوسط العينة وقيمة المجتمع.
  • اختبار t لعينتين مستقلتين: ويستخدم الباحث هنا اختبار التحليل الإحصائي t في حال كانت المقارنة بين عينتين وليس عينة واحدة ولكن هذه العينتين يتبعان لنفس المتغير باختلاف العينتين.
  • اختبار t لعينتين مرتبطتين: مثل اختبار t لعينتين مستقلتين ولكن هنا الاختلاف أن العينتين نفس الشيء ولكن المتغير هو الذي يختلف.
  • اختبار z: هي إحدى أنواع الاختبارات الإحصائية المعلمية ويهدف اختبار التحليل الإحصائي المعلمية z إلى الموارنة والمقارنة بين قيمة المجتمع الإحصائي وبين المتوسط الحسابي لعينة المجتمع، ويهدف أيضاً اختبار التحليل الإحصائي المعلمية z إلى تقييم نسبة اختلاف صفات وسمات العينة عن خصائص المجتمع المستهدف الإحصائي التي يعتبر هذه العينة جزء منه، ويتم التقييم للعينة على أساس تحديد الفرضية البديلة وفرضية العدم، حساب قيم z ومن ثم إجراء المقارنة وأخيراً إصدار القرار بالرفض أو القبول واستخلاص وإظهار النتيجة.

 متى يستخدم اختبار t ومتى يستخدم اختبار z؟ 

هناك فرق بسيط بين وقت استخدام اختبار t واختبار z، فاختبار التحليل الإحصائي المعلمية t يستخدم في حال كانت حجم العينة أقل من ثلاثين مفردة، وأن يكون الانحراف المعياري غير معروف وعينة المجتمع معروفة، أما اختبار التحليل الإحصائي المعلمية z تستخدم في الحالات المعاكسة لاختبار التحليل الإحصائي t ولا يممن أن يستخدم فيها أي إذا كانت حجم العينة تزيد عن ثلاثين مفردة ويكون الانحراف المعياري للمجتمع معروف، وعينة المجتمع غير معروفة.


 اختبارات التحليل الإحصائي اللامعلمية 

أو بمسمى آخر اللابراميتارية وهي الاختبارات التي لا تبنى على أساس التوزيع الطبيعي للبيانات، بينما تبنى على البيانات حرة التوزيع أو بيانات عشوائية التوزيع، مثل البيانات الاسمية، وفي اختبارات التحليل الإحصائي اللامعلمية لا يستخدم الباحث جميع المعلومات والبيانات التي حصل عليها من أفراد العينة كما في اختبارات التحليل الإحصائي المعلمية لذلك لا يمكن أن يكتشف الباحث جميع العلاقات والفروق الإحصائية.


 كيفية عرض نتائج الاستبيان 

عند قيامك أيها الباحث بكتابة البحث العلمي تقوم باستخدام الأدوات الخاصة بجمع البيانات ومن الأدوات الشائعة التي تستخدموها أيها الباحثون في جمع البيانات المهمة لكتابة البحث العلمي الاستبيان والمقابلة والملاحظة، وهذه الأدوات تعطي نتائج مهمة لك أيها الباحث لكي تستخدمها في كتابة البحث العلمي الذي تقوم بإعداده، ويعتبر الاستبيان الأداة الأكثر استخداماً وشيوعاً بين أدوات جمع المعلومات الخاصة بالبحث العلمي، ويلجأ أكثر الباحثون إلى تصميم وكتابة الاستبيان لأجل الحصول على البيانات المهمة التي يبحثون عنها، وكلما كانت خبرتك أيها الباحث أكثر في البحث العلمي وخاصة في تصميم الاستبيان كان لتنفيذ الاستبيان أهمية كبيرة في البحث العلمي، حيث تحصل أيها الباحث من خلال الاستبيان على بيانات دقيقة ومهمة لموضوع البحث العلمي، وتعبر البيانات التي تحصل عليها أيها الباحث من خلال الاستبيان عن خصائص وتوجهات وآراء ومعتقدات الأشخاص المشاركون في الاستبيان، ويفضل المشاركون في عينة البحث العلمي أن يقوموا بملء الاستبيانات على المشاركة في غيره من أدوات جمع البيانات في البحث العلمي وهذا بسبب أن المستجيب عندما يقوم بتعبئة الاستبيان فإنه لا يتحسس بأي إحراج عند الإفصاح عن آرائه والمعلومات الخاصة به نظراً لأن الاستبيان لا يتطلب أن يقوم المستجيب المشارك بالإفصاح عن هويته، ويعتبر هذا السبب أيضاً أحد أهم الأسباب التي تدفعك أيها الباحث لاختيار الاستبيان كأداة جمع البيانات لكتابة البحث العلمي، وتعتبر النتائج التي تحصل عليها أيها الباحث من خلال الاستبيان القاعدة المعلوماتية التي تبني عليها أيها الباحث بحثك العلمي، وهذه النتائج أيضاً ما يدل على أن الظاهرة أو الموضوع الذي تدرسه أيها الباحث على درجة من الأهمية ليتم دراستك في البحث العلمي.


طريقة استخراج نتائج الاستبيان 

بعد أن تقوم أيها الباحث بعملية نشر الاستبيان على العينة التي اخترتها لمجتمع الدراسة التي تجري عليها البحث العلمي، تقوم أيها الباحث بجمع الاستبيانات واستردادها بعد أن قام المشاركون بالإجابة عن الأسئلة الواردة في الاستبيان، ومن ثم تقوم بترتيب هذه الاستبيانات وتصنيفها ثم تقوم بإفراغ الإجابات التي أدلى بها المشاركون، وتقوم أنت كباحث بتحليل نتائج الاستبيانات بعدة أساليب منها، ومن ثم تقوم بإعداد تقرير يوضح فيه الإجابات التي حصلت عليها من خلال الاستبيان وذلك ليتمكن القارئ من فهم نتائج الاستبيان والتعرف عليها، وتقوم أيها الباحث أيضاً بتنفيذ الاستبيان بشكل مختصر على مجموعة صغيرة من عينة البحث وذلك لفحص دقة تصميم الاستبيان ومعالجة الأخطاء الواردة في الاستبيان، ويتم تقييم واعتماد النتائج التي حصلت عليها من الاستبيان من خلال إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام المعادلات والطرق الإحصائية لنتائج الاستبيان، ويتم ذلك إما يدوياً أو باستخدام البرامج الإحصائية التي يتم استخدامها لتحليل نتائج الاستبيان والحصول على نتائج دقيقة وبسرعة عالية.


أدوات دراسة الحالة في البحث العلمي:

يتم استخدام البحث العلمي بشكل أساسي لمعالجة المشاكل والقضايا المختلفة التي تواجه المجتمع من خلال الحصول على البيانات المعبرة عن حالة قضية أو مشكلة البحث العلمي، وتقوم أيها الباحث باختبار الفرضيات المختلفة للوصول إلى فرضيات صحيحة ترتقي لأن تصبح قوانين طبيعية أو حقائق عن موضوع البحث العلمي، ومن ثم التوصل إلى حلول مفيدة ومهمة لمشكلة البحث العلمي تفيد حياة المجتمع بشكل عام وحياة الأفراد بشكل خاص.

وترتكز عملية البحث العلمي على جمع البيانات بالشكل الصحيح، فكلما كانت البيانات صحيحة أكثر وتعبر بدقة عن حالة قضية البحث العلمي كان التوصل إلى النتائج الصحيحة وتأسيس الحلول العملية المفيدة أفضل وأنجح، ويستخدم الباحثون مجموعة من الأدوات التي تساعد على جمع البيانات بشكل صحيح، ومن الأدوات التي تستخدم من قبلكم أيها الباحثين في جمع البيانات التي يتم استخدامها في البحث العلمي:

  1. الاستبيان: ويعرف الاستبيان على أنه مجموعة من الفقرات والأسئلة التي تهدف إلى فهم التوجه لدى عينة البحث عن مشكلة البحث العلمي، وتقوم أيها الباحث بتصميم الاستبيان وفق قواعد صحيحة وذلك لتضمن حصولك على صورة كافية عن الظاهرة التي يقوم بدراستها، وتصلح الاستبيانات في حالة تنفيذ البحث العلمي على عينة كبيرة من مجتمع الدراسة.
  2. المقابلة: والمقابلة أن تقوم أيها الباحث بالجلوس مع أفراد عينة البحث العلمي وتوجه إليهم الأسئلة التي ترغب في الحصول على إجابتها وتحصل على إجابات شفوية من المشاركين، ويفضل أن يتم استخدام المقابلة في جمع البيانات من العينات الصغيرة وذلك لما تتطلبه من وقت كبير لإجرائها.
  3. الملاحظة: تقوم أيها الباحث بالتوجه إلى مكان تواجد عينة الدراسة وتقوم بملاحظة تصرفاتهم وسلوكياتهم في حياتهم الطبيعية، وتسجل أيها الباحث هذه الملاحظات بالإضافة إلى تسجيلك لخصائص العينة وصفاتها.
  4. المجموعات المركزة: تقوم أيها الباحث بإجراء مقابلات مع مجموعات من عينة الدراسة، وتعتبر المجموعات المركزة من أفضل أدوات جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي وذلك لأنه في حالة اجتماع عدد من عينة الدراسة ومناقشتهم لقضية البحث يحدث نوع من العصف الذهني الذي يثري المقابلة وقد تعطيك أيها الباحث بيانات وملاحظات مهمة لم يكن قد لاحظتها أو انتبهت لوجودها من قبل، ومن سلبيات المجموعات المركزة أنه قد يتحفظ المشاركون عن الإجابة بشأن المواضيع الحساسة والحرجة التي يواجهونها.

طرق تفريغ نتائج الاستبيان:

للحصول على البيانات التي ترغب أيها الباحث في تحليلها للتوصل إلى نتائج البحث من خلال تنفيذ الاستبيان، يجب عليك أيها الباحث أن تقوم بتفريغ إجابات المشاركين في الاستبيان لتقوم بتصنيفها وتحليلها والتوصل إلى النتائج النهائية، ومن الطرق المستخدمة في تفريغ نتائج الاستبيان:

  1. الطريقة اليدوية: طريقة قديمة كان يتبعها الباحثون قبل استخدام برامج الحاسوب وتقوم بها أيها الباحث باستخدام الورق والأقلام لعمل جداول تقوم فيها بتفريغ نتائج الاستبيان.
  2. استخدام برامج الحاسوب: ومن الأمثلة الشائعة للبرامج التي يستخدمها الباحثون في تحليل نتائج الاستبيانات برنامج EXCEL وبرنامج SPSS.

 فيديو: نتائج الاستبانة 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟