الجمع والتحليل الإحصائي للبيانات

اطلب الخدمة

الجمع والتحليل الإحصائي للبيانات

تعتبر مهمة جمع البيانات والتحليل الإحصائي للبيانات من الخطوات الرئيسية لدى الباحث في إعداد البحث العلمي، وخاصة أن البحث العلمي يعتمد على نوع وما هية المعلومات والبيانات الموضوعة في البحث العلمي وكيف يتم توصل الباحث لهذه المعلومات؟ وهل هي صحيحة أم هي مسروقة؟ فكل هذه البيانات تظهر عند تحكيم معلومات البحث العلمي، وذلك لأن بيانات ومعلومات البحث العلمي هي ما ترفع من شأن وقيمة البحث العلمي أو العكس وبالتالي فشله، فبعض المعلومات والبيانات المتعلقة في مشكلة الدراسة التي يقوم الباحث بجمعها تكون جاهزة وما على الباحث إلا التأكد من صدقها وكتابتها بالشكل الذي يريده كتابة حرفية أو يختصر ويلخصها في البحث، أما بعض المعلومات والبيانات التي يحصل عليها الباحث قد تتطلب إلى عملية تحليل إحصائي وغالبا ما تكون هذه المعلومات العلمية حصل عليها الباحث من خلال أدوات الدراسة أو أدوات جمع المعلومات العلمية مثل الاستبيان، الاختبار، المقابلة، الملاحظة، التجارب، لكي يتوصل الباحث إلى أهم النتائج من هذه البيانات والمعلومات وبالتالي عرضها في البحث العلمي، فهنا تكمن أهمية عملية التحليل الإحصائي، ودعونا أيضاً نتعرف على المزيد من أهمية عملية التحليل الإحصائي في هذا المقال، وسوف نتعرف على نوعية البيانات التي يمكن إجراء عملية التحليل الإحصائي عليها أو هل يمكن القيام بتحليل الإحصائي على كل البيانات؟ فسوف نقوم بتوضيحه في النقاط التالية، ومن بعدها سوف يتم الطرق إلى كيفية عمل عملية التحليل الإحصائي؟


 أهمية التحليل الإحصائي 

لا يتم إجراء أي عملية دون أن تكون لهذه العملية فائدة، فعملية التحليل الإحصائي تضيف أهمية كبيرة للبحث العلمي عامة ولمشكلة البحث العلمي خاصة، فيمكن أن نقول إن أهمية التحليل الإحصائي تتلخص فيما يلي:

  1. من خلال تحليل بيانات البحث العلمي يتم التوصل إلى نتائج دقيقة وصادقة.
  2. يجمع تحليل بيانات البحث العلمي بيانات ومعلومات ليست بالأهمية في حال كانت منفردة، ويعطيها التحليل الإحصائي أهمية عند جمعها.
  3. يساعد تحليل بيانات البحث العلمي الباحث في التنبؤ بالمستقبل، وسرعة اتخاذ الباحث للقرارات في مشكلة معينة حاصلة متعلقة بموضوع التحليل الإحصائي.
  4. يساهم تحليل بيانات البحث العلمي في التوصل إلى حلول أو جزء من حلول مشكلة البحث العلمي التي يتم إجراء التحليل الإحصائي عليها.
  5. يبرز أهمية تحليل بيانات البحث العلمي في مساعدة الباحث على فهم طبيعة المشكلة وأخذ آراء أفراد مجتمع المشكلة، والمعرفة من خلالهم عن أسباب المشكلة.

 كيفية القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات؟ 

تمر عملية التحليل الإحصائي بالعديد من الخطوات التي تضمن سير عملية التحليل بالأسلوب المنتظم والسليم بدءاً من جمع البيانات والمعلومات انتهاءً إلى تعميم النتائج التي تم التوصل إليها، أما من حيث خطوات ومراحل التحليل الإحصائي فهي كالتالي:

الخطوة الأولى من خطوات تحليل الباحث لبيانات البحث هي تدقيق البيانات وتنقيح المعلومات: فهنا يقوم الباحث بتأكد من صحة البيانات والمعلومات التي قام بجمعها من خلال أدوات الدراسة وكذلك التأكد من ارتباط المعلومات والبيانات بموضوع دراسة البحث العلمي، فيقوم الباحث باستبعاد المعلومات التي لا تناسب البحث العلمي، وإكمال المعلومات والبيانات التي تنقص البحث العلمي، وبعد ذلك يتم تصنيف كافة البيانات المترابطة في ذات المحور، وذلك ليتمن الباحث من القيام بالخطوات التالية للتحليل الإحصائي.

الخطوة الثانية من خطوات التحليل هي ترميز البيانات وتفريغ المعلومات: فيتم هنا إعطاء قيمة رقمية أو حرفية أو أي رمز لكل محور من محاور أدوات الدراسة ولكل ورقة من أدوات الدراسة؛ وذلك لتيسير عملية التحليل الإحصائي فيتم تحليل كل محور على حدي وبطريقة أيسر، من بعد يعمل الباحث على تفريغ هذه البيانات في جداول سواء في كانت هذه الجداول على ورق أو سواء كانت جداول في برامج التحليل الإحصائي.

الخطوة الثالثة من خطوات التحليل هي جدولة البيانات والبدء بتحليل المعلومات: ويتم جدولة البيانات من خلال تحديد المتغيرات في كافة البيانات والمعلومات التي تم تجميعها ومعرفة مدى العلاقة بينهم والارتباط، ومن بعدها تبدأ عملية تحليل البيانات فعلياً وهي من خلال إجراء عمليات حسابية إحصائية على بيانات معينة والاطلاع بنتيجة معينة من هذه العلميات الحسابية الإحصائية وهكذا يتم التطبيق والتنفيذ على كافة البيانات حتى يتم تفسير ما توصل إليهم واستخراج أهم النتائج التي يريدها الباحث وتفيد البحث العلمي.

الخطوة الرابعة من خطوات التحليل هي تفسير البيانات والمعلومات: ويتم ذلك من خلال عرض تقرير حول كيفية توصل الباحث لهذه النتائج، وما الإجراءات التي قام بها الباحث خلال عملية التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات، وما هي العمليات الحسابية الإحصائية التي استخدمت في تحليل البيانات والمعلومات، وطبيعة أدوات الدراسة التي تم استعمالها، فكل هذا يسمى بتفسير البيانات والمعلومات.

الخطوة الخامسة من خطوات التحليل هي كتابة وعرض نتائج التحليل: وهي ما يتم إجراء عملية التحليل الإحصائي لهذا الغرض وهو الوصول إلى النتائج وعرضها في البحث العلمي بطريقة مجدية وجذابة


 طرق عرض النتائج 

أما عن طريق مخططات أو رسومات بيانية أو جداول، وبعدها يقوم الباحث بكتابة توصيات حول عملية التحليل في جزء التوصيات والمقترحات، ليستفيد الباحثين الآخرين من ذلك ولا يقعوا نفس الخطأ التي وقع فيه الباحث بعملية التحليل الإحصائي، ولا ينسى الباحث من إلحاق ما استخدم في التحليل كالاستبيان أو الاختبار في ملاحق البحث العلمي.


 هل يمكن أن تخضع أي بيانات للتحليل الإحصائي؟ 

يعالج التحليل الإحصائي كافة البيانات التي يتمكن الباحث من تحويلها إلى بيانات رقمية، فنستطيع القول بأن التحليل لا يمكن القيام به إلا إذا كانت البيانات رقمية، أما من حيث إمكانية إخضاع أي معلومات للتحليل الإحصائي فيمكن ذلك وفي أي محال أيضاً سواء المجال الاقتصادي، المجال الاجتماعي، المجال العلمي، المجال الأدبي، طالما أنه يمكن تحويل هذه المعلومات إلى بيانات رقمية.


 فيديو: كيفية معالجة البيانات واختيار أساليب التحليل الإحصائي 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟