عملية توثيق المراجع في خطة البحث

اطلب الخدمة

عملية توثيق المراجع في خطة البحث

 تعريف خطة البحث 

منظر المهندس وهو يمسك بالخريطة أمام موقع البناء الذي يعزم تنفيذ مشروع عقاري عليه، ضع هذا المشهد في مخيلتك. الآن، وأنت تستعد لعملية كتابة خطة البحث ضع نفسك مكان ذلك المهندس وخريطته، بحيث ستكون أنت المهندس وخطة البحث التي ستقوم بإعدادها هي الخريطة. ضربنا لك هذا التصور التخيلي كمحدد لفهم عملية كتابة خطة البحث، بحيث إن الباحث هو المدير التنفيذي للدراسة (التي هي بمثابة المشروع)، والتي يقوم الباحث برسم ملامحها في خطة البحث.

فعملية كتابة خطة البحث هي الخطوط التي يضعها الباحث لطريقة السيرة في إعداد الدراسة من أولها إلى آخرها، بحيث تحتوي خطة البحث هذه على معلومات موضحة لطبيعة الدارسة، وكذلك معلومات لتنفيذ الدراسة بالطريقة السليمة.ويمكن تلخيص التعريف الاصطلاحي الكامل لخطة البحث بأنها: خريطة مفاهيمية كاملة تحتوي على تفصيل الدراسة وكيفية إجرائها وتكون كالمحرك والموجه للباحث أثناء إعداده الدراسة، وذلك وفقاً لعناصر ومكونات ذات تنظيم محدد ومعلومات محددة في هيكل متكامل لخطة البحث.


 عملية توثيق المراجع في خطة البحث 

لكيلا تكون الدراسة قد اندرجت ضمن (الانتحال) عليك التوجه إلى عملية توثيق المراجع الكاملة في كافة فقرات خطة البحث والدراسة أيضاً، ولكي تقوم بعملية توثيق المراجع إليك النقاط التالية:

  1. كن حريصاً على تدوين أي اقتباس تأخذه في ورقة خارجية، تدويناً كاملة تمهيداً لعملية توثيق المراجع في خطة البحث.
  2. في عملية توثيق المراجع في خطة البحث ستقوم بكتابة هذه المراجع في مرحلتين: (مرحلة توثيق المراجع في الحواشي) و(مرحل توثيق المراجع في القائمة).
  3. عملية توثيق مراجع خطة البحث في الحواشي تكون بذهابك إلى قائمة مراجع في برنامج الوورد، واختيارك أمر (ادراج حاشية سفلية) ثم ستجد أن الوورد قام بعملية بكتابة رقم متسلسل في المكان الذي وضعته في السهم، وبعد ذلك ستقوم بعملية كتابة المراجع كاملة في الحواشي حسب الرقم الذي تم إدراجه.
  4. عملية توثيق المراجع في خطة البحث في قائمة المراجع، تكون بتجميعك لهذه المراجع وتوثيقها بالكتابة في القائمة بعد قائمة النتائج مباشرة.
  5. ينبغي عليك كباحث أن تلتزم بتقسيم قائمة المراجع، فمثلاً تبدأ بعملية كتابة وتوثيق المراجع لخطة البحث حسب ورودها في الدراسة، أو تقوم بعملية كتابة وتوثيق المراجع العربية أولاً ثم الإنجليزية ثم مواقع الانترنت.... وهكذا.
  6. ستقوم بعملية كتابة اسم الدراسة ومؤلفها ومكان صدورها وتاريخ صدورها في كل توثيق لكافة المراجع من أول خطة البحث لآخرها.

 أهمية عملية توثيق المراجع في خطة البحث 

ليس عبثاً الاهتمام البالغ الذي تعطيه الجامعات ومراكز الأبحاث وحتى وزارة التعليم والثقافة وغيرها لعملية توثيق المراجع في خطة البحث، إنما يأتي ذلك من الأهمية الكبيرة لهذه العملية والتي نوضح لك بعضاً من هذه الأهمية لعملية توثيق المراجع في النقاط التالية:

  1. عملية توثيق وكتابة المراجع في خطة البحث هي تأكيدك على اعتمادك على المصادر العلمية وبالتالي دقة كتابة المعلومات في الدراسة الخاصة بك.
  2. عملية توثيق المراجع في خطة البحث تحميك من الوقوع في السرقة العلمية التي يترتب عليها عقوبات أكاديمية وقانونية.
  3. عملية التوثيق في خطة البحث تخبر باستكمالك لجهد بذلك الآخرون، وبأن الدراسة الحالية هي نتاج خلط وعصف مزيج من الدراسات الأخرى.
  4. ستقدم العديد من المصادر التي تؤكد صحة معلوماتك وتوسع المدارك لدى الجمهور حول موضوع الدراسة خاصتك، وذلك بكتابة وتوثيق كافة المراجع في خطة البحث.
  5. خطة البحث لا تكتمل إلا بعملية توثيق المراجع فيها، لماذا؟ لأن عملية التوثيق هذه هي أحد متطلبات تحكيم خطة البحث بالنسبة للجهة التي ستقدم لها خطة البحث.
  6. عملية توثيق المراجع تكون مشتملة لكافة القوالب الفنية سواء أبحاث، مقالات، تقارير.
  7. عند توثيقك للمراجع في خطة البحث فأنت تبني ثقة بينك وبين القارئ.


 كتابة منهج الدراسة في خطة البحث 

عليك أن تعرف أن القارئ غالباً ما يكون ذا حب استطلاع واسع يريد أن يعرف كل شيء، وبالتالي ستجد لديه تساؤلات كثيرة من أهمها: (ما طريقة جمع المعلومات وكتابتها في هذه الدراسة)، وبالتالي فأنت مُلزم على توضيح المنهج في خطة البحث قبل دخول القارئ في قراءة الدراسة ويكون ذلك وفقاً لما يلي:

  1. من بين المناهج العلمية المختلفة (تجريبي، تحليلي، وصفي، وغيرها) ستقوم بتحديد الملائم مع الدراسة ومتطلباتها، ومن ثم كتابة هذه المناهج في ورقة خارجية (مسودة) قبل إدراجه في خطة البحث.
  2. في التطبيق العملي للدراسة ستجد أن كتابة المعلومات تطلبت فعلاً بعض المناهج المكتوبة في المسودة، وأن كتابة المعلومات احتاجت مناهج أخرى، وبالتالي ستقوم في خطة البحث بكتابة الخلاصة للمناهج المستخدمة في الدراسة.
  3. ستقوم بكتابة المنهج الدراسي في خطة البحث، ومن ثم كتابة من سطر إلى ثلاثة أسطر عن هذا المنهج، وبعد ذلك كتابة علاقة المنهج بطبيعة الدراسة وكيف استفدت منه في الدراسة.
  4.  خطة البحث غير مقيدة بكتابة عدد محدد من المناهج.
  5. يمكنك الجمع بين المناهج في منهج واحد فمثلاً كتابة (المنهج التجريبي التحليلي).

 كيف يتم إرفاق خطة البحث في الدراسة؟ 

البعض يتعامل مع خطة البحث على أنها شيء منفصل عن الدراسة، وهذا خطأ فادح، فخطة البحث هي أساس الدراسة، وبالتالي تكون خطة البحث مرفقة في الدراسة التي تُقدم إلى القارئ في بداية الدراسة، بمعنى أن خطة البحث تأتي صفحاتها قبل الدخول في فصول الدراسة، وكذلك ينبغي معرفة أن خطة البحث يمكن تشبيهها بغلاف الكتاب الذي يضم بين جنبيه كافة الأوراق الأخرى فخطة البحث تبدأ بالعنوان الموجود في صفحة الغلاف وتنتهي خطة البحث بكتابة المراجع بعد إتمام كافة اجراءات الدراسة الأخرى، وهنا ينبغي التنويه أيضاً إلى أن خطة البحث يتم ادراجها ضمن الترقيم الكامل للدراسة بدءاً من صفحة المقدمة في خطة البحث إلى آخر صفحة من النتائج.


 فيديو: مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟