كيفية كتابة نموذج خطة بحث بكالوريوس - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة خطة البحث للبكالوريوس

كيفية كتابة خطة البحث للبكالوريوس
اطلب الخدمة

كيفية كتابة نموذج خطة بحث بكالوريوس

 كيفية كتابة نموذج خطة بحث بكالوريوس؟ 

لا يكتمل تخرجك من درجة البحث في 99% من التخصصات الجامعة إلا بتقديمك لمشروع دراسة التخرج المترتب عليها نيل درجة البكالوريوس ومن هنا تكمن أهمية التعرف على كيفية كتابة خطة البحث للبكالوريوس . وإن من أهم ما يحدد وجهة وتفاصيل دراسة تخرج درجة البكالوريوس هو (خطة البحث). وسنقوم بدورنا بشرح كيف ستقوم بإعداد خطة البحث لدراسة درجة البكالوريوس عن طريق تقسيمها إلى مراحل ثلاث، كالتالي:

المرحلة الأولى: مرحلة التحضير الاستباقي: في هذه المرحلة لإعداد نموذج خطة بحث بكالوريوس، ستقوم بما يلي:

  1. استشعارك بمشكلة بحثية تستحق أن تكون المتناول الأساسي في خطة البحث لدرجة البكالوريوس.
  2. كتابة ملخص عن خطة البحث لدرجة البكالوريوس يشمل شرح المشكلة التي تم استشعارها.
  3. يتم إرفاق ملخص خطة البحث لدرجة البكالوريوس بمقترح البحث.
  4. ستقوم بعملية تسليم هذا المقترح المشتمل على مختصر خطة البحث لدرجة البكالوريوس إلى جهات التحكيم. ليتسنى لهم الحكم على المادة المقدمة.
  5. يجب أن تأخذ الموافقة من المحكمين ثم تنطلق للمرحلة الثانية من تنفيذ خطة البحث لدرجة البكالوريوس.

والمرحلة الثانية لكيفية كتابة خطة البحث للبكالوريوس :

مرحلة التنفيذ العملي: في هذه المرحلة ستقوم بترتيب عناصر نموذج خطة بحث بكالوريوس كما يلي:

  1. عنوان الدراسة: جملة واحدة فقط مكونة من ممّا لا يزيد عن 15 كلمة تعطي الدراسة الخصوصية. التي يمكن من خلالها إيجادها في أبحاث المكتبة.
  2. مقدمة الدراسة: في خطة البحث لدرجة البكالوريوس ستقوم بأسلوبك وقلمك الخاص. بكتابة مقدمة تشمل شرح بسيط وسريع لطبيعة الدراسة وأسباب تقديمها لدرجة البكالوريوس.
  3. مشكلة الدراسة: وهي الموضوع الذي تمت عليه عملية البحث والاستقراء والتدوين والاقتباس.
  4. فرضيات الدراسة: وهي عبارات تساؤليه أو إخبارية تتم عملية كتابتها بهدف الحصول على معلومات وإحصائيات حول مشكلة دراسة خطة البحث لدرجة البكالوريوس.
  5. فائدة الدراسة: هي القيمة العلمية التي سيحصل عليها الجمهور من وراء قراءتهم للدراسة بما في ذلك خطة البحث.
  6. الإطار النظري للدراسة: تشمل خطة البحث في درجة البكالوريوس تضمين فصول الدراسة وأبوابها. التي تمت عملية كتابتها وتجميعها في إطار الدراسة.
  7. نتائج الدراسة: وهي ما ستستخلصه وتصل إليه من حقائق ومعلومات من وراء تنفيذك لعملية البحث على موضوع الدراسة. وهذا هو المقصد الأول من وراء خطة البحث لدرجة البكالوريوس.
  8. مراجع الدراسة: كل ما قمت بالاعتماد عليه وإجراء عملية (نسخ لصق)، أو عملية (اقتباس لفظي) أو عملية (اقتباس المعنى) من كتب ودوريات ومطبوعات ومواقع انترنت في حصولك على المعلومات لدراسة درجة البكالوريوس.

المرحلة الثالثة كيفية كتابة نموذج خطة بحث بكالوريوس:

مرحلة المراجعة: بعد انتهائك من كتابة خطة البحث لدرجة البكالوريوس ستقوم الآن بإضافة تعليقات على أجزاء خطة البحث لدرجة البكالوريوس مع المراجعة الكاملة (اللغوية، الفنية، العلمية).

 كتابة المقدمة في خطة البحث 

مقدمة في البحث العلمي وهي الوسيلة التي يستخدمها الإنسان لإثراء العلم بكل ما هو جديد ، أو لإثبات أو نفي صحة النظريات العلمية ، وتتكون كتابة البحث العلمي من عدة مراحل ، منها كتابة مقدمة للتحقيق ، وهي: تعتبر من أهم هذه المراحل ، لأنها تشكل بوابة التحقيق ، والمدخل الرئيسي له.

لذلك يجب أن يكون لدى الباحث الخبرة الكافية لكتابته والالتزام بالأساليب المستخدمة في كتابة هذه المقدمة ، وفي هذا المقال سنشرح كيفية كتابة مقدمة للبحث العلمي.

الهدف الأساسي من إعداد التحقيق العلمي هو تقديم حل أو علاج لمشكلة حقيقية وقائمة ، حيث يلزم إجراء دراسة عنها وجمع المعلومات المختلفة التي تساعد على تقديم الحل ، يحدد الباحث مشكلة البحث ، يصوغ ويختبر الفرضيات ويعرض النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث.

من الأمور التي تسهل عليك عملية كتابة خطة البحث بشكل عام. هي معرفتك الجيدة بعملية كتابة المقدمة لخطة البحث، لماذا؟ لأن بدايتك الصحيحة في عملية كتابة خطة البحث تضمن لك شيء من الاستمرار في الكتابة الصحيحة لخطة البحث، إذاً نضع لك هذه النقاط الضرورية لمعرفة متطلبات عملية كتابة المقدمة في خطة البحث:

  1. في عملية كتابة المقدمة لخطة البحث نرى أن إطلاق العنان للتعبير هو المتطلب الأساسي في جمالية وجاذبية كتابة المقدمة.
  2. لكي تسهل على نفسك عملية كتابة المقدمة لخطة البحث، ننصحك بتقسيمها إلى ثلاثة أقسام نوردها لك في النقاط الثلاثة القادمة.
  3. في الفقرة الأولى قم بعملية كتابة نبذة عن كيفية استشعارك بالمشكلة، ولماذا قمت باختيار هذه المشكلة لتكون موضوع خطة البحث خاصتك.
  4. أما الفقرة الثانية فستقوم فيها بعملية كتابة خلفية عن حيثيات جمع المعلومات من نواحي (الأسلوب المستخدم، المنهج، الدراسات السابقة).
  5. الفقرة الثالثة في عملية كتابة مقدمة خطة البحث تترك لكتابة أهمية وضرورة هذه الدراسة كذلك تشويق القارئ لمتابعة القراءة لباقي الدراسة.

كيفية كتابة خطة البحث للبكالوريوس

أهمية إعداد خطة البحث العلمي

وضع خطة البحث العلمي هو المسار الذي سيرسمه الباحث حتى يصل إلى جميع أهدافه. وهي عبارة عن مجموعة من الخطوات التفصيلية لكل ما سيقوم به الباحث لصالح مجتمعه وأهمية خطة البحث. .

تعتبر خطة البحث العلمي من أهم مراحل الإعداد لبحث علمي دقيق مبني على معايير وأسس دولية تقيم الدراسة العلمية. وتعطيها الدرجة العلمية التي تستحقها. والتصرف والتنظيم هما ركيزة البحث والعلمي. دراسات؛ من أجل الوصول إلى نتائج بحث دقيقة.

تكمن أهمية خطة البحث العلمي في حقيقة أنها الدليل والمنارة التي توجه سفينة البحث في بحر من البيانات والمعلومات التي يجمعها الباحث. لترتيب البحث النهائي وتصنيفه وتحليله واستخلاصه لاحقًا.

لذلك يرجى إعلامنا بالتفصيل بأهمية وضع خطة بحث علمي في النقاط التالية:

  • 1- يساعد الباحث في تحديد أسهل طريق يؤدي بسهولة إلى الهدف المحدد.
  • 2- تعتبر خطة البحث العلمي المرجع الرئيسي في جميع الخطوات التنفيذية للبحث. وفي حالة نسيان خطوة يمكن الرجوع إليها وتصحيحها.
  • 3- تساعد الباحث في تصور المعوقات التي يمكن أن توجد عند إجراء البحث ، ومن ثم العمل على تفاديها قبل البدء في كتابة الدراسة ، كما يضمن توفير الوقت والجهد والمال.
  • 4- تعتبر خطة البحث العلمي ذات أهمية كبيرة للمعلقين. حيث يمكن من خلالها التعرف على طبيعة البحث ومعرفة جوهره. من أجل أخذ الانطباع الأول عن جميع محتوياته.
  • 5- تساعد الباحث في تحديد الهدف من دراسته بالدقة المطلوبة ، لأنه بدون الجهود التي تسبق وضع خطة جيدة. لا يكون لدى الباحث لمحة عميقة عن موضوع البحث وتشعباته. وحدود
  • 6- تفيد خطة البحث العلمي في الإشارة إلى العناصر الأساسية الواردة في البحث والتي من خلالها يتم تدريب الباحث على البحث.
  • 7- تساعد خطة البحث العلمي على تطوير تصور أولي للتكاليف المادية التي يجب على الباحث العلمي المساهمة بها قبل الشروع في البحث.
  • 8- توفر خطة البحث العلمي لمشرف الباحث أساسًا لتقييم مشروع البحث ، كما تساعده في مراقبة الإشراف خلال فترة تنفيذ البحث.
  • 9- تساعد خطة البحث العلمي في تحديد طريقة اختيار أسلوب البحث العلمي المناسب الذي سيتبعه الباحث عند كتابة جسم البحث العلمي.

 دلائل جودة خطة البحث العلمي 

يجب أن تسبق جميع التحقيقات العلمية خطة تحقيق واضحة (خطة تحقيق نموذجية) يعدها الطالب ثم يعدلها الأستاذ المشرف ، مع إعداد خطة تحقيق علمي ليسهل على الباحثين كتابة خطة التحقيق بطريقة علمية. وفق خطوات تدريجية.

هناك العديد من المؤشرات التي تدل على جودة خطة البحث العلمي المقدمة. لنتعرف على أهم هذه العلامات في النقاط التالية:

1- عند قراءة فقرة تعريف المشكلة يشعر القارئ أن معد الخطة قد قرأ بشكل كافٍ. حول موضوع الدراسة، وإدراك أبعادها، ويتضح هذا الشعور عندما يأخذ الاختيار شكل الفرضيات.

2- في خطة البحث الجيدة، يجب أن يكون هناك عنصر من الدراسات والمراجع السابقة. اذكر كيف قرأ الباحث تلك المراجع، وليس فقط مقدار قراءتها.

3- خطة بحث جيدة تعطي نفس النتائج. في حالة إجرائه من قبل باحث آخر بنفس عنوان البحث المقدم.

4- تتميز الخطة البحثية الجيدة بالوضوح الكامل لجمع المواد العلمية. لذلك لا يترك هذا مجالًا كبيرًا للأسئلة حول أنواع مصادر البحث. ما هو متاح وما هو غير متوفر، وأين هم، وكيفية الوصول إليهم وكيفية الحصول عليهم.

5- تمثل خطة البحث الجيدة ملخصا كاملا للبحث. لأنه يوفر فكرة مسبقة عن الإجراءات التي يجب اتباعها في المستقبل لتنفيذ عملية طلب البحث. وهو مرجع مناسب للمحقق في حالة نسيانه لأي من العناصر المطلوبة. وبالتالي، فقد سهل ذلك عملية تقييم المشرف بناءً على البحث.

6- يجب مراعاة خطة بحث جيدة عند مراجعة الدراسات السابقة أو تصميم الخطة الدراسية. التوثيق الدقيق للاستشهادات المباشرة وغير المباشرة في جميع أنحاء الخطة.

7- خطة بحث جيدة تعطي القارئ فكرة واضحة عن شكل البحث بعد التنفيذ. ليس من حيث مضمون النتائج، ولكن من حيث تماسك المحتويات، وتناسق فقراتها وموضوعاتها. من الضروري أن يكون هناك تماسك واضح بين محتويات مكون تحديد المشكلة ومحتويات الدراسات السابقة. طريقة مراجعته وشروط أو محتويات الاستبيان أو المعايير المقترحة لاستخدامها في الدراسة.


 ما يتم إضافته لخطة البحث العلمي بعد إتمامها 

تعد كتابة خطة بحث ضمن المكونات الأساسية وبطريقة منظمة ومنسقة ضرورة وأهمية، بالإضافة إلى أن هذه العناصر الأساسية في كتابة خطة البحث العلمي هي التي تحدد أهداف البحث، لأنها تسهل الفهم. القارئ حول هذه المواضيع المحددة. الأهداف بشكل صحيح ودقيق، حيث تساعد خطة البحث الباحث في تحقيق أهدافه المحددة ووفقًا للوقت المحدد، حيث إن النظر إلى عناصر المخطط الرئيسي يوسع تصورات الباحث ويأخذ في الاعتبار اللحظة التي يتم تحديدها فيه. الترتيب في شكل خطة بحث يوسع قدرة الباحث وتصميمه على إكمال الموضوع.

كما تعمل خطة البحث على أسباب خطة البحث، مع التركيز على التقييم قبل التنفيذ، حتى تتمكن الجهات الرقابية من مراجعة أهمية هذا التحقيق وتقدير الجهد المخصص له، بالإضافة إلى تحديد نطاق التحقيق. الاهلية. لتنفيذ هذا البحث، وخطة البحث هي المرجع الرئيسي للباحث، علاوة على ذلك، يعود الباحث إلى هذه الخطة عند الضرورة، مثل نسيان بعض المعلومات أو التحقق منها، ثم يدرك الباحث أهمية هذه الخطة البحثية المكتوبة.

أولا: الاهداء

هذه الصفحة في خطة البحث مخصصة للباحث، بالإضافة إلى أنها تعبر عما بداخله ومشاعره تجاه الناس أو تجاه كل من له حق عليه، وتقدرهم، فهذه الصفحة تعرضهم. تعبيرا عن هذا الحب والتقدير، إلى أعز الناس له والذين يؤثرون عليه ليسلكوا هذا الطريق، ولكن يجب أن يأخذ في الاعتبار اختيار الكلمات التي لا يبالغ فيها في الإخلاص.

ثانيًا: أشكرك وأقدر

بشكل عام، فإن صفحة الشكر والتقدير الخاصة في خطة البحث مخصصة لكل من ساهم في هذا البحث، مع الحرص على تجنب المبالغة والمبالغة.

ثالثاً: ملخص التحقيق

حيث ينقسم الملخص إلى نوعين، ملخص أول وملخص بعد الانتهاء من التحقيق، ويذكر الملخص الأول لتفصيله في خطة البحث، حيث يتم إعطاء القارئ لمحة عامة عن الموضوع بشكل عام. أفكار الباحث التي تدور في ذهنه، بالإضافة إلى عرض طريقة البحث المختارة والمحتوى والنتائج المتوقعة لهذا البحث، كما يمكن اعتبار هذا الملخص كمسودة يمكن تعديلها وإضافتها وفقًا للكتابة. من التحقيق.

رابعاً: تحديد مفاهيم ومصطلحات وأبعاد البحث:

يجب على الباحث العلمي أن يطلع القراء على مفاهيم ومصطلحات بحثه العلمي، حتى يتم فهمها بشكل دقيق وصحيح، وإعطاء القراء فهماً كاملاً لكيفية استخدامها في تطوير خطة البحث.

خامساً: قائمة المصادر والمراجع:

بالطبع، هذه القائمة مؤقتة وتهدف إلى إثبات أن البحث العلمي المراد فحصه يحتوي على مصادر ومراجع يمكن استخدامها، من ناحية، ومن ناحية أخرى، لإثبات معرفة الباحث بموضوعه.


 فيديو: كيف تكتب خطة بحث 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة