التحليل الإحصائي: طرقه وأنواعه وأساليبه

اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي طرقه وأنواعه وأساليبه


 التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

يتم تعريف التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss على أنه نظام محوسب يحتوي على مجموعة من النوافذ والأوامر والأدوات التي يتم من خلالها إدخال المعلومات والبيانات التي تم جمعها عن طريق الاستبيانات والمقابلات والإجراءات البحثية المختلفة، حيث يقوم هذا النظام(spss) على التحليل الإحصائي لهذه المدخلات ضمن عمليات برمجية فورية ومن ثم الحصول على المخرجات الدقيقة من النتائج، ويتميز هذا النظام بالسهولة والسرعة وشموله لكافة مجالات البحث العلمي.

وللإلمام بنظام ال spss وما يحتويه علينا الاجابة على الأسئلة التالية كما يلي:

ما هي أهمية نظام spss في التحليل الإحصائي؟

1_ يقوم نظام التحليل الإحصائي هذا بإعطاء تفسير وشرح للمتغيرات المختلفة ومن ثم اشتمال النتائج على كافة العناصر الداخلة في عينة الدراسة.

2_ يوفر نظام spss في التحليل الإحصائي ميزة الدقة والوضوح والسرعة نظراً لاستيعابه كميات هائلة من البيانات التي يتم ادخالها.

3_ يتم اعتماد النتائج التي تم الحصول عليها في التحليل الإحصائي بشكل نهائي وذلك لأن نظام spss هو بحد ذاته ضمانة لإجراء التحليل الإحصائي بصورة سليمة.

كيف يتم استخدام نظام ال spss في التحليل الإحصائي؟

يتم استخراج النتائج في نظام ال spssعن طريق الخطوات التالية:

1_ الدخول على برنامج spss.

2_من قائمة محرر البيانات (Data Editor Menus)، سنجد عدة صفوف وأعمدة.

3_ يتم إدخال البيانات في الصفوف والأعمدة، بحيث تكون الصفوف مخصصة للحالات cases))، وترقيم كل صف على حدة، وكذلك يتم تخصيص الأعمدة للمتغيرات البحثية (variables).

4_ يتم التأكد من البيانات المدخلة في التحليل الإحصائي، ومن ثم إعطاء الأمر بإجراء التحليل الإحصائي وستظهر النتائج بعد عدة دقائق.


 أنواع التحليل الإحصائي: 

يحتوي التحليل الإحصائي على عدة أنواع وهي:

1_ البرمجة الاحصائية: وفيها يتم اعتماد الإجراءات الصحيحة المتعلقة بالبيانات الموجودة في التحليل الاحصائي.

2_الاقتصاد القياسي: وهي عملية توقع نتائج التحليل الإحصائي التي سيحصل عليها الباحث.

3_ تحليل العمليات: يتم فيه اختيار المسار الصحيح للتحليل الإحصائي للحصول على النتائج الصحيحة.

4_ مصفوفة البرمجة: وهي مصفوفات حاسوبية تعمل على استخراج نتائج التحليل الإحصائي وتفسيرها.

5_ التصور الإحصائي: تهتم بواجهة البيانات في التحليل الإحصائي.


 دليل المبتدئين في استخدام التحليل الإحصائي: 

يعد دليل المبتدئين في استخدام التحليل الإحصائي من أهم الوسائل التي تعمل على تنمية القدرات والتعريف بالتحليل الإحصائي وقواعده وطرقه، حيث يشمل هذا الدليل للمبتدئين في استخدام التحليل الإحصائي والذي أعده مجموعة من أساتذة الجامعات السعودية، على العديد من المعلومات القيمة في التحليل الاحصائي أولها مقدمة عن التحليل الإحصائي، ومن ثم الحديث عن بعض الطرق التي يتم استخدامها في التحليل الإحصائي، وبعدها تحليل المصداقية والثبات واستخدام برنامج (اموس) في التحليل الإحصائي، وأخيراً يجد مثال متكامل عن التحليل الإحصائي، ويعمل هذا الدليل على إعطاء مادة تمهيدية عن التحليل الإحصائي، وللاطلاع على دليل المبتدئين في استخدام التحليل الإحصائي اضغط هنا 7


 كيفية التحليل الإحصائي من البداية إلى النهاية: 

يتم كتابة التحليل الإحصائي من بدايته إلى نهايته عن طريق اتباع منهج علمي صحيح نوضحه من خلال الطرح التالي:

أولاً: كتابة الأسئلة البحثية: وهي تلك الأسئلة التي يريد الباحث الاجابة عنها وتوضيح مرماها، وما يتعلق بتلك الأسئلة من اجراءات مختلفة، ويجب أن يتم صياغة هذه الأسئلة في التحليل الإحصائي بحيث يشمل كل سؤال جزء من البحث ومشكلته.

ثانياً: صياغة الفرضيات الإحصائية: ويتم صياغة هذه الفرضيات في التحليل الإحصائي بطريقتين هما:

_ الفرض الصفري: وهو الذي يوضح عدم وجود علاقة ايجابية أو سلبية بين الظواهر أو المتغيرات الداخلة في التحليل الإحصائي.

_ الفرض التجريبي: حيث يوضح هذا الفرض وجود علاقة محددة وقيمة سليمة بين الظواهر أو المتغيرات.

ثالثاً: اختيار نوع العينة وحجمها: حيث يتم تحديد حجم ونوع العينة التي سيتم إجراء الدراسة عليها وجمع البيانات الاستبيانية من خلالها، حيث سيجري التحليل الإحصائي على هذه البيانات.

رابعاً: تحديد طريقة جمع المعلومات: يتم جمع المعلومات والبيانات التي تحتاج إلى تحليل إحصائي بعدة طرق وذلك وفقاً لطبيعة هذه المعلومات والامكانيات التي تتطلبها ونوع الجمهور والعينة، ومن هذه الطرق (الطريقة الوصفية، الطريقة الكمية).

خامساً: اختيار طريقة الاختبار الإحصائي: ويتوقف هذا البند على كافة الخطوات السابقة، حيث إن إجراءها بالشكل السليم يعمل على تحديد طبيعة ونوع الاختبار الإحصائي الذي سيتم استخدامه وذلك وفقاً لعدة معايير وأسس منهجية.

ساساً: تحليل وتفسير البيانات: وهي أساس عملية التحليل الإحصائي، حيث تعتمد عليها دقة وصحة النتائج التي سيتوصل إليها التحليل الإحصائي.

سابعاً: استخلاص وتوضيح النتائج: وهذه هي الخطوة النهائية في التحليل الإحصائي، حيث يتم فيها الوصول إلى أجوبة التساؤلات والفرضيات وإبراز القيم الصحيحة التي استخرجت من التحليل الإحصائي.


 التحليل الإحصائي باستخدام excel

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel هو من طرق التحليل الإحصائي الهامة والمركزية، حيث يتيح الحصول على الدقة والسلامة عند استخراج النتائج بشكل سريع ومهني، ويتم هذا من خلال الخطوات التالية:

1_ إدراج الخلايا المرتبطة بالتصنيف الأساسي للمعلومات في أعمدة برنامج EXCEL، وبعدها نضغط على قائمة الأدوات (TOOLS) ومنها نختار (ADD-INS) وبعدها (ANALUSIS TOOL PARK) ومن ثم موافق.

2_ وبعد تهيئة البرنامج لإجراء التحليل الإحصائي نقوم بتحديد كافة البيانات التي تم تضمينها ضمن الأعمدة، ومن نفس قائمة الأدوات TOOLS نختار (DATA ANALUSIS) ومن خلال النافذة التي ستفتح نختار (DESCTIPTIVE STATIDTICS)، وبعدها يظهر مدى التحليل الإحصائي، ويتم تحديد الإطار وهيئة الخلايا من الصفوف والأعمدة، ونختار أحد هذين الأمرين (CLUMNS) أو(ROWS) وبعدها (SUMMARYSTATICS).

3_ تبرز لدينا قائمة النتائج والتي تشتمل على (العينة، المدى، الانحراف المعياري، المنوال، الوسيط والمتوسط الحسابي).

4_ نضغط على (INSERT FUNCTION) وذلك بعد تحديد الخلايا التي نرغب في الحصول على معادلة واحدة لنتائجها.


 أساليب التحليل الإحصائي: 

يشمل التحليل الإحصائي عدة أساليب وهي:

1_أسلوب الإحصاء الوصفي: يتم فيه جمع وتحليل البيانات وعرضها على شكل رسوم بيانية وتوضيحية، وإبراز القواعد الإحصائية المختلفة من الوسيط والمتوسط والانحراف المعياري وغيرها.

2_أسلوب الإحصاء الاستنتاجي: وهو الاعتماد على عينة محددة في أخذ المعلومات الدقيقة ومن أمثلته (الاستفتاء، الاستبيان، الاختبار) واستخلاص النتائج من هذه الوسائل المستخدمة.

3_ أسلوب النظرية الاحتمالية: يستخدم في حالة عدم وجود معلومات، حيث يقوم الباحث بوضع فرضيات منطقة وموضوعية يتمكن من خلالها استخلاص نتائج ممكنة.

4_ أسلوب شجرة القرارات: وهي القرارات التي يتوقعها الباحث أثناء التحليل الإحصائي.


 فيديو: تعلم برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات وأدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟