سيرة ذاتية وكيفية إنشائها ونماذج عنها - المنارة للاستشارات

سيرة ذاتية وكيفية إنشائها ونماذج عنها

سيرة ذاتية وكيفية إنشائها ونماذج عنها
اطلب الخدمة

سيرة ذاتية وكيفية إنشائها ونماذج عنها

 


 نموذج السيرة ذاتية عربي انجليزي doc: 

للسيرة الذاتية عدة أنماط كتابية، ومن أهم الأنماط الكتابية في السيرة الذاتية هي السيرة الذاتية عربي إنجليزي، حيث يعبر هذا النموذج من السيرة الذاتية على احتواء مضمون السيرة الذاتية للغة العربية واللغة الإنجليزية، فتكون السيرة الذاتية الواحدة قد اشتملت على سيرة عربية وترجمته الإنجليزية، وللتعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية عربي إنجليزي، يجب الاجابة على التساؤل التالي: كيف تكتب السيرة الذاتية عربي انجليزي وما هي طرقها وقالها الفني؟

يتم كتابة السيرة الذاتية عربي انجليزي على طريقتين هما:

أولاً: كتاب الترجمة الانجليزية أسفل كل عبارة عربية في السيرة الذاتية.

ثانياً: تقسيم صفحة السيرة الذاتية إلى قسمين، وهذه الطريقة تحتوي أسلوبين هما:

  1. التقسيم العمودي للسيرة الذاتية عربي انجليزي: حيث يتم تقسيم الصفحة من النصف بشكل عمودي وكتابة السيرة الذاتية بالعربي في الجزء الأيمن من الصفحة وكتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي في الجزء الأيسر.
  2. التقسيم الأفقي للسيرة الذاتية عربي إنجليزي: وفيه يتم الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية بالعربي أو بالإنجليزي ومن ثم كتابة نفس الجانب في نفس القالب باللغة الأخرى، وقد جلبنا نموذجاً مميزاً للسيرة الذاتية العربي إنجليزي بصيغة doc حيث يحتوي هذا النموذج على كافة العناصر الأساسية للسيرة الذاتية وتم تصميمه بالمحتوى الجرافيك المميز وكذلك تم اتباع الطريقة الثانية في كتابة السيرة الذاتية عربي إنجليزي وهي تقسيم الصفحة بشكل عمودي.

 نموذج سيرة ذاتية doc: 

يحتوي نموذج السيرة الذاتية بصيغة doc على كافة عناصر السيرة الذاتية حيث تعتبر هذه العناصر هي العمود وحجر الأساسي لبناء السيرة الذاتية ويتم كتابة وترتيب هذه العناصر كالتالي:

  1. البيانات الشخصية: وتشمل البيانات الشخصية في نموذج السيرة الذاتية على (الاسم الرباعي، مكان وتاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعية، رقم الهوية، العنوان) كما تتضمن البيانات الشخصية في هذا النموذج معلومات الاتصال (رقم جوال، رقم هاتف أرضي، بريد الكتروني).
  2. التحصيل العلمي: حيث يتم كتابة كافة المؤهلات العلمية الحاصل عليها ويتم ترتيبها من الشهادة العلمية الأحدث إلى الأقدم.
  3. الخبرات العملية: يتم تضمين أماكن العمل والفترات الزمنية لكل عمل على حدة وبالترتيب العمودي من الوظيفية الأهم إلى الأقل أهمية.
  4. الدورات التدريبية: حيث يتم كتابة كافة الدورات التدريبية مع بيان عدد ساعاتها والجهات المشرفة عليها.
  5. المهارات الشخصية: وهي كافة القدرات التي يمتلكها الشخص.
  6. المعرفون: وهم أشخاص يمكن سؤالهم عن صاحب السيرة الذاتية وقدراته وشخصيته.

وللاطلاع على نموذج السيرة الذاتية doc اضغط هنا


 السيرة ذاتية وورد: 

في السيرة الذاتية باستخدام برنامج الوورد يتم كتابة السيرة الذاتية متضمنة لكافة الأقسام الرئيسة للسيرة الذاتية، وتتيح السيرة الذاتية الوورد امكانية التعديل عليها والاضافة والحذف منها، وكما ينبغي مراعاة ما يلي عند كتابة السيرة الذاتية الوورد:

  1. التأكد من صحة ترتيب البيانات كالتالي: (البيانات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات، المعرفون، معلومات الاتصال).
  2. يجب كتابة كافة المعلومات بمصداقية تامة.
  3. في السيرة الذاتية الوورد يجب تنسيق السيرة الذاتية باستخدام الخطوط والأحجام المناسبة لذلك، بحيث تكون العناوين الرئيسية في السيرة الذاتية مكتوبة بشكل غامق.
  4. يجب البعد عن الخطوط الغير رئيسية في برنامج الوورد أثناء كتابة السيرة الذاتية.
  5. ينبغي مراجعة السيرة الذاتية قبل اتمام العمل.
  6. حفظ السيرة الذاتية في مجلد محدد والقيام بتطوير هذه السيرة الذاتية من فترة لفترة.

وقد تم كتابة نموذج جيد من السيرة الذاتية باستخدام الوورد، حيث تضمن هذا النموذج على كافة المعايير السابقة.

للاطلاع على هذا النموذج اضغط هنا 


 كتابة السيرة الذاتية: 

يتم كتابة السيرة الذاتية من خلال تضمين عدة عناصر معلوماتية في إطار تنظيمي وقالب فني محدد، وذلك بناء على المعايير العامة لكتابة فن السيرة الذاتية، ولابد لكتابة السيرة الذاتية من اتباع الخطوات التالية:

  1. جمع كافة المعلومات التي تحتوي المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية والخبرات العملية والدورات التدريبية المختلفة والمهارات الشخصية وأسماء لمعرفون ومعلومات عن وسائل الاتصال.
  2. بعد تجميع المعلومات وتصنيفها يتم ادراجها وفق ترتيب معين.
  3. في بداية ترتيب مكونات السيرة الذاتية يتم كتابة البيانات الشخصية متضمنة (الاسم الرباعي، الجنسية الأصلية، العمر، الحالة الاجتماعية، رقم البطاقة الشخصية).
  4. بعد البيانات يتم كتابة المؤهلات العلمية، شاملة التخصص وسنة التخرج واسم المؤسسة التعليمية التي تمت الدراسة فيها، وكذلك ينبغي كتابة هذه المؤهلات من المؤهلات الأعلى فالأدنى شاملة على نسب التخرج وسنة التخرج.
  5. الخبرات العملية: تشمل الخبرات العملية في السيرة الذاتية كتابة كافة أماكن العمل والتطوع شاملة على المسميات الوظيفية والفترة الزمنية لكل جهة عمل.
  6. في السيرة الذاتية يتم توثيق كافة الدورات التدريبية التي حصل عليها المتقدم وذلك عن طريق كتابة اسم الدورة وعدد ساعاتها والجهة القائمة على كل دورة، يتم ترتيب الدورات من الأهم إلى الأقل أهمية في ترتيب عمودي.
  7. المهارات: وتشمل كافة الخبرات التي لا تقع تحت إطار الخبرات العلمية والعملية، مثل إتقان اللغات.
  8. المعرفون: وهم المراجع التي يمكن للجهة المعنية أن تتصل بهم للتأكد من خبرات صاحب السيرة الذاتية وكذلك السؤال عن شخصيته.
  9. معلومات الاتصال: في حالة قبول صاحب السيرة الذاتية فلابد من وجود وسيلة للتواصل معه اخباره، وهنا ينبغي وضع رقمين لهواتف ناقل ورقم ثالث لهاتف أرضي إضافة الى البريد الإلكتروني.

 إنشاء سيرة ذاتية pdf

يتم إنشاء السيرة الذاتية بصيغة pdf عن طريق اتباع خطوات كتابة السيرة الذاتية التي تشمل هذه المعلومات وفق الترتيب التالي: (البيانات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات الشخصية، المعرفون، وسائل التواصل)، وكذلك فإن السيرة الذاتية بصيغة pdf تكون قد أخذت الشكل النهائي للسيرة الذاتية بشكل عام حيث لا يمكن اجراء تعديلات على صيغة ال pdf وبالتالي يجب مراجعة السيرة الذاتية  pdf بشكل دقيق قبل تسليمها.


 فيديو: خطوات كتابة السيرة الذاتية 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة