الاستبيان الورقي وتفريغ بياناتها

اطلب الخدمة

الاستبيان الورقي وتفريغ بياناتها


 تعريف الاستبيان الورقي: 

هي وثيقة ورقية تحتوي على مجموعة من الأسئلة المكتوبة، والجمل متعلقة بموضوع الدراسة، منظمة بأسلوب ملائم ومنطقي، ليتم توزيعها على أفراد العينة المستهدفة وتعبئتها من قبلهم للوصول على بيانات حول مشكلة ما أو ظاهرة معينة.


 خطوات الاستبيان الورقية: 

  1. تحديد مشكلة وأهداف البحث: والمشاكل الفرعية المنبثقة عن مشكلة الدارسة، واستخدامها كمحور من محاور الاستبيان.
  2. اختيار العينة المستهدفة: وهم الأفراد الذي سيطبق عليهم الاستبيان، لذلك لاختيارهم معايير وأسس لابد من مراعاتها، واختيار العينة يأتي قبل صياغة أسئلة الاستبيان لمراعاة المستوى التعليمي والثقافي لأفراد العينة المستهدفة.
  3. تحديد محاور أسئلة الاستبيان الورقية ونوعها: كل محور من محاور المشكلة لابد من وضع سؤال لإجادة بيانات حول هذا المحور، ولتحقيق الشمولية بالتنوع في محاور الأسئلة، والتنوع في أسئلة الاستبيان ونماذجها ما بين الأسئلة المفتوحة والمغلقة.
  4. صياغة أسئلة الاستبيان الورقية: يتم صياغتها من قبل الباحث بتحويل محاور الدراسة إلى أسئلة منسقة في الاستبيان مع مراعاة مستوى الأفراد والمواضيع، ووضوحها وبساطتها.
  5. التصميم الشكلي والتنسيق للاستبيان الورقي: تجهيز الاستبيان الورقي من خلال البدء بكتابة فقرات الاستبيان بالترتيب والتنسيق المنظم لفقرات الاستبيان، وترتيب أسئلة الاستبيان الورقية من العام للخاص ومن الأسهل للأصعب، ووضعها في جداول خاصة منسقة للاستبيان الورقي.
  6. عرضها على خبراء إعداد الاستبيان الورقي: وذلك لتحكيم الاستبيان الورقي، ونقدها من قبل الخبراء ووضع اقتراحات للخروج باستبيان أفضل ومحكم، ليستطيع الباحث من تعديلها.
  7. إجراء الاستبيان الورقي على عينة قليلة كتجربة أولية واستطلاعية، والطلب من هؤلاء الأشخاص نقد والتعليق على الاستبيان الورقي، لإجراء التعديل عليها، ولتحديد الوقت الكافي لإجراء هذه الاستبانة الورقية، ومعرفة ما يلزم تعديله من الأسئلة.
  8. تعديل الاستبيان الورقي: وفقاً على التعديلات التي تم وضعها سابقاً من قبل المحكمين للاستبانة، ومن قبل أشخاص العينة الاستطلاعية، فيقوم الباحث بالتعديل مراعاة ما تم ذكره من اقتراحات.
  9. طباعة الاستبيانات على ورق: بعد التعديل وكتابة الشكل النهائي للاستبيان يتم طباعتها لإجرائها.
  10. تطبيق الاستبانة: من هذه الخطوة تبدأ مراحل تنفيذ الاستبيان وذلك من خلال توزيع الاستبيانات على أفراد العينة المستهدفة بعد طرق ووسائل أما يدوي، عن طريق البريد العادي.
  11. جمع الاستبيانات الورقية: ومراقبة عميلة ملئ الاستبيانات ومن ثم جمعها والتأكد من أن ما تم جمعه هو نفس عدد الاستبيان الذي تم توزيعه.
  12. البدء بتفريغ النتائج للقيام بعملة التحليل الإحصائي للوصول إلى البيانات.
  13. استخلاص النتائج النهائية وعرضها.

 تصميم الاستبانات الورقية: 

وهي المرحلة الخامسة من مراحل إعداد الاستبيان الورقي ويتم فيها الإعداد الشكلي للاستبيان من كتابة عنوان الاستبيان، وترك المسافات المناسبة بين الفقرات، وإعداد جداول وتنسيقها لوضع الأسئلة فيها، فأول عمود في الجدول يحتوي على رقم البند، والعمود الثاني يحتوي على السؤال، والعمود الثالث يحتوي على الإجابة أو خيارات الإجابة، فلابد من تصميم الاستبيان أن يكون منسق وجذاب، وترقيم صفحات الاستبانة أيضاً.


 مزايا الاستبيان: 

  1. أكثر أدوات الدراسة شهرة واستخدام في جمع البيانات.
  2. تغطيتها للعديد من الأماكن المختلفة وتنفيذ الاستبيان في نفس الآن.
  3. أقل تكلفة ومجهود.
  4. تطمن أفراد العينة من ناحية البيانات الشخصية اختيارية.
  5. وبالتالي أدق وتوفير مصداقية أكثر؛ لأنها لا توجب المستجيب بكتابة اسمها.
  6. جميع الأسئلة مصاغة بنفس الأسلوب لجميع الاستبيانات وبالتالي سهولة المقارنة بينهم، على عكس المقابلة التي يمكن فيها أن يصيغ نفس السؤال لأكثر من شخص بعدة أساليب.
  7. إمكانية اختيار الظروف والوقت المناسب لتنفيذ الاستبيان.
  8. في الاستبيان الورقي تكون الأسئلة أمام أفراد العينة ويستطيع الإجابة عن السؤال الذي يريده أولاً، على عكس المقابلة مقيد في السؤال الذي يطرحه الباحث والإجابة الفورية عنه.
  9. الابتعاد عن تأثير الباحث على أفراد العينة في إجابة معينة على سؤال محدد.

 عيوب الاستبيان: 

  1. الإجابة في الاستبيان قد تكون عشوائية، ربما لملل أفراد العينة منها بسبب طولها، أو لاستعجالهم أو لأنه على يوجد رقيب ينتظر الإجابة على كل سؤال كما في المقابلة.
  2. تعتمد مدى صحة البيانات على مدى اهتمام أفراد العينة بالاستبيان.
  3. الاستبيان لا يصلح في حال كانت أفراد العينة أميين أو أطفال.
  4. فقدان ملاحظة رد فعل أفراد العينة.
  5. قد تكون عدد الاستبيانات المستردة أقل من عدد الاستبيانات التي تم توزيعها.
  6. احتمالية الإجابة عن السؤال خطأ لسوء فهم المستجيب للسؤال.

 تفريغ بيانات الاستبيان الورقي يدوي وإلكتروني: 

قبل البدء فعملية تفريغ بيانات الاستبيانات لابد من القيام بالعديد من تجهيز البيانات وذلك من خلال القيام بالتالي: تدقيق البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيانات والتأكد من وضوح البيانات، وترك الاستبيانات على ما هي دون التعديل عليها من قبل الباحث بعد استلامها من المستجيب، فربما يترك أفراد العينة أسئلة فارغة دون الإجابة عليها فلا يجوز هنا أن يقوم الباحث بالإجابة عليها، معالجة الأسئلة الفارغة من الإجابات يوجد عدة وسائل لحل هذه المشكلة.

ففي حال كانت أغلب الاستبانة فارغة يتم استبعادها، ولكن في حال كان سؤال فارغ يتم التعامل معه بعدة طرق منها احتساب القيمة المتوسطة وإعطاءها للسؤال الفارغ وقد تكون القيمة المتوسطة من القياس المفترض للسؤال، أو تكون الوسط الحسابي لإجابات المستجيبين لذلك السؤال، أو أن يتم استبعاد هذا السؤال من تلك الاستبيان عند التحليل للبيانات، ومن ثم البدء بتفريغ الاستبيان أما يدوي أو إلكتروني بدءاً بترميز البيانات، وتنصيف البيانات، إدخال البيانات في الجداول أما يدوي أو إلكتروني، ليتم تجهيزهم لعملية التحليل الإحصائي.

ففي حالة التفريغ اليدوي أو الإلكتروني تكون نفس المراحل والخطوات المتبعة ولكن في الاستبيان اليدوي تتم باستخدام الأوراق والقلم وتتطلب مجهود ووقت كبير، أما في حالة تفريغ بيانات الاستبيان الكتروني تكون بواسطة الحاسب الآلي" برامج الأجهزة الذكية" فعيوب طريقة تفريع الاستبيان يدوي هي مميزات طريقة تفريغ الاستبيان الإلكتروني، ويمكن الجمع في استخدام طريقة التفريغ اليدوي، وتفريغ البيانات إلكتروني.


 فيديو: كيفية اعداد الاستبيان من البداية حتى النهاية 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟