آلية إعداد التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان - المنارة للاستشارات

آلية إعداد التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان

آلية إعداد التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان
اطلب الخدمة

آلية إعداد التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان


يلجأ الباحث العلمي إلى التحليل الإحصائي للاستبيان كأداة مهمة تُساعد في تحليل الكمِّ الهائل من المعلومات التي يقوم بجمعها أثناء إعداد البحث العلمي، ولا شك أن التحليل الإحصائي بوجه عام من العوامل التي تساعد في الوصول إلى الاستنتاجات البناءة وفقاً للفرضيات التي يتم وضعها في مقدمة البحث العلمي، ومن ثم إثبات صحتها من عدمه، وبناءً على ذلك يقوم الباحث العلمي بوضع الآليات الخاصة بالحلول المتعلقة بالمشكلة، وفقاً لرؤيته الخاصة التي تتكون بناء على الدراسات السابقة والمعلومات التي توجد لديه من البداية، وقبل أن نتطرق إلى التحليل الإحصائي للاستبيان، سوف نتعرف على ماهية الاستبيان؟ ومراحل عمل الاستبيان.


 ماهية الاستبيان؟ 

الاستبيان عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تدور حول موضوع البحث المراد تنفيذه، ويمكن أن يتم إرساله إلى المبحوثين عن طريق البريد أو عن طريق الحاسب الآلي من خلال أحد المواقع الإلكترونية، وتتنوع الاستبيانات فمنها ما يُعرف باسم الاستبيان المفتوح الذي يُطلق العنان للمبحوث في الإجابة عن الأسئلة، ومنها الاستبيان المغلق الذي يحدد نوعية الإجابة في أكثر من خيار، ومنها الاستبيان المختلط الذي يجمع بين الاستبيان المفتوح والمغلق.


 مراحل إعداد محتوى الاستبيان: 

  • تتمثل البداية في تحديد وبيان ماهية وطبيعة الأهداف المطلوبة والمرجوة من إعداد الاستبيان في ضوء ماهية مشكلة منهج وطريقة البحث العلمي، ومن ثم بناءً على ذلك فإنه يتم التعرف على ماهية ونوعية وكذلك طبيعة البيانات والمعلومات المرغوبة والمطلوبة.
  • تبعاً لما سبق ذكره وتوضيحه وكذلك بيانه فإنه يتم العمل على وضع مجموعة متنوعة من مختلف الاستفسارات التي من المفترض أن يحصل على إجابتها الباحث من قبل المبحوثين.
  • قبل المباشرة بعرض وطرح الاستبيان على مجموعة وعينة بسيطة من المبحوثين كما أنه من المفضل الاستعداد للقيام بتجربة الاستبيان على عدد مخصص ومحدود من مجموع المبحوثين؛ وذلك من أجل السعي للتعرف على مستوى ومدى جدوى مجموعة الأسئلة المطروحة بهدف الحصول على كمية من المعلومات التي يسعى ويرغب الباحث العلمي في الوصول إليها وكذلك جمعها.
  • وبناءً على نتائج التجربة التي قام بها الباحث، فإنه يستعد الباحث العلمي بعدها للقيام بإعادة ترتيب وصياغة للاستبيان في شكله وصورته النهائية، وكذلك العمل على القيام بتوفير وضبط آلية الإعداد وفقًا وتبعاً لماهية لحجم وكمية عيِّنة الدراسة.
  • بعد القيام بالصياغة الجيدة لمحتوى الاستبيان يتم التحضير لعمليات التنفيذ الفعلي والواقعي الخاصة بالاستبيان ومن ثم العمل على طرحه على مجموعة وكافة أفراد العيِّنة البحثية وذلك يتم وتبعاً لماهية الوسيلة ذات التكلفة الأقل بالنسبة لميزانية الباحث العلمي.
  • بعد انتهاء الحصول على الإجابة عن بنود واستفسارات الاستبيان من قبل المبحوثين يقوم الطالب أو الباحث العلمي بجمع كافة الأوراق الخاصة بالاستبيان منهم، أو يمكن للطالب أو الباحث العلمي الاطلاع على جهاز الحاسب الآلي وهذا الأمر يتم في حالة كانت آلية عرض الاستبانة على المبحوثين بطريقة إلكترونية عن طريق شبكة الإنترنت.

 الوسائل والآليات الحديثة المستخدمة في عملية تفسير وبيان التحليل الإحصائي الخاص بالاستبيان: 

في الوقت الحالي الذي نعيشه هذه الأيام نشاهد تنوع واضح وكبير بين كافة وماهية البرامج المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان، وقد ظهر الكثير والعديد من مختلف الآليات التي يمكن أن تساعد في تفنيد وتحجيم البيانات التي يمكن أن يحصل عليها الطالب أو الباحث العلمي أياً كان حجمها، وفي سبيل ذلك يعتبر بأن الأمر سهل وسريع في الوصول إلى مجموعة النتائج المرجوة، ومن أهم وأبرز الأمثلة على تلك البرامج ما يأتي:

برنامج مايكروسوفت إكسيل: يعتبر برنامج مايكروسوفت إكسيل هو أقدم وسيلة ومهارة وتقنية تم العمل على استخدامها في إجراء ماهية ومراحل التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان، وكذلك يحتوي على الكثير والعديد من مختلف الأنماط وكذلك الدوال الحسابية التي يمكن من خلالها تفريغ محتوى البيانات وكذلك السعي للقيام بالعديد من مختلف العمليات الحسابية بشكل وبصورة سريعة.

أمثلة على البرامج والتقنيات الجاهزة الأخرى والمستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات: وعلى سبيل المثال على تلك البرامج: تطبيق MINITAB، برنامج SPSS، وبرنامج SAS، وتطبيقSTAT، وتطبيق E VIEWER، وكذلك على سبيل المثال تطبيق STATISTIC.

توفير أدوات الدراسة


 معلومات مهمة حول نماذج جوجل لإعداد الاستبيان 

تعتبر نماذج للاستبيان من أهم وأبرز التقنيات التي يمكن من خلالها أن يقوم الباحث بترتيب وتنسيق وعرض وتوزيع نماذج للاستبيان الخاص بالدراسة البحثية ومن ثم الحصول على تحليل لبيانات الاستبيان لذا يتوجب على الباحث أن يواكب التطورات التي تحدث في عالم إعداد الأعمال البحثية المختلفة وفق منهجية واستراتيجية صحيحة وسريعة وموفرة للوقت والجهد.


 هل تتطلب نماذج جوجل لإعداد الاستبيان مهارات تقنية عالية جداً؟ 

إن تعامل الباحث العلمي مع نماذج جوجل لإعداد سوى القليل من المهارات التقنية بالإضافة إلى المهارة في إعداد محتوى الأسئلة التي يتكون منها للاستبيان، كم أنه في حالة عدم توفر المهارات الكافية لدى الباحث لاستخدام تقنية جوجل لإعداد الاستبيان، فإنه يمكنه الاستعانة بخبير أو مختص أو شخص ذو خبرة في نقل محتوى أسئلة الاستبيان على أحد نماذج جوجل للاستبيان.


الخاتمة، وأخيراً ينصح الخبراء والمختصين الباحثين أن يطلعوا على ماهية أهم وأسهل الطرق التي يمكن أن يتم استخدامها في جمع المعلومات البحثية بأقل وقت وجهد ممكن، لذا إن عملية إعداد الاستبيان أولاً وأخيراً يعتمد على الباحث جوجل نفسه لا على من يقوم بإدخال بيانات الاستبيان على نماذج التقنيات الإلكترونية، كما أن الاستبيان يعتبر من أهم وأبسط وسائل جمع المعلومات، لذا فإنها لا تتطلب الوقت الكثير لإعدادها، فهي تعتبر بأنها أداة مساندة تقع بيد الباحث لتحسن من مستوى ومن جودة عمله البحثي.


 فيديو: طريقة عمل استمارة على جوجل درايف بشكل احترافي وبسيط 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة