التحليل الإحصائي وخطواته وأسعاره

اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي وخطواته وأسعاره


 برنامج التحليل الإحصائي SAS: 

برنامج التحليل الإحصائي SAS من البرامج المميزة التي تقدم خدمة التحليل الإحصائي، وملكية برنامج التحليل الإحصائي SAS تعود إلى شركة SAS، التي تم تأسيسها عن طريق أستاذين أمريكيين عام 1976م، وكان عمل برنامج التحليل الإحصائي SAS في بدايته يقتصر على وزارة الزراعة بأمريكيا، وتتميز لغة البرمجة في برنامج التحليل الإحصائي SAS بقوتها، حيث يستطيع المستخدم من خلال لغة البرمجة أن يصل إلى البيانات بسهولة ويسر، ونظام برنامج التحليل الإحصائي SAS يتميز بمرونته العالية، وبإمكانية إضافة كل المكونات التي يحتاجها المستخدم، ومن المكونات التي يمكن للمستخدم أن يضيفها في برنامج التحليل الإحصائي SAS التقارير الخاصة بالرسوم البيانية، والتحليل الإحصائي المتقدم، وإدخال البيانات، والتنبؤ، وتخطيط الأعمال، كما أن برنامج التحليل الإحصائي SAS له دور في اتخاذ القرارات، ويعدل برنامج التحليل الإحصائي SAS البرنامج الأفضل للمستخدمين المتوسطين والمتقدمين، ويتميز برنامج التحليل الإحصائي SAS بإمكانية استخدامه مع البيانات كبيرة الحجم، كما يتميز برنامج التحليل الإحصائي SAS عن برامج التحليل الإحصائي الأخرى بأن تشغيله يتم بواسطة البرمجة، وليس من خلال القوائم، أو النقر بالفأرة، ويمكن من خلال برنامج التحليل الإحصائي SAS القيام بتحليلات متقدمة ومعقدة،


 التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel

إن برنامج Excel متعدد الخدمات، ومن أهم الخدمات التي يقدمها برنامج Excel خدمة التحليل الإحصائي، ويتم التحليل الإحصائي للاستبيانات عن طريق برنامج Excel من خلال الخطوات الآتية:

  1. بعد تصنيف البيانات المراد تحليلها تحليلًا إحصائيًّا يتم إدراجها في الأعمدة ببرنامج Excel، وبعد ذلك يتم النقر على قائمة أدوات Tools، ومن قائمة أدوات ببرنامج Excel يتم اختيار ADD-INS، ومن القائمة التي تظهر يتم اختيار Analusis Tool Park، وبعد ذلك يتم النقر على Ok، ومن خلال هذه الخطوات تتم التهيئة لعمل تحليل إحصائي للاستبيان من خلال برنامج Excel.
  2. للبدء بعملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel يجب تحديد مجموعة البيانات المكتوبة، ثم النقر على Tools، ثم النقر على Data Analusis ثم نختار Desctiptive Statidtics، وبذلك يتم ظهور المدى الذي له علاقة بالخلايا التي يُراد التحليل الإحصائي لها باستخدام برنامج Excel.
  3. يتم تحديد الخلايا ثم اختيار Rows ب برنامج Excel، ثم اختيار Summarystatics ثم النقر على Ok.
  4. بعد ذلك تظهر القائمة التي توضح بعض النتائج التي تخص طرق التحليل الإحصائي كالوسيط، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والمنوال.

 التحليل الإحصائي للبيانات: 

أثناء قيام الباحثين بالتحليل الإحصائي للبيانات قد يواجههم بعض المشكلات الناتجة عن قلة خبرة بعض الباحثين بكيفية عمل تحليل إحصائي للبيانات، أو عد إلمام الباحثين بجوانب التحليل الإحصائي، وتتمثل المشكلات التي يواجهها الباحثون أثناء القيام بعملية التحليل الإحصائي فيما يأتي:

  1. الحصر الشامل: إن استخدام الحصر الشامل للمجتمع من أخطر المشاكل التي تواجه عملية التحليل الإحصائي للبيانات؛ فمن المستحيل إجراء تحليل إحصائي لبيانات مجتمع بأكمله.
  2. المنهج غير المناسب: بعض الباحثين يستخدمون المنهج الاستدلالي، وهو غير مناسب، حيث إن المنهج المناسب للدراسات المعتمدة على عملية التحليل الإحصائي للبيانات هو المنهج الوصفي.
  3. المقياس الإحصائي غير المناسب: بعض الباحثين يجهلون المقاييس الإحصائية المناسبة لعملية التحليل الإحصائي في دراساتهم؛ فيختارون مقاييس إحصائية غير مناسبة.
  4. دراسة عينة الدراسة: يقع بعض الباحثين أثناء عملية التحليل الإحصائي للبيانات في مثل هذه المشكلة، ويتم تجنب الوقوع في مثل هذه المشكلة أثناء التحليل الإحصائي للبيانات من خلال استعمال العينات الإحصائية بغرض تحديد عدد عينة الدراسة المناسب.


 خطوات التحليل الإحصائي: 

إن عملية التحليل الإحصائي، تتم وفق عدة خطوات، وتتمثل هذه الخطوات فيما يأتي:

  1. أول خطوة من خطوات التحليل الإحصائي هي اختيار نوع الاختبار المناسب، ويتم تحديد نوعه من خلال معرفة نوع العلاقات التي يريد الباحث اختبارها، وعمل التحليل الإحصائي لها.
  2. الخطة الثانية في التحليل الإحصائي أن يتعرف الباحث على كيفية استعمال الاختبارات المعملية، والاختبارات غير المعملية، ويمكن للباحث من خلال الاختبارات المعملية أن يقوم بالتحديد الدقيق للدلالات، كما يمكن له من خلالها أن يستفيد من المعلومات التي جمعها، ما الاختبارات غير المعملية فعملها يقتصر على تنظيم المعلومات في المجموعات.
  3. اختبار الفرضيات: حيث يقوم الباحث في هذه الخطوة من التحليل الإحصائي بتحديد كل من: فرض العدم، والفرض التجريبي.
  4. مستوى الدلالة: في هذه الخطوة من التحليل الإحصائي يقوم الباحث بتحديد اتجاه الاختبار، حيث إن الاختبار له عدة اتجاهات، كما يقوم الباحث في هذه الخطوة من التحليل الإحصائي بتحديد درجة الحرية، وهي عبارة عن عدد القيم التي يمكن للباحث أن يجري عليها التغييرات المختلفة.

 

 فيديو: التحليل الاحصائي باستخدام برنامج Excel 2010 (حساب النسبة المئوية) 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟