التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss


 برنامج التحليل الإحصائي spss

إن كلمة spss هي اختصار للحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وبرنامج التحليل الإحصائي spss هو مجوعة من البيانات أو الحزم التي يتم من خلالها التحليل الإحصائي للبيانات، ويستخدم وبرنامج التحليل الإحصائي spss في الأبحاث والرسائل العلمية التي تتطلب الحصول على نتائج رقمية، ويستطيع برنامج التحليل الإحصائي spss قراءة جميع البيانات من كل أنواع الملفات، ومن ثم تحليلها تحليلًا إحصائيًّا، واستخراج النتائج منها، ومن خلال برنامج التحليل الإحصائي spss يستطيع مستخدمو البرنامج تحرير وتعديل البيانات في شكل بيانات ومتغيرات جديدة، كما يستطيع مستخدمو برنامج التحليل الإحصائي spss من خلاله تسمية البيانات وحفظها في ملفات، وكذلك استرجاع الملفات والبيانات والمشاهدات، وذلك عن طريق التحكم  بقوائم الأوامر والخيارات الأخرى في برنامج التحليل الإحصائي spss، وتتم عملية التحليل الإحصائي في برنامج التحليل الإحصائي spss من خلال عدة خطوات، وهي:

  1. أول خطوة يقوم بها برنامج التحليل الإحصائي spss في التحليل الإحصائي هي خطوة ترميز البيانات.
  2. وبعد تمريز البيانات يتم وضعها في برنامج التحليل الإحصائي spss.
  3. اختبار وتحليل البيانات من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss.
  4. بعد ذلك يتم في برنامج التحليل الإحصائي spss تحديد البيانات التي يريد مستخدم البرنامج تحليلها، وبذلك يكون التحليل الإحصائي قد تحقق من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss.

 مناقشات التحليل الإحصائي: 

نظرًا لأهمية التحليل الإحصائي العلمية والعملية؛ فإن جامعات المملكة العربية السعودية تهتم بالتحليل الإحصائي، وتجعل له مساقات خاصة به، ويتم تدريس مساق التحليل الإحصائي من خلال شروحات المحاضرات، والواجبات والمناقشات، حيث إن واجبات ومناقشات التحليل الإحصائي ضرورية للطلبة، فهي تجعل معرفته بالتحليل الإحصائي أكبر، ومن مناقشات التحليل الإحصائي المناقشات الآتية:

  1. اذكر أمثلة من وجهة نظرك تدل على أحداث مستقلة. ​إن جواب مناقشة التحليل الإحصائي هذه، هي:
    1. إن قراءة جريدة عكاظ لا يتعارض مع قراءة جريدة الرياض.
    2. المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي.
    3. الذهاب إلى الجامعة.
  2. اذكر سببًا من الأسباب التي تدل على أهمية التوزيعات الطبيعية في علم التحليل الإحصائي؟ 
    من الأسباب التي تجعل التوزيعات الطبيعية مهمة في التحليل الإحصائي، أن التوزيع الطبيعي يمثل ظاهر كثيرة نواجهها في حياتنا العملية، مثل: الوزن، والطول، والأعمار.
  3. ما هو المقصود بالعينة العشوائية البسيطة؟
    إن العينة العشوائية البسيطة هو عبار عن عينة جزئية من مجتمع الدراسة، وفي هذه العينة يكون أفراد المجتمع لهم نفس الفرصة في اختيارهم.


 التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام برنامج spss

إن عملية التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام برنامج spss تتم من خلال عدة خطوات، وهي:

  1. ثبات الاستبيان وصدقه: وهو عبارة عن اختبار يتم إجراؤه أثناء تنفيذ عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss بغرض التأكد من تمثيل الاستبيان الدقيق لمجتمع الدراسة.
  2. الاستكشاف: إن الاستكشاف في التحليل الإحصائي يعني الاطلاع السريع على بيانات الاستببيان، بحيث يساعد هذا الاطلاع الباحث في الكشف عن القيم الشاذة، والقيام بالإجراء الذي يناسبها.
  3. جداول التقاطع: فمن خلال جداول التقاطع في برنامج التحليل الإحصائي spss يتم دراسة المتحولات الرتبية والاسمية، وعلاقات الارتباط الخاصة بها.
  4. الاستجابات المتعددة: حيث يتم في برنامج التحليل الإحصائي spss التحليل الإحصائي لأسئلة الاستبيان التي يكون لها أكثر من إجابة.
  5. الارتباط: حيث يقوم الباحث من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss بدراسة قوة الارتباط بين الظواهر المراد دراستها بواسطة الاستبيان.

 خدمة التحليل الإحصائي: 

تقدم الكثير من المختصين في التحليل الإحصائي عبر مواقع الإنترنت خدمة التحليل الإحصائي، ومن المواقع المتميزة في تقديم خدمة التحليل الإحصائي موقع الأوائل، حيث يقوم المختصون بعمل التحليل الإحصائي من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss، كما يقومون بتقديم خدمة التحليل الإحصائي لبيانات رسائل الماجستير والدكتوراه، وتتمثل خدمة التحليل الإحصائي التي يقدمها مختصو موقع الأوائل فيما يلي:

  1. توضيح متغيرات المشروع المراد تحليله تحليلًا إحصائيًّا.
  2. أخذ العينات المراد التحليل الإحصائي لها، وتصميم الدراسة التي سوف تشتمل على التحليل الإحصائي.
  3. يقدم مختصو خدمة التحليل الإحصائي خدمة تفريغ البيانات الخاصة بالاستبيانات، وترميزها.
  4. يتميز مختصو التحليل الإحصائي بتقديمهم لخدمة التحليل الإحصائي لمختلف البيانات.
  5. يقوم المختصون في هذا الموقع بمعالجة البيانات الأولية المراد تحليلها تحليلًا إحصائيًّا، وتميزها، ثم تحويلها إلى نتائج تقبل التطبيق.
  6. أن مختصي التحليل الإحصائي يقدمون خدمة جلب البيانات من Excel إلى spss.
  7. جدولة البيانات الملخصة لنتائج التحليل الإحصائي.

 نوافذ برنامج التحليل الإحصائي spss

تعتبر عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss من الأمور المهمة التي يجب على الباحثين أن يتعلموها؛ ليتمكنوا من عمل التحليلات الإحصائية بحوثهم ورسائلهم العلمية، حيث يقوم برنامج التحليل الإحصائي spss بترتيب البيانات وتحليلها للوصول إلى نتائج الدراسة، ثم التأكد من صدق وثبات هذه النتائج، ومن نوافذ برنامج التحليل الإحصائي spss المستخدمة في التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:

  1. نافذة المعطيات: من خلال نافذة المعطيات في برنامج التحليل الإحصائي spss يستطيع الباحث أن يعرض الحالات بشكل منظم، وذلك من خلال وضعها في عدة صفوف.
  2. نافذة المتحولات: إن مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss يقوم من خلال هذه النافذة بعرض الخصائص المتعلقة بالمتحولات، ويجب عند كتابة الباحث لرموز الاسم في برنامج التحليل الإحصائي spss أن يكون حريصًا على ألا يوجد فواصل بين الرموز.
  3. نافذة النتائج: إن هذه النافذة في برنامج التحليل الإحصائي spss مختصة بعرض الرسوم، والجداول، ونتائج التحليل الإحصائي.

 فيديو: عمل تحليل الاستبيان عبر البرنامج الإحصائي SPSS  

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟