السيرة الذاتية مفهومها وقوالب منها

اطلب الخدمة

السيرة الذاتية مفهومها وقوالب منها


 مفهوم السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية هي عبارة عن عرض يقوم به صاحب السيرة الذاتية للتحدث عن مؤهلاته وخبراته وقدراته العقلية والعملية وجوانب شخصيته المختلفة، وكذلك يضع معلومات للاتصال والتواصل معه، ويكون الغرض من السيرة الذاتية إما تقديمها لغرض الوظيفة أو الدراسة أو المشاركة في المسابقات وغيرها.

يعود أصول السيرة الذاتية إلى عام 1482م، حيث قام ليوناردو دافتشي بتقديم أول سيرة ذاتية في التاريخ إلى أحد الأمراء، قام خلال تلك السيرة الذاتية باستعراض مهاراته وخبراته وقدراته التي تمكنه من صناعة الجسور والمدافع، كما وقام بذكر جوانب تتعلق بشخصيته وحبه للرسم واتقانه للنحت، حتى أصبحت السيرة الذاتية متداولة وأخذت تتطور عبر الزمن حتى أصبح للسيرة الذاتية مفهومها الخاص في بدايات القرن السادس عشر، ومع حلول الألفية الجديدة أخذت السيرة الذاتية مكانها بين الباحثين الذين توصلوا لمفهومها ووضعوا لها الخطوات والمعايير لإتمام إنشاء السيرة الذاتية بشكل احترافي، وأصبحت السيرة الذاتية من الأوراق الرسمية التي تطلب للتوظيف والدراسة وغيرها.


 كيفية التعامل مع السيرة الذاتية الجاهزة 

مع التطور السيرة الذاتية وسعة انتشارها في كل أرجاء العالم، وأخذ السيرة الذاتية الأهمية الكبيرة في التوظيف وغيره، أصبحت الحاجة ماسة إلى وجود قوالب جاهزة للتعبئة للسيرة الذاتية، حيث تعمل هذه القوالب على توفير الوقت والجهد في كتابة السيرة الذاتية، ومن الأمور الواجب مراعاتها في النماذج الجاهزة للسيرة الذاتية:

1_ التأكد من سلامة هذه النماذج واتباعها معايير إنشاء السيرة الذاتية.

2_ التأكد أن هذه النماذج مواكبة للتطورات الحاصلة على مجال السيرة الذاتية.

3_ التأكد من خلو نموذج السيرة الذاتية من الأخطاء اللغوية والنحوية والاملائية.


 قوالب سيرة ذاتية انفوجرافيك مجانية 

يتوفر العديد من قوالب السيرة الذاتية الانفوجرافيك المجانية عبر الشبكة العنكبوتية ومنها:

  • Infographic Resume Template Vol: حيث يتميز هذا القالب بأسلوب تصميم متطور، يوفر خاصية الوضوح بشكل كبير، ويعمل هذا القالب على إبراز السيرة الذاتية بشكل احترافي جذاب.
  • Clean Colorful Resume Template: يتوفر هذا القالب بعدة صيغ منها MS Word،InDesign، وPDF، ويتميز بسهولة التحرير والتصميم، وكذلك احتوائه على عدد كبير من الانفوغرافيكس المميزة، وكذلك يتميز بالدقة في الطابعة وقلة الحجم.
  • Tri-fold Resume & Portfolioقالب السيرة الذاتية هذا مصمم بمميزات مرئية تلفت النظر وتجذب الانتباه، ويتم إدراج السيرة الذاتية فيه بعناية وتقسيم أجزائها ومعلوماتها حسب المعايير المتبعة في إنشاء السيرة الذاتية.
  • Creative Resume Template Design: وهذا القالب يتميز بوفرة البيانات والخطوط والألوان والرسومات، والتي تمكن من إخراج السيرة الذاتية بطابعها الاحترافي الفائق، ويتميز بالسهولة وسرعة الفهم.
  • Piece Clean Infographic Resume: وهذا القالب للسيرة الذاتية يعتبر من أحدث قوالب السيرة الذاتية التي صدرت مؤخراً، حيث يراعي في تصميمه الأساليب النفسية لتأثير الألوان وعكس شخصية صاحب السيرة الذاتية من خلال خلق انطباع حسن عنه، ولكنه لا يتوفر سوى بصيغ InDesign، وPhotoshop.


 كتابة السيرة الذاتية 

تحتوي السيرة الذاتية العديد من الأقسام التي ينبغي كتابتها في السيرة الذاتية، حيث تنقسم السيرة الذاتية إلى:

  • المعلومات الشخصية، حيث تحتوي المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية على الاسم وتاريخ ومكان الميلاد ورقم البطاقة الشخصية والحالة الاجتماعية، كما تشمل رقم جوال ورقم هاتف أرضي، وعنوان بريد الكتروني.
  • المؤهلات العلمية: وتكتب المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية بذكر الشهادات العلمية التي تم الحصول عليها في الدراسة الأكاديمية من الثانوية العامة ومن ثم الجامعة والدراسات العليا، ويتم كتابتها من الشهادة الحديثة إلى الأقدم.
  • الخبرات العلمية: في السيرة الذاتية يتم كتابة الخبرات العلمية بكتابة الوصف الوظيفي الخالص ويليه مكان المؤسسة التي عمل بها وبعدها مدة وتاريخ العمل.
  • الدورات التدريبية: يتم تضمين الدورات التدريبية في السيرة الذاتية بإدراج اسم الدورة مع عد ساعاتها.
  • المهارات: حيث تحتوي السيرة الذاتية على المهارات التي يمتلكها الشخصية سواء كانت المهارات من التعلم واعمل أو مهارات شخصية.
  • المعرفون: من الضروري أن تحتوي السيرة الذاتية على اسمين على الأقل من الأشخاص الذين تستطيع الجهة المستقبلة للسيرة الذاتية الاتصال بهم للاستفسار عن قدرات وشخصية مقدم السيرة الذاتية، حيث يتم كتابة أسماء المعرفين وأرقام هواتفهم وعناوين إيميلاتهم.

 مهارات السيرة الذاتية 

تعتبر كتابة المهارات من الأقسام المهمة في السيرة الذاتية، حيث يتم كتابتها بشكل مباشر بعد الدورات التدريبية، وتشمل هذه المهارات كافة القدرات العلمية والعملية والشخصية التي يمتلكها الشخص سواء كانت مهارات مكتسبة من العمل والتدريب أو مهارات شخصية، وينبغي أن تكون المهارات المكتوبة في السيرة الذاتية ملائمة لطبيعة الوظيفة التي ستقدم لها السيرة الذاتية، وكذلك ينبغي كتابة هذه المهارات بمصداقية وشفافية تعبر حقاً عن قدرة الشخص، كما ينبغي تدوين المهارات المكتسبة والمكتشفة أولاً بأول وبشكل دوري لضمان احتواء كافة المهارات في قالب السيرة الذاتية.

ومن جانب آخر فإن من المهارات التي ينبغي أن يمتلكها من يقوم بكتابة السيرة الذاتية:

  • إجادة استخدام برنامج الوورد.
  • المعرفة الكاملة بالمعلومات المطلوب تضمينها في السيرة الذاتية.
  • معرفة الترتيب للمعلومات في السيرة الذاتية.
  • استخدام أسلوب عرض مميز ومرتب في كتابة السيرة الذاتية.
  • المراجعة المستمرة للسيرة الذاتية لضمان خلوها من الأخطاء المختلفة.

 فيديو: تصميم سيرة ذاتية إبداعية 

 


لطلب المساعدة في إعداد السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟