السيرة الذاتية وكتابتها

اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وكتابتها


 كتاب سيرة ذاتية 

بالنسبة لكتب السيرة الذاتية، فإن هذا الجانب من السيرة الذاتية يأخذ جانبين هما:

  • الجانب الأول(الرسمي): الكتب التي تتحدث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية التي يكتبها أشخاصها بهدف التقدم للوظائف أو المنح أو القبول الجامعي.
  • الجانب الثاني (الأدبي): يشمل كتب السيرة الذاتية التي يقوم فيها صاحبها بتلخيص حياته وما جرى فيها من أحداث وقصص نجاح وفشل ونضال...الخ.

وأما بالنسبة للنوع الأول من كتب السيرة الذاتية فتأخذ الأسلوب الرسمي وطريقة التعليم وعرض المعلومات ضمن قوالب محددة تشمل التعريفات والأهداف والخطوات وأمور يجب مراعاتها وغيره، وتكون تحت تصنيف كتب التنمية البشرية.


 كتب تعنى بكيفية كتابة السيرة الذاتية الرسمية 

1_ كتاب (كيفية كتابة السيرة الذاتية) لمؤلفه سيف علي حسن الدار، حيث يستعرض فيه المؤلف مفهوم وخطوات وطرق كتابة السيرة الذاتية، ويعتمده العديد من الباحثين في اتمام ابحاثهم التي تدور حول كتابة قالب السيرة الذاتية.

2_ كتاب (السيرة الذاتية الناجحة ) للأستاذ أحمد لطفي، حيث يعرض فيه المؤلف إضافة الى المعلومات عن السيرة الذاتية، بعض النماذج للسيرة الذاتية الناجحة.

ومن الكتب التي تمت كتابتها على طريقة النوع الثاني (الأدبي) والتي قام مؤلفوها بكتابة سيرتهم الذاتية عبر قصص وعبارات جمالية وتشويقية، وهو فن أدبي لا يتقنه إلا المحترفون فيه، ومن الكتب التي كتبت السيرة الذاتية الأدبية:

1_ كتاب (عصر العلم) للعالم المصري أحمد زويل.

2_ كتاب (مذكرات مصطفى محمود) للمفكر المصري مصطفى محمود.


 الأدوات المستخدمة في تصميم السيرة الذاتية 

 :(CV Maker)_1يسمح هذا الموقع بتصميم السيرة الذاتية باللغة العربية وكذلك باللغة الانجليزية، وذلك بشكل احترافي وطريقة سهلة، كما تعتبر هذه الأداة من الأدوات المجانية لتصميم السيرة الذاتية، وتوفر هذه الأداة دليل ارشاد باتباع خطوات محددة لتصميم السيرة الذاتية من خلاله مما جعل هذه الأداة مستخدمة بكثرة لسهولتها.

2_ أداة (سيرة): وهذه الأداة تتيح تصميم السيرة الذاتية بعدة لغات، كما توفر العديد من التصاميم والأشكال الاحترافية المختلفة، وتتيح هذه الأداة امكانية مشاركة السيرة الذاتية على البريد الالكتروني.

VisualCV )_3 ): وفي هذه الأداة كل ما عليك هو كتابة المعلومات وسيقوم الموقع بإنشاء سيرة ذاتية بمواصفات احترافية وشكل جمالي مميز.

(Styling CV)_4يتميز هذا الموقع بالسهولة والبساطة في إنشاء السيرة الذاتية حيث تستغرق عملية تصميم السيرة الذاتية بعد ادخال المعلومات مدة أقل من خمس دقائق.

(Easel.ly)_5وهذا الموقع متخصص في إنشاء الرسومات البيانية والمخططات التعريفية، وبالتالي يساعد في تصميم السيرة الذاتية بشكل جذاب واحترافي، ومن أهم مميزاته اتاحته لخاصية حفظ تصميم السيرة الذاتية بصيغة  PDF.


 البرامج المتخصصة في تصميم السيرة الذاتية 

1_ برنامج (الفوتوشوب): حيث يعتبر هذا البرنامج متميزاً في تصميم السيرة الذاتية كونه برنامج واسع الانتشار في مجال التصميم مما يتيحه من تنوع خصائص وأشكال وألوان يمكن استخدامها في تصميم السيرة الذاتية.

2_ برنامج (الكورل درو): وهذا البرنامج متخصص بالرسومات والأشكال الهندسية والفنية، ويمكن استخدامه في تصميم السيرة الذاتية من خلال وضع المعلومات في قالب فني مع الألوان والأشكال والصور، ويراعى أهمية عدم طغيان الألوان والأشكال على جوهر المعلومات في السيرة الذاتية.

3_ برنامج (الانديزاين): حيث يستخدم هذا البرنامج في مجال تصميم المطبوعات والمجلات، كذلك فانه يتبع أسلوب الأعمدة في التصميم، فمن الممكن اخراج سيرة ذاتية مصممة بشكل مرتب وفائق الاحترافية من خلال استخدام هذا البرنامج.


 إعداد السيرة الذاتية بالإنجليزية 

في السيرة الذاتية بالإنجليزي يتم وضع المعلومات بنفس أسلوب وضعها في السيرة الذاتية بالعربي ويراعى في السيرة الذاتية بالإنجليزي ما يلي:

1_ الاهتمام بذكر المواهب.

2_ الاهتمام بذكر المهارات والقدرات الشخصية التي تشمل (مهارات الاتصال والتواصل، المهارات القيادية، المهارات النفسية، وغيرها مما تمس الشخصية بشكل مباشر).

3_ التأكد من سلامة الترجمة.

 إعداد السيرة الذاتية بالعربية 

يتم كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية عبر اتباع خطوات كتابة السيرة الذاتية والتي تكون بالبدء بكتابة المعلومات الشخصية من ثم المؤهلات العلمية ومن ثم الخبرات العملية وأماكن العمل ومن ثم الدورات التدريبية ومن ثم المهارات وأخيراً المعرفين، وفيما يلي توضيح بسيط لكل منها:

1_ البيانات الشخصية، وتشمل الاسم كاملاً والعنوان، وتاريخ الميلاد، ومعلومات الاتصال.

2_ المؤهلات العلمية: ويتم كتابتها من الشهادات العلمية التي حصل عليها الشخص من الأحدث إلى الأقدم، مثال (دكتوراه، ماجستير، بكالوريوس، دبلوم، ثانوية عامة).

3_ الخبرات العلمية: ويتم فيها كتابة الخبرة المكتسبة من العمل ومن ثم مكان العمل ومدة هذا العمل سواء كان تطوعاً أو مدفوع الأجر.

4_ المهارات حيث يتم سرد كافة المهارات التي يمتلكها الشخص سواء ارتبطت هذه المهارات بتخصصه أم لا.

5_ المعرفين: حيث يتم كتابة أسماء أشخاص من الممكن الرجوع إليهم لسؤال عن الشخص صاحب السيرة الذاتية، ومن الأفضل أن يكون هؤلاء المعرفين من الشخصيات ذات الشأن الأكاديمي مثل عمداء الكليات والمدرسين ورؤساء الجمعيات، كما يتم كتابة رقم اتصال وايميلات الأشخاص المعرفين.


 فيديو: كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية 

 


لطلب المساعدة في إعداد السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟