الدراسات السابقة وكتابتها والاستفادة منها - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة وكتابتها والاستفادة منها

الدراسات السابقة وكتابتها والاستفادة منها
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة وكتابتها والاستفادة منها

 كيفية التعقيب على الدراسات السابقة 

تُعرف الدراسات السابقة بأنها الدراسات شديدة الارتباط والصلة بموضوع البحث الحالية، ويمكن للباحث الاكتفاء بعرض ثلاث دراسات سابقة في بحثه مع التعقيب عليها، ويتم التعقيب على الدراسات السابقة من خلال ما يلي:

1_ يجب على الباحث عن التعقيب على الدراسات السابقة أن يقوم بذكر أوجه الشبه والاختلاف بين الدراسة السابقة والبحث الحالي.

2_ يعقب الباحث على الدراسات السابقة من خلال الحديث عن الأمور الجدية التي سوف يذكرها في البحث الحالي، والتي تخلو منها الدراسات السابقة.

3_ في أثناء قيام الباحث بالتعقيب على الدراسات السابقة يجب أن يذكر أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة، حيث يستنتج الباحث أوجه الاستفادة من خلال تلخيص مشكلة الدراسة السابقة، وإطارها النظري.

4_ يجب أن يتأكد الباحث من خلال تعقيبه على الدراسات السابقة من اشتمال عناصر الدراسة على المواضيع المهمة التي من الواجب تناولها في البحث.

5_ من أهم فوائد التعقيب على الدراسة السابقة هو بيان مدى مناسبة منهجية الدراسة السابقة لأسئلة أو مشكلة الدراسة.

6_ يقوم الباحث بالتعقيب على الدراسات السابقة؛ ليبين مدى تحقيق الدراسة السابقة لمعايري الثبات والصدق.


 أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة 

إن وجود الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية ضروري ومهم ومفيد، حيث إن أوجه استفادة الباحث من ذكر الدراسات السابقة في بحثه تتمثل فيما يلي:

  • من خلال عرض الدراسات السابقة فإنه يتعرّف على أهم الدراسات السابقة ذات الصة بموضوع بحثه.
  • يستفيد الباحث من ذكر الدراسات السابقة في بحثه من خلال التعرف على العناصر الأساسية اللازمة لعمل البحث العلمي.
  • يتعرف الباحث من خلال اطلاعه على الدراسات السابقة على كيفية عمل البحث، وعلى النقطة التي يبدأ بحثه من خلالها.
  • عن طريق الدراسات السابقة يستطيع الباحث أن يبرهن على أهمية البحث العلمي الذي يتناوله، وذلك عن طريق إثبات تنوله للنقاط جديدة غير موجودة في الدراسات السابقة.
  • يستطيع الباحث عن طريق قراءة الدراسات السابقة والاطلاع عليها أن يقترح موضوعًا لبحثه.
  • إن الدراسات السابقة تفيد الباحث وتزوده بالأفكار التي تزمه في بحثه، ويتعرف من خلالها على المنهج المناسب لموضوع البحث، كما تفيد الدراسات السابقة الباحث في التعرف على إيجابيات وسلبيات المنهج المستخدم في الدراسة السابقة.

الدراسات السابقة وكتابتها والاستفادة منها


 طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحوث 

لا يمكن لأي باحث عمل بحث أو رسالة علمية دوان ذكر الدراسات السابقة، حيث إن الحد الأدنى لعدد الدراسات السابقة التي يجب ذكرها في البحث العلمي أو الرسالة العلمية هو ثلاث دراسات سابقة، ويوجد عدة طرق لكتابة الدراسات السابقة في البحوث والرسالة العلمية، فبعض الباحثين يرون أن طريقة الموضوعات من أفضل الطرق في كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث بتصنيف وترتيب الدراسات السابقة بحسب موضوعتها ومدى ارتباطها بموضوع البحث، ثم يقوم بتلخيص الدراسات السابقة، ومن الطرق الأخرى المتبعة في كتابة الدراسات السابقة طريقة annotated bibliography، حيث يقوم الباحث في هذه الطريقة بذكر عنوان الدراسة السابقة، ثم تلخيص الدراسة السابقة، وبعد أن يلخص الباحث الدراسة السابقة يقوم بنقدها، ونقد النتائج التي توصلت إليها الدراسة السابقة، وهذه الطريقة من الطرق المفضلة في كتابة الدراسات السابقة، وفي طريقة المفاهيم يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة ثم تلخيصها، وتعتبر هذا الطريقة مناسبة لكتابة الدراسات السابقة في البحوث التي تشتمل على خرائط مفاهيمية.


 مصادر الدراسات السابقة 

بتصعب كثير من الباحثين من الوصول إلى مصادر الدراسات السابقة، مع أن الوصول إلى مصادر الدراسات السابقة أمرًا ليس صعبًا، حيث إن المصادر التي نحصل من خلالها على الدراسات السابقة تتمثل فيما يلي:

  1. أهم مصادر من المصادر التي يحصل الباحثون من خلالها على الدراسات السابقة هو البحوث العلمية المحكمة، فالبحوث العلمية المحكمة والمنشورة في الجامعات العالمية هي عبارة عن دراسات سابقة مفيدة للبحوث التي لها علاقة بها.
  2. الكتب العلمية: حيث إن الكتب العلمية مصدر مهم من مصادر الدراسات السابقة، لا غنى لباحث عن هذا المصدر.
  3. البحوث العلمية المنشورة في المجلات المحلية: فهذه البحوث أيضًا مصدر مهم من مصادر الدراسات السابقة، حيث يستعين الباحثون بهذا المصدر كثيرًا في بحوثهم العلمية.
  4. رسائل الماجستير والدكتوراه: فالرسائل العلمية مصدر من مصادر الدراسات السابقة لا يقل أهمية عن المصادر السابقة.

 طريقة جمع الدراسات السابقة 

قديمًا كان يتم عرض الدراسات السابقة، من خلال ذكر اسم الباحث، وعنوان الدراسة السابقة، والمنهج المتبع فيها، وفرضيتها، ونتائجها، مع بين أوجه الاتفاق والاختلاف بين الدراسات السابقة والدراسات الحالية، وما زالت هذه الطريق هي المتبعة في عرض الدراسات السابقة، ويتم جمع الدراسات السابقة وعرضها في البحوث العلمية من خلال الخطوات التالية:

1_ أول خطوة من خطوات جمع وعرض الدراسات السابقة هي جمع كل الدراسات السابقة التي لها علاقة بالبحث الذي يتناوله البحث.

2_ بعد أن يقوم الباحث بجمع كل الدراسة السابقة التي لها علاقة بالبحث، يختار من هذه الدراسات أهم الدراسات السابقة التي لها علاقة مباشرة بموضوع البحث، مع استبعاد الدراسات السابقة التي تلا تربط بشكل مباشر بالبحث العلمي.

3_ بعد جمع الباحث للدراسات السابقة التي لها علاقة مباشرة ببحثه يقوم بعمل جداول، حيث يكتب في الأعمدة عناصر الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع البحث، وفي الصفوف يتم كتابة الدراسات السابقة.

4_ يقوم الباحث بكتابة عناصر جديدة في الجدول، وهذه العناصر هي: مفاهيم إجرائية، مفاهيم اصطلاحية، إطار نظري، أدوات الدراسة، منهج الدراسة، المصادر والمراجع، النتائج، المادة العلمية.


 فيديو/ كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية 

 

لطلب المساعدة في توفير المراجع والدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة