أقسام وتكوين محتوى السيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

أقسام وتكوين محتوى السيرة الذاتية

أقسام وتكوين محتوى السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

أقسام وتكوين محتوى السيرة الذاتية


 ما هي مجموعة الأقسام التي يجب أن تكون متوفرة وموجودة في داخل محتوى إعداد السيرة الذاتية؟ 

تكثر الأقسام التي تتكون منها محتوى السيرة الذاتية والتي تعتبر بأنها الأكثر أهمية في إعداد وتقديم محتوى السيرة الذاتية والتي يلعب كل قسم منها دوراً مهماً وبارزاً في إعداد محتوى السيرة الذاتية، ومن أهم هذه الأقسام ما يأتي:

  • معلومات عن آلية وكيفية الاتصال.
  • الملخص للمحتوى والمستوى المهني وكذلك ماهية طبيعة المسمى الوظيفي.
  • مستوى وقيم الخبرة العملية.
  • مجموعة المهارات.
  • مستوى التعليم وأهم المعلومات عنه.

يقوم مُنشئ ومعد محتوى السيرة الذاتية بتسهيل ملء كافة هذه الأقسام، والتي تضم في العادة مجموعة من الأقسام الإضافية لمختلف المؤسسات التي قد عملت بها، أو التي تطوعت للعمل بها، أو مجموعة من اللغات التي تتحدثهاويتساءل الكثير من مختلف وعدد من الأشخاص عما إذا كان ينبغي عليهم أن يقوموا بإدراج قائمة متعلقة ومرتبطة باهتماماتهم أو بماهية هواياتهم في محتوى وإطار السيرة الذاتية الخاصة والمرتبطة والمتعلقة بهم. والجواب على هذا السؤال هو بأن هذا يعتمد على مجموعة من الأمور المختلفة.

كما يمكنك إما أن تقوم إدراج محتوى المهارات وكذلك مجموعة الخبرات المكتسبة في داخل إطار مجموعة من الأقسام الأخرى، مثل عدد من المنظمات أو العمل على وضعها في قسم خاص ومتخصص بها; إذا كانت تعتبر الهوايات الخاصة بك بأنها ذات علاقة وصلة وثيقة بماهية المنصب والوظيفة التي يسعى للحصول عليها. كما أنه يعتبر من الممكن أن تكون هناك مجموعة وقيمة كبيرة في إظهار مختلف الاهتمامات المتنوعة والمرتبطة بصاحب العمل المتوقع والمحتمل.


 كيف يمكن أن يتم كتابة ملخص ومحتوى السيرة الذاتية الوظيفي أو المسمى بالمهني؟ 

يقوم الشخص بتقديم ملخص حول السيرة الذاتية الوظيفي والمهني وأن تكون عبارة عن لمحة مقنعة عن مختلف مهارات الشخص وكذلك الأمر بالنسبة لخبراته التي يحتاج إليها العديد من أصحاب العمل. والتي تحتوي أفضل  مجموعة من نماذج إعداد وكتابة وتحرير السيرة الذاتية على مساحة مكونة من حوالي سطرين أو ما يصل إلى ثلاثة أسطر في أعلى ركن في الصفحة باعتباره ملخص لما يليها.ويعتبر الهدف الرئيسي والأساسي للملخص هو عملية "جذب انتباه" لفكر وتركيز القارئ، ومن ثم تشجيعه على مواصلة وإتمام عملية القراءة لكافة المحتوى. فيما يلي مثال  لملخص متميز وجيد واعتباري لمحتوى السيرة الذاتية:

خريج ذو شخصية إبداعية واستقلالية ولديه حماس كبير مع مجموعة من المهارات التجارية وكذلك مشتريات ومجموعة مبيعات ومهارات تطويرية وتسويقية مشهودٍ لها بمستوى رائع ومتميز من الكفاءة. وأنها على ارتباط قوي ومتين بين كلاً من المعرفة النظرية من الماجستير وكذلك آلية التدريب العملي وطبيعة الوظيفة باعتبار منهجية الدوام الجزئي.

القبول


 ما هي مجموعة المعلومات الخاصة بآلية الاتصال والتي من الواجب أن يتم العمل على توفيرها في داخل إطار ومحتوى السيرة الذاتية؟ 

ترتبط وتتعلق بعض الأخطاء التي تعتبر بأنها الأكثر شيوعاً في كيفية كتابة السيرة الذاتية والمتعلقة والمرتبطة بمعلومات الاتصال، لذلك يتعين عليك التركيز والعناية والانتباه والاهتمام بهذا القسم.

فيما يلي مجموعة مما يجب فعله ومجموعة ما لا يجب أن يتم فعله عند كتابة وإعداد محتوى السيرة الذاتية والتي يجب أن يتم وضعها في حيز وإطار عين الاعتبار:


 ما يتوجب على الشخص أن يفعله عند كتابة معلومات الاتصال في السيرة الذاتية 

·       كحد أدني، قم بإرفاق ماهية اسمك الأول وكذلك الأمر بالنسبة لاسمك الأخير وإرفاق رقم الهاتف الخاص بك وكذلك عنوان بريدك وإيميلك الإلكتروني والمكان الخاص بإقامتك الحالي.

·       ضع في عين الاعتبار إرفاق الرابط الخاص بصفحتك الشخصية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والتي على صلة وارتباط بطبيعة المنصب الذي ترغب بالتقديم له. مثل الصفحة الشخصية المتواجدة على موقع Linkedin . والتي قد تكون فيها بعض الصفحات الشخصية الأخرى مثل مواقع  تويتر  (Medium) Instagram، والتي تكون مفيدة للتقديم لمجموعة من الوظائف المحددة والمعينة.

·       ضع صورة شخصية قد تم التقاطها باحترافية لك وذلك في حالة كانت عملية التقدم لوظيفة في داخل أوروبا أو كلاً من آسيا أو أمريكا الجنوبية أو كذلك الأمر بالنسبة لكل من أفريقيا أو الشرق الأوسط.

ما لا يتوجب على معد السيرة الذاتية فعله أو القيام بوضعه داخل محتوى السيرة الذاتية

·   أن يقوم باستخدام عنوان مخصص للبريد الإلكتروني وأن يكون ذلك العنوان غير احترافي مثل،  [email protected]. يتوجب على معد السيرة الذاتية أن يقوم  بإنشاء بريد وإيميل إلكتروني احترافي متميز آخر في حال لم يكن متواجد لديه واحد بالفعل.

·   وضع مجموعة من المعلومات الشخصية التي قد تشكل أحزاباً وفرقاً، مثل ماهية الانتماء واللجوء الديني.

·   وضع صورة مخصصة وغير شخصية بالكامل وأن تكون غير احترافية.


 قسم وجزء الخبرات السابقة في إعداد محتوى السيرة الذاتية 

يعتبر بأن هذا القسم في السيرة الذاتية هو عبارة عن فرصة معد السيرة الذاتية لكي تقوم بعرض كيفية والآلية التي تناسُب خبرتك مع طبيعة وماهية المنصب المتميز والجديد الذي تريده وترغب به. وأفضل طريقة وآلية للقيام بذلك الأمر هي من خلال عمليات سرد النقاط. حيث تقوم كل نقطة منها بتقديم أمثلة لمجموعة من المسؤوليات وكذلك الإنجازات السابقة وذلك يتم بناءً على ما يتطلبه ويحتاجه المنصب الجديد

ويجب أن يضع في اعتباره بأن لديه حيز من المساحة المحدودة في محتوى وإعداد السيرة الذاتية، لذا يتعين عليك انتقاء مجموعة النقاط التي تريد أن تقوم بالتركيز عليها. ومن أسهل الطرق التي تساعدك على اختيار محتوى  السيرة الذاتية  الملائم والمناسب هي الاعتماد على مجموعة من مختلف الكلمات الرئيسية التي يحتاجها ويتطلبها صاحب العمل.

إن قدرة معد السيرة الذاتية على اختيار استراتيجية ومنهجية الكلمات الأساسية والرئيسية، تحدد فيما إذا كانت ستتم دعوتك لإتمام ولإجراء مقابلة أم لا، ومن ثم يتم تقديم الدليل الخاص بنا عن مجموعة من الكلمات الرئيسية الخاصة والمرتبطة بالسيرة الذاتية.


 فيديو: السّيرة الذّاتيّة ٣ أنواع من السّير الذّاتيّة 

 


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة