علم الإحصاء في مجال الدراسات البحثية والعلمية - المنارة للاستشارات

علم الإحصاء في مجال الدراسات البحثية والعلمية

علم الإحصاء في مجال الدراسات البحثية والعلمية
اطلب الخدمة

علم الإحصاء في مجال الدراسات البحثية والعلمية


يعتبر علم الإحصاء من العلوم المهمة والمميزة والتي أضافت العديد من المزايا على العمليات البحثية والتي أبرزت البيانات وأوضحتها بصور وأشكال متنوعة، فعلم الإحصاء جاء وكأنه طوق نجاة للبيانات التي تم جمعها ولم يتم التعرف عليها بالصور والأشكال البدائية لتحليل البيانات، فلذلك يرجع الكثير من الباحثين فضل نجاحاتهم البحثية والوصول إلى النتائج المرجوة إلى ما توصلوا له من معلومات وتوضيحات وتفسيرات إلى علم الإحصاء الذي بفضل من قام على تكوينه أنه قد وضح من خلاله وفسر العديد من الباحثين المحتويات والدلالات البحثية المتعلقة في موضوع الدراسة. لذا يتوجب على من يقوم بعملية بحثية أو أي مهمة أن يرجع الفضل لمن بدأ في زرع الفكرة وإنضاجها بمستوى جيد والصعود بها نحو القمة، لذا فلولا من بدأوا الزرع والغرس لما وصلنا لما نحن عليه اليوم.

 مفاهيم وتعريفات علم الإحصاء 

تعدد المفاهيم والتعريفات التي تناولت مفهوم علم الإحصاء والتي تتماثل ما بين التعريف القديم لعلم الإحصاء وبين التعريف الحديث له، كالتالي:

أولاً: التعريف القديم لعلم الإحصاء: هو الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات وتصنيفها وتمثيلها على هيئة جداول أو رسومات أو أشكال تصويرية متنوعة.

ثانياً: التعريف الحديث لعلم الإحصاء: وهو العلم الذي يدرس ويبين الآلية التي يتم من خلالها معالجة البيانات التي يتم جمعها ومن ثم تحليلها وتمثيلها في العديد من الرسومات والأشكال التصويرية والجداول المتنوعة الأمر الذي يصل إلى وضع صورة واضحة تسهل فهم البيانات والتعرف عليها.


 الوظائف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال علم الإحصاء في الدراسات البحثية والعلمية 

تتعدد الوظائف والمهمات التي تقع على عاتق علم الإحصاء عند استخدامه في مجال إعداد الدراسات البحثية والعلمية، وتكون وظائف علم الإحصاء في الدراسات البحثية والعلمية كالتالي:

  1. وصف وتوضيح للبيانات.
  2. القيام بمهمة الاستدلال والتوجيه الإحصائي.
  3. التنبؤ.

 توضيح لمهمة ووظائف علم الإحصاء في الدراسات البحثية والعلمية 

تتعدد المهام والوظائف التي يقوم بها علم الإحصاء في الدراسات البحثية والعلمية والتي تتم وفق آلية وطريقة محددة، لذا فيمكن توضيح وظائف علم الإحصاء في الدراسات البحثية والعلمية على أنها:

  1. يقوم علم الإحصاء بتحديد النقطة المركزية التي تتكون وتتجمع حولها البيانات والمعلومات اللازمة لإعداد الدراسات البحثية والعلمية والتي تتم من خلال اتباع أسلوب النزعة المركزية.
  2. يقوم علم الإحصاء بتوضيح الآلية التي يتم من خلالها انتشار البيانات اللازمة لتكوين الدراسة البحثية أو العلمية من خلال حساب مستوى التشتت.
  3. يقوم علم الإحصاء في الدراسات البحثية في مساعدة الباحث على توضيح ماهية العلاقة التي تتكون بين بيانات من نوع معين وبيانات من نوع آخر، والذي يماثل عملية توضيح العلاقة بين متغيرين.
  4. يعمل علم الإحصاء على مساعدة الباحث بمنحه بعض الإجراءات الإحصائية والتي تتوافق مع طبيعة القيم التي يرغب الطالب بتعلمها.

يمكن للأشخاص الراغبين في تعلم ومعرفة أسس علم الإحصاء بدراسته كتخصص منفرد في الجامعات أو إذا لدى الباحث أو غيره رغبة في تعلم أساسيات الإحصاء يمكنه التعرف عليها من خلال مجموعة من الدروس التعليمية عبر الإنترنت.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 مفهوم العينة في علم الإحصاء 

هي عبارة عن مجموعة من البيانات التي تمثل كافة الشروط والمعايير والتنوعات الفئوية المختلفة في المجتمع الإحصائي وذلك للتعامل معها بطرق وأساليب خاصة.

أهمية التعامل مع العينة في علم الإحصاء

تتعدد الفوائد التي يجنيها الباحث من التعامل مع العينة في علم الإحصاء والتي تساعده في الوصول إلى النتائج المرغوبة، فمن أهم فوائد العينة في علم الإحصاء ما يأتي:

  1. إن العينة تعمل على تمثيل المجتمع في علم الإحصاء مما يسهل التعامل معها بدلاً من التعامل مع كافة عناصر المجتمع الإحصائي.
  2. تساعد العينة في علم الإحصاء على تقليل وتوفير كلاً من الوقت والجهد المبذولين في مجال التحليل الإحصائي للبيانات.
  3. تكون العينة الممثلة للمجتمع الإحصائي هي أكثر دقة وأسهل في العامل.

 مصادر البيانات الإحصائية 

تتعدد المصادر التي يحصل من خلالها الباحث على البيانات اللازمة لإعداد المصادر البحثية المختلفة والمتنوعة، وتكون مصادر الحصول على البيانات الإحصائية كالتالي:

  1. المصادر التوثيقية أو التأريخية
    ويتم التعامل مع هذا النوع من البيانات الإحصائية من خلال السجلات والمستندات والوثائق التاريخية التي سجلت فيها تلك البيانات لأهداف وأغراض مختلفة ومتنوعة.
  2. المصادر الميدانية لجمع البيانات
    ويتم الحصول على البيانات في هذا النوع من المصادر من خلال مجموعة متنوعة من الطرق والأساليب التي تساعد في الوصول إلى أكبر فئة في البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي بآليات وأساليب ميدانية.

الخاتمة، يعتبر علم الإحصاء أحد الشجار المثمرة الذي جاهد في غرسها وزراعتها العديد من الباحثين في سبيل بيان أهمية العمل البحثي وأهمية البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال العديد من الطرق المتنوعة، لذا فالتحليل الإحصائي يجب أن يتم وفق مجموعة من الشروط والآليات المتميزة.

ويعتبر علم الإحصاء علم قائم بذاته يمكن الاختصاص والانفراد فيه في إجراء الدراسة الجامعية، ويحتاج الاختصاص في علم الإحصاء إلى توافر مستوى جيد ومرتفع من الذكاء وقدرة عالية على التركيز والتفكير، كما أن علم الإحصاء نبع ينهل منه العديد من الفئات الوظيفية المختلفة من معلمين ومحاسبين وتجار وباحثين وغيرهم العديد من الفئات المجتمعية.

لذا فإن التعمق في دراسة ومعرفة علم الإحصاء من الأمور التي يصعب التعامل معها وفق آلية ومنهجية محددة وكأنك تنهل من نهر عذب كلما ارتويت منه كلما زادت رغبتك في أخذ الجرعات الأخرى منه والحصول عليها وأخذ المزيد من المعارف المختلفة التي تفيدنا في شتى مجالات حياتنا اليومية.


 فيديو: مقدمة ترحيبية - تعريف علم الإحصاء - أقسام علم الإحصاء 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة