خطط بحثية في مجالات مختلفة - المنارة للاستشارات

خطط بحثية في مجالات مختلفة

خطط بحثية في مجالات مختلفة
اطلب الخدمة

 خطة بحث الاحتطاب 

يعد الاحتطاب أحد الأنشطة التي يقوم بها المجتمع ضد البيئة ولا سيما المجتمع السعودي وخاصة في فصل الشتاء الذي يزدهر فيه بيع الحطب في السعودية. من هنا نجد أكثر من خطة بحث عن الاحتطاب تتناول التعريف بماهية الاحتطاب، وماهية الدوافع التي تجعل الأفراد يقدموا على الاحتطاب وخاصة في فصل الشتاء، وكذلك ماهية آثار الاحتطاب على الفرد والبيئة، كما وتبين خطة بحث الاحتطاب ماهية الوسائل التي تقوم بها الحكومات من أجل منع الاحتطاب وردع المقدمين على الاحتطاب من القيام بالاحتطاب لما له من عوائد سلبية على البيئة. ومن هنا نجد خطة بحث الاحتطاب تتكون من ملخص عام وموجز عن كل جزء من خطة بحث الاحتطاب المتناولة وكذلك مقدمة عن موضوع الاحتطاب وبالتالي أهمية كتابة خطة بحث الاحتطاب ومن ثم ماهية الأهداف الذي يود الباحث تحقيقها عند وصوله نهاية خطة بحث الاحتطاب، وبالتالي أسئلة خطة بحث الاحتطاب والفرضيات والمنهجية الذي من شأنها أن ترشد الباحث العلمي إلى أهم المعلومات الواجب تضمينها في خطة البحث الاحتطاب وذات الصلة بموضوع الاحتطاب، ويقوم بعد ذلك بعرض الدراسات السابقة المتعلقة بالاحتطاب والتعليق عليها، ويختتم خطة بحث الاحتطاب بقائمة المراجع والملاحق.


 خطة بحث الماجستير 

لا شك أن دراسة الماجستير تتطلب من الباحث العلمي بأن يقوم بكتابة خطة بحث الماجستير، حيث يقوم الباحث بالاطلاع على خطة بحث الماجستير لدراسات سابقة ذات صلة بموضوع خطة بحث الماجستير الخاصة به، حيث يبدأ الباحث خطة بحث الماجستير بملخص خطة بحث ثم يتجه لكتابة مقدمة خطة بحث الماجستير، ومن ثم أهمية وأهداف خطة بحث الماجستير الخاصة به، ويأتي بعد ذلك المشكلة التي لا بد على الباحث العلمي استعراضها في خطة بحث الماجستير الخاصة به، ومن ثم الفرضيات التي يود إما إثباتها أو دحضها على طول خطة بحث الماجستير الخاصة به. يقوم الباحث العلمي بعد ذلك بعرض المنهجية الذي يتبعها من أجل جمع المعلومات اللازمة لكتابة خطة بحث الماجستير وبعد ذلك يقوم بعرض الدراسات السابقة وكذلك التعليق على الدراسات السابقة، وتنتهي كتابة خطة بحث الماجستير بكل من المراجع والملاحق.


 خطة بحث بكالوريوس علوم وتفسير القرآن 

إن دراسة بكالوريوس علوم وتفسير القرآن تتطلب من الطالب أن يقوم بكتابة خطة بحث بكالوريوس علوم وتفسير القرآن حول موضوع معين متعلق بمجال دراسته ولا سيما في علوم وتفسير القرآن، حيث يقوم الطالب بكتابة خطة بحث بحيث تبدأ بملخص عام يتطرق من خلاله إلى كل خطوة من خطوات كتابة خطة بحث بكالوريوس علوم وتفسير القرآن، ثم يكتب بعد ذلك مقدمة لخطة بحث الخاصة به بحيث تحتوي المقدمة على فكرة عامة عن موضوع خطة البحث وبعد ذلك يقوم الباحث العلمي بكتابة أهداف وأهمية خطة بحث بكالوريوس علوم وتفسير القرآن يتناولها الباحث العلمي، وكذلك كتابة أسئلة خطة بحثه وبالتالي فرضيات خطة البحث، ويتجه الباحث العلمي بعدها بعرض ماهية الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع خطة بحث بكالوريوس تفسير وعلوم القرآن التي يتناوله الباحث، حيث يختتم الباحث العلمي خطة بحث بكالوريوس بموضوع عن علوم وتفسير القرآن بقائمة المراجع الذي استعان بها من أجل خطة بحث بكالوريوس علوم وتفسير القرآن على نحو متميز. وتعتبر "الحوار في القرآن الكريم وتطبيقاته في الحياة ونشر ثقافته في المجتمع" للأمين الصديق عوض الكريم (2011) مثالًا على خطة بحث بكالوريوس علوم وتفسير القرآن.

خطة بحث


 خطة بحث تواتر القرآن والقراءات 

إن تواتر القرآن والقراءات أحد العلوم التي يتطرق إليها الطالب عند التحاقه بكلية أصول الدين، حيث يقوم الطالب بكتابة خطة بحث بحيث تبدأ بملخص عام يتطرق من خلاله إلى كل خطوة من خطوات كتابة خطة بحث تواتر القرآن والقراءات، إذ يكتب بعد ذلك مقدمة لخطة بحث تواتر القرآن والقراءات، وبعد ذلك يقوم الطالب بكتابة أهداف وأهمية خطة بحث تواتر القرآن والقراءات، كما ويقوم بكتابة أسئلة خطة البحث وبالتالي فرضيات خطة البحث، ثم يعرض بعدها ماهية الدراسات السابقة الخاصة بتواتر القرآن والقراءات، حيث يختتم الباحث العلمي خطة بحث تواتر القرآن والقراءات بقائمة المراجع الذي استعان بها من أجل خطة بحث تواتر القرآن والقراءات على نحو جيد. وتعتبر "القراءات القرآنية وأثرها في التفسير" لكل من رياض محمود قاسم وعماد شعبان محمد الشريف (2007) مثالًا جيدًا على خطة بحث تواتر القرآن والقراءات.


 خطة بحث حول الإعلام الجديد 

يمثل الإعلام الجديد مجموعة من أحدث التقنيات التي من شأنها أن تعتمد على شبكة الانترنت التي بدورها أن تبين ماهية الأسس الواجب على الإعلام الصحيح اتباعه من أجل تقديم كافة الأخبار والمعلومات على نحو صحيح ودقيق. ويتمثل أيضًا الإعلام الجديد بالتطبيقات المتعلقة بالاتصال الرقمي وكذلك تطبيقات النشر الالكتروني على مختلف الأقراص والتلفزيون الرقمي، بالإضافة إلى كل من التطبيقات اللاسلكية للاتصالات وكذلك أجهزة المحمول. وتعد "الإعلام الجديد في عصر المعلومات" لسميرة شيخاني (2010) خطة بحث حول الإعلام الجديد.


 خطة بحث جاهزة فقه 

إن علم الفقه هو العلم الذي من شأنه أن يعتمد على كل من الأدلة الشرعية التي يُستمد منها الأحكام والأدلة التفصيلية، حيث يقوم علم الفقه على وضع كل من القواعد الأساسية في كل من الأحكام الشرعية التي تعتمد على القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع من أجل إصدار الأحكام الشرعية. وتعد خطة البحث " الأحكام الفقهية في رفع الأضرار المعنوية عن الزوجة: دراسة مقارنة" خطة بحث جاهزة فقه للباحث محمد كاظم خلف الدليمي (2017).


 فيديو: موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة