غلاف بحث جامعي بالانجليزي - غلاف مشروع التخرج - المنارة للاستشارات

طريقة عمل غلاف بحث تخرج

طريقة عمل غلاف بحث تخرج
اطلب الخدمة

غلاف بحث جامعي بالانجليزي - غلاف مشروع التخرج

الصورة تساوي ألف كلمة – ربما أكثر عندما تكون على غلاف بحث علمي. لذا حول أبحاثك وأفكارك إلى عمل فنب جذاب وملون ومتناسق. فجميل أن تجمع بين خلفيتك العلمية سواء كانت في علوم المواد أو الفيزياء أو الهندسة. وذلك لترجمة المفاهيم العلمية إلى أعمال فنية حية وملونة.

بعيداً عن الأبحاث وأشكالها ومضامينها، ماذا يتبادر لذهن الشخص عندما يسمع بكلمة غلاف أو شيء مغلف؟ لا شك أن أول ما يخطر على الذهن هو الواجهة التي تضم بداخلها باقي الشيء. وهذا المعنى هو بالضبط المقصد من غلاف بحث التخرج.

حيث أن غلاف مشروع التخرج هو عبارة عن واجهة بحث التخرج التي تحوي بداخلها باقي عناصر المضمون الأخرى. ويمكن أيضا تعريف غلاف بحث التخرج اصطلاحياً بأنه: صفحة الواجهة لمضمون بحث التخرج والتي تحتوي على المعلومات التعريفية من عنوان المضمون أو اسم الطالب أو اسم المشرفين أو الجامعة.

ففي هذه المقالة، سوف نتطرق أيضا إلى الموضوعات التالية:

 فهرس المقال:       

  • مكونات غلاف بحث التخرج.
  • خطوات كتابة صفحة علاف بحث التخرج الجامعي
  • كتابة العنوان في غلاف مشروع التخرج الجامعي
  • معايير الكتابة الصحيحة والسليمة للعنوان في غلاف البحث الجامعي
  • تنسيق العناوين في غلاف مشروع التخرج
  • أهمية تصميم غلاف مشروع التخرج الجامعي
  • أخيرا الخطوط المستخدمة في إعداد غلاف بحث التخرج الجامعي

 ما هي مكونات غلاف مشروع التخرج الجامعي: 

يتكون غلاف بحث التخرج من عدة بيانات تعريفية أساسية، وهي:

أولاً شعار الجامعة في غلاف بحث التخرج: حيث يتم وضع شعار الجامعة مرفقة باسم الجامعة. وذلك في رأس صفحة غلاف بحث التخرج. ثانياً عنوان المضمون في غلاف بحث التخرج: وهو عبارة عن جملة توضح محتويات المضمون. وهي العنوان الرئيسي لكامل المضمون، وتتم عملية كتابة هذا العنوان في صفحة غلاف بحث التخرج مرتين متتاليتين مرة تتم عملية الكتابة باللغة العربية وأسفل منه تتم عملية كتابة نفس العنوان ولكن باللغة الإنجليزية. ثالثاً اسم الطالب في غلاف بحث التخرج : لابد من كتابة اسم الطالب في صفحة غلاف بحث التخرج. وذلك بعد الانتهاء من كتابة العنوان مباشرة. أما بالنسبة لأسماء المشرفين في غلاف بحث التخرج: قد يكون اسماً واحداً أو أكثر. في صفحة غلاف بحث التخرج لابد من عملية كتابة هذه أسماء الأكاديميين الذين قاموا بعملية الاشراف على بحث التخرج. أخيرا التاريخ في غلاف بحث التخرج: في صفحة غلاف بحث التخرج تتم عملية كتابة تاريخ هذه الدراسة بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي.


 خطوات كتابة صفحة غلاف بحث جامعي بالانجليزي: 

للوصول إلى صفحة غلاف بحث متكاملة وصحيحة لابد من عملية اتباع الخطوات المنهجية التالية: أولاً قبل البدء الفعلي في عملية كتابة صفحة غلاف بحث التخرج. لابد أولاً من جمع المعلومات التعريفية الأساسية، وهي: (شعار واسم الجامعة، العنوان، اسم الطالب، أسماء المشرفين، التاريخ). ثانياً نبدأ بعملية وضع شعار الجامعة وتحته اسمها في أعلى يمين أو أعلى يسار صفحة غلاف مشروع التخرج. وهكذا باقي المعلومات في صفحة غلاف بحث التخرج يتم توسيطها في منتصف الصفحة. وبخط 16 غامق تتم عملية كتابة عنوان المضمون في صفحة غلاف بحث التخرج مرة أولاً باللغة العربية. وتحتها مباشرة باللغة الإنجليزية مع ضرورة أن يكون العنوان له نفس المعنى باللغتين.

وفي غلاف بحث التخرج ثم تتم عملية كتابة العبارة التالية: (قدمت هذه الدراسة لنيل درجة/ دبلوم، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، من كلية...، قسم...، تخصص ...). وبعد ذلك، يتم في غلاف بحث التخرج عملية كتابة اسم الطالب الذي قام بإعداد هذا البحث. وذلك بكتابة التعريف أولاً، وهو: (اسم الطالب)، ومن ثم أسفل منه تتم عملية كتابة اسم الطالب رباعي، مثال:

اسم الطالب/

محمد أحمد محمود علي

وهكذا في صفحة غلاف بحث التخرج تتم عملية كتابة أسماء المشرفين بشكل متتابع، مثال:

أسماء المشرفين:

د/ عصام محمد أحمد

د/ محمد مصطفى محمود

أ/ علي حسام محمد

أخيرا تتم عملية كتابة التاريخ بالهجري والميلادي في أسفل صفحة غلاف بحث التخرج، مثال:

1441ه/ 2020م

طريقة عمل غلاف بحث تخرج

 أولاً: كتابة العنوان في غلاف بحث التخرج الجامعي:

من أهم محددات صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس هو العنوان. حيث إن هذا العنوان يعبر بشكل أساسي عن باقي مضمون الدراسة. وأول ما ينظر القارئ في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس إلى هذا العنوان. إذاً الواجب اتباعه في عملية كتابة العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس ما يلي. أولاً تتم عملية كتابة العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس بتوسيطها منتصف الصفحة بعد النزول من رأس الصفحة. حيث إن رأس الصفحة في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس تكون مخصصة لشعار واسم الجامعة.

في الواقع، تتم عملية كتابة العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس مرتين متتابعتين، مرة باللغة العربية ومرة أخرى باللغة الإنجليزية. من يبدأ أولاً؟ العنوان باللغة العربية أم العنوان باللغة الإنجليزية؟ غالباً ما يتم اعتماد البدء بالعنوان المكتوب باللغة العربية في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس. ولكن بعض التخصصات الجامعية ووفقاً لتوجيهات المشرفين وعمادة الكلية يتم البدء أولاً بالعنوان المكتوب باللغة الإنجليزية. كما أنه في غلاف بحث البكالوريوس لابد من مطابقة العنوان العربي للآخر الإنجليزي في المعنى.

مثال على عملية كتابة العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس:

أثر فايروس كورونا على المؤسسات الصناعية

The impact of Corona virus on industrial enterprises


 معايير الكتابة الصحيحة والسليمة للعنوان في غلاف بحث التخرج الجامعي:

لابد أن تتم عملية كتابة العنوان في غلاف بحث البكالوريوس وفقاً للمحددات والمعايير التالية. أولاً غلاف بحث تخرج البكالوريوس عبارة عن منظومة متسلسلة من المعلومات. ولابد من أن يأتي العنوان مكتوباً بعد اسم الجامعة وشعارها وقبل كتابة (درجة التخرج). بمعنى أنه يأتي في المرتبة الثانية من بين عناصر غلاف بحث تخرج البكالوريوس. ثانياً العنوان في غلاف بحث تخرج البكالوريوس يأتي بلغتين مختلفتين. ولابد من التأكد من سلامة الترجمة ومطابقة المعنى في كلا العنوانين. ثالثاً لابد من اتباع دليل الجامعة وتوجيهات المشرفين بالنسبة لتضمين العناوين في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس. رابعاً لا يزيد هذا العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس عن خمس عشرة كلمة كحد أقصى. خامساً تتم عملية تنسيق العناوين في غلاف بحث تخرج البكالوريوس بوضعها في المنتصف بخط حجم 16 غامق. أخيرا من الضروري كتابته وفقاً للقواعد اللغوية السليمة، حيث أنه المعبر الأول والأساسي عن باقي المضمون.


 تنسيق العناوين في غلاف بحث التخرج الجامعي:

يشترط في عملية تنسيق الرسالة العلمية العديد من الشروط التي من غيرها تظل عملية تنسيق الرسالة العلمية قاصرة غير مكتملة. وهذه الشروط هي: في البداية عملية تنسيق الرسالة العلمية يجب أن تتبع سياسة المؤسسة التابعة لها. ومثال ذلك: إن كانت هذه الرسالة مقدمة لجامعة فإن على المنسق أن يتبع تعليمات الجامعة في عملية تنسيق الرسالة العلمية. ومن ثم ليس فقط المظهر الخارجي هو المحدد في عملية تنسيق الرسالة العلمية. بل المحتوى أيضا يندرج تحت إطار هذه العملية، حيث على المنسق مراعاة المعاني والبناء التركيبي للكلمات أثناء قيامه بتنسيق الرسالة العلمية.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم إبراز العناوين الرئيسية والفرعية في عملية تنسيق الرسالة العلمية. وكامل فقرات المحتوى ينبغي أن تأخذ نفس صفات التنسيق. فمثلاً: قام المنسق بوضع خط 14 لبعض الفقرات في المحتوى. فإن باقي المحتوى لابد أن يكون 14 وهكذا من بداية إلى نهاية عملية تنسيق الرسالة العلمية. ويجب أن تكون الجداول والأشكال واضحة الخلايا وغير متداخلة. وتعتبر هذه من أصعب خطوات تنسيق الرسالة العلمية. أخيرا يجب أن يشمل تنسيق الرسالة العلمية على الحواشي السفلية والمراجع.


 أهمية تصميم غلاف بحث التخرج الجامعي بالانجليزي:

إذا ما رأى القارئ أمامه واجهة جذابة ومرتبة وذات محتوى معلوماتي مفهوم، ماذا سيكون انطباعه الأولي عن باقي المضمون؟ لا شك أنه انطباع حسن، ومن هنا تنبثق أهمية عملية كتابة غلاف بحث تخرج البكالوريوس بالشكل الصحيح. كما أن النقاط التالية توضح مزيداً من هذه الأهمية:

  1. غلاف بحث تخرج البكالوريوس يقدم المعلومات التعريفية الأساسية التي تعمل على تعريف القارئ بماذا يوجد في المضمون و أيضا لماذا قام الباحث بإعداده ومن هو هذا الباحث؟
  2. يحتوي غلاف بحث تخرج البكالوريوس على العنوان والذي بدوره يقدم المفهوم العام للمضمون. بالإضافة إلى ذلك عملية تضمين هذا المضمون في المكتبة وسهولة إيجاده أيضا .
  3. المعلومات التوثيقية كلها تكتب في غلاف بحث التخرج. كذلك إن من أراد أن يقتبس من هذا المضمون أي معلومة يذهب لغلاف بحث تخرج البكالوريوس ويأخذ منه معلومات التوثيق.

 الخطوط المستخدمة في إعداد غلاف بحث التخرج الجامعي بالانجليزي:

الخط المفضل لعمل غلاف البحث الجامعي المكتوب باللغة العربية هو Simplified Arabic. ولكن نجد بعض الباحثين عند كتابة العنوان في غلاف البحث الجامعي يختارون خطوطاً غير هذا الخط. أما بالنسبة للحجم المعتمد للخط في كتابة أجزاء غلاف البحث الجامعي فيختلف من جزء لآخر. كذلك أحجام الخطوط المفضلة لعمل غلاف البحث الجامعي كالتالي:

  1. اسم ومكان الجامعة: من المفضل عند كتابة اسم الجامعة ومكانها. واسم الكلية والقسم أيضا في غلاف البحث الجامعي أن يتم كتابة هذه الأشياء بخط غامق مقياس 14.
  2. العنوان: تختلف الجامعات عن بعضها في حجم الخط الذي يكتب به العنوان في غلاف البحث الجامعي. ولكن الحجم المفضل هو 20 غامق، وحجم الخط هذا يكون للعنوان والمنهج في غلاف البحث الجامعي.
  3. اسم الطالب والمشرف: حجم الخط الذي تعتمد كثير من الجامعات عند كتابة اسم الطالب أو المشرف في غلاف البحث الجامعي هو 16.
  4. التاريخ: التاريخ في غلاف البحث الجامعي يتم كتابته في أسفل الصفحة. كذلك يتم كتابة التاريخ بخط غامق مقياس 14.

هذه هي أحجام الخطوط المفضلة لكتابة عناصر وأجزاء غلاف البحث الجامعي. ويجب أن تكون العناصر كلها في غلاف البحث مكتوبة بخط غامق.


 فيديو: تصميم غلاف مشروع التخرج & واجهة بحث التخرج 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة