ماهية أدوات دراسة الحالة

اطلب الخدمة

ماهية أدوات دراسة الحالة


 مفهوم أدوات دراسة الحالة 

هي مجموعة من الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات بما يتناسب ويتوافق مع منهج دراسة الحالة.

 أدوات دراسة الحالة 

تتعدد أشكال وصور أدوات دراسة الحالة التي يمكن للباحث استخدامها، فمن الصور والأشكال التي تتخذها أدوات دراسة الحالة ما يأتي:

  1. المقابلة: هي أحد أدوات دراسة الحالة التي يتم من خلالها طرح مجموعة من الأسئلة على شخص ما بهدف جمع المعلومات عن موضوع معين، ويتم تطبيقها كأحد أدوات دراسة الحالة من خلال اللقاء بالأشخاص ذوي العلاقة المباشرة والمرتبطين بالموضوع.
  2. الشهادة الشخصية تعتبر أداة مهمة من أدوات دراسة الحالة، ويتم التعامل معها من خلال إدلاء الشخص لما يعرفه أو ما يمتلك من معلومات عن أمر معين، وتعتبر أكثر أدوات دراسة الحالة شيوعاً في استخدامها.
  3. الوثائق والمصادر المكتوبة: تعتبر أهم أدوات دراسة الحالة التي يتم من خلالها فهم ماهية المعلومات المرتبطة بالحالة التي يتم دراستها من خلال الرجوع لماضيها ومعرفة ماهية الماضي وماهية الهيئة التي كانت عليها الحالة التي يتم استخدام أدوات دراسة الحالة.
  4. المعاينة والحكم الشخصي: يتم في هذه الأداة من أدوات دراسة الحالة التي يتم من خلالها أن يقوم الباحث بدراسة ومعايشة ماهية الحالة التي يتم من خلالها استخدام وتطبيق أدوات دراسة الحالة عليها.
  5. قائمة المراجعة: تعتبر حجر الأساس لأدوات دراسة الحالة التي يقوم الباحث من خلالها بوضع النقاط على الحروف والتي تساعد الباحة في الوصول إلى هدفه ومبتغاه وما يعود الباحث إليه عند إجراء واستخدام أدوات دراسة الحالة.​

 العناصر الأساسية لاستخدام أدوات دراسة الحالة 

  1. يجب أن تكون الحالة التي تطبق عليها أدوات دراسة الحالة لجمع المعلومات فرد أو جماعة.
  2. تقوم عملية استخدام أدوات دراسة الحالة على تطبيق مفهوم التعمق في دراسة العديد من الوحدات المختلفة.
  3. تهدف عملية استخدام أدوات دراسة الحالة إلى تحديد ماهية الأجزاء الظاهرة وكذلك تحديد ماهية العوامل المختلفة.

 الشروط الواجب مراعاتها وتوفرها في أدوات دراسة الحالة 

تتعدد الشروط والمعايير التي يتطلب من الباحث التحقق من توافرها في أدوات دراسة الحالة للتحقق من أنه قد تم توظيفها بصورة صحيحة ومميزة، ومن أهم الشروط التي يستوجب على الباحث مراعاتها في أدوات دراسة الحالة ما يأتي:

  1. تتطلب عملية استخدام وتصميم أدوات دراسة الحالة الدقة والجودة في استخراج المعلومات ومراعاة تكاملها.
  2. تتطلب مهمة التعامل مع أدوات دراسة الحالة الالتزام بالتنظيم والترتيب والتسلسل ووضوح المعلومات التي تشملها عملية جمع المعلومات.
  3. تتطلب مرحلة استخدام أدوات دراسة الحالة على الاعتدال والاتزان في طرح الأسئلة والمعلومات بصورة متميزة ومفصلة تفصيلاً طويلاً مملاً لا أن تكون مختصرة.
  4. يتوجب على الباحث التحقق من توافق استخدام أدوات دراسة الحالة مع الهدف الخاص بالدراسة.
  5. تتطلب مهمة استخدام أدوات دراسة الحالة تسجيل كافة المعلومات التي يسمعها ويلاحظها الباحث.
  6. يتوجب على الباحث حين تصميم واستخدام أدوات دراسة الحالة أن يقوم الباحث باختصار الوقت والجهد المبذولين في الحصول على المعلومات.

 عيوب استخدام أدوات دراسة الحالة 

إن التعامل مع أدوات دراسة الباحث يحتم على الباحث الوقوع في العديد من الصعوبات والتحديات التي تنجم عن عيوب في أدوات دراسة الحالة التي تضعف من أداء وجودة أدوات دراسة الحالة، فمن عيوب أدوات دراسة الحالة ما يأتي:

  1. صعوبة التخلص من مفهوم الذاتية الذي يلتصق بأدوات دراسة الحالة، ويمنع من إتمام جودتها بشكل جيد.
  2. إن استخدام أدوات دراسة الحالة يوصل الباحث إلى الوصول إلى مجموعة من البيانات التي تكون في الغالب غير صحيحة.
  3. إن من عيوب أدوات دراسة الحالة أنها تدفع بالباحث لتضخيم المعلومات التي يحصل عليها على حساب معلومات وحقائق أخرى.
  4. إن انحياز الباحث في استخدام أدوات دراسة الحالة يدفع الباحث للوصول إلى نتائج مختلفة ومتعددة وغير واقعية.

 مزايا استخدام أدوات دراسة الحالة 

تتميز أدوات دراسة الحالة بمجموعة من المزايا والخصائص المتنوعة والمتعددة والتي تميز أدوات دراسة الحالة عن غيرها من الأدوات، فمن مزايا أدوات دراسة الحالة ما يأتي:

  1. إن أدوات دراسة الحالة تمد الباحث بمجموعة من المعلومات التي تعجز عن مده بها غيرها من أدوات جمع المعلومات الأخرى، فهي تعطي وصف كامل متكامل للدراسة التي يقوم الباحث بإجرائه.
  2. يمكن أن تستخدم أدوات دراسة الحالة في العديد من المناهج البحثية الأخرى التي تعتمد في أساسها على التعمق في توضيح المضمون.
  3. إن أدوات دراسة الحالة تتميز بعدم تقيدها بتحضير أو تجهيز خطة تتطلب من الباحث متابعتها والسير وفقاً لها.
  4. تعتبر أدوات دراسة الحالة وسيلة متميزة للدراسة الفردية أو الجماعية لمجموعة من الأفراد والتي تعطي وصف كامل متكامل وشامل عن حالة ما.
  5. في العادة يتم إنفاق مبلغ مالي على أدوات دراسة الحالة وذلك لأنها تستعمل لإجراء العديد من الدراسات المتنوعة والمختلفة والتي تعود فوائدها على العديد من المؤسسات والأفراد.
  6. تعمل أدوات دراسة الحالة على جمع المعلومات من وجهات نظر مختلفة ومتعددة مما يساعد على التعرف على طبيعة المعلومات من جهات مختلفة ومتنوعة.

الخاتمة، وأخيراً تعتبر مرحلة استخدام أدوات دراسة الحالة مرحلة فردية يظهر من خلالها آلية وكيفية وهيئة العمل الفردي الذي يقوم به الباحث ويظهر فيه ما يبديه من رأي وأهمية وما يعبر فيه عن محتوى أدوات دراسة الحالة. وكما ذكرنا أن أدوات دراسة الحالة لها العديد من الأنواع والأشكال التي يمكن للباحث اختيار أحدها ليقوم به وفق الأهداف التي يرغب الباحث بتحقيقها والوصول إليها بجودة عالية ودقة وموضوعية.

 فيديو: منهج دراسة الحالة وتحليل المضمون

لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟