ما هي معايير تقييم البحث العلمي؟ - المنارة للاستشارات


ما هي معايير تقييم البحث العلمي؟



ما هي معايير تقييم البحث العلمي؟

يوما بعد يوم تزداد البحوث العلمية كثرة، وذلك نظرا لتطور وسائل العلم، وازدياد عدد الباحثين، لكن جودة البحوث العلمية تختلف من بحث لآخر، فليس كل بحث علمي هو بحث جيد، لذلك يجب على الباحث قبل البداية في بحثه معرفة معايير تقيي البحث العلمي، لكي يلتزم بها ويقدم للمجتمع بحثا علميا مفيدا ورائعا، وفي رحاب مقالنا هذا سوف نتحدث بالتفصيل عن معايير تقييم البحث العلمي.

معايير تقييم البحث العلمي

المعايير الفنية: وتحدد المعايير الفنية جودة البحث العلمي، ومن خلالها نستطيع الحكم على البحث إن كان جيدا أم غير جيد، وهذه المعايير هي:

  • عنوان البحث العلمي: يجب أن يستخدم الباحث لبحثه عنوانا جذابا ملفتا للنظر، قصيرا وسهل الحفظ، ويدفع القارئ إلى الاطلاع على البحث.
  • مشكلة البحث: يجب أن يستخدم الباحث اللغة السهلة والبسيطة والواضحة أثناء حديثه عن مشكلة بحثه، كما عليه مراعاة قابلية المشكلة للبحث والتحقيق.

  • عرض الدراسات السابقة بصورة دقيقة وشاملة: على الباحث الاطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة ببحثه بشكل مباشر، وإظهار أماكن التقاء وجهات النظر بين بحثه والدراسات السابقة، وتبيان أماكن الاختلاف.
  • صياغة فرضيات البحث: يجب أن يكون الباحث على صياغة فرضياته بحثه بحيث يجعلها قليلة، ويتأكد من صحتها من خلال اختبارها، كما عليه التأكد من اتفاقها مع الحقائق التي يعتمد عليها في بحثه، وقد يؤدي إهمال الباحث لصياغة الفرضيات إلى عدم قبول البحث.
  • اختيار منهج البحث المناسب وأدواته: يجب أن يمتلك الباحث القدرة على اختيار المنهج والأدوات التي تناسب البحث الذي يجريه، ويكتسب الباحث هذه الخبرة ومن خلال اطلاعه على مناهج البحث العلمي وأدواته بشكل معمق، لذلك فقد يؤدي اختيار منهج البحث الخاطئ إلى عدم وضوح مشكلة البحث.
  • التحليل الإحصائي ونتائجه: يجب على الباحث أن يستخدم في بحثه أسلوب التحليل الإحصائي، ومن خلال هذا الأسلوب يجيب على الأسئلة والفرضيات المتعلقة بالبحث، ويقوم بتوضيح الإجابات باستخدام الجداول والأشكال.
  • ملخص البحث: يعد ملخص البحث من أهم أجزاء البحث العلمي، فمن خلاله يطلع القارئ على البحث ويعرف ما يتضمنه دون الحاجة إلى قراءته كاملا، لذلك يجب أن يكون ملخص البحث واضحا، يتحدث من خلاله عن أهداف البحث، ومنهجه، والأدوات المستخدمة في البحث، ونتائج البحث.

  • الكتابة الجيدة: يجب أن يقوم الباحث بصياغة بحثه بطريقة جميلة مستخدما الأسلوب العلمي، ومرتبا أقسام البحث بشكل متسلسل، وعليه الحرص على تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية.
  • مراجع البحث: يجب على الباحث ذكر كافة المصادر والمراجع التي استعان بها في بحثه، وعليه ترتيبها وتوثيقها بشكل أكاديمي.

المعايير الأخلاقية: لا تكفي المعايير الفنية في الحكم على جودة البحث العلمي، بل يجب أن يصحبها معايير أخلاقية ومن هذه المعايير:

  • يجب أن يستخدم الباحث المصادر والمراجع بشكل أمين، فيقوم بتوثيق ما يأخذه منها وينسبه لصاحبه.
  • عليه الحصول على كافة الموافقات الخاصة ببحثه من الجهات المختصة، وعليه كتمان الأمور السرية.
  • الوقوف على الحياد وعدم التعصب لأي جهة في البحث لتكون نتائج بحثه موضوعية.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك