ماهية مناهج البحث - المنارة للاستشارات

ماهية مناهج البحث

ماهية مناهج البحث
اطلب الخدمة
 

تتمثل مناهج البحث، في وقتنا الحاضر، في الطرق والأساليب التي يتطرق اليها خلال مرحلة الكتابة البحثية؛ وذلك من أجل تنظيم الأفكار وتحليلها وعرضها حتى تقود الباحث المختص في مناهج البحث إلى النتائج والحقائق حول ظاهرة أو مشكلة خطة البحث التي يعمل عليها الباحث. إن أهم ما يميز مناهج البحث هو أنها تحتوي على الأسلوب الذي يتكون من عدد من المراحل المترابطة والمتسلسلة حيث تؤدي كل مرحلة إلى المرحلة التي تليها.

حيث تبدأ مناهج البحث عادةً، وذلك بعد التحديد العام لمشكلة البحث وصياغة الفرضيات واختبار الفرضيات وتحليل كل منها وبالتالي عرض النتائج ووضع الاقتراحات والتوصيات. لذا يمكن القول، بأن مناهج البحث تحتوي على أسلوب أو عدة أساليب التي بشأنها تشمل خصائص متشابهة. من المعلوم أن مناهج البحث تختلف باختلاف الظاهرة التي تتناولها الدراسة أو المشكلة أو القضية التي يجري الباحث تحرياته عنها خلال رحلته البحثية وذلك من أجل تقديم الاقتراحات والحلول والتوصيات اللازمة التي بدورها أن تقلص ن انتشار الظاهرة التي تتناولها الدراسة. اذ أن اختلاف الظاهرة أو المشكلة التي تتناولها الدراسة في الخصائص والموضوعات لها الدور الأساسي في اختلاف الدراسات من حيث مناهج البحث التي تتخذها. يجدر الإشارة إلى أن هناك دراسات تتخذ مناهج بحث معينة وفقًا لمظاهر أو مشكلات معينة، بينما هناك دراسات أخرى لا يمكن لباحثيها أن يتخذوا نفس مناهج البحث.

 

علاوة على ذلك، هناك بعض الدراسات _وذلك بناءً على الظواهر التي تتخذها_ تستخدم أكثر من منهج بحث علمي؛ وذلك لأن هناك العديد من المشكلات والظواهر يقوم بدراستها العديد من الباحثين باستخدام عدد من مناهج البحث في ذات الدراسة، إذ يمكن للدراسة الواحدة أن تحتوي على أكثر من منهج علمي متبع. حيث يمكن تمييز الدراسات عن بعضها وذلك من خلال مناهج البحث الذي يعتمدها باحث الدراسة الذي يختلف باختلاف مشكلة البحث. بالإضافة إلى أن هناك علوم كاملة تعتمد على مناهج البحث في تحديد شخصيتها. لذا، على سبيل المثال، فإن علم الجغرافيا لم يحدده سوى المنهج الذي يتبعه باحثو الجغرافيا في الدراسات الخاصة بهم، حيث يمكن للباحث من خلال مناهج البحث بأن بقوم توضيح المعلومات والبيانات والنتائج التي توصل إليها باستخدام أدوات الدراسة في عملية البحث. لذا، يقوم الباحث باستخدام مناهج البحث بعرض البيانات على عدة طرق مثل الرسوم البيانية أو الأشكال البيانية أو التخطيط أو الدوائر أو الخرائط التي بدور كل منها تسهل عملية فهم القارئ للمعطيات وتزود معرفته حول مجال الدراسة.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة