المدونة - المنارة للاستشارات

نموذج خطة البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي أسلوب منظم وسلوك مرتب، يتم فيه البحث عن المعلومات والظواهر وتفسيرها وفهمهم لأسبابها بالإضافة إلى محاولة المعالجة في الافتراض للحلول الملائمة ولاختبار صحتها، لنجاح هذه الافتراضات والنجاح في بيان لحلول مشكلة البحث للعمل على تطوير مجال البحث.

أكمل القراءة »

مزايا كتابة نموذج خطة بحث ماجستير

إن لكتابة نموذج خطة بحث ماجستير العديد من المزايا التي من شأنها تميز رسائل الماجستير عن باقي الأطروحات العلمية المتمثلة في الرسائل المتعلقة بالبكالوريوس ورسائل الماجستير ورسائل الدكتوراه. تتشكل مزايا كتابة نموذج خطة بحث ماجستير في النقاط التالية:

أكمل القراءة »

شروط إعداد عنوان خطة البحث

إن لكل خطة بحث عنوانها المحدد الذي من شأنه أن يميز خطة البحث عن غيرها من الخطط البحثية، وإن كانت تشترك في بعض مشكلة خطة البحث إلا أنه لا يمكن لأكثر من خطة بحث أن تحمل نفس العنوان.

أكمل القراءة »

خطوات إعداد خطة بحث جيدة

ترتبط الجودة الخاصة بخطة البحث بمدى التزام الباحث العلمي بكل عنصر من عناصر كتابة خطة بحث، بالإضافة إلى كيفية تعامل الباحث العلمي مع كل عنصر من عناصر كتابة خطة البحث العلمي على حدة. إذ تتكون خطة البحث الجيدة من العناصر الآتية:

أكمل القراءة »

كيفية كتابة خطة بحث ماجستير

تعتبر خطة البحث جوهر الرسالة العلمية بمختلف أنواعها سواء كانت الرسالة العلمية الخاصة بالبكالوريوس أو رسالة الماجستير أو رسالة الدكتوراه. حيث تعتبر الرسائل العلمية هي ذاتها الأطروحات التي تتمثل في أنها مجموعة كبيرة من الوثائق التي تشتمل على العديد من البحوث. حيث يتناول هذا المقال حول كيفية كتابة خطة بحث ماجستير، إذ تتمثل كيفية كتابة خطة بحث ماجستير في النقاط التالية:

أكمل القراءة »

كيفية دراسة الماجستير

إن هناك أمور محددة لا بد على الطالب اتباعها من أجل دراسة المرحلة العليا المتمثلة بالماجستير. حيث تتمثل هذه الأمور بالنقاط التالية:

أكمل القراءة »

دور الحكومة في دعم التنافسية

لا ريب أن التغير السريع الذي شهد به عالمنا في الآونة الأخيرة قد أثر على العديد من اقتصاديات الدول ولكن بدرجات متفاوتة. لذلك لقد تولت الحكومة الخاصة بكل دولة شأنها لتدعيم أهمية المنافسة سواء كانت منافسة كلية أم جزئية. لذلك تتناول خطة بحث الماجستير هذه التي قام بها عدد من الطالبات بطرح مشكلة خطة البحث التي تتمثل في تحديد الإجراءات التي الواجب على حكومة كل دولة اتباعها من أجل دعم القدرة التنافسية لشركاتها ومؤسساتها وذلك بغرض اندماج اقتصاد الدولة في الاقتصاد العالمي.

أكمل القراءة »

أثر أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية

لا شك أن السلوك الأخلاقي والعمل بأخلاقيات العمل لا يرتبط بمجتمع محدد، حيث أصبح موضوع الأخلاق موضوع حيوي تتمثل به العديد من المنظمات سواء في الدول المتقدمة او في الدول النامية. إذ ارتبطت الأخلاق بالكثير من المهمات كالإدارة والعمل والمديرين وموظفي العمل والعمال.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك