المدونة - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص المكتبات والمعلومات

لا شك أن علم المكتبات يهدف إلى وضع المعلومات المناسبة بين يدي المستفيد المناسب في الوقت المناسب وبالقدر المناسب وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من المعلومات. وظهرت بداية علم المكتبات كعلم ينتسب إلى العلوم الاجتماعية أو إلى الآداب، وركز هذا العلم في بداية نشأته الأولى على الأساليب والإجراءات الإدارية وأساليب النظم الفنية والتي تشمل (الفهرسة والتصنيف).

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص المحاسبة

في ظل ما يشهده العالم من تغير وتطور في الهيكل الاقتصادي واسهام للقطاع الخاص في التنمية الاقتصادية تضاعفت الحاجة لكفاءات في مجال المحاسبة بهدف المساهمة في تلبية الاحتياجات لمواكبة التطور في القطاعات الاقتصادية ومن هنا تولّدت الحاجة إلى إيجاد برنامج ماجستير في المحاسبة بغرض تأهيل الكفاءات البشرية لسد هذه الاحتياجات.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية

إن قسم اللغة العربية واحد من أكثر ما يجذب الدراسين لدراسته وهو أيضًا أحد أهم العلوم نظرًا لما تحظى به اللغة العربية من أهمية بالغة سيّما أنها لغة القرآن الكريم مما يمنحها امتيازًا يخصّها دون غيرها من اللغات.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص الهندسة البيئية

تعد هندسة البيئة من أحد التخصصات الهندسية المثيرة التي يدرس خلالها الطالب برامجاً متميزة لإعداده بهدف استخدام الطرق الهندسية والرياضية والعلمية من أجل أن تساعده على تصميم أنظمة تساعد على حل مشاكل البيئة، والتخفيف من أضرار التلوث، والرصد الدائم والتحكم المستمر في مراكز تلوث الهواء والأرض والماء، إلى جانب الطرق العملية لحماية الصحة والأمان في المنشآت.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في علم اللغويات الإنجليزية

إن علم اللغة هو العلم الذي يدرس اللغة ولا سيما اللغة الإنسانية، وهو يسعى إلى الإجابة عن السؤال: ما هي اللغة وكيف يتم تجسيدها في ذهن الإنسان؟ حيث يقوم عالم اللغة بوصف وشرح اللغة ولكنه لا يقوم بفرض قواعد معينة للغة على المتكلمين لتلك اللغة ولا يفرض عليهم طريقة التحدث بها. كما يجب الإشارة إلى أنه من الخطأ اعتبار عالم اللغة متكلمًا لعدة لغات أو أنه ملزمًا بمعرفة عدة لغات أو أنه مترجما بارعًا.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص المحاسبة المهنية

يشهد العالم تطوراً متنامياً وتغيراً جذرياً في هيكل علوم الاقتصاد والإدارة وذلك من خلال ازدياد مشاركة المؤسسات والشركات على اختلاف قطاعاتها في حركة التنمية الاقتصادية والإدارية الشاملة، الأمر الذي قاد لزيادة حاجات هذه القطاعات إلى توفير كفاءاتٍ مهنية متخصصة في المحاسبة وعلومها، ويأتي هذا في ظل سعي الكثير من المؤسسات والشركات والدول إلى أن يكون لها دورها الفاعل في تحقيق التطور العالمي الشامل.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص الفقه

بدأت نشأة علم الفقه مذ علَت راية الإسلام ولهذا يعتبر من أهم وأقدم العلوم الإسلامية، وما يزال في تطور إلى عصرنا هذا. الفقه في اللغة يعني المعرفة بالشيء بشكل جيد وصحيح، أما اصطلاحًا فيُقصد به العلم الذي يختص بأحكام الشريعة الإسلامية والاستدلال عليها من شواهدها في القرآن الكريم والسنة النبوية فيمكن بذلك إصدار الحكم على الأفعال المختلفة إنْ كانت حلالاً أو حرامًا.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص الفقه المقارن

يُعنى علم الفقه يُعنى بالأحكام الشرعية واستنباطها من القرآن الكريم والسنة النبوية وعرضها بشكل بحت دون مناقشتها، بينما يهتم علم الفقه المقارن بعرض مختلف وجهات النظر فيما يخص الأدلة الشرعية والأحكام والمقارنة فيما بينها.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك