المدونة - المنارة للاستشارات

أسس البحث العلمي

إنّ الحاجة إلى الدراسات و البحوث و التعلم أصبحت من الضروريات في هذا الوقت. ويعود السبب في ذلك إلى التفجر المعرفي الذي أدّى بدوره إلى سباق للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان، والتفوق على غيره. إنّ عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية ويعتبر البحث العلمي ميدان خصب و دعامة أساسية لكل تقدم ورفاهية.

أكمل القراءة »


ارشادات عند اختيار عناوين رسائل دكتوراه في العلوم الإنسانية

تعتبر شهادة الدكتوراه الدرجة العلمية التي تعطيها الجامعة المعروفة في الوسط العلمي للطالب، والتي تأتي بعد اجتيازه درجة الماجستير، وتسمح لحاملها بأن يقوم بالتدريس في مجال تخصصه في أي جامعة في العالم، بعد أن يتم مناقشة رسالته أمام لجنة من الأساتذة المختصين يتم منحه درجة الدكتوراه.

أكمل القراءة »


نصائح مهمة في كتابة توصيات البحث العلمي

توصيات البحث العملي هي توصيات تكتب في آخر فصل من فصول البحث العلمي.

أكمل القراءة »

معلومات مهمة حول نتائج البحث وتوصيات البحث

أولا- نتائج البحث : يكتب الباحث في هذه الجزئية كل نتائج البحث التي قد توصل إليها والتي ستجاوب بدورها على أسئلة البحث، ونتائج البحث إما ستؤكد فروض البحث أو تنفيه. ويجب أن تكتب نتائج البحث بشكل منطقي وتدريجي حسب أسئلة البحث أو فروضه ؛ كأن يتم كتابة السؤال الأول من أسئلة البحث ثم يتم الإجابة عليه مع ذكر الأداة العلمية والكمية والكيفية التي استخدمها الباحث، أو يكتب الفرض الأول ثم يوضح بالدليل والبرهان ما إذا تم قبوله أو لم يتم قبوله.

أكمل القراءة »

كيف أسوي بحث

هو سؤال يراود ذهن كل من يشرع في القيام ببحث علمي فالطالب يجد صعوبة بكيفية قيامه بالبحث وخصوصًا عندما يطلب منه ذلك لأول مرة، لذلك على الطالب أن يدرك ما المقصود بالبحوث العلمية وما هي أهميتها بالنسبة للمجتمع، وما هي أهم العناصر والمقومات التي يتكون منها البحث العلمي.

أكمل القراءة »

طرائق عرض نتائج البحث العلمي

الطريقة الأولى لعرض نتائج البحث العلمي، وهي "الجداول": • الجداول بمختلف أنواعها تعتبر أكثر الطرائق المستخدمة في عرض نتائج البحث العلمي.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك