المدونة - المنارة للاستشارات

ما المقصود بفحص السرقة الأدبية؟

يعتبر إجراء فحص السرقة الأدبية والذي يعني باللغة الإنجليزية (Plagiarism) من الإجراءات القانونية التي لا بد أن تقوم بها الجهات المعنية وذلك من أجل تحديد إذا كان العمل المكتوب من إنتاج الكاتب نفسه أو يعتبر سارقًا لعبارات ونصوص وأفكار معينة.

أكمل القراءة »

ماهية السرقة الفكرية

تعد السرقة الفكرية وجهًا من وجوه السرقة الأدبية، إذ يقوم المُكلَّف بكتابة بحث معين الذي يختص بموضوع محدد بأخذ العبارات أو الألفاظ التي بدورها تشير إلى فكرة معينة وكتابتها في البحث خاصته دون الإشارة إلى المؤلف الأصلي لكل منها

أكمل القراءة »

ماذا نعني بالسرقة الأدبية؟

إن السرقة الأدبية من الجنايات التي كسرقة الأموال خطورةً، فالأول يقوم بسرق الكلام المكتوب في مكان ما وهو ما يعرف بالسرقة الأدبية (Plagiarism) أما الثاني فيقوم الشخص بسرقة الأرزاق، إذ كل منهما يشترك في المبدأ ذاته وهو السرقة

أكمل القراءة »

وظائف شاغرة

مؤسسة المنارة للاستشارات إعلان شاغر وظيفي تعلن مؤسسة المنارة للاستشارات عن حاجتها لمختصين للعمل في مجال "الكتابة الأكاديمية" ضمن الشروط والمواصفات التالية:

أكمل القراءة »

أهمية الإطار النظري

لا شك أن للإطار النظري أهمية جمة تعود على الباحث ذاته والقارئ وبالتالي على المجتمع كافة، حيث يمكن أن يقوم الباحث من خلال الإطار النظري أن يولد حس المثابرة لدى القارئ. حيث يشعر القارئ بمدى الجهد المبذول على الإطار النظري خلال قراءته لعمل شامل المكونات وكامل التنسيق وواسع المعرفة.

أكمل القراءة »

معايير يجب على الباحث اتباعها عند كتابة الإطار النظري

تعتبر كتابة الإطار النظري من أكثر مراحل البحث العلمي أهميةً. لذا، لا بد أن يتبع الباحث معايير خاصة من أجل كتابة إطار نظري لبحث علمي بشكل مترابط ومتناسق وشامل. تعد هذه المعايير بمثابة شروط وجب على الباحث اتباعها والأخذ بها بشأن كتابة إطار نظري جيد.

أكمل القراءة »

ماهية ومكونات الإطار النظري

يعد الإطار النظري أحد عناصر البحث العلمي الرئيسية. إذ يوجد الإطار النظري في جميع الأبحاث العلمية، وهو يمثل الفصل الثاني في البحث العلمي، حيث يأتي الإطار النظري بعد المقدمة مباشرةً.

أكمل القراءة »

طرق مناهج البحث العلمي

لا شك أن طبيعة مناهج البحث العلمي تتباين تبعًا للعلم الذي يتناوله الباحث في البحث العلمي القائم عليه. إذ أن هناك العديد من الصفات والمقاييس التي بدورها تقوم بتمييز البحث العلمي عن الأساليب الأخرى لتي تتمثل في تطوير المعارف وغيرها وتسمى طرق مناهج البحث العلمي.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك