مكونات برنامج spss

مكونات برنامج spss
اطلب الخدمة

مكونات برنامج SPSS

لا تكاد تذكر عملية التحليل الإحصائي إلى بذكر برنامج spss ولهذا على الباحث أن يكون على دراية بمكونات برنامج spss، حيث أن كثيراً من الباحثين يوكلون مهمة التحليل الإحصائي على برنامج spss لأشخاص آخرين نظراً لعدم معرفتهم بمكونات برنامج spss وبطريقة إجراء عملية التحليل الإحصائي عليه، ولعل مكونات برنامج spss تعتبر من المكونات المألوفة في كثير من البرامج الأخرى، حيث يتكون برنامج spss من مجموعة من الشاشات وقوائم الرئيسية التي تحتوي أوامر عديدة، ولكل شاشة مهمتها الخاصة، وهذه الشاشات في مجملها تعتبر شاشات برمجية موجودة في كثير من البرامج الأخرى، وفيما يلي من فقرات نمسك هذه الشاشات شاشة تلو الأخرى وندخل في أعماقها لنرى ما بداخلها.


 تعرف على النوافذ الأساسية في برنامج spss:

تحتوي مكونات برنامج spss مجموعة من النوافذ الرئيسية، وهذه النوافذ تنبثق منها العديد من الأوامر، وكل نافذة منها تكون مختصة بإجراء جزأ معين من عملية التحليل الإحصائي للبيانات، كما أن هذه البيانات تأتي متخصصة في التعامل مع أنواع البيانات المختلفة، فنجد أن إحدى النوافذ خاصة بالمتغيرات المستقلة ونافذة أخرى خاصة بالمتغيرات التابعة... وهكذا، وفيما يلي من نقاط نوجز هذه النوافذ وننظر إلى ماهيتها:

  • أولاً: نافذة البيانات (DATA VIEW): إدخال البيانات والتعديل عليها والحذف والإضافة وما إلى ذلك من محددات، كلها ستجدها على هذه النافذة التي تظهر بشكل تلقائي بمجرد فيتح برنامج spss، إذ تعتبر هذه النافذة هي النافذة لباقي مكونات برنامج spss، وتتمثل فيها البيانات بمحورين هما المحور العامودي Column والذي يحمل اسم VAR، وكذلك المحور الأفقي الذي يشمل على المتغيرات المستقلة والذي يمكن التنقل بينهما من خلال Data View.
  • ثانياً: نافذة الأوامر (COMMAND FUNCTIONS): هذه النافذة مختصة بإعطاء أوامر تنفيذ الدوال الإحصائي، ونجد أن فيها تسعة دوال إحصائية أساسية متمثلة بمقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، ومن خلال أمر ICON يمكن للباحث تحديد الدوال التي يريد الحصول عليها ومن ثم إعطاء أمر التنفيذ.
  • ثالثاً: نافذة المتغيرات VARIABLE VIEW)): وهي النافذة التي تحصر المتغيرات بأنواعها. والتي تهتم بالتعريف الخاص بكل متغير من المتغيرات. ويمكن إظهار هذه التعاريف وإدخالها من خلال الضغط على اسم النافذة VARIABLE VIEW أسفل الشاشة. ويتم في هذه التنفيذ الترميز والاضافة للمتغيرات من خلال الضغط على VALUES ومفتاح ADD.
  • رابعاً: نافذة المخرجات ((OUTPUT NAVIGATOR: تنتهي النوافذ ضمن مكونات برنامج spss. بنافذة المخرجات التي تظهر نتائج عملية التحليل الإحصائي مرفقة مع التقرير الخاص بهذه العملية.

 تعرف على محتويات نافذة المتغيرات ضمن برنامج spss:

تجاوزنا نافذة البيانات كونها نافذة متعارف عليها فكل ما عليك معرفته بخصوصها أنها شاشة لعرض واضافة وحذف البيانات، ولكن في نافذة المتغيرات التي تأتي أساسيات مكونات برنامج spss فنجد أنها شاملة على العديد من الأوامر والتقسيمات التي لابد من معرفتها، ومجمل هذه الأوامر تتمحور حول تسمية المتغيرات وتصنيفها وتحديد نوعها، فهذه المكونات في هذه النافذة منقسمة إلى جزأين أساسيين هما (الاسم والنوع)،  والطرح التالي نضع فيه مؤشرات كل أمر من الأوامر المندرجة تحت نافذة المتغيرات ضمن مكونات برنامج spss:

  • أولاً: ستجد وجود أمر Name وهذا من السهل معرفة أنه خاص بتسمية المتغيرات التي ستتم عملية دراستها. وفي هذا الأمر لابد من مراعاة تحديد الاسم وفقاً للحروف فقط ولا الأرقام.
  • ثانياً: في أمر Type نأتي لتحديد نوع المتغير، حيث يشمل هذا الأمر العديد من الإيعازات الأخرى وهي Numeric الذي يمكن من خلاله إدخال المتغيرات الرقمية، Comma وهي الفاصلة العشرية، Dot الخاصة بالنقطة، Scientific notation وهذا الأمر من أهم الأوامر في هذه النافذة إذ يأتي لإدخال البيانات ذات الصيغ العلمية مثل الاحتباس الحراري، وكذلك v- Date وهي الخاصة بإخال متغيرات ذات معلومات تشمل على التواريخ والأوقات، Custom currency وهذا يستخدم في الدراسات الاقتصادية لوضع أسماء العملات.

وكذلك String الخاص بوضع الرموز، وكذلك Width وفيه يتم وضع الأعداد الخاص بكل متغير، وكذلك من الأوامر الهامة هو Values، والذي يتم خلاله القيام بتمثل المتغيرات الاسمية بصفاتها الخاصة، على سبيل المثال العمر، المهنة، التخصص، أما أمر Columns فهو لتحديد مجموعة من المتغيرات بشكل عمودي أو أفقي، ويمكن من خلالها القيام بعمليات الإضافة الكاملة لأعمدة أو صفوف أو الحذف أو الإزاحة، والأمر الأخير هو Measure الذي يستخدم لإجراء التعيين الخاص بنوعية مقياس المتغير.

التحليل الإحصائي

 القوائم الرئيسية في البرنامج: 

في الشريط العلوي لبرنامج spss، ستجد مجموعة من القوائم التي تعتبر دعامة رئيسية لباقي مكونات برنامج spss، وهذه القائم كثيراً ما نراها في البرامج بشكل عام، سواء برنامج الوورد أو الإكسل أو البوربوينت وغيرها، وكذلك الأوامر التي بداخل هذه القوائم من السهل جداً أن يعرفها الباحث نظراً لأنها موجودة أيضاً بكثرة في أغلب البرامج الأخرى، وببساطة فإن قوائم برنامج spss تعتبر في مجملها قوائم بسيطة وسهلة، ونثبت ذلك في سياق الطرح التالي:

أولاً: قائمة الملف: وهذه القائمة مسؤولة عن مجموعة من العمليات الأساسية، ومنها القيام بفتح المشاريع سواء المشاريع السابقة أو مشروع جديد، وكذلك القيام بحفظ الملف، وكذلك الطباعة وغيرها.

ثانياً: قائمة التحرير: وهي أشبه إلى حدّ كبير ب(الصفحة الرئيسية) على برنامج الوورد. ففيها يتم إعطاء اختيارات الكتابة من حيث نوع وحجم الخط، والنسخ واللصق والحذف والإزاحة وضبط الفقرات وغير ذلك الكثير.

ثالثاً: قائمة العرض: مكونات برنامج spss تقوم هذه القائمة بالتحكم في عرضها وإخفاءها والشكل الخارجي لصفحة العمل، وكذلك التسطير وإخفاء العناوين وإظهارها.

رابعاً: قائمة البيانات: وهي من القوائم الخاصة ببرنامج spss. والتي تهتم بالبيانات داخل خلايا الجدول، فتقوم بالتحكم بالتعديل والتصنيف والدمج لهذه البيانات.

خامساً: قائمة التنفيذ الإحصائي: وهي التي يوجد فيها نافذة الأوامر التي يتم من خلالها تحديد دوال التحليل الإحصائي وإعطاء أمر التنفيذ لها.

سادساً: قائمة الرسوم والمخططات: هذه القائمة تعتبر تكميلية، إذ أن مهمتها الرئيسية هي تحويل المخرجات إلى مخططات ورسوم بيانية.

سابعاً: قائمة التعريف: وهي قائمة تقدم معلومات عن المشروع أو الملف الذي يتم تنفيذه، على سبيل المثال كتابة معلومات عن تاريخ بدء العمل وعلى اجراء التعديلات وغيرها.

ثامناً: قائمة ضبط النوافذ: وهذه القائمة تعمل على التحكم بكتبير وتصغير النوافذ وآلية التنقل بينها.

تاسعاً: قائمة المساعدة: وفيها العديد من الإرشادات التي قد يطلبها الباحث لمعرفة شيء معين داخل برنامج spss، أو عند تعرضه لمشكلة أثناء استخدام البرنامج.


 أهم مصادر تعلم كيفية استخدام برنامج spss:

عديدة هي المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على دروس في تعلم استخدام برنامج spss، ولكن هناك مصادر ذات كفاءة وجودة، ولابد في أي مصدر من هذه المصادر أن يتناول مكونات برنامج spss بشكل تفصيلي قبل البدء بإعطاء دروس في آلية عمل هذا البرنامج، ومن هذه المصادر ما هو القديم ومنها ما هو المستجد، والنقاط التالية تعرض أهم هذه المصادر:

  1. المساقات الدراسية: رغم ندرة المساقات الدراسية في التخصصات الجامعية التي تهتم بشكل كامل 100% في تعليم الطلبة مكونات برنامج spss وكيفية اجراء التحليل الإحصائي عليه، إلا أن هذا المصدر يعتبر من المصادر التي لا غنى عنها كونه يأخذ الطابع الأكاديمي ويتم تقييم الطالب فيه وفقاً لاختبارات معينة.
  2. غرف ومجموعات متخصصة على السوشيال ميديا: من أهم المصادر التي يمكن أن تجعل الباحث قادراً على استخدام البرنامج بشكل كامل هي وجود مجموعات متخصصة على السوشيال ميديا تجمع الخبراء والمهتمين، فهنا يكون الحال أِبه بميدان تبادل للمعارف والخبرات.
  3. اليوتيوب: يمكن القول بأن اليوتيوب في العصر الحديث أًبح مدرسة متكاملة. فكثيراً ما أصبحنا نشاهد شخص يقوم بتقديم دروس عن شيء معين عبر الانترنت. وتكثر أيضاً مقاطع اليوتيوب ذات جودة المحتوى لدروس متخصصة في برنامج spss.
  4. الدورات التدريبية: إذا كانت المساقات الأكاديمية في الجامعات قاصرة بعض الشيء، ولا تقدم المادة بأن تؤهل الباحث لاستخدام ال spss باحترافية، فإن استكمال ما تم أخذه في الجامعة مع العديد من الدورات التدريبية كفيل بإيصال الباحث إلى قدر مميز من الاحترافية.
  5. المقالات المنشورة: سواء تلك المقالات المنشورة على المجلات العلمية المحكمة، أو المقالات المنشورة على المواقع والمدونات الإلكتروني، فهي تعتبر مواد سهلة الفهم وبسيطة توصل المعلومات بشكل سلس ومباشر.
  6. كاتلوج ال spss: في النسخة الأصلية لبرنامج spss سيحصل الباحث على كاتلوج تعريفي بكافة مكونات برنامج spss ووظائفها.

 مكونات برنامج spss... هل هي ثابتة في كافة النسخ؟ 

برنامج spss جرى تطويره عدة مرات منذ ظهوره وبدأ استخدامه في عام 1968م. وتم إدخال العديد الأوامر الإضافية عليه.. ولكن الشاشات والنوافذ والقوائم بقيت كما هي دون تغيير. ولكن التغييرات كانت تحدث على الأوامر الداخلية. على سبيل المثال كان البرنامج في البداية خاص بخراج دوال مقاييس النزعة المركزية ومن ثم تم تطويره وإضافة مقاييس التشتت والانحرافات عليه. وكذلك تم تطوير وتغيير آلية عرض المخرجات بإمكانية تمثيل المخرجات في رسوم بيانية. وبهذا تكون مكونات برنامج spss الأساسية ثابتة لم تتغير، إنما الذي تغيير هو الأوامر وطريقة العرض فقط.


 ما طبيعة البيانات التي يتعامل معها البرنامج؟ 

في نافذة البيانات يتم إدخال كافة البيانات. ومن ثم يتم تحديد أنواع البيانات. ما بين البيانات الاسمية والبيانات الكمية. وهذا يعني أن برنامج spss يمكنه التعامل مع كافة أنواع البيانات سواء كانت اسمية أو كمية. وكذلك يُذكر في هذا السياق أن برنامج spss يتعامل مع العديد من أنواع المتغيرات الأساسية وهي (المتغيرات التابعة. والمتغيرات المستقلة). وكذلك يُذكر أيضاً في هذا السياق أن برنامج spss يتعامل مع دوال إحصائية كثيرة من أهمها (دوال الوسط الحسابي. والوسيط الحسابي والمدى والانحراف المعياري والتشتت والمنوال).

شروط تعامل مكونات البرنامج مع المتغيرات المدخلة:

يقع الكثير من الباحثين في أخطاء أثناء إدخالهم للبيانات في برنامج spss. مما يؤدي إلى فشل إجراء التحليل الإحصائي. وذلك لأن مكونات برنامج spss لا تقبل التعامل مع المتغيرات. إلا إذا كانت هذه المتغيرات مدخلة وفقاً لشروط محددة، وهذه الشروط هي:

  1. لابد أن يكون المتغير الأول مشتملاً على الحروف فقط بدون أرقام، وفي باقي المتغيرات يمكن وضع الأرقام والرموز.
  2. لابد ألا يتم وضع نقطة في نهاية كل متغير. بمعنى أن المتغير يتم كتابته ومن ثم الانتقال لكتابة المتغير الذي يليه دون وضع نقطة.
  3. المتغير الواحد لابد ألا يزيد عن 64 في عدد حروفه. وذلك لأن 64 هو الحد الأقصى لعدد الحروف الذي يمكن أن يتعامل معه برنامج spss بخصوص المتغيرات.
  4. لا يجب وضع مسافة في المتغير الواحد. حتى وإن كان المتغير يتكون من اسم مركب فيتم كتابة الاسم كما هو دون الفصل بالمسافة.

 فيديو: شرح شامل ومبسط جداً برنامج SPSS بالعربي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة