ماجستير الرياضيات المالية

ماجستير الرياضيات المالية
اطلب الخدمة

كثيرة هي تخصصات الرياضيات ومنها ماجستير الرياضيات المالية، حيث يعتبر تخصص ماجستير الرياضيات المالية من التخصصات المهمة في العصر الحديث نظراً لوجود العديد من النشاطات المالية المتنامية حول العالم، وذلك فإن الرياضيات نفسها ترتبط بشكل وثيق بالأمور المالية لأنها تتطلب حسابات وتوقعات، وصحيح أن مجال ماجستير الرياضيات المالية يعتبر من المجالات قليلة الأخذ من قبل الباحثين، ولكن هذا المجال ذو أهمية كبيرة لا يمكن تجاوزها، وفيما يلي من فقرات في هذا المقال سنقوم بتعريف الرياضيات المالية ومن ثم ننظر في موضوعاتها وأمور أخرى عديدة تتعلق بها.


 ماذا يعني ماجستير الرياضيات المالية؟ 

ماجستير الرياضيات المالية هو تخصص من التخصصات القديمة التي طرأت عليها المستجدات. ويمكن تعريف الرياضيات المالية تعريفاً اصطلاحياً بأنها: تخصص يهدف إلى الإحاطة بالتعاملات المالية الحسابية التي يتم من خلالها حساب القيم المالية الصادرة والواردة والأرباح والخسائر. وما إلى ذلك من أمور تتطلب عمليات حسابية باستخدام معادلات الرياضيات لاستخراج القيم النهائية الخاصة بالتعاملات المالية. وترتبط دراسات ماجستير الرياضيات المالية بجانبين مهمين وهما الرياضيات والاقتصاد.

كما لابد في هذه الفقرة من التطرق إلى النبذة التاريخية حول الرياضيات المالية حيث بدأت فكرة الرياضيات المالية من خلال نظرية المضاربة المالية التي قام بها لوي باشولي وذلك عندما قام باستخدام المعادلات البروانية الحسابية في تحديد خيارات الأسهم الأكثر ربحاً والأكثر خسارة، وتبع هذا الأمر ظهور نظرية التحسين على يد هاري ماركويتز ضمن نشاطات التمويل المالي للمؤسسات، وفيها تم تقدير العائدات المالية وفقاً لاستراتيجيات الاستثمار، وتوالت النظريات تلو النظريات التي تربط التعاملات المالية بعلم الرياضيات، حتى أصبح هناك تخصص اسمه الرياضيات المالية تقوم الجامعات بوضع العديد من المساقات حوله، وفي النقاط التالية نعرض مزيداً من النقاط المعرفة بالرياضيات المالية:

  • الرياضيات المالية تشمل كافة الأمور الحسابية المالية، سواء كانت قواعد لحساب الربح أو الخسارة أو الواردات والصادرات وغيرها، وتعتبر هذه الأمور من الأمور التي تقوم العلوم المالية بتعريفها وتقوم العلوم الرياضية بتطبيقها.
  • يوجد العديد من المؤسسات التي من الممكن أن يتم توظيف المختصين في الرياضيات المالية فيها، مثل المؤسسات التجارية والشركات الربحية وكذلك المصارف.
  • رسائل ماجستير الرياضيات المالية تعتبر من الرسائل التي تجمع بين الرياضيات مع الاقتصاد في دراسة واحدة، ويغلب عليها طابع البراهين والعمليات الحسابية المكثفة.

 أهم الموضوعات التي تتناولها رسائل ماجستير الرياضيات المالية: 

يوجد العديد من الموضوعات التي تندرج تحت تخصص الرياضيات المالية، وهذه الموضوعات كلها ترتبط بالتعاملات المالية والحسابات الرياضية، وتكثر هذه المواضيع وتكون ذات فائدة ملموسة في المجتمعات التي يغلب عليها الطابع الصناعي، وكذلك الباحثين المتخصصين في الرياضيات وكذلك التجارة والاقتصاد لابد وأن يعرفوا هذه المواضيع ليتكون لديهم صورة عامة طبيعة محتويات رسائل ماجستير الرياضيات المالية، وفيما يلي من نقاط نضع العديد من هذه المواضيع الهامة:

  1. حسابات الربح والخسارة: حيث يتم التركيز في رسائل ماجستير الرياضيات المالية على كيفية حساب الربح والخسارة وفقاً لأساليب وقواعد متنوعة، وهذا الأمر يعتبر من أكثر المواضيع التي تتناولها هذه الرسائل، ولابد للباحث أن يدرك أن الربح والخسارة مرتبط بالعديد من القواعد في الرياضيات لاسيما قواعد الجبر والتفاضل والتكامل.
  2. الكمبيالات والتعاملات المصرفية المختلفة: يتم تناول هذه الموضوعات بشكل كبير في رسائل ماجستير الرياضيات المالية، وذلك لأن هذه المواضيع تكون بحاجة لحل المعادلات والقوانين للحصول على النتائج النهائية.
  3. السندات والأسهم ومعاملات الشركات والبورصة: من النشاطات التي تتداخل فيها القواعد والنظم الرياضية. ولهذا لا يمكن دراسة السندات والأسهم بشكل مركز دون دمجها مع علم الرياضيات.  فعلم الاحصاء يعتبر من العلوم الأساسية لمن أراد دخول بورصة الالية.
  4. التقنيات المستخدمة في حساب السلع والبضائع: تكثر الدراسات المتخصصة في هذا المجال. وذلك نظراً للحاجة لمعرفة ما هو جديد في هذا المجال. ولهذا لابد أن تشمل هذه الوظائف ربطها بالرياضيات بشكل مباشر.
  5. الاستهلاك: تعتبر حساب قيمة الاستهلاك من الأمور الأساسية التي يتناولها مجال الرياضيات، وذلك لأن الاستهلاك يعبر عن الفجوات الاقتصادية التي توضحها العديد من المعادلات الرياضية.

 هل هذا التخصص من مجال الرياضيات أم المحاسبة أم التجارة؟ 

سؤال في غاية الأهمية، لأن هذا السؤال يأتي ليحكم على جدل قائم بنسبة ماجستير الرياضيات المالية إلى أي تخصص من التخصصات العلمية، فالبعض يرى أنه ينسب للرياضيات العامة والبعض الآخر يرى أنه ينسب للمحاسبة ورأي ثالث يرى أنه ينسب للتجارة، ولمعرفة الحقيقة لهذا الجدل لابد أن نقوم بطرح العديد من المعطيات والنقاشات لنصل أخيراً إلى التخصص الصحيح الذي تندرج تحته الرياضيات المالية:

  • أولاً: الرياضيات المالية لابد فيها من الحديث عن المال أو أي عملية لحساب الأموال النقدية أو الأسهم والسندات، ونجد أن المال مرتبط في التجارة والاقتصاد والمحاسبة، ولكن من غير وجود المعادلات الرياضية التي تنبثق عن تخصص الرياضيات فهل يمكن الوصول لنتائج العمليات الحسابية الخاصة بالمال؟ بالطبع لا، إذاً هذه حجة قوية بأن الرياضيات المالية تندرج تحت تخصص الرياضيات.
  • ثانياً: لعل النقطة السابقة أوحت إلى حد ما بأن الرياضيات المالية تندرج تحت تخصص الرياضيات، ولكن ماجستير الرياضيات المالية يتم تناوله بكثرة في تخصص المحاسبة، وكذلك فإن العديد من الجامعات تدرج مساقات متخصصة في الرياضيات المالية ضمن خطة دراسة تخصص المحاسبة.
  • ثالثاً: التجارة صحيح أنها تهتم بالأمور المالية، ولكن تخصص التجارة نفسه لا يتعمق بالمعادلات الحسابية التي يتم تداولها في الرياضيات المالية، بل الأكثر تعمقاً هو تخصص المحاسبة، إذاً لا يمكن القول بأن الرياضيات المالية تندرج تحت تخصص التجارة.
  • رابعاً: في هذه النقطة نضع نتيجة الطرح السابق، وهي أن ماجستير الرياضيات المالية من الممكن أن يندرج تحت الرياضيات التطبيقية. ولكن الأصح هو أن يندرج تحت تخصص المحاسبة. وذلك نظراً لاعتماد أغلب الجامعات لهذا الأمر. وكذلك فإن الناظر إلى طبيعة المحاسبة وموضوعاتها يجد أنها تهتم كثيراً بمعطيات ومخرجات الرياضيات المالية بالتالي هي الأقرب لها.

 ماجستير الرياضيات المالية وحساب الفوائد والديون: 

قمنا بإفراد فقرة كاملة عن ماجستير الرياضيات المالية وحساب الفوائد والديون نظراً لأهمية هذا المجال. فكثيراً من رسائل الماجستير المتخصصة في الرياضيات المالية تتناول مسألة حساب الفوائد والديون بشكل معمق. وتشمل هذه الرسائل الحديث عن طرق حساب الفوائد البسيطة والمركبة وخصم الكمبيالات. وكذلك سداد دفعات القروض وأنواع هذه الدفعات. وكذلك تتطرق لمسألة الديون وتقديرها ووضع خطط تقسيمية لكيفية سدادها سواء بشكل مضغوط أو مريح. وكذلك تتناول رسائل ماجستير الرياضيات المالية مسائل حساب الأصول الثابتة للشركات والمؤسسات وربطها بضريبة الدخل. بالتالي يستطيع الباحث انجاز تقارير حسابية حول ضريبة الدخل وتقديمها للمؤسسات بشكل احترافي.

وبذكر حساب الفوائد والديون من خلال الرياضيات المالية فلابد هنا من ذكر الأسهم والسندات التي لا تقل أهمية عن الفوائد والديون. حيث يكثر تناول موضوع السندات والأسهم في رسائل ماجستير الرياضيات المالية. وذلك ببيان النظرة المستقبلية لأسهم والسندات وتوقع نسب الربح والخسارة التي قد تطرأ عليها. وهذا المجال مهم جداً في الأسواق المالية. وكذلك تهتم هذه الرسائل بدراسة فروقات العملات من حين لآخر لإيضاح القوة الاقتصادية للعملات الوطنية.

اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه

 نماذج لرسائل ماجستير الرياضيات المالية: 

  • أولاً: دراسة عن حساب التكاليف في الأداء المالي: هذه الدراسة تعتبر نموذجاً مهماً للرياضيات المالية. حيث يعرض فيها الباحث أساليب كيفية استخدام المعادلات الرياضية في الوصول إلى تقرير شهري وسنوي حول التكاليف والأداء المالي للمؤسسة. وتظهر في هذه الدراسة كيفية ربط الرياضيات بعلم المحاسبة. ولتحميل الدراسة اضغط هنا
  • ثانياً: دراسة عن التحليل المالي للمؤسسة: في هذه الدراسة يعرض الباحث أساليب الوصول إلى النتائج المالية من مصروفات ومدخرات وأرباح وخسائر للمؤسسة وفقاً لنظام المحاسبة المالية. نرى أن هذه الدراسة قد اكتملت أركانها ويعتبر الطرح المعلوماتي فيها طرحاً منظماً من البداية للنهاية. لتحميل الدراسة اضغط هنا
  • ثالثاً: دراسة عن التدقيق المالي: أسلوب التدقيق المالي يعتبر من الأساليب التي تتناولها أبحاث الماجستير بشكل واسع. وفي هذه الدراسة تم شرح كيفية القيام بالتدقيق المالي لإحدى المؤسسات الحكومية بشكل كامل. مع التركيز على أهم العمليات الرياضية التي لابد من القيام بها لاستخراج النتائج النهائية لهذا التدقيق. لتحميل الدراسة اضغط هنا
  • رابعاً: دراسة عن التنبؤ بالمستقبل المالي للمنشأة: من الدراسات النادرة التي تتناول كيفية التنبؤ بمستقبل الأرباح والخسائر لمنشأة معينة، حيث يعرض الباحث في هذه الدراسة مجموعة من الأساليب التي تمكن المحاسب من معرفة الايرادات والمصروفات للمنشأة في الفترة المستقبلية، وكذلك تضع هذه الدراسة التوصيات العديدة لكيفية تفادي المخاطر المالية بناءاً على التنبؤات المستقبلية وفقاً للمعطيات الحسابية الحالية، لتحميل الدراسة اضغط هنا
  • خامساً: دراسة حول البورصة المحلية والعالمية: في هذه الدراسة قام الباحث بوضع الأسهم والسندات للشركات الالية العاملة في فلسطين في إطار القواعد الحسابية المقارنة بالأسهم والسندات للشركات العالمية الأخرى، وعند استخراج النتائج قام بتنفيذ مقارنة بين البورصة الفلسطينية والبورصة العالمية واستخرج أهم المعيقات وأسباب عدم التكافؤ بينهما، لتحميل الدراسة اضغط هنا

 أهم ضوابط هذه الدراسات: 

في رسائل ماجستير الرياضيات المالية لابد من الالتزام بالعديد من الضوابط التي تحكم آلية جمع وتقديم المعلومات في هذه الدراسات. حيث لابد للباحث أن يحدد العلاقة بين الرياضيات والأمور المالية ويوضح ذلك في سياق رسالة الماجستير. وكذلك لابد أن يكون جانب الرياضيات عبارة عن وسائل للوصول إلى النتائج مع اثبات دقتها وصحتها. ولابد أيضاً أن يلتزم الباحث في هذه الدراسات بأسلوب التسلسل للعناوين الفرعية من البداية للنهاية. والمجال الذي يتناوله الباحث في الرياضيات المالية لابد أن تتحدث عنه الدراسة لا أن تتحدث عنه ثم تدخل في مواضيع أخرى. وهذا من أكثر الأخطاء الملموسة في رسائل ماجستير الرياضيات المالية. وكذلك لابد أن يركز الباحث على المصطلحات الدراسية لكل من الرياضيات والمحاسبة. وذلك لكي لا يحدث لبس وتداخل في المعلومات لدى القارئ.

 كما يشترط أن تكون هذه الدراسات شاملة على معايير تنسيقية صحيحة. ولابد من وجود جانب عملية تطبيقي في هذه الدراسات. فالطرح النظري المكثف يعتبر من الأمور التي تقلل من كفاءة دراسات الرياضيات المالية. ولهذا لابد من الاكثار من الأمثلة والنشاطات الحسابية داخل الدراسة.

◀ الخلاصة:

في ختام هذا المقال نقول أن الرياضيات المالية هي تخصص يجمع بين الرياضيات والمحاسبة والعلوم المالية. ويشمل هذا التخصص العديد من المواضيع التي تهدف لمعرفة النتائج المالية المتناقضة من الزيادة والنقصان. وكذلك الربح والخسارة والارتفاع والانخفاض في الأسهم وغير ذلك. كما لابد أن يلتزم الباحث بالعديد من الشروط في كتابة دراسات الرياضيات المالية. وقد حسمنا في هذا المقال الجدل الذي يُدار حول ا إذا كانت هذه الدراسات تندرج تحت تخصص الرياضيات أم المحاسبة أم التجارة. فوجدنا أنها تنتمي أكثر للمحاسبة مع اثبات امكانية انتمائها للرياضيات.


 فيديو: درس الرياضيات المالية 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة