مجلات علمية محكمة في علم النفس

مجلات علمية محكمة في علم النفس
اطلب الخدمة

المجلات العلمية المحكمة متداخلة في كافة المجالات العلمية المختلفة، وكذلك فالمجلات العلمية المحكمة منها العام ومنها المتخصصة في نشر مضامين في مجال واحد من المجالات العلمية، ومن هذه المجالات هو مجال علم النفس، حيث تكثر المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في مجال علم نفس، وسنتعرف في هذا المقال عن قرب بمزايا المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في مجال علم النفس وماهيتها ومن ثم نقف على أهم المجلات العلمية المحكمة العالمية المتخصصة في علم النفس.


 طبيعة ما تنشره المجلة المحكمة المتخصصة في علم النفس 

تنشر المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في علم النفس العديد من الموضوعات، وهذه الموضوعات نجمل طبعتها العامة في الطرح التالي:

أولاً: موضوعات متخصصة في علم النفس العام: حيث تقوم المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في علم النفس بالتطرق لموضوعات عامة حول علم النفس، كتعريفات للسلامة النفسية والتوازن والاضطراب وغير ذلك من الأمور.

ثانياً: موضوعات ترتبط بعلم النفس والتربية: حيث تكثر المضامين التي تنشرها المجلات المتخصصة في علم النفس، والتي تكون عبارة عن ربط بين مجال علم النفس والتربية، فكثيرة هي العناوين التي تضع التربية في إطار النفسية خصوصاً للفئات العمرية، على سبيل المثال نجد عناوين مثل (الراحة النفسية ودورها في الحد من السلوك العدواني لدى الأطفال) ونفس العنوان يمكن تطبيقية في فئة عمرية أخرى مثل (لدى الشباب أو كبار السن) وهكذا.

ثالثاً: موضوعات ترتبط بعلم النفس والعملية التعليمية: تقوم المجلات العلمية المحكمة بنشر مضامين لها علاقة بربط علم النفس بالتعليم، على سبيل المثال قد نجد العنوان التالي: (أثر الحالة النفسية السيئة في ضعف تحصيل طلبة الثانوية العامة)، وكذلك نجد أن العملية التعليمية نفسها يندمج فيها علم النفس من خلال هيئة الإرشاد النفسي والتربوي في كل مدرسة، وبهذا يُفسر سبب انتشار المضامين التي تربط التعليم بعلم النفس بكثرة في المجلات العلمية المحكمة.

رابعاً: موضوعات حول الأمراض النفسية: علم النفس لا يرتبط بشكل مباشر بالأمراض التي تصنف بأنها أمراض نفسية، فهذا من تخصص الطب، ولكن موضوعات علم النفس تتطرق لهذه الأمراض من نواحي التعريف والأسباب والإرشاد والنصائح لتجنبها، والموضوعات التي تُنشر حول هذا الأمر لها رواج كبير وجمهور من القراء لاسيما مع زيادة هذه الأمراض في العصر الحديث.


 مميزات المجلة المتخصصة في هذا المجال: 

تتميز المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في مجال علم النفس بالعديد من المميزات التي تجعلها ذات جمهور كبير، ومن أهم هذه المميزات:

  • تتميز المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في علم النفس بتنوع جمهورها، فنجد أن جمهورها قد يكون من المثقفين أو محدودي الثقافة، وكذلك قد يكون من الأطباء أو المرضى، وغيرهم الكثير، ولعل هذا التنوع في الجمهور يعود لكون المضامين تهم فئات عديدة من فئات المجتمع.
  • غالباً ما تكون المضامين المنشورة على المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في علم النفس، ذات عدد صفحات كبيرة، فالبحث الواحد لا ينقص عن 50 صفحة.
  • من أكثر المجلات المتخصصة حول العالم، هي المجلات الطبية ومن ثم المجلات المتخصصة في علم النفس.
  • تتميز المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في علم النفس بأنها ذات لجنة تحكيم على مستوى عالي من الخبرة، فليست الأبحاث التي تنشر يتم نشرها عبثاً، بل تخضع لتحكيم شديد، وذلك بسبب ارتباطها بالصحة والسلامة النفسية للناس.
  • المجلات المتخصصة في علم النفس تكون في الغالب صادرة عن مراكز بحثية متخصصة لا عن جامعات، على سبيل المثال مجلة برنامج الصحة النفسية الفلسطيني.
  • تتميز المجلات المتخصصة في علم النفس بأنها كثيرة المحتوى النصي وقليلة محتوى الصور والرسومات.

 أهم القواعد للنشر في المجلة المتخصصة في علم النفس: 

يوجد العديد من القواعد والمعايير التي تحكم عملية نشر المضامين على مجلة علمية محكمة متخصصة في علم النفس، وهذه القواعد كما هو معروف مختلفة من مجلة لأخرى، ولكن بوجه عام فإنها تتوافق في العديد من القواعد والشروط التي من أهمها:

  1. سلامة المضمون من الناحية المعرفية. فلابد للمضمون المراد نشره على مجلة متخصصة في علم النفس أن يكون سليماً من ناحية المعلمات الواردة فيه.
  2. السلامة اللغوية. حيث أن مصطلحات علم النفس تصنف من المصطلحات الصعبة التي لابد ومن كتابتها بشكل صحيح لضمان عدم تحوير المعنى.
  3. التخصص في مجال محدد من مجالات علم النفس، حيث أن علم النفس له العديد من المجالات. على سبيل المثال علم النفس التربوي وعلم النفس الرياضي وعلم النفس التنموي، وغير ذلك الكثير من المجالات. وهنا لابد أن يتخصص البحث في مجال واحد من مجالات علم النفس.
  4. الربط بين علم النفس والمجالات الأخرى لابد وأن يكون منطقياً وفقاً لأسس ومعايير علمية. على سبيل المثال الربط بين علم النفس ومجال التعليم لابد وأن يكون ضمن مشكلة نفسية تواجه الطلبة أو العاملين في مجال التعليم... وهكذا.
  5. يُشترط أن يتم توثيق كامل المراجع في المضمون المراد نشره. وفي مضامين علم النفس يكثر استخدام المراجع المترجمة ولهذا لابد من الانتباه لضرورة انتباه هذه المراجع أيضاً.
  6. المجلة العلمية المحكمة المتخصصة في علم النفس تشترط أن تكون عملية نشر المضامين. مطابقة لأخلاقيات المعرفة من ناحية علمية ومن ناحية انسانية، فالمضامين الجارحة والخادشة لا يتم نشرها. على سبيل المثال تلك المضامين التي تربط علم النفس بأمور العادات والتقاليد بطريقة تجريحية.

 مجلات عربية عملية محكمة في علم النفس: 

بعد أن استعرضنا ماهية وطبيعة المجلة المتخصصة في علم النفس وتطرقنا لمزاياها وقواعد النشر فيها، نأتي الآن لعرض مجموعة من المجلات العلمية المحكمة العربية المتخصصة في علم النفس:

أولاً: المجلة العربية لعلم النفس:

تعتبر المجلة العربية لعلم النفس من أهم المجلات المتخصصة في علم النفس حول العالم، حيث تعتبر هذه المجلة من أسانيد دراسات علم النفس، وتنتشر في عدد كبير من دول العالم، وتتميز بغزارة المضامين المحكمة ذات الجودة العالية التي تقوم بنشرها، وكذلك تعتبر هذه المجلة ذات تقسيمة فهرسية شاملة لكافة المجالات المتعلقة بعلم النفس، وتكثر النشاطات التي تقوم بها هذه المجلة بجانب نشر المضامين المتعلقة بعلم النفس، فكثيراً ما تقوم هذه المجلة بعقد المؤتمرات والندوات حول العالم.

ثانياً: المجلة الدولية للبحث في التربية وعلم النفس:

من أقوى المجلات المتخصصة في التربية وعلم النفس. حيث تعتبر هذه المجلة من المراجع الأساسية في كثير من الجامعات العربية والغير العربية. وكذلك من الجميل أن هذه المجلة متخصصة بشكل كبير في نشر موضوعات التربية وعلاقتها بعلم النفس. وبهذا تكون المجلة متخصصة التخصص لا متخصصة فقط، وتصدر هذه الملة عن جامعة البحرين.

ثالثاً: مجلة الدراسات النفسية والتربوية:

تكثر المضامين المتعلقة بالفلسفة وعلم النفس التي تنشرها هذه المجلة. وتهتم المجلة بنشر مضامين التربية وعلم النفس وكذلك علم النفس وعلاقته بالعملية التعليمية. ويصدر من هذه المجلة عددين في العام الواحد، والمجلة تصدر عن جامعة السلطان قابوس.

رابعاً: مجلة العلوم الإنسانية العربية:

في هذه المجلة يتم افراد جزأ كبير فقط لكتابة المضامين المتعلقة بعلم النفس. وصحيح أن هذه المجلة تعتبر غير متخصصة في علم النفس. ولكن لا يمكن أن تُذكر مجلات علم النفس ولا يتم ذكر هذه المجلة. لأن الباحثين كثيراً ما يقتبسون المعلومات في مجال علم النفس من هذه المجلة. وتنشر هذه المجلة المضامين باللغة العربية في نسخة وباللغة الإنجليزية في نسخة أخرى، وتصدر أربع مرات خلال العام الواحد.

النشر في المجلات العلمية المحكمة

 مجلات عالمية تنشر مضامين في علم النفس: 

يوجد العديد من المجلات العلمية المحكمة العالمية التي تنشر مضامين في علم النفس. وإلى جانب ما نشرناه في الفقرة السابقة للمجلات العربية فنقوم الآن بنشر مجموعة من المجلات العالمية التي تنشر مضامين علم النفس:

أولاً: مجلة PSYCHOLOGY TODAY:

تعتبر هذه المجلة متخصصة بشكل كامل في مجال علم النفس وما يرتبط به من معارف أخرى. حيث تقوم بنشر المضامين الخاصة بالعقل البشري والنفس الانسانية، وكذلك تعتمد هذه المجلة على أسلوب التجارب والدراسات المعمقة. وتهتم بطرق التفكير والتوازن النفسي، وهي من أقوى المجلات العالمية.

ثانياً: مجلة Q Science Connect :

تنشر هذه المجلة مضامين علم النفس وتعتمد آلية النشر العالمي. حيث تنشر باللغتين العربية والإنجليزية وتوزع على أنحاء عديدة من دول العالم. وهذه المجلة تصدر عن جامعة حمد بن خليفة، ولكنها تأخذ الصبغة العالمية أكثر ما تأخذ الصبغة العربية.

ثالثاً: مجلة Discover:

وتسمى مجلة الاكتشاف، وتهتم هذه المجلة بنشر المضامين المتنوعة. ولكنها تهتم بشكل خاص في افراد زاوية خاصية في عدد من أعدادها حول علم النفس. وتقوم هذه المجلة بنشر قواعد علم النفس وارشاداتها من خلال قصص واقعية.

رابعاً: مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA:

هذه المجلة متخصصة في مجال الطب، ولكن لا يخلو عدد من أعدادها دون الحديث عن علم النفس، سواء كان بالحديث عن الأمراض النفسية أو الارشادات النفسية، وتعتبر ذات معامل تأثير متقدم.


 مجالات ترتبط بها المجلة المتخصصة في مجال علم النفس: 

صحيح أن المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في علم النفس، تعتبر مجلات متخصصة، ولكن كثيراً هناك ما يسمى بتخصص التخصص في هذه المجلات المتخصصة في علم النفس، حيث يمكن النشر في مجالات متنوعة من علم النفس من أهمها:

  • أولاً: مجال علم النفس الإكلينيكي: وهذا المجال يهتم بالعوارض والأمراض النفسية والعقلية، مثل الاكتئاب والقلق والاضطرابات، ويتم تناوله بشكل كبير في هذه المجلات، لاسيما وأن هذه المشكلات تعتبر من السمات البارزة في العصر الحديث.
  • ثانياً: مجال علم النفس الرياضي: وهو المجال الذي يربط علم النفس بالرياضة، سواء كان بالربط المباشر أو غيره، على سبيل المثال يربط علم النفس الرياضة بالراحة النفسية، وكذلك يربط علم النفس مهارات اللاعبين وتقدمهم بعوامل نفسية عديدة، ولهذا يعتبر هذا المجال مهماً بشكل أساسي.
  • ثالثاً: مجال علم النفس التربوي: وهو المجال الذي يختص بناحية التربية لاسيما للأطفال والقاصرين والمراهقين، حيث يعرض الموضوعات من وجهة نظر علم النفس وعلم التربية في آن واحد، ويساعد العديد من المنظومات المجتمعية منها الأسرة والمدرسة.
  • رابعاً: مجال علم النفس السلوكي: هذا المجال يظهر بارزاً في مجال القضاء والشرطية. لاسيما في تحليل السلوكيات الإجرامية. حيث يعتبر هذا المدال كتفسير للتصرفات والسلوكيات التي يفعلها الناس، ويتميز بحديثه عن الماضي والتوقع للمستقبل بشكل كبير.
  • خامساً: مجال علم النفس التنموي: يرتبط هذا المجال بمجال التنمية البشرية. حيث يضع الباحثين قواعد وأسس التنمية البشرية وخططها في إطار الفهم للعوامل النفسية. ويهتم بموضوعات التحفيز ورفع الروح المعنوية لدى العاملين.
  • سادساً: مجال علم النفس الاقتصادي: وهو المجال الذي يربط الاقتصاد بعلم النفس. على سبيل المثال تفسير العوامل النفسية لزيادة انتاجية العاملين وزيادة الربح.

 فيديو: كيف تنشر بحثا في مجلة محكمة خطوة بخطوة: 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة